نموذج شكوى عميل قمنا بكتابته لكم عبر هذا المقال، كنموذج لما نقدمه من خدمات كتابية، فنحن المتخصصون في كتابة الشكاوي والتظلمات بكل أنواعها، وكافة المعاريض والخطابات، كل من تعامل معنا يعرف سر تميزنا، للاستفسار أو طلب الخدمة، يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم:0533243424

 

نموذج شكوى عميل

إن مؤسسة النقد العربي السعودي هي المؤسسة الرائدة في المملكة العربية السعودية، مع ما تقوم به من دور رقابي كبير، وإشراف بارز على سير حركة البنوك التجارية السعودية.

وإن جميع العملاء يتعاملون مع هذه البنوك بموجب اشتراطات وقوانين مؤسسة النقد العربي السعودي، وعندما يواجه العميل أي إشكالية من طرف البنك، فمباشرة يتقدم بكتابة نموذج شكوى عميل إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.

والتي بدورها كجهة مسؤولة عن هذا الجانب، فإنها تقوم بالنظر في الأمر، والتحقق منه؛ كونها ضامنة لجميع حقوق العملاء، الذين يتعاملون مع مختلف البنوك.

كما أن البنك لا يستطيع أن يمارس نشاطه المصرفي وأعماله التجارية، إلا عن طريق تصريح من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي؛ والتي لا تمنح التصاريح لمزاولة المهنة إلا عند توافر كافة الشروط.

وبهذا تكون مؤسسة النقد العربي السعودي ضامنة لحقوق العملاء، كما أنه عند ارتكاب مخالفات من قِبَل أي بنك من البنوك، فإن المؤسسة من حقها سحب التصريح منه، وإيقافه عن العمل.

كما أن المواطنين يتعاملون -بشكل كبير- مع البنوك؛ نتيجة لما تقوم به البنوك من خدمات تعاونية للمواطنين؛ المتمثلة في القروض المالية، وتمليك منازل، وشراء سيارات، وتأسيس المنازل، وغيرها من الخدمات.

حيث وإن الموظف السعودي يقوم بالاستعانة بالبنك في توفير تكاليف الزواج، وتوفير المنزل، وتوفير السيارة، ثم بعد ذلك يقوم البنك بعملية الاستقطاع من المرتب عبر أقساط شهرية.

وبهذا فإن البنك يمنح المواطن فرصة العيش بحياة كريمة؛ لما يقوم به من خدمات، وفي بعض الأحيان تحدث بعض الإشكاليات مع البنك، حينها يضطر العميل إلى كتابة وتقديم نموذج شكوى عميل إلى مدير البنك، أو إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.

كما أن البنوك تمنح فرص كبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة، والعقول التجارية النابغة؛ والتي لا ينقصها سوى رأس المال؛ ولذا نجد البنك يقوم بمساندة هذا المواطن بتوفير له رأس المال اللازم؛ والذي يمكنه من خلاله تأسيس مشروعه.

كما أن البنك يقوم بمساعدة المزارعين من خلال منحهم قرضًا زراعيًا، وكذلك مساعدة الشباب على الزواج من خلال قرض الزواج، وكذلك القرض العقاري، والذي يتم من خلاله شراء عقار للمواطن.

كما نجد هناك من المواطنين من يقوم بكتابة نموذج شكوى عميل؛ جرّاء حدوث خلافات بينه وبين البنك المتعامل معه، كما أن هناك الكثير من يودّ معرفة كيفية كتابة نموذج شكوى عميل بأسلوب مؤثر، وتنسيق فريد.

 

طريقة كتابة نموذج شكوى عميل

عزيزي المتابع: من خلال هذه الفقرة، سنقوم بتوضيح طريقة كتابة نموذج شكوي عميل بطريقة صحيحة، وأسلوب مقنع؛ وفقًا للخطوات اللازمة، والنقاط المهمة؛ والتي يُبْنى عليها أي نموذج شكوى عميل.

خاصة وأن كثيرًا من المواطنين يكونون -في بعض الأحيان- بحاجة ماسة إلى كتابة نموذج شكوى عميل؛ والتي تكون لأسباب مختلفة ومتعددة.

 

خطوات كتابة نموذج شكوي عميل

أولًا: نقوم بكتابة العنوان؛ والذي يتمثل في (نموذج شكوى عميل).

ثانيًا: كتابة التوجيه: ويكون موجهًا إلى مدير البنك، أو إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.

ثالثًا: كتابة الاسم، ورقم الهوية، وإذا كانت الشكوى بخصوص قرض فيتم كتابة رقم القرض وتاريخه ونوعه، وإذا كانت الشكوى بخصوص رقم الحساب فيتم كتابة رقم الحساب.

رابعًا: كتابة موضوع الشكوى، ومحتواها ومضمونها، وتكون على شكل نقاط وعناصر؛ حتى لا يجد القارئ صعوبة في فهمها.

خامسًا: كتابة عبارات الشكر والتقدير والامتنان للجهة المرسل إليها الخطاب؛ على التعاون والاهتمام، مع إغلاق الخطاب.
مثال: (شاكرين لكم ومقدرين تعاونكم معنا، وتفهمكم لطلبنا، والله ولي التوفيق).

سادسًا: مراجعة الشكوى؛ للتأكد من سلامتها من الأخطاء، ثم كتابة الاسم، ورقم الهاتف، والتوقيع.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية يمكنك قراءة هذا المقال: معروض شكوى لمدير الشرطه

 

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة/ مؤسسة النقد العربي السعودي              حياكم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى عميل.

في البداية أشيد بدوركم الكبير، ومجهودكم البارز، وعملكم الدؤوب، ومسعاكم الحثيث، وما تقومون به من الرقابة العامة لكافة البنوك.

كما لا يسعني إلا أن أُعبِّر لكم عن مقدار ثقتي الكاملة بكم، وبما تقومون به من خدمات جلية للوطن والمواطنين.

وإنني اليوم أتقدم إليكم بكتابة نموذج شكوى عميل، والتي من خلالها أرفع إلى الله، ثم إلى سعادتكم شكواي، وكلي أمل بأنكم ستدفعون الظلم عني، وسأحظى بتوجيهاتكم في سبيل ذلك.

حيث وإن أسرتي كانت تعيش في منازل الإيجار منذ فترة طويلة، لقد تحملت على عاتقها مبالغ الإيجار الباهظة لسنوات، وأنا حينها كنت صغيرًا وغير قادر على العمل.

وبعد إكمال دراستي الثانوية وتعليمي الجامعي، تقدمت بكتابة معروض طلب وظيفة، والحمد الله تم توظيفي، ونلت شرف خدمة ديني وطني ومليكي.

وبعد سنة من تعييني، قمت مباشرة بشراء منزل لعائلتي عن طريق البنك؛ وذلك مقابل أقساط شهرية يتم استقطاعها من راتبي، وأنا وافقت على ذلك، على الرغم من ظروفي المادية الصعبة، والأحوال المستعصية، وشحة الموارد.

والحمد لله تم استقرار عائلتي في منزلهم الجديد؛ بعد أن تخلصوا من عناء الإيجار، وتكاليفه الباهظة، فضلًا عن الإهانات المستمرة، والمضايقات المتواصلة.

كما أنه في حالة تأخر مبلغ الإيجار كنّا نتلقى تهديدًا مباشرًا بالخروج أو الدفع، حيث عشنا سنوات طويلة ونحن نتجرع هذه المعاناة، ونتكبد هذه التكاليف، بالإضافة إلى التنقلات المستمرة من مكان إلى آخر، ومن منطقة إلى أخرى.

وبعد هذا كله تمكنت من شراء منزل لعائلتي؛ حتى يسكنون ويستقرّون فيه؛ كون المنزل من الضروريات التي لا غنى للإنسان عنها، فهو يعتبر ملاذًا للإنسان في العسر واليسر، وفي الشدة والرخاء، وعند الصحة والمرض.

و بعد سنة من استلام المنزل والسكن فيه، تفاجأت بأن البنك غيّر قراره، ويطلب مني دفع نصف المبلغ من قيمة المنزل، وهذا شيء لا يمكن استيعابه.

مع أن اتفاقنا كان منذ البداية على أن المبلغ كاملًا سيكون عبر التقسيط الشهري (مرفق لكم صورة العقد)؛ ولذا فإنني أرفع إليكم بكتابة نموذج شكوى عميل؛ لكي تنظروا في موضوعي، والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.

فأنا موظف بسيط، وليس لدي أي مصدر دخل آخر سوى هذا الراتب الذي أتقاضاه؛ والذي أعول به عائلتي التي ليس لها أي مصدر من مصادر الدخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي.

خاصة وأن والدي رجل كبير في السن، و يعاني من ظروف مادية وصحية صعبة، وغير قادر على العمل، وأنا ولده الوحيد، بالإضافة لما تعانيه والدتي من أمراض صعبة.

والمتمثلة في ما تعانيه من أمراض القلب المزمنة، ومرض ضغط الدم المزمن، وداء السكري (مرفق لكم كافة التقارير الطبية)، وإنها كبيرة بالسن، وبحاجة إلى رعاية واهتمام.

ولكل ذلك؛ فإنني غير قادرٍ على توفير نصف مبلغ المنزل للبنك، وإن البنك يطلب مني السداد أو تسليم المنزل على الفور، وبهذا يكون البنك مخالفًا للشروط التي تم الاتفاق عليها من قِبَل الطرفين (مرفق لكم).

وإنني ومن خلال نموذج شكوى عميل، أطلب من سيادتكم سرعة النظر في خطابي، والتوجيه للبنك بما يلزم، حيث وإن ما يقوم به البنك من الممارسات، وهذه التصرفات؛ يعتبر مخالفًا للنظام والقانون.

كما أن خروجي من المنزل والعودة مرة أخرى إلى منازل الإيجار سيضاعف من معاناتي ومعاناة والدي، ومعاناة والدتي، فظروفنا المادية لا تسمح لنا بتسليم المنزل.

مع العلم بأنني قادم على إكمال نصف ديني، و إن خروجي من المنزل سيكلفني استئجار شقتين؛ لأن منازل الإيجار ضيقة للغاية، ولا تتسع لأسرتين.

أما عن منزلنا الحالي، فهو كفيل بأن يتسع لنا جميعًا، وإنني أضع أمامكم نموذج شكوى عميل وأنا أتوسم فيكم الخير، وآمل منكم العدالة، فمعروفكم وجميلكم سيظل محفورًا في قلبي ما حييت، وكما عهدناكم أهل نخوة ومروءة.

وفي الأخير لا يسعني إلا أن أشكر لكم حُسن تعاونكم، وجميل إنصافكم، وروح عدالتكم، ودوام إنصافكم؛ الذي عهدناه منكم، ودمتم في رعاية الله سالمين.
وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى العميل/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/

 

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس المحكمة          المكرم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى على عميل لم يدفع.

فضيلة الشيخ: يهديكم البنك أطيب وأجمل التحايا، مع تمنياته الدائمة لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم، سائلين الله -تعالى- أن يُديم عليكم ثوب الصحة و لباس العافية، وأن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم.

كما أننا نرفع إليكم بهذه الدعوى، والمتمثلة في نموذج شكوى على عميل لم يدفع، ونفيدكم من خلال ذلك بما يلي:

حيث وإن العميل المواطن السيد/ …………….، يحمل السجل المدني رقم: (……………….)، أخذ منا قرض تمويل لمشروع بمبلغ وقدره: (……..)؛ بموجب العقد رقم: (………..)، وتاريخ: …./ ….. / ١٤٤هـ.

وإنه استفاد من هذا التمويل، وقام بإنشاء مشروعه التجاري الخاص، وإن مشروعه حاليًّا يمارس نشاطه بكل نجاح، ولكنه لم يقم بدفع الأقساط التي عليه.

مع العلم والإحاطة بأنا أرسلنا له عدة إشعارات، وأرسلنا له كثيرًا من الإنذارات، ولكنه لم يستجب، ولم يسدد ما عليه من أقساط، ومن مبالغ متعثرة.

مع العلم -أيضًا- بأنه طلب منّا السنة الماضية أن نعطية مهلة قصيرة؛ لما أفاد به من الظروف المادية، وضيق الحال، وأن عليه التزامات ومستحقات، وغيرها.

ونحن -نظرًا لظروفه وبناءً على معاناته- أعطيناه مهلة ومقدارها ستة أشهر، وبعد انتهاء المهلة لم يقم بالسداد، كما أنه تقدم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي بكتابة نموذج شكوى عميل.

والتي من خلالها يدعي -زورًا وبهتانًا- بأننا قمنا بإيقاف خدماته، مع أن البنك لم يتخذ أي إجراء حتى الآن، ولم يرسل إليه سوى إشعارات وإنذارات.

وإن البنك الآن يتقدم رسميًا بهذه الدعوى ضد هذا العميل، ونأمل من سيادتكم إصدار صك تنفيذ، وتوقيف خدماته، وإخضاعه للعدالة والقانون.

حيث وإننا أمهلناه بما فيه الكفاية، ومنحناه القدر الكافي من الفرص، وقدّرنا ظروفه قدر الإمكان، ولكنه لم يُقدّر الجميل، ولم يحفظ المعروف، بل تقدم بكتابة نموذج شكوى عميل ضد البنك.

ولذلك، فإننا نطالب بتوقيفه وضبطه والتحقيق معه، خاصة وأن ظروفه المادية متيسرة، ومشروعه قائم، ونشاطه التجاري مستمر، ووضعه المادي مستقر.

شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتفهمكم لطلبنا، ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المدير:
التوقيع:

 

وفي الختام يسعدنا متابعتكم لنا؛ فيما قدمنا لحضراتكم من خلال نموذج شكوى عميل، كما بيّنا لكم طريقة كتابة نموذج شكوى عميل بالطريقة الصحيحة، مع كتابة نماذج أخرى، ولا ننسى أن نضع بين أيديكم رقم خدمة العملاء/ 0533243424