طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري نواصل من خلاله تميزنا وإبداعنا في تقديم أرقى الخِدْمَات الكتابية: المعاريض، والخطابات، والتظلمات، والشكاوي، أسعارنا منافسة، وخدماتنا راقية، نواكب الحداثة والعصرية، بالأسلوب المؤثر، والكلمات المقنعة، فنحن المتميزون في الصياغة والتنسيق والسياق، وكل من تعامل معنا يعرف ذلك، للاستفسار أو طلب الخدمة يسعدنا تواصلكم عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

 

طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

إنّ صندوق التنمية العقاري السعودي، هو صندوق عقاري تنموي، والذي تم إنشاؤه بموجب مرسوم ملكي سامي، والذي شكل بدوره نهضة كبيرة لكافة جميع أبناء الشعب.

وذلك لما يقوم به من إنشاء مشاريع عقارية، يستفيد منها كافة أبناء الشعب، سواء للاستخدام الشخصي أو الاستخدام التجاري، وذلك من بداية نشاطه.

كما أن هذا الصندوق كُلّف بمهمة توزيع الوحدات السكنية التي نُفِذت من قِبَل وزارة الإسكان، في مناطق كثيرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، مسببة نهضة كبيرة.

لأن المسكن هو المطلب الحتمي من متطلبات الحياة، وهو المنطلق الأول للإنسان في بداية تأسيس حياته، مقابل ما يواجه الكثير من الناس من معاناة كبيرة جرّاء منازل الإيجار.

كما أن الكثير تمكنوا من الاستفادة من الصندوق العقاري، في الحصول على منازل تحتويهم وتحتضنهم وتُلَملم شتاتهم، وفي حالة تعثر أي مواطن في الحصول على العقار المتقدم إليه، فإنه يعمد إلى استخدام طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، للحصول على ذلك.

كما أن الصندوق العقاري يقوم بدعم وتطوير كثير من المؤسسات العقارية، والتي تعمد إلى شراء أراضي سكنية من قِبَلِ الصندوق، ثم بعد ذلك تقوم بإعمارها وتجهيزها، لتكون صالحة للعيش.

ثم بعد ذلك تقوم هذه المؤسسة ببيعها للمواطنين عن طريق الأقساط، وهذا له صدى حضاري كبير، بالإضافة إلى أنه يُسهم في تخفيف المعاناة على المواطنين.

إذ إنه بدلًا من أن يقوم المواطن بشراء أرض، ثم بعد ذلك يقوم ببنائها وتجهيزها، حتى يتسنى له العيش فيها، فقد أصبح الأمر أسهل بكثير، فما عليه سوى التوجه إلى المؤسسات العقارية، واستخراج شقة جاهزة أو فلة جاهزة.

ويتم دفع المبلغ عن طريق الأقساط الشهرية المحدودة، وذلك بموجب اشتراطات ونظام كل مؤسسة، وفي بعض الأحيان قد تحدث هناك متعثرات بين الصندوق العقاري وبين مثل هذه المؤسسات.

حينها تلجأ المؤسسة إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، كون هذه الطريقة هي الحل الوحيد للحصول على الحقوق المسلوبة، عن طريق النظام والقانون.

ولذا نجد بأن الصندوق العقاري لديه محامين متخصصين في جميع المحاكم وعلى مختلف المناطق، والذين بدورهم يقومون بالرد على أي طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

 

نموذج المتضررين من الصندوق العقاري

إن قانون التجارة مبني على الربح أو الخسارة، فلا يوجد هناك ضمان للربح باستمرار، كما أنه لا يعني الخسارة باستمرار، بالإضافة على أن الأخطاء لا يخلو منها أحد.

كما أن للصندوق العقاري أهدافه ونظامه التجاري؛ ونظرًا لعدم الاستقرار الدائم للتجارة، بالإضافة للمستجدات التجارية التي تصدر في كل يوم، فإن البنك يقوم بتغيير مستمر في نظامه التجاري.

مما يؤدي ذلك إلى تضرر بعض الأطراف الأخرى من المتعاملين مع الصندوق، سواء كانوا مستفيدين أو شركاء أو عملاء، فيعمدون حينها إلى اللجوء إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى المتضرّرين من الصندوق العقاري، إلى الجهات المعنية بالبت والنظر في ذلك، وبموجب ذلك يحصل كل طرف على حقه المستحق من الآخر، عن طريق القضاء والمحاكم التجارية.

ونحن كخبراء في مجال الخدمات الكتابية المتميزة، وصياغة النماذج، وكتابة الخطابات، فإننا نقوم بكتابة الخطاب والشكاوي بطريقة احترافية ومؤثرة ومقنعة، عن طريق خبراء ومتخصصين في هذا المجال لسنوات.

كما أنك -عزيزي القارئ- ستتعرف -من خلال هذا المقال- على طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري بطريقة مؤثرة ومُقنعة، كما أننا سنضع -من خلال هذا المقال أيضًا- عدة نماذج للشكاوي والتظلمات.

فمن ضمنها نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري pdf، ونموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx، كما أننا سنقوم بتوضيح الخطوات اللازمة لكتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، فما يلزمك سوى متابعتنا حتى النهاية.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

إن طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري تتكون من ثلاث أجزاء رئيسية: المقدمة، المحتوى، الخاتمة والإرسال، والتي سنتناولها فيما يلي:

أولًا: المقدمة:

إن المقدمة هي الجزء الأول الذي نقوم بكتابته، والمقدمة تتكون من عدة عناصر مهمة منها:

١- البسملة: ويتم كتابتها في وسط السطر الأول، لما لها من طابع جميل، وهي سبب من أسباب التوفيق في الحياة، وليس فقط في كتابة الخطابات، بل على الإنسان أن يبدأ جميع أموره ب “بسم الله الرحمن الرحيم”.

٢- التاريخ: ويتم كتابته من أول السطر، مع كتابة التاريخ الميلادي الموافق له.

٣- التوجيه: ويُقصد به الجهة التي سترسل إليها طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وذلك بكتابة اسم المسؤول، وكتابة مسماه الوظيفي ومنصبه الإداري.

فإذا كان أميرًا فنكتب إلى صاحب السمو الملكي الأمير، وإذا كان وزيرًا نكتب أمامه إلى معالي الوزير، وكذلك رئيس الجامعة نكتب أمامه معالي الأستاذ الدكتور، وإذا كان قاضيًا أو رئيس محكمة نكتب أمامه إلى فضيلة الشيخ.

وإذا كان محافظ محافظة، أو مدير إدارة، أو أمين منطقة، فنكتب أمامه سعادة المدير، أو سعادة المحافظ، أو سعادة الأمين، أما الشخصيات العسكرية من الرتبة الأولى حتى رتبة عميد، فنكتب أمامه إلى سعادة القائد، ومن رتبة اللواء وما بعدها فنكتب أمامهم سعادة معالي.

وإذا كانت الشكوى موجهة إلى ديوان المظالم، فنكتب إلى معالي فضيلة الشيخ …….. رئيس ديوان المظالم.

٤- التحية: ويتم كتابتها عقب التوجيه مباشرة، مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:)

٥- التمهيد: وهو عبارة عن مقدمة لا تتجاوز ثلاث أسطر أو أقل من ذلك، تتضمن عبارات من الشكر والتقدير للجهة المعنية، مع الدعاء لهم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالهم.

ثانيًا: المحتوى:

وهو حبر الرسالة وخلاصة الكلام، ومن خلاله نشرح تفاصيل الشكوى ومحتواها عبر النقاط التالية:

١- كتابة الأسباب التي تود من خلالها كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، حيث تكون على شكل نقاط محددة.

٢- إرفاق المستندات والإثباتات، وصور من العقود، والإشارة إليها أثناء كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

٣- أن تكون اللغة المستخدمة في كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري هي اللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن الكتابة باللهجة العامية، وكذلك الابتعاد عن الألفاظ الركيكة والمحتملة أكثر من معنى.

ثالثًا: الخاتمة والإرسال:

في اختتام كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري نكتب العناصر التالية:

١- كتابة عبارات ترجّي وتودد وتوصية بضرورة النظر في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، مع التعبير عن ثقتك الكبيرة بهذه الجهة التي تريد إرسال الخطاب إليها.

٢- إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق التي تُستخدم في إغلاق الخطابات، مثال: (ولكم خالص الشكر والتقدير، وتفضلوا بقبول شكري وامتناني).

٣- تذييل الخطاب بكتابة الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع.

٤- مراجعة الخطاب أكثر من مرة للتأكد من سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية، وتعديل الجمل والعبارات غير المناسبة.

٥- إرسال الخطاب إلى الجهة المعنية بإحدى وسائل الإرسال المتاحة، والتي من شأنها تقوم بإيصال الخطابات والمعاريض والتظلمات.

 

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم ………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، بعد:
الموضوع/ خطاب شكوى على الصندوق العقاري

فضيلة الشيخ: في بداية خطابي هذا يسعدني أن أعبر لكم عن خالص شكري وتقديري وامتناني؛ على رعايتكم الكريمة، واهتمامكم الكبير بكل أبناء شعبكم الكريم.

وإنني أضع بين أيديكم خطابي ومعروضي -طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري- لأحظى بعدالتكم، وأنال من إنصافكم؛ جرّاء ما تعرضت له من ظلم كبير أسهر جفني، وأحزن قلبي، وسلب منّي راحتي، وفاقم من ظروفي، وضاعف من معاناتي.

حيث إنّي واحد من أبناء هذا البلد المبارك، وُلدت تحت سمائه، وتربيت في كنفه، وعشت على أرضه، حتى أُدفن في ترابه بعد عمر طويل بإذن الله.

لقد كَبُرت وكَبُر معي حلمي في نيل شرف خدمة وطني ومليكي، حتى تحقق حلمي والتحقت بالسلك العسكري، وبدأت حينها بتأسيس حياتي الاجتماعية والمستقبلية.

حيث قمت بشراء بيت عن طريق الصندوق العقاري، وذلك من خلال التقديم والانتظار، وبعد طول انتظار تم منحي قرضًا عقاريًا من قِبَل الصندوق العقاري لشراء منزل.

وكان الاتفاق بيني وبين البنك بأنه سيتم الاستقطاع من راتبي حسب المبلغ المتفق عليه، ولكنه تم الاستقطاع من راتبي أضعاف المبلغ المتفق عليه.

مما ضاعف ذلك من معاناتي وظروفي المادية، حيث إنّي أنا العائل الوحيد لعائلتي؛ ونظرًا لاستقطاع الصندوق العقاري لكل هذا المبلغ، فإنه لا يتبقى من راتبي شيء.

كوني أنا الموظف الوحيد بين عائلتي، وعلى عاتقي تقع مسؤولية توفير كل ما يحتاجونه من متطلبات حياتية، واحتياجات معيشية، وفواتير استهلاكية.

ولكل ذلك فإنني أرفع إليكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، متوسمًا فيكم روح العدالة والإنصاف، وذلك من خلال توجيهكم الكريم للصندوق العقاري بأن يتم الاستقطاع بموجب المتفق عليه.

حتى يتسنَّى لي ترتيب وضعي، وقضاء ديني، حيث إن ذلك سيسهم في تخفيف معاناتي ومعاناة عائلتي، التي ليس لها بعد الله أحد سواي.

وإن استقطاع الصندوق العقاري لكل هذا المبلغ سبَّبَ لي أزمات مادية كبيرة، وتراكمت على الديون والمستحقات، وأصبحت أعيش ظروف مادية في منتهى الصعوبة.

 

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx

لذا قدّمت إليكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، لأنكم ملاذي ومقصدي بعد الله -سبحانه- فما خاب من قصدكم، ولا عاد مكسوراً من وقف ببابكم.

خاصة وأن والدتي تعاني من أمراض مزمنة، متمثلة في أمراض الضغط والسكر (مرفق لكم التقارير الطبية)؛ وعلى إثر هذه الظروف الصحيحة فإنها تخضع للمراجعات المستمرة للمرافق الصحية.

ونتيجة لذلك فإني أتكبد خسائر مادية كثيرة، وإنني عبر هذا الخطاب، أرجو من الله، ثم معاليكم التعاون معي في النظر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.

وفي الأخير أشكر لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، وإحساسكم بمعاناتنا، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويُسدد على طريق الخير خطاكم، وأدامكم الله عزًا وذخرًا للإسلام والمسلمين.
ولكم منّي خالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

عزيزي القارئ: قدمنا لك طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، فلدينا نماذج جديدة وحصرية، بموجب الخبرات المتأصلة في كتابة الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات بمختلف أنواعها، فلسنا الوحيدين ولكننا الأفضل، ونسعد دائمًا بخدمتكم، للاستفسار أو طلب الخدمة، بانتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424