مقالنا لهذا اليوم يحمل عنوان “تظلم من لجنة التعديات” وسيساعدك من على معرفة أهم المعلومات المتعلقة بلجنة التعديات وأبرز أعمالها، إضافة إلى الخطوات اللازمة لكتابة تظلم من لجنة التعديات، بجانب عرض نمودج تطبيقي جاهز للطباعة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

تظلم من لجنة التعديات

إعمار الأرض قيمة عظيمة تحث عليها كل الأديان، وهذا الأمر لا يقتصر على صورة واحدة، ولكن له صور متعددة، وتشمل البناء والزراعة والتعدين وغيرها من أشكال الإعمار التي ينتفع بها وجميع الأفراد والمجتمعات.

بسبب وجود هذه الغريزة في البشر- إضافة لحب التملك- قد يحدث بعض التعديات على ممتلكات الغير، عند إطلاق هذه الغريزة دون توجيه أو الاحتكام إلى الضمير أو خوف من الله عز وجل.

من أبرز الأمثلة على ذلك التعدي على أملاك الدولة، لذلك شُكلت لجنة لحمايتها، وهذه اللجنة هي التي نسميها لجنة التعديات، التي تكمن مهمتها في حماية عقارات الدولة والمواطنين من الانتهاكات.

في السطور التالية نستعرض معكم بعض المصطلحات المستخدمة عند كتابة تظلم من لجنة التعديات:

التعدي:

يقصد بهذه الكلمة زحف عدة أشخاص أو مجموعات على أرض مملوكة للدولة ووضع اليد عليها دون حق، وتغيير حدودها أو البناء عليها أو زراعتها أو أي انتهاكات أخرى تصدر في الحق العام.

يعني ذلك أن الانتهاك هنا ينقسم لثلاثة أركان: المتعدي والمعتدى عليه ولجنة التعديات، تفصيل ذلك فيما يأتي:

  1. المتعدي: هو الشخص أو المجموعة التي تتعرض بالتعدي على الأراضي الخاصة بالدولة، والبناء عليها أو إحداث بعض التغييرات فيها أو زراعتها إذا كانت الأرض خصبة.
  2. المعتدى عليه: هي الأرض المعتدى عليها، التي اُستخدمت سواء للبناء أو الزراعة أو الاستثمار بما يحقق المصلحة الخاصة.
  3. لجنة التعديات: هي المسؤولة عن حماية أملاك الدولة ومراقبتها، تحت ما يسمى “المراقبة الأرضية للجنة والقضاء على المخالفات” وتتشكل هذه اللجنة من أطراف بهذه الجهات:
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات، التي تزيل هذه التعديات داخل المدن أو البلدات.
  • وزارة الزراعة التي تعني بالتعديات الحاصلة على الأراضي الزراعية.
  • الجهات المساعدة للوزارات، وأبرزها: الأمراء والمحافظون ومراكز الشرطة.

خطاب لجنة التعديات

تُشكل لجنة التعديات بموجب قرار من وزير البلدية أو وزير الزراعة، وتضم عضوًا من الإمارة، وعضوًا من المحافظة أو المركز، وعضوًا واحدًا من وزارة المياه والكهرباء.

مهام لجنة التعديات:

على كل لجنة الرصد الدائم والمستمر للتعديات على أملاك الدولة، وتسجيل أي مخالفات ورفعها إلى ذوي الاختصاص، كالبناء أو رمي النفايات أو أي عمل قائم على هذه الأراضي دون ترخيص، وإعداد التقارير الخاصة بذلك ورفعها إلى المسؤولين.

لذا قد يتعرض كثير من المواطنين والمؤسسات لأضرار -من وجهة نظرهم- من قِبَل لجنة التعديات، ولهذا يكون السبيل الوحيد لهذا المواطن أو المؤسسة كتابة تظلم من لجنة التعديات، وإرساله إلى الجهات المعنية بذلك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطمعروض شكوى تعديات

إجراءات التظلم من لجنة التعديات

كثير من المواطنين يتعرضون لضرر من قِبَل لجنة التعديات، ولا يعرفون الطريقة الرسمية للتظلم ضدهم، وما نسعى إليه في هذا المقال تيسير أمر حصول كل ذي حق على حقه إذا تعرض لضرر بالفعل من لجنة التعديات، تتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

أولًا: رفع دعوى قضائية للمحكمة بهدف مطالبة السلطات المختصة بالنظر في تظلم من لجنة التعديات، وليحدث ذلك المحكمة ستطالب صاحب الدعوى بتقديم الأدلة، ليصدر الحكم على أساس الأدلة المقدمة من كل طرف.

ثانيًا: ديوان المظالم، وهو هيئة مستقلة للبت والنظر في التظلمات الصادرة عن المواطنين، سواء ضد لجنة التظلمات أو ضد مؤسسة من المؤسسات.

يذكر أن ديوان المظالم ذو صلة مباشرة بالملك، وبالتالي فإنه الخيار الصحيح لكل شخص يريد تقديم تظلم من لجنة التعديات.

ثالثًا: إمارة المنطقة التي تقوم بالبت والنظر في الأمر وتسليم التعدي، ويمكن الاتصال بجلالة الملك لدراسة هذه المسألة.

قانونًا، في حالة ثبوت تعدي فرد أو جماعة على أراضي الدولة العامة، فليس أمامها سوى الضرب بيد من حديد، وذلك ليعرف جميع الأفراد أن هذه الأراضي ملكية عامة، ولا يحق لأي فرد التعرض لها بأي شكل من أشكال التعدي غير القانوني.

هنا تبدأ إجراءات إلزام المعتدي على أملاك الدولة بوقف هذا التعدي، وإزالة أي أشكال له على كل ما هو ملك للدولة، مع التزامهم خطيًّا بعدم التعرض والتعدي على هذه الأراضي مرة أخرى.

طريقة التظلم من لجنة التعديات

في السطور التالية نضع بين يديك -عزيزي القارئ- أهم الخطوات التي لا بد من مراعاتها عند كتابة تظلم من لجنة التعديات، وهي على النحو التالي:

  1. استهلال تظلم من لجنة التعديات بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. كتابة اسم الجهة التي سترسل إليها تظلم من لجنة التعديات بخط جميل وعريض وفي منتصف السطر.
  3. تقديم التحية للجهة متلقية التظلم بإحدى الصيغ المتعارف عليها، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد” أو “طيَّب الله أوقاتكم”.
  4. تحديد موضوع الشكوى، وهو هنا “تظلم من لجنة التعديات” بشكل صريح ودقيق، وبصورة مقتضبة.
  5. تقديم عرض تفصيلي مقنع لسبب كتابة تظلم من لجنة التعديات، وغرض تقديمه، والأضرار التي تعرضت لها، وذلك بشكل موجز.
  6. تقليص التفاصيل الفرعية التي لا داعي لسردها في التظلم، والالتزام بالإيجاز والمصداقية.
  7. الحرص على بيان الهدف والغرض من كتابة التظلم، مع ضرورة التحلي بذوقيات الطلب الرفيعة، عن طريق ذكر عبارات الاستعطاف والثناء والرجاء -دون مبالغة- للجهة المرسل إليها تظلم من لجنة التعديات.
  8. الشكر والدعاء لمتلقي التظلم بالدوام التوفيق والنجاح في أداء مهامه المختلفة.
  9. إغلاق تظلم من لجنة التعديات بذكر بياناتك الشخصية، وتوثيقها بتوقيعك، كي تصبح كتابتك لخطاب تظلم من لجنة تعديات ذات صفة رسمية.

معروض شكوى للتعديات

الحياة الطيبة لا بد من توافر عنصرين فيها لا غنى عن كل منهما للآخر، أحدهما الأمن والأمان، والآخر الاستقرار النفسي للفرد داخل البيئة الاجتماعية.

في حالة عدم وجود هذين العنصرين، يبدأ الفرد في الشعور بعدم الراحة داخل المجتمع، ويساعد ذلك على أن تسود الفوضى والعشوائية.

إن كتابة معروض شكوى للتعديات من أهم الطرق التي يلجأ بها الشخص أو الجهة المتضررة لحل الأمر بشكل ودي وطريقة قانونية.

هنا عندما يقرع الشخص أو الجهة المتضررة باب المسؤولين في الدولة من أجل الفصل في قضيته، فإنهم يمهلون الأطراف المختصمين فرصة لحل المشكلة بطريقة ودية ومرضية لهما، مع ترك حرية القرار لهما بقبول ذلك أو رفضه.

يتمثل الدور الأساسي للمتضرر في تقديم معروض شكوى بالتعدي إلى أبرز الجهات الحكومية التي لها صلاحيات محددة لأجل حل النزاعات والمشكلات المختلفة، ومنها ما يتعلق بالتعدي على العقارات والأراضي.

بعد تقديم هذه الشكوى مع مراعاة أن تكون متضمنة العناصر الأساسية لها، حتى يتم فهمها والنظر إليها والبت فيها، ومن أهم هذه العناصر ذكر كل ما يتعلق بواقعة التعدي وبيانات الأطراف المتنازعة.

هذا إضافة إلى أهمية الانتباه إلى الهيكل العام للشكوى أو التظلم؛ لأن أي خطأ في مكوناته وعناصره قد يؤدي إلى رفضها أو تجاهلها.

كذلك من الأمور المهمة في تظلم من لجنة التعديات كتابة مكان حدوث الواقعة وتاريخها، مع عرض كل الحقائق المرتبطة بالشكوى بشكل تسلسلي ومنتظم ويتسم بالمصداقية، دون الخوض في تفاصيل لا داعي لها، وكلما كان التظلم مدعمًا بالأدلة والأوراق والمستندات التي تثبت ما جاء فيه على لسان صاحبه، كان التظلم أقرب للقبول وبلوغ الهدف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطخطاب تظلم

معروض تظلم من لجنة التعديات

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس ديوان المظالم الموقر/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تظلم من لجنة التعديات

في البداية أبارك لكم جهودكم الكبيرة، ومساعيكم الحثيثة، ودوركم الفعَّال المتمثل في رد المظالم، وتجسيد العدل، وبث روح الإنصاف، وفقكم الله -عز وجل- لما فيه خير للبلاد والعباد.

إني أرفع إلى الله تعالى ثم إلي معاليكم مظلمتي وشكواي، وذلك لما تعرضت له من الظلم من قِبَل لجنة التعديات، إذ إن لدي أرض أسكنها منذ عشر سنوات تقع في/ ……… بمنطقة/ ………. وكان اشتراها والدي -رحمه الله- بمبلغ وقدره/ …. ريال سعودي.

لكن أبي لم يستطع استخراج صك من المحكمة بذلك، ولا نمتلك سوى وثيقة غير معتمدة بطريقة رسمية؛ كوننا في منطقة نائية حينها، خاصة أن والدي لا يعرف هذه الأمور.

بعد وفاة والدي -رحمه الله- ورثت منه هذه الأرض كوني ابنه الوحيد، وقمت ببناء منزل عليها أسكن فيه أنا ووالدتي الأرملة، لكن ما حصل أن لجنة التعديات جاءت مطالبة بمصادرة هذه الأرض لصالح الدولة، بحجة أني لا أملك صك شرعي من قِبَل المحكمة بامتلاكها.

أنا أعيش ظروفًا مادية صعبة لا تسمح لي بالخروج منها واستئجار بيت آخر، خاصة مع ما تعانيه والدتي من ظروف صحية صعبة.

مع العلم، أني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي بقطاع الصحة، وقد واجهنا جائحة كورونا دون تردد أو خوف، بل آثرنا الآخرين على أنفسنا من أجل أن نلبي واجب الوطن والإنسانية، فقد كنا مهددين بالإصابة في أي لحظة، ثم بعد ذلك يتم مكافأة أناس لا يستحقون، ولا تتم مكافأة المستحقين، والآن أرى من يريد أخذ أرضي الوحيدة ومصادرتها دون أن أستطيع القيام بشيء حيال ذلك.

لهذا السبب قمت بكتابة تظلم من لجنة التعديات، الذي من خلاله أناشدكم التدخل العاجل والنظر في أمري، وآمالي معلقة بالله -عز وجل- ثم بكم.

إنا عهدناكم ناصرين لكل مظلوم، ولا ترضون بغير العدل بديلًا، أسأل الله -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم سالمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نصل إلى نهاية مقالنا “تظلم من لجنة التعديات” الذي حاولنا فيه جاهدين أن نجمع أهم المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، وأبرزها إجراءات التظلم من لجنة التعديات، وطرق تقديم التظلم، ودعمنا حديثنا النظري بنموذج عملي لمزيد من الفائدة، يمكنكم السير على منواله.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424