خطاب شكوى بجار ضار نضعها بين يديك بأسلوب مؤثر, وعبارات متناسقة, مع توضيح كيفية كتابة نموذج شكوى وأهم الخطوات في ذلك, كما إننا نسعد بتواصلكم معنا على الرقم: 0533243424

شكوى إزعاج الجيران السعودية

لا يخفى علينا جميعًا كمية حقوق الجار على جاره, وكمية الأحاديث النبوية التي تأمرنا بالإحسان على الجار وتفقده وإكرامه, وعدم إيذائه بأي شكل من الأشكال حتى وإن كان هذا الجار يهوديًا وغير مسلم.

حيث قال عليه الصلاة والسلام (فما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورّثه), بل في حديث آخر نفى عليه الصلاة والسلام الإيمان من الإنسان الذي لا يأمن جاره بوائقه, ولقد كان عليه الصلاة والسلام نموذجًا فريدًا ومدرسة عظيمة نتعلم فيها الأخلاق الحسنة والفاضلة والإحسان على الجار.

حيث وكان عليه الصلاة والسلام لديه جار يهودي كان يزوره ويتفقده كل يوم, ولكن أين نحن اليوم من هديه وسنته, حيث وتجد في كل المحاكم وفي كل المراكز خطاب شكوى بجار ضار لا يحترم الجيرة, سواء كان هذا الجار يجاوره في السكن أو المزرعة أو في المحل.

حيث وأصبح الناس وللأسف لا يقدّرون أهمية الجار وعظم حقه المشروع؛ ولذا تجد الكثير منا يبحث عن نموذج خطاب شكوى بجار ضار؛ حتى يرفع ضده شكوى للجهات المختصة والمعنية.

وذلك لما وجد منه من الإيذاء, وعدم مراعاة حقوق الجار, وعدم التعامل الحسن, والاعتداء والتعدي على الأرض والمال والعرض, فكم من جار يتربص غفوة بجاره حتى يقوم بسرقته, وكم من جار ينتظر غياب جاره حتى يستولي على أرضه, وكم من جار أزعج جيرانه بالتصرفات المؤذية, والأخلاق السيئة.

وإذ بجيرانه كلًا منهم يبحث عن نموذج خطاب شكوى بجار ضار, وذلك بعد أن نفد صبرهم, وضاق حالهم, وتعسر أمرهم, حتى يرفعوا أمره للجهات المختصة للنظر في أمره واستدعائه والتحقيق معه, وإلزامه بالوقوف عند حده.

وإنني ومن خلال هذا المقال سأضع لك بعض النِّقَاط المهمة التي ستساعدك على كتابة خطاب شكوى بجار ضار لا يحترم الجيرة بطريقة إبداعية واحترافية, كما أننا سنضع لك العناصر والخطوات اللازمة التي يجب توفرها واتباعها في كتابة وصياغة خطاب شكوى بجار ضار لا يحترم الجيرة.

 

كيفية كتابة خطاب شكوى بجار ضار 

عندما نريد كتابة خطاب شكوى بجار ضار ولا سيما نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة ومن أجل أن تكون الصيغة سليمة ومؤثرة ومقبولة فعلينا اتباع الخطوات التالية:

المقدمة

تعتبر المقدمة هي رأس الخطاب, حيث تحتوي على عدة أمور مهمة ولا بد من مراعاتها جيدًا, حيث تحتاج فيها عدة خطوط وبأحجام مختلفة, كون المقدمة تحتوي على ما يلي:

أولًا: عند البَدْء بكتابة خطاب شكوى بجار ضار أو أي خطاب أو معروض يستوجب عليك البَدْء بكتابة البسملة في رأس الصفحة, مع الحرص بأن يكون الخط المستخدم في ذلك خطًا جميلًا ولائقًا بلفظ الجلالة.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة التي سترسل إليها خطاب شكوى بجار ضار, سواء كانت هذه الجهة هي مركز شرطة أو محكمة أو إمارة, حيث وأن الخط المستخدم في التوجيه لا بد أن يكون ذو حجم كبير, مع إرداف التحية الطيبة ..

ثالثًا: كتابة مقدمة قصيرة لا تتجاوز سطرين أو أقل من ذلك, حيث يتم فيها كتابة عبارات من الشكر والتقدير للجهة المعنية على جهدها الخالص في خدمة الوطن والمواطنين, وما تقدمه من جهود حثيثة تستحق من خلالها كل التقدير والاحترام, وهنا نكون انتهينا من كتابة مقدمة خطاب شكوى بجار ضار لا يحترم الجيرة.

المحتوى

يعتبر المحتوى هو المضمون وحبر الرسالة وخلاصة الكلام, وهو مركز الخطاب وفيه الادعاء والحجة والقول الفصل والبيان, والعبارات التي توحي بالثقة في هذه الجهة التي أرسلت إليها خطابك وشكواك وعند كتابة محتوي خطاب شكوى بجار ضار  نراعي عدة أمور أهمها:

أولًا: الاختصار في سرد الأحداث والتصرفات الصادرة من الجار الذي تود رفع الشكوى ضده, وعدم الخوض في التفاصيل التي ليس لها عَلاقة بأصل الموضوع.

ثانيًا: مراعاة المصداقية في كل ما تكتبه وتدعي به, حيث ويقول الله تعالى في محكم تنزيله ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)) – صدق الله العظيم.

ثالثًا: كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الإحسان على الجار, وتحث على العدل, وتجنب كتابة الكلمات الركيكة والألفاظ العامية والغير مناسبة, وكتابة الشكوى باللغة العربية الفصحى.

الخاتمة

تعتبر كتابة الخاتمة في صياغة خطاب شكوى بجار ضار  أو كتابة أي نموذج شكوى أخرى من الأشياء التي يجب التركيز عليها.

مع كتابة عبارات تستغيث من خلالها للحصول على تحقيق العدالة, وتترجى بأن يتم النظر في أمرك بعين الإنصاف ومنظور الحق, مع التوصية بأن يتم أخذ موضوعك وشكواك بعين الاعتبار, وأن تنال من الاهتمام, مع كتابة عبارات تكرر فيها الشكر والتقدير.

وللمزيد من صيغ الشكاوى الرسمية الاحترافية تصفح هذا المقال: صيغة خطاب شكوى رسمي

نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة المدينة المنورة – حفظكم الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, تحية طيبة وبعد:

وإنني أحد سكان منطقة المدينة المنورة, التي تنعم بخير رعايتكم, وطول اهتمامكم, ودوام عطائكم, ما رأينا منكم إلا كل ما تقر به العين, وينشرح له الصدر, ويرتاح به البال, ويطمئن به الحال, لمسنا منكم العدالة, ووجدنا فيكم الإنصاف, أدامكم الله عزًا نلجأ إليه بعد الله في كل أمورنا وأحوالنا.

حيث أنني جئت اليوم إلى مقامكم بهذا الخطاب الذي يتضمن نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة, وذلك ضد جاري المدعو/………………. – سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية والسجل المدني رَقْم: (………….) جار أجارنا الله من أذاه, ما رأيت منه خيرًا قط, تجرعت منه ألوان وصنوف الإيذاء على مختلف صوره وأشكاله.

ولست أدري من أين أبدأ كلامي, ومن أين أبدأ حديثي, حيث وأني ما كتبت إلى مقام سموكم نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة إلا بعد أن صبرت وتحملت سنوات كثيرة وأنا على أمل أن يتوب, وأن يكف عن تصرفاته وأذاه.

قلت لعل السنوات والأيام تغير مساره وتفكيره, لعل كبر سنه يزرع فيه الخوف من الله, ولكن كلّما تقدم به العمر زاد شراهة وطمعًا وكأنه لن يموت, وكأنه سيكون مخلدًا في هذه الدنيا, لقد طبع الشيطان على قلبه بالغفلة.

أعمى الطمع بصيرته, وسيطر الجشع على كل تفكيره, نسي حقوق الجار, ونسي الأحاديث التي تحث على الإحسان على الجار, نسي بأن الموت نهاية كل مطاف, وحقيقة سيذوقها كل إنسان.

نسي بأن هناك يوم هو يوم الآخرة, فيه الحياة الأبدية, وأن هذه الدنيا فانية, وأنها لا تدوم لأحد, وأنها مزرعة للآخرة, وأن الإنسان فيها مبتلى بالخير والشر, وأن حلالها حساب وحرامها عقاب.

رقم تبليغ عن إزعاج الجيران

سيدي الأمير: إن جاري أتعبني وأرهقني, وعجّل لي بالشيب قبل أوانه, مشاكله لا تنتهي, وإيذائه لا يحصى, وإن ما سأذكره لسموكم في نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة لهو القليل جدًا من الكثير الذي لا يمكن أن نحصيه في رسالة, أو نكتبه في معروض, أو نوجزه في خطاب شكوى بجار ضار.

حيث وأنه قبل عشر سنوات اشتريت منزلًا بجانب منزله بموجب صك شرعي قائم بحكمه وحجته ونفاذه, ولكنني حينها لم أكن أعرف طبع هذا الجار وإلا لما كنت اشتريت هذا المنزل وصدق من قال “الجار قبل الدار” فمنذ الأسبوع الأول من شرائي للمنزل قام بمنعي من وضع السيارة أمام باب منزلي قائلًا لي “أنت اشتريت البيت فقط وليس كل شيء” .

فظننته في الأول رجل يعاني من مرض نفسي مزمن, فكنت أتغاضى عنه, ولم أحسب لكلامه حساب, ولكنه قام بالاعتداء المباشر على سيارتي وأحدث فيها أضرارًا كبيرة.

معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

حينها قمت بكتابة معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية, وعلى إثر ذلك تم استدعاءه والتحقيق معه, وتم الصلح بيننا وكتابة التزام من طرفه بعدم الاعتداء عليّ مرة أخرى, وتم تحديد لكلًا منّا موقفه الخاص بموجب منزله.

ولكنه لم يقف عند هذا الحد بل اتهمني بأن لدي محسوبية وأنني دفعت لهم رشوة وقام برفع نموذج شكوى جار لا يحترم الجيرة, كيدًا منه وانتقامًا مني, ولكن شكواه الكيدية لا يتم التجاوب معها وتم حفظ المعاملة.

حينها بذلت كل ما في وسعي حتى يكف عنّي أذاه الذي لا يُطاق. حيث أنّي قمت بجمع بعض الشخصيات المحترمة في الحي وطلبت منهم أن يقيموا الصلح بيننا, وأن يقدموا له النصح لعله يحترمهم وينصاع لكلامهم, ونرتاح من شره وأذاه.

ولكنه عندما جمعوا بيننا جعل يمثل دور الضحية, وأنه مستعد للتعاون, وبعد أن ذهبوا جعل يهددني ويقول لي لن ينفعك أحد ونصيحتي لك بأن تبيع عليّ المنزل بنصف قيمته وترحل عنّي.

معروض شكوى البلدية ضد الجار

ولما رآني رافض لبيع منزلي له – وكيف أقوم ببيع منزلي؟! الذي كدست كافة جهودي للحصول عليه, وبذلت من أجله كل غالي ورخيص, فقام بتقديم ضدي شكوى كيدية والتي هي عبارة عن معروض شكوى البلدية ضد الجار, وأيضًا لما تبين كذبه تم حفظها كذلك.

وهكذا ومنذ عشر سنوات حتى اللحظة وأنا أعاني منه صنوف الإيذاء والشكاوى الكيدية التي لا تنتهي أبدًا, حيث قام قبل أشهر بقطع الطريق عنّي ولم يسمح لي ولا بعائلتي بالعبور, وعندما أشتكيه ينكر ذلك, ويقوم برفع خطاب شكوى بجار ضار, جار لا يحترم الجيرة, ويتم استدعائي مجددًا ويظهر كذبه وخداعه ويتم حفظ المعاملة كسابقاتها.

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

سيدي الأمير : لقد بلغ بي الحال مبلغه, وعانيت أشد المعاناة, فلقد وصل به الحال قبل أسبوع من كتابة خطاب شكوى بجار ضار إذ قام برفع ضدي معروض شكوى تعدي على محارم بيت, يتهمني من خلالها بالتعدي على محارم بيته – معاذ الله.

تقدم بهذه الشكوى الكيدية بدون ذرة خجل, وهدفه من ذلك تشويه سمعتي داخل الحي, وأمام جيراني الآخرين, وهذا شيء لا يمكن السماح به أو السكوت عنه.

وعلى إثر ذلك فإنني أتقدم إلى مقام سموكم بكتابة خطاب شكوى بجار ضار, لا يحترم الجيرة, الذي أطالب من خلاله رد اعتباري وسمعتي التي قام بتشويهها.

كما أنني أطالب بضبطه ومحاسبته ومحاسبة كل من يقف خلفه ويشجعه سواء شخص أو جهة, وأنتم ملاذنا بعد الله, أسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم ودمتم في رعاية الله سالمين.
وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب المواطن/
رَقَم السجل المدني/
أرقام التواصل/
التوقيع/

وصلنا بكم أعزائنا القراء إلى ختام مقالتنا خطاب شكوى بجار ضار, قدمناها لكم بطريقة احترافية ومبدعة, كما يمكنكم الحصول على صيغ حصرية في وقت قياسي وسعر رمزي عن طريق التواصل المباشر بخدمة العملاء على الرَّقْم: 0533243424