بأرقى أساليب العرض الكتابية، وبتفاصيل المعلومة الوافية، نقدم إليكم مقالًا حصريًّا فريدًا بعنوان “نموذج طلب اجازة اعتيادية”.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج طلب اجازة اعتيادية

من المعلوم أنه بعد انضمام الموظف لركب قافلة العمل، من الأهمية بمكان أن يحظى بجملة من الحقوق؛ نتيجة قيامه بالواجبات المنوطة به على أكمل وجه.

إذ إن من ضمن الحقوق المتاحة التي لا غنى عنها لأي موظف حصوله على إجازة وظيفية أيًّا كان نوعها، فقد يقدم الموظف نموذج طلب اجازة اعتيادية إذا كانت ظروفه غير طارئة، أما الحالات الطارئة فإنها لا تعد إجازة اعتيادية.

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

سعيًا لإيضاح الفارق الجوهري للقارئ بين مفهوم نموذج طلب اجازة اعتيادية، وبين مفهوم طلب إجازة طارئة، يمكننا القول:

يُشكِّلُ نموذج طلب اجازة اعتيادية نموذجًا غير طارئ؛ إذ يمكن للموظف تقديمه في ظروف عادية، مع أهمية مراعاة إعلام إدارة جهة عمله برغبته في الحصول على الإجازة، وفي حالة عدم إعلامه إدارة العمل، فإنه لا يُعذر الموظف، بينما في الإجازة الطارئة يُعذر الموظف إن لم يبلغ جهة عمله، بهذا الأمر من قبل، لأنه لم يكن ينوي أساسًا أن يحصل عليها، لكن نتيجة ظرف طارئ من الظروف الطارئة التي تحصل للبشر، فقد أُجبرَ على تقديم طلب إجازة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

 ماهي انواع نماذج طلب اجازة

أنواع نماذج طلب الإجازة من المحاور المتصلة بسياق الحديث عن نموذج طلب اجازة اعتيادية، ويمكن تصنيف أنواع الإجازات إلى:

الإجازات الاعتيادية: من أبرز أنواع نماذج طلب الإجازة، ومنها الإجازة السنوية التي كفلها القانون للموظف.

الإجازات الاضطرارية (الطارئة): هي تلك الإجازات الناتجة عن ظروف طارئة خارجة عن إرادة الموظف، وهي ذات أنواع وأشكال متعددة ومتباينة، كالإجازة المرضية، فالمرض يطرأ على الإنسان بشكل فجائي لا يعلم له مقدمات، فمتى ألمَّ بالموظف المرض، فإن قواه تخذله، بحيث يصبح غير قادر على ممارسة عمله بالشكل المطلوب، وإذا اشتد مرضه فإنه يجبر على طلب إجازة مرضية.

من أنواع الإجازات الطارئة حاجة الموظف إلى السفر بشكل فجائي؛ نتيجةً لأسباب طارئة تختص به، إذ يحق له تقديم طلب إجازة من جهة عمله، مبينًا لهم سبب رغبته في الحصول على هذه الإجازة، وعليه تقوم جهة العمل بدورها الذي يتمثل في تقديم الطلب لمعرفة مدى جديته، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

هناك أنواع أخرى من الإجازات ذات الصلة بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، والإجازات ذات الصلة بالمرأة، كإجازة الوضع وإجازة العدة للمرأة الأرملة، وهذا ما سنوضحه في ثنايا محورنا التالي من مقالنا “نموذج طلب اجازة اعتيادية”.

ماهي أسباب طلب إجازة

مما لا شك فيه أن لجهة العمل الحق في التساؤل عن أسباب طلب إجازة في حال ما رغب الموظف في الحصول على إجازة، وهي بطبيعة الحال متنوعة ومتعددة؛ نتيجةً لتعدد جوانب طبيعة الحياة.

من أسباب تقديم الموظف طلب إجازة، الرغبة في استغلال حقه المشروع والمكفول قانونًا؛ نظرًا لتوافر رصيد الإجازات السنوية الخاصة بشكل كثيف، إذ يتاح له هذا الأمر لأنها من حقه في الأساس.

يُشكِّل المرض أحد أهم الأسباب الملحة التي يحتاج معها الموظف للحصول على إجازة طارئة من جهة عمله، وذلك من خلال تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.

إضافة إلى أن إجازات المناسبات الاجتماعية المتعددة التي يطلبها الموظف من جهة عمله، تمثل سببًا مهمًا لتقديم طلب إجازة، مثل: إجازة الزواج التي يطلبها الموظف للاستمتاع بهذه المناسبة الطيبة، من أجل الشعور بجو من الراحة النفسية، بعيدًا عن بيئة العمل.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

تمثل معرفة طريقة كتابة نموذج طلب إجازة محورًا جوهريًّا يجب التنبه إليه، إذ ينبغي على الموظف أن يكون على اطلاع ومقدرة على التعامل مع طريقة كتابة نموذج طلب إجازة، مهما كان نوع الإجازة وغرضها.

هنا عبر مقالنا “نموذج طلب اجازة اعتيادية” نقدم لكم بعض الخطوات المتسلسلة المفيدة في صياغة نماذج طلب الإجازة، ومنها:

  1.  بدء طلب الإجازة بالبسملة، ثم توجيه التحية المناسبة للجهة المختصة.
  2.  كتابة كل البيانات المتعلقة بالموظف الذي يقدم نموذج طلب اجازة اعتيادية، وهي اسمه، ورقمه الوظيفي، ورقمه الوطني، وسكنه الدائم.
  3. توضيح نوع الإجازة وطبيعتها، ومدتها بالتحديد.
  4. كتابة المبررات والأسباب المقنعة لتقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  5.  توجيه فائق الشكر للمختص على تعاونه، مع الدعاء له بالتوفيق والسداد في حياته المهنية.
  6.  ختم النموذج بسرد بيانات الموظف وتوقيعه الرسمي مع نموذج طلب اجازة اعتيادية.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

تعد المدارس من أبرز جهات العمل التي يحق للمدرسين فيها الحصول على مختلف أنواع الإجازات؛ باعتبارها حقًّا رسميًّا لهم، إذ يحق للمدرس في حالة شعوره بأنه يمر بظروف طارئة تقديم نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة وفق الخطوات سابقة الذكر، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد الفاضل/ ……….. مدير إدارة التعليم بمنطقة/ …………….

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة اضطرارية لمدير مدرسة

أنا الأستاذ/ ………….. مدير مدرسة/ …………………، أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي إجازة طارئة، وذلك خلال مدة/……………………..، من تاريخ …/…/…. إلى تاريخ …/…/…

إذ إني أمر بظروف خاصة تتمثل في إصابة ابني البالغ من العمر سبع سنوات بكسر في قدمه اليسرى نتيجة حادث مروري، استدعى نقله إلى مستشفى/ ………………، وعليه يجب مرافقته خلال هذه الفترة الزمنية.

آمل من سيادتكم الموافقة على طلب الإجازة، والأمر لكم في الأول والأخير في الموافقة أو الرفض، راجيًا لكم التوفيق والسداد في مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ …………

التوقيع/ ………….

نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

بطبيعة الحال يظل الموظف مجرد إنسان تمر به كل أنواع الحوادث وطوارئ الحياة بحلوها ومرها؛ لذلك لا بد أن تكون إدارة جهة العمل متعاونة ومرنة معه، بحيث تراعي تقييم الطلب المقدم منه بمسؤولية وضمير إنسانيين؛ إذ إنه لم يلجأ إلى تقديم نموذج طلب إجازة اضطرارية إلا لأن وضعه صعب، وهذه الإجازة ذات فرق كبير معه مقارنةً بنموذج طلب اجازة اعتيادية.

نموذج طلب اجازة بدون مرتب

يحق للموظف تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية إذا كان له رصيد من الإجازات السنوية التي كفلها له قانون العمل، غير أن هذا النوع من الإجازات يختلف مضمونه من الناحية القانونية، إذ إن الموظف يتغيب عن عمله بعلم إدارته العامة في جهة عمله.

هذا الانقطاع يصاحبه إيقاف لراتبه، بحيث يتم استئناف صرف راتبه في حالة عودته ومباشرة عمله، عن طريق تسليم إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين استمارة مباشرة العمل؛ من أجل أن يتم استئناف صرف راتبه.

نموذج طلب اجازة

مواكبةً للتطوارت الحديثة؛ توفر بعض المؤسسات الوظيفية الراقية نماذج جاهزة في تعاملها مع موظفيها، إذ إنه في حال احتياجه أو رغبته في تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية أو اضطرارية، فإنه من الممكن الاستعانة بتلك النماذج المؤطرة مسبقًا من خلال طلبها من المختص في جهة عمله، ثم القيام بتعبئة خاناته، وملء البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها في النموذج، ما يسهل عليه التقديم، ويختصر الجهد والوقت الذي يستغرقه في عملية تقديم نموذج طلب اجازة.

نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

نظرًا للدور الرائد الذي يقدمه المعلمون في ميدان الحياة العلمية، فإن للمعلم والمعلمة على جهة الاختصاص ذات الصلة حق الموافقة على نموذج طلب إجازة تعويضية؛ تقديرًا لما يبذلانه من جهود كبيرة طيلة العام في مباشرة العمل دون تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية لإدارة المدرسة.

نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

سعى معظم القوانين والتشريعات إلى سَنِّ المواد واللوائح ذات الصلة بالموظف؛ نظرًا لأنه في عين اعتبار كل جهة عمل، وفي محل رعاية الدولة ذاتها، علمًا بأن تلك القوانين التنظيمية تسمح له بأن يقدم طلب اجازة لظروف عائلية إذا مر بظروف صعبة وطارئة.

هنا نضع نموذجًا مصغرًا، نوضح من خلاله آليات صياغة نموذج طلب اجازة لظروف عائلية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……….. رئيس مجلس إدارة شركة/ ……………..

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة لظروف عائلية

أنا الموظف/ ………………، وأعمل في وظيفة/ …………….، ورقمي الوظيفي…………………..

ألتمس موافقة سيادتكم على منحي إجازة مدتها عشرة أيام، بدءًا من يوم/ ……….. بتاريخ …/…/….، وتنتهي في يوم/ ……. بتاريخ…/…/…، مع الالتزام بمباشرة العمل بعد انتهاء المدة المحددة؛ نظرًا لظرف صحي طارئ ألمَّ بزوجتي يستوجب عليها أخذ قسط من الراحة النفسية، وذلك حسب التقرير الطبي المرفق لكم مع هذا النموذج، وعليه يتوجب عليَّ القيام برعاية طفليَّ خلال هذه الفترة، شاكرًا لمعالي سيادتكم جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الطلب/ ……….

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج اجازة مرضية

نموذج طلب اجازة مرضية

المرض من أبرز المبررات التي تجعل الموظف يلجأ إلى تقديم نموذج طلب اجازة مرضية إلى جهة العمل التابعة له؛ باعتبار أن لأي موظف الحق في الحصول على الموافقة على نموذج طلب اجازة اعتيادية يقدمه لجهة عمله.

مع إمكانية استخدام الموظف حقه إذا كان مدركًا لمفهوم نموذج طلب إجازة، أي أنه يعرف أن الإجازة السنوية رصيد مدفوع الأجر بشكل مقدم من قبل جهة العمل، بحيث يمكنه استخدام حق الإجازة في الظروف الاعتيادية متى شاء، أما في الظروف الطارئة فله الحق في أن يتم منحه إجازة تحت أي مسمى أراده.

كذلك فإن على الموظف أن يدرك أن الإجازة الاعتيادية يجب أن يبلغ صاحبها إدارة جهة عمله برغبته في الحصول عليها بواسطة نموذج طلب اجازة اعتيادية، بحيث يجب أن يكون هذا التنبيه قبل موعد الإجازة بمدة مناسبة؛ من أجل السماح لجهة العمل باتخاذ احتياطاتها اللازمة لتغطية غياب الموظف عن جهة عمله خلال الفترة الزمنية المحددة في نموذج طلب الإجازة.

هذا ما سنوضحه في ثنايا النموذج التطبيقي الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير شركة/ …………………

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة اعتيادية

بداية أتوجه إليكم بالشكر والتقدير على جهودكم المبذولة في سبيل رفع مستوى الخدمات داخل الشركة، موضحًا لسيادتكم أن الطلب المقدم أمامكم من أجل طلب الحصول على إجازة اعتيادية من رصيد إجازتي السنوية، علمًا بأن رصيدي إجازتي السنوية كامل ولم أستخدم منه أي يوم حتى هذه اللحظة.

سيدي الفاضل:

نتيجةً لأهمية الأسرة في حياة الآباء، فإني أرغب في الحصول على هذه الإجازة من أجل أطفالي؛ وذلك لقضاء فترة زمنية محددة معهم، فقد انشغلت عنهم الفترة الماضية بكثرة؛ وأنتم تتفهمون جيدًا حاجة أبنائنا لنا، وأهمية التواصل معهم.

بناءً على ذلك، فقد أحببت أن أنبهكم بأهمية احتياجي إلى هذه الإجازة قبل موعد أخذها بأسبوعين؛ كي يتسنى لكم النظر فيها ومن ثم اتخاذ اللازم، مع العلم بأن مدة الإجازة عشرة أيام، تبدأ بتاريخ…/…/… وتنتهي بتاريخ …/…/ … بإذن الله تعالى، وذلك بعد موافقة سيادتكم.

أرجو من سيادتكم الموافقة على نموذج طلب اجازة اعتيادية، سائلًا المولى عز وجل لكم دوام التوفيق والسداد، شاكرًا لمعاليكم جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الطلب/ ……….

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم تفاصيل مقالنا “نموذج طلب اجازة اعتيادية” الذي استعرضنا معكم فيه تفاصيل كثيرة مفيدة.

يمكنكم الحصول على نماذج تطبيقية أخرى وخدمات كتابية أكثر تنوعًا، ومعاريض مؤثرة تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424