نصيغ لكم درر البيان، ونعزف لكم أعذب سيمفونية في سماء المعاريض الحصرية، وإليكم مقال عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

إذ يبحث كثير من الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية عن كيفية عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي؛ ونظرًا لأهميته فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية إعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وأهدافه، وأهميته، وانعكاسه الإيجابي على أداء المؤسسة أو الشركة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يُمكننا في بداية حديثنا عن هذا الموضوع أن نقوم بتعريف نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وهذا النموذج هو وليدة تعريفات أخرى، بمعنى أنه اندماج لتلك التعريفات بشكل حتمي.

في بداية الأمر وجدنا أن تعريف الأداء الوظيفي (Job Performance) يتضمن مجموعة من الأنشطة التي ترتبط بالعمل الناتج عن الموظف، وعلى هذا الأساس فإن أداء المؤسسات العملي يرتكز على الموظف.

بناء على ذلك يقوم مديرو الشركات والمؤسسات بتقييم الأداء الوظيفي الخاص بالموظفين، سواء من خلال اعتماد أساس شهري، أو رُبع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي، وهذا الأمر يُساعد على تحسين قدرات الموظفين وأداءهم العملي بشكل فعال.

بذلك فإن الأداء الوظيفي سلوك يسعى لتحسين أداء الموظف، أو أداء مجموعة من الموظفين (فريق العمل)، أو أداء المُنشأة بصفتها وحدةً إنتاجية واحدة.

ذلك هو الأداء الوظيفي، أما بالنسبة لتقييم الأداء الوظيفي فيمكننا تعريفه بأنه عبارة عن تحديد الإجراءات الصادرة عن فرد ما في بيئة العمل.

يسعى من خلال ذلك إلى دراسة نتائج حالة معينة، ويُساعد على قياس مدى قدرة الفرد على الإضافة للمُؤسسة أو العملاء؛ من أجل تقديم حُكم حول قدراته ومدى استعداده للتطور.

كما أنه عبارة عن وسيلة تساهم في إصدار الأحكام الموضوعية على الموظفين؛ بهدف التأكد من قدرتهم على أداء المسؤوليات الوظيفية الخاصة بهم، والتحقق من طبيعة تصرفاتهم وسلوكهم في العمل، ومدى التحسن الظاهر على أسلوبهم في أداء مسؤولياتهم الوظيفية، وعلى وفق ذلك يمكن لمؤسسة العمل أن تصنف موظفيها إلى درجات متفاوتة من الكفاءة والمهارة والخبرة.

من خلال التعريفات السابقة نستخلص تعريفًا شاملًا وجامعًا عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وهو عبارة عن استمارة تقوم إدارة الموارد البشرية في الشركة أو المؤسسة بطباعتها، ومن ثم توزيعها على الموظفين والعاملين لديها وتطلب منهم تعبئة البيانات الشخصية، والإجابة على الأسئلة الموجودة في هذا النموذج؛ بهدف معرفة السلبيات والإيجابيات للموظفين في بيئة العمل،  والعمل على تطوير قدرات الموظفين، ومدى التزامهم في التطوير وتحسين بيئة العمل.

على ذلك، فإن كثيرًا من الشركات والمؤسسات تعتمد على نموذج تقييم الأداء الوظيفي للوصول للهدف الأسمى لأي شركة أو مؤسسة ألا وهو تحقيق التقدم والنجاح؛ ولكن لكي تصل الشركة إلى ما تتمناه لا بد من القيام بعدة خطوات تبدأ بتوزيع نموذج تقييم الأداء الوظيفي على كل الموظفين لدى الشركة، وتلقي إجاباتهم عليها في مدة محددة.

تقوم بعدها بفرز تلك النماذج؛ لتعرف نقاط القوة والضعف لكل موظف على حدة، وفي ضوء ذلك تمنحهم الترقيات والعلاوات والبدلات، والأهم من ذلك تمنحهم الراتب حسبما يملكون من تلك العناصر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: انذار موظف بسبب الغياب

 كيف يتم تقييم الموظفين

تهدف الشركات والمؤسسات من وراء تقييم موظفيها إلى تحقيق جملة من الأهداف، وهي:

  1.  العمل على تطوير برامج الشركة أو المؤسسة؛ بهدف متابعة عمل الغدارات المختلفة فيها، والنشاطات المتنوعة.
  2.  إبراز المعلومات التي يجب أن تُستخدم في عملية نموذج تقييم الأداء الوظيفي.
  3. اقتراح ومن ثم اعتماد واستخدام النتائج الناجمة عن مستوى فاعلية نموذج تقييم الأداء الوظيفي والتي تساعد على تطوير وتحسين بيئة العمل.
  4.  شرح وتوضيح موضوع العامل وبيئة العمل من ناحية التناسب مع الوظائف المتاحة في مؤسسة العمل، وربط ذلك بالنتائج التي تتوخى بيئة العمل الحصول عليها.
  5. التأكد من فاعلية الإدارة المُوجِّهة للجهود المُنجزة، والعمل على دعم الموظفين المبرزين في ذلك الاتجاه.
  6.  القيام بدراسة تأثير نموذج تقييم الأداء الوظيفي بمستوى تأمل منه مؤسسة العمل توضيح قدرة الاعمال على إحداث النتائج النوعية.

 متى يتم التقييم الوظيفي

تقوم الشركات والمؤسسات بانتهاج مجموعة من المُدد الزمنية لتقييم موظفيها، ولكنها في الأغلب تقوم بالتقييم كل سنة مالية، ولكن يتخللها تقييمات مُصغرة، منها ما يكون خلال كل ستة أشهر، وهذا يساعد الشركة على معالجة الهفوات بشكل أسرع.

في بعض المؤسسات تقوم بعمل تقييم تجريبي لموظفيها قد تكون مدته شهر واحد، ومن ثم تعمل على تحديد فترات زمنية أعلى؛ بهدف الوصول إلى مستوى أداء وظيفي ممتاز، وهذا جميعه يُقاس بمستوى الإنتاجية.

 كيف ارفع تقييمي الوظيفي

من خلال انضباط الموظف بعمله، وإتقانه له، وقيامه بالمهام التي أسندت إليه، يستطيع ان يقوم برفع تقييمه.

لذا، فإن نموذج تقييم الأداء للموظفين جزءًا أساسيًّا لا ينفصل عن مسألة التطوير الوظيفي، وتُصنف تقييمات أداء الموظفين بأنها تقارير نقدية دورية ومستمرة لانتقاد أداء الموظفين داخل المنظمات المختلفة.

تتطلب عملية التقييم الوظيفي سلسلة من الخطوات الممنهجة؛ بهدف قياس ما قام به الموظف بناءً على مسماه ووضعه الوظيفي بالاعتماد على مجموعة من المعايير والأهداف المنظمة.

في ضوء ذلك يقوم مدير المؤسسة أو الشركة بتحديد مجموعة من الأولويات التي يضع لها مدة زمنية لإنجازها من قبل الموظفين، وبعد ذلك يقارن الأداء الواقعي والتطبيقي لموظفي الشركة أو المؤسسة خلال تلك الفترة مع الأهداف والأولويات التي تم تسجيلها.

بهذا تتمكن الشركة أو المؤسسة من التعرف على أخطاء الموظفين، وتعليمهم ومن ثم إرشادهم نحو الأداء المطلوب، وبهذا الأسلوب يستطيع أن يعمل على ترتيب الموظفين بناءً على إنجازاتهم وقدراتهم، ويُحدد الموظفين الذين لديهم ضعف في وظيفتهم.

فضلًا عن ذلك فغنه في بعض المرات يكون التقييم الوظيفي بالأحداث الحرجة التي تعتمد بالدرجة الأساس على تقييم أداء الموظفين بناءً على سلوكهم في المؤسسة؛ حيث يتم تصنيف ما هو سلبي أو إيجابي خلال فترة محددة من الزمن.

كذلك يمكن الاعتماد في تقييم الموظفين على قائمة تُعرف بقائمة الاختبار، وتلك القائمة لا بد للتعامل بها مع الموظف، وهذا يتطلب من الموظف أن يكون فطنًا ذكيًا ونبيهًا ولديه الخبرة والكفاءة التي تؤهله لأن يحصد درجات متقدمة في التقييم الوظيفي سواء الشهري أم ربع السنوي أم غيره.

يعتمد تقييم الأداء الوظيفي على التدرج البياني، والذي يعتمد على عدة معايير ومهام، وهي: مدى قدرة الموظف على الالتزام، والترتيب، والتعاون مع زملائه، والابداع، والظهور بمظهر لائق وأنيق، ويتم تقييم الموظف بدرجات تتفاوت ما بين الدرجة وحتّى خمس درجات لكل معيار من المعايير المتفق عليها. وفي بعض المرات يُعطى وزن لكل معيار، وكلما كان الوزن أثقل وأكبر قيمة دل على أهميته ووجوب إنجازه وتحقيقه، ثم بعد ذلك تُضرب درجة التقييم الخاصة بالمعيار بوزنه، وتُجمع جميع النتائج لتقييم الموظف.

على هذا يجب أن يعمل الموظف على تطوير نفسه حتى يحصد تقييمًا أفضل؛ لأن معيار العمل هو النجاح والقدرة على الإنجاز، ولن يحصل الموظف على ترقية او راتب كبير ما لم يسعى لتطوير نفسه.

 من يقوم بتقييم الموظف

تعتمد الشركات والمؤسسات على كثير من الجهات لإجراء عملية التقييم، حيث لا يقتصر تقييم الأداء الوظيفي للموظف على جهة واحدة، أو شخص محدد، بل يمكن لعدة جهات القيام بتقييم الأداء الوظيفي للموظفين أو العاملين لدى المؤسسة، مثل:

  1. استعانة الشركة بخبراء من المقيمين والمتخصصين في تقييم الأداء الوظيفي.
  2. يقوم الرؤساء المباشرون أحيانًا بعملية التقويم للموظفين لديهم.
  3. تسند الشركة أحيانًا إلى الموظفين تقييم أنفسهم، بما يُطلق عليه اسم التقييم الذاتي.
  4. قد تعتمد الشركة أو المؤسسة على تقييم الموظفين لزملائهم.
  5. والمحصلة النهائية أنه لا بد من التقييم الوظيفي؛ لأن ذلك ينعكس إيجابًا على أداء المؤسسة أو الشركة، ويجعلها تتمكن ما تصبو إليه من إنجازات وإبداعات.
  6.  بواسطة عمل تقييم الموظفين يتم التعرف على الأمور السلبية التي توجد في المصلحة، والتي بطبعها تؤثر على طبيعة العمل وعلى جديته، فمن خلال ذلك التقييم يتمكن رئيس العمل من القضاء على هذه السلبيات وتبديلها إلى إيجابيات. من خلال عمل استمارة التقييم يتم معرفة الموظف المقصر، وتحذيره أو إبعاده عن العمل نهائيًّا. من خلال عمل استمارة التقييم يتم التعرف على الموظف الجيد، وبالتالي تشجيعه وإثابته من قبل صاحب العمل. يعمل التقييم على تحسين جودة العمل ومضاعفة الإنتاج، من خلال مكافأة الموظف النشيط ومعاقبة الموظف المتكاسل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

 صيغة تقييم الأداء للموظف

عند كتابة صيغة نموذج تقييم الأداء الوظيفي للمؤسسات والشركات من الضروري ان نتبع مجموعة من الخطوات، وذلك على النحو الآتي:

  1. أن يتناسب نموذج تقييم الأداء مناسبًا للموظفين دون التحيز لأي موظف؛ لأن هذا يجعل التقييم ينحرف عن مساره الصحيح.
  2. يندرج نموذج تقييم الأداء الوظيفي يندرج تحت المعايير القانونية حتى لا تتعرض المؤسسة للمساءلة القانونية، ويجب أن يضعه خبراء ومختصون ومحترفو كتابة في هذا المجال.
  3. يجب تحديد موعد مناسب من أجل إجراء ذلك التقييم وتحديد ذلك بشكل زمني.

فيما يأتي نأتيكم بنموذج تطبيقي عملي عن تقييم الأداء الوظيفي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

شركة/ ……..

الموضوع/ نموذج تقييم الأداء الوظيفي

البيانات الشخصية للموظف، وتتضمن:

  1. اسم الموظف بالكامل كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
  2. المسمى الوظيفي الذي يشغله الموظف.
  3.  القسم الذي يعمل به.
  4. تاريخ التعيين، وتاريخ القيام بالتقييم.
  5. الراتب والامتيازات التي حصل عليها الموظف خلال فترة العمل.
  6. الأداء السنوي والفترة التي غطاها التقييم، هل هي شهر أم ستة أشهر أم سنة.

عناصر التقييم:

  1. مدى الالتزام بخطط العمل وتنفيذها بصورة متقنة وسليمة.
  2. الالتزام بمواعيد العمل المحددة من طرف الشركة.
  3. تحمل ضغوطات العمل والقدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة تواجه سير العمل.
  4. علاقة الموظف مع الموظفين الآخرين والقدرة على العمل الجماعي.
  5. قدرة الموظف المعني على التكيف مع بيئة العمل.
  6. قدرة الموظف على الاستفادة من الخبرات السابقة والاضافة للوظيفة.
  7. رغبة الموظف في تطوير الذات والإبداع.
  8. قدرة الموظف على تجنب حدوث أضرار مادية أو بشرية في بيئة العمل.

درجات التقييم:

  1. ممتاز.
  2. جيد جدًّا.
  3. جيد

اسم الموظف/ ………

تاريخ إجراء التقييم/ ………..

التوقيع/ ………..

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “نموذج تقييم الأداء الوظيفي” الذي تناولنا فيه تعريف نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين، ومتى يتم التقييم الوظيفي، وكيف أرفع تقييمي الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الموظف، ونموذج تطبيقي عملي عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424