بعبارات مؤثرة، وأساليب مقنعة، سنكون معكم عبر هذا المقال – نموذج شكوى خطأ طبي – مع توضيح أسباب الأخطاء الطبية، مع أُسس الشكوى الناجحة، كما أننا بينا لكم طريقة كتابة نموذج شكوى خطأ طبي عبر نموذج نظري وآخر تطبيقي، للاستفسار عن خدماتنا الكتابية أو طلب الخدمة يسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى خطأ طبي

يعُد الخطأ هينًا إلا فيما يتعلق بالأرواح، حيث إن مهنة الطب مهنة إنسانية قبل أن تكون مصدرًا من مصادر الدخل، لأنها متعلقة بمصير الأرواح، فحياة الإنسان من أغلى الأشياء في هذا الوجود.

ولذا فإن الأطباء يُطلق عليهم اسم (ملائكة الرحمة)؛ لما يبعثوه من السعادة والأمل والتفاؤل وإعادتهم إلى مضمار الحياة، كما أنه في المقابل تحدث هناك أخطاء طبية من بعض الأطباء وقد تكون بعضها قاتلة.

حيث إن الخطأ الطبي صادر عن ممارسات للطبيب تسببت بالضرر على المريض أو فقدانه لحياته، كونه انحراف للطبيب عن السلوك الطبي المتعارف عليه.

خاصة وأن مهنة الطب بحاجة إلى يقظة دائمة وبصيرة كبيرة، ولذا فإن الطبيب قد يهمل مريضه، أو الإخلال منه بالواجبات التي تفرضها عليه مهنته، وهذا يُسمى بعدم مراعاة الأصول والقواعد العامة في الطب والمتعارف عليها.

حيث يقوم الطبيب بالإخلال بواجبات الحيطة والحذر، والغفلة عن بذل العناية اللازمة لحالته الطبية، ولذلك نجد كثيرًا من الناس يقومون بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي.

خاصة إذا كان الخطأ الطبي ناتج عن عدم توافر الخبرة الكافية للطبيب، أو عدم توفّر الأجهزة الطبية الحديثة اللازمة من أجل التشخيص والعلاج.

أو من خلال الإهمال في عملية التعقيم للأدوات التي يتم استخدامها في إجراء العمليات الجراحية، مما يدفع الكثير من المرضى إلى اللجوء لتقديم نموذج شكوى خطأ طبي.

وقد يحدث الخطأ الطبي أيضًا عن انعدام الخبرة والكفاءة سواء من الطبيب أو من الفريق المساعد له، وذلك أثناء إجراء عملية جراحية بإحدى الطرق الحديثة.

وبذلك قد يحدث الخطأ الذي يسبب وفاة المريض أو إلحاق الضرر به ضررًا مستديمًا، حيث إن نسبة الوفيات الناتجة عن الأخطاء الطبية زادت بنسبة عالية في السنوات الأخيرة على مستوى العالم.

ولقد أصبحت المحاكم تزدحم من كثرة نموذج شكوى خطأ طبي، ولذا يجب على الأطباء ومساعديهم الالتزام الكامل بكافة التعاليم أثناء ممارسة المهنة الطبية، مع أخذ الحيطة والحذر والدقة المتناهية.

أسباب الأخطاء الطبية

أولًا: وجود تقصير من الطبيب أو من مساعديه من جانب الالتزام بالأُسس العامة والخاصة المتعلقة بمهنة ممارسة الطب.

ثانيًا: عدم تنفيذ العمل بشكل دقيق وعلى الوجه الصحيح، والإهمال الكبير، مما ينتج عن ذلك أخطاء طبية فادحة، والتي على إثرها يتم تقديم نموذج شكوى خطأ طبي.

ثالثًا: قد تكون بعض الأخطاء الطبية ناتجة عن وجود مشكلات قديمة أو حاضرة بين المريض والدكتور؛ فيحصل تعمّد من الطبيب بعدم الاهتمام اللازم بالمريض، وهذا قد يكون نادرٌ جدًا، وقليل جدًا من يقومون بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي متعلق بهذا السبب.

رابعًا: عدم التشخيص الجيد للمرض الذي يعاني منه المريض، حيث إن التشخيص الجيد يُعد نصف العلاج، وفي المقابل نجد أن التشخيص الخاطئ هو الكارثة بأصلها.

خامسًا: من أسباب الأخطاء الطبية – التي على إثرها يتم كتابة نموذج شكوى خطأ طبي – التعب الجسدي والذهني للطبيب، والذي ينتج عن ضغط العمل المتواصل والمستمر، وعدم وجود الوقت الكافي – للطبيب – للاستراحة والاسترخاء.

سادسًا: من أسباب الأخطاء الطبية الاختيار الخاطئ للعلاج، حيث إنه في حالة إعطاء المريض العقاقير الدوائية الغير مناسبة فإن حالة المريض سوف تتضاعف وقد يتعرض للضرر الكبير المستدام أو الوفاة.

سابعًا: عدم التعامل السريع مع الحالات الطارئة، والتي قد يتسبب لها التأخير في مضاعفات صحية خطيرة، وعلى إثرها يتم تقديم نموذج شكوى خطأ طبي من ذوي المريض.

أسس الشكوى الناجحة

أولًا: تُعد كتابة نموذج شكوى خطأ طبي من أهم الأشياء التي يحتاج لكتابتها كثيرًا من الذين تعرّضوا لأخطاء طبية ألحقت ضررًا بهم أو بأحد من العائلة، ومن أجل أن تنال القبول والنظر فلا بد أن تكون مكتوبة بطريقة صحيحة وبناء على أسس معينة.

والتي يتم من خلالها استخدام أسلوب التعبير المناسب، والذي يتم من خلاله إبراز الأفكار وسرد الأحداث التي تتضمنها الشكوى، كما أنها لا بد أن تخضع لقواعد معينة متفق عليها.

ثانيًا: فعندما نقوم بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي فأننا نحاول بقدر الإمكان بأن تكون العبارات والكلمات مفهومة وواضحة وجلية لا غبار عليها، لأننا نقوم باستخدام كلمات محددة وعدة أساليب مقنعة في آنٍ واحد.

ثالثًا: فمن أهم أسس ومقومات نموذج شكوى خطأ طبي البساطة في كتابة الأحداث، والابتعاد عن التكلف الزائد، والمبالغة الكبيرة في تهويل الأحداث وتعظيم الأمور.

رابعًا: الوضوح في عباراتها وكلماتها، فلا تكون غامضة أو معقّدة أو متداخلة ومتعارضة مع بعضها البعض، حتى يتم معرفة ما يريده مقدم الشكوى بكل سهولة.

خامسًا: الإيجاز والاختصار، فعندما نقوم بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي طويل جدًا، وفيه كثير من الأحداث والتفاصيل فإنه يصبح ممل للغاية وغير مفهوم للقارئ.

سادسًا: أن تكون لغة الشكوى سليمة من حيث اللغة والنحو والإملاء، وأن تكون بعيدة عن التكّلف الزائد والصناعة اللفظية.

سابعًا: أن يبتعد الكاتب عن التكرار، لأن ذلك يبعث الملل، ويُنفّر القارئ من كتابة نموذج شكوى خطأ طبي بشكل كامل.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

 

طريقة كتابة نموذج شكوى خطأ طبي

البسملة

وهي أول ما نقوم بكتابته قبل كل شيء، حيث نقوم بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتنسيقها تنسيقًا مميزًا حتى تكون في منتصف السطر وبخط جميل للغاية.

وجهة الشكوى

وهي الجهة التي سنقوم برفع نموذج شكوى خطأ طبي إليها، سواء وزارة الصحة، أو ديوان المظالم، أو إمارة المنطقة، أو الهيئة العامة للرقابة ومكافحة الفساد.

حيث إنا نقوم باختيار الجهة وكتابة اسم المسؤول عليها بخط عريض متبوعًا بكلمة (سلمكم الله أو وفقكم الله أو المحترم أو المكرم أو غيرها)، ويكون ذلك في منتصف السطر أيضًا.

التحية

بعد أن نقوم بكتابة الجهة – التي سنرفع إليها نموذج شكوى خطأ طبي – نقوم بترك فاصلة للأسفل، ثم نقوم بكتابة التحية من أول السطر بخط صغير ومناسب، والمتمثلة في: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).

العنوان

والذي نقوم بكتابته أسفل التحية مباشرة، ويكون بين قوسين وفي منتصف السطر مثال: (الموضوع/ نموذج شكوى خطأ طبي)، ويجب أن يكون بارزًا لأنه موضع النظرة الأولى لقارئ الشكوى.

التمهيد

وهو عبارة عن ثلاث أسطر أو أقل لا عَلاقة لها بالموضوع، وإنما تحتوي على عبارات مدح وثناء للجهة التي نرسل إليها نموذج شكوى خطأ طبي.

العرض

وعندما نبدأ بكتابة عرض ومحتوى ومضمون نموذج شكوى خطأ طبي فإننا نعمد إلى كتابة:

1- البدء بكتابة تعريف – قصير جدًا – عن مقدم الشكوى، والإفصاح عن الجهة أو عن اسم المستشفى التي تود الرفع ضدها بنموذج شكوى خطأ طبي.

مثال: (أتقدم – أنا المواطن/ ……………… حامل الهوية الوطنية رقم: …………………….. – بنموذج شكوى خطأ طبي ضد مستشفى/ ……………..).

2- كتابة وتوضيح الخطأ الطبي الذي قام المستشفى بارتكابه، مع كتابة مضمون الخطأ بعبارات واضحة ومعلومات دقيقة، وكلمات منطقية.

الخاتمة

تُعد الخاتمة هي آخر الانطباعات التي سيقوم باستنتاجها قارئ الشكوى، والتي لا بد أن تحتوي على عدة أمور أهمها:

1- تحديد التصور الذي يقوم قارئ الشكوى باستنتاجه.

2- تأكيد الأفكار الرئيسية التي تم التحدث عنها عبر نموذج شكوى خطأ طبي، حتى يتضح للقارئ الهدف الذي يريده مقدم الشكوى.

3- الاقتراحات في بعض الإجراءات التي يرغب باتخاذها ضد هذا المستشفى الذي قام بارتكاب في حقه خطأ طبي.

4- الدعاء للجهة – المرسل إليها نموذج شكوى خطأ طبي – بدوام التوفيق والسداد في أعمالها، وبطول الصحة والعافية.

5- إغلاق نموذج شكوى خطأ طبي بإحدى عبارات الإغلاق التي يتم استخدامها غالبًا في إغلاق الخطابات والتظلمات والمعاريض بأنواعها، والتي منها: (وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير).

6- كتابة اسم مقدم الشكوى ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه المحمول ووضع خانة للتوقيع.

المراجعة والإرسال

– بعد أن نُكمل كتابة نموذج شكوى خطأ طبي نقوم بمراجعته عدة مرات حتى نضمن ونتأكد من سلامته من الأخطاء المتعلقة بالنحو والإملاء والطباعة والتنسيق.

– نقوم بالتوقيع عليه وإرفاق معه المرفقات المهمة وإرساله إلى الجهة المعنية عن طريق إحدى الوسائل التي يتم استخدامها في عملية إرسال المعاريض والشكاوي والتظلمات.

 

نموذج شكوى خطأ طبي جاهز

بسم الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الصحة ……. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى خطأ طبي

إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أتقدم إلى مقام سيادتكم ببالغ الشكر وخالص التقدير وأصدق الامتنان؛ لجهودكم المباركة ومساعيكم الحثيثة، والمتمثلة في الدور الرقابي الكبير على القطاعات الصحية والمستشفيات، حتى تقوم بعملها بالشكل المطلوب، مع التمنيات لكم بالنجاح الدائم في جميع أعمالكم.

كما أنني أتقدم أليكم بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي ضد المستشفى/ ……………….. الذي ارتكب خطأ كبير في حقي، ونتيجة لهذا الخطأ أصبحت عاجزًا عن العمل، وغير قادر على إعالة أسرتي وأطفالي.

حيث وإني كنت أعمل خياطًا للملابس مع إحدى الشركات، من تأمين القوت الضروري لأسرتي وأطفالي، خاصة أني متزوج ولدي أطفال وأعول والدي ووالدتي كوني ولدهما الوحيد وليس لهما أحد بعد الله سواي.

أعمل في هذه المهنة منذ صغري، وأعيش – بفضل الله ثم بفضل هذه المهنة – عيشة كريمة، ولكن ما حصل شيء لم يكن في الحسبان.

حيث قدّر الله عليّ بأن تعرّضت لحادث مروري بسيط، والذي على إثره تضررت يدي اليمنى التي أعتمد عليها في أداء مهنتي، فتم إسعافي إلى هذا المستشفى.

والذي تسبب في فقدان حركة ذراعي نتيجة لخطأ طبي، ناتج عن عدم الاهتمام الكامل بالمرضى، وعدم مراعاة أحوالهم ومشاعرهم، فأصبحت غير قادر على العمل، ولم أعرف ماذا أصنع؟!

وكيف سأقوم بتوفير مقومات الحياة ومتطلباتها لأسرتي وأطفالي؟! لذا فإني أتقدم إليكم بخطاب نموذج شكوى خطأ طبي.

والذي أناشدكم من خلاله بفعل اللازم إزاء ذلك، حيث إني أطالب بتعويض مجزي مقابل ما فقدته جرّاء هذا الخطأ الطبي، لقد تدمرت حياتي، وتضاعفت معاناتي، وأصبحت دون مصدر دخل.

شاكرًا ومقدرًا تعاونكم واهتمامكم وتقديركم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/
أحمل الهوية الوطنية رقم/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

عزيزي القارئ: وصلنا بحضراتكم الكريمة إلى الختام، لنحط رحالنا – بعد جولة علمية حول كتابة نموذج شكوى خطأ طبي، مع توضيح أسس الشكوى الناجحة – آملين أن تكونوا قضيتم وقتًا ممتعًا، كما أننا في الاستعداد لخدمتكم عبر تواصلكم على الرقم/ 0533243424