تقدم جامعة الملك عبد العزيز العديد من المنح السنوية وذلك عبر منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز والتي يستفيد منها جميع الطلاب الغير سعوديين، في هذا المقال سوف أوضح الشروط والمزايا وجميع التخصصات، التي يستطيع الطالب أختيار أي تخصص يرغب به للدراسة في كليات جامعة الملك عبد العزيز، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف اكثر عن المنح الدراسية المقدمة لغير السعودين.

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز… نتميز بكل ما هو جديد وحصري على موقعنا نقدم أفضل الخدمات والمتنوعة وكل ما تحتاجة وفي وقت قياسي تواصل معنا على رقم الواتس أب: 0533243424

نقدم لك عزيزي العميل…

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز جامعة سعودية حكومية تقدم جميع الخدمات الدراسية والتعليمية المجانية لجميع الطلاب السعوديين، وكذلك ولأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، وللمبتعثين من جميع الدول، إذ تعد رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط، وثاني أكبر جامعة في المملكة العربية السعودية.

حيث تأسست الجامعة في عام 1967م كجامعة أهلية تهدف إلى نشر العلم وتشجيع الدراسة الجامعية، وسميت الجامعة بجامعة الملك عبد العزيز تيمناً بمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز-رحمه الله تعالى، وتتميز الجامعة من حيث كونها رائدة في العديد من الأنظمة الأكاديمية في تطوير التعليم العالي، وهذا ما جعل دول العالم تعترف بكونها جامعة مرموقة عالمياً، لأنها ذات علاقات دولية متعددة وكذلك ساهمت بشكل فعال في البحث والتطوير والتصنيف.

أنظمت جامعة الملك عبد العزيز إلى الدولة عام 1971م لتصبح من أفضل الجامعات الحكومية بعد أن كانت جامعة اهلية، وأنظمت إلى الجامعة في نفس العام كلية التربية والشريعة، والدراسات العليا، ومن هنا بدأت الجامعة طريقها لتصبح من أفضل المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

حيث تقدم جامعة الملك عبد العزيز منح دراسية وتتمثل في منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز، والتي تقدم منح دراسية بشكل سنوي وذلك لجميع الطلاب المتقدمين من دول العالم في جميع المراحل التعليمية “الجامعية” ومرحلة “الماجستير” حيث يستطيع الطلاب الغير سعوديين من التقدم في  منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز ويتم التقدم عبر الموقع الرسمي للجامعة في حال توفر كل الشروط المطلوبة.

مميزات المنح الدراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز 

أن المنحة المقدمة من جامعة الملك عبد العزيز منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز تعتبر منح ممولة بالكامل وتشمل المنحة كل التكاليف وجميع المصاريف الدراسية للطالب، وذلك خلال فترة الالتحاق بالجامعة، وفي حالة الفوز بالمنحة المقدمة من الجامعة يحصل الطالب على راتب شهري وذلك بعد التعاقد بين الطالب والجامعة.

 المميزات التي سوف يحصل عليها الطالب

  1. تقديم للطالب راتب شهري.
  2. يتم التعاقد مع الطالب مع الجامعة لمدة فصل دراسي واحد مقابل أن يكون ك مساعد  باحث نظير ومع راتب شهري لطلاب الدراسات العليا.
  3. سوف يتم صرف بدل تسوية مرة واحدة.
  4. سوف يعطى للطالب تأمين صحي.
  5. توفير تذاكر طيران بشكل سنوي وسوف يتم تامين سكن للطالب.

إن التخصصات في جامعة الملك عبد العزيز والتي خصصت لطلاب منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز وسوف تختلف بحسب درجة المقدم لها في المراحل الدراسية المختلفة كالباكلوريوس  والماجستير والدكتوراه وكل قسم له تخصصات مختلفة.

حيث يستطيع الطلاب الغير سعوديين التقدم في  منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز  وأختيار التخصصات الدراسية للمنحة، حيث خصصت الجامعة بعض التخصصات للطلاب فقط والبعض الآخر يمكن للطالبات التقدم لها.

حيث تم تزويد الجامعة بكل المرافق الثقافية والتعليمية والرياضية بالأضافة إلى مكتبة كبيرة مجهزة، بأحدث التقنيات لخدمة الطلاب وهيئة التدريس، حيث أصبحت الجامعة من المؤسسات التعليم العالي، المتميزة على المستوى المحلي، والدولي وتقديم برامج تعليمة لتجهيز الخريجين للقيام بوظائف تتناسب مع الأحتياجات المتغيرة للمجتمع.

حيث تعد برامج لدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز، مرحلة متقدمة من الدراسات سواء في التخصصات العلمية، أو الإنسانية وتشمل هذه الدراسات درجات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه.

إطلع على: منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 2021

طلب منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز 

تقدم الجامعة العديد من المنح الدراسية المختلفة والتي سمحت لغير السعوديين التقدم من خلال منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز والتي شملت العديد من التخصصات المختلفة لجميع المراحل الدراسية داخل الحرم الجامعي والتي تهدف إلى تحقيق جميع أهدافها تجاه المسؤوليات المجتمعية في محاولة ، تطوير المعرفة والبحث وتشجيع الابتكار، والتفوق في ريادة الأعمال.

ورفع المستوى العلمي والأكاديمي في المملكة العربية السعودية، وكذلك تهدف الجامعة إلى تدعيم وتقوية البرامج الاكاديمية لضمان المخرجات التعليمية، ذات كفاءت عالية لكي يستمر الإبداع والأبتكار العلمي ، وتحسين جودة البحث العلمي وزيادة برامج الدراسات العليا، وكذلك تنمية المهارات الإدارية الابتكارية للطلاب والهيئات التدريسية والإدارية بإطار عصري .

شروط  منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز

  1. يجب على المتقدم للمنح الدراسية أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة.
  2.   بالنسبة لدرجة البكالوريوس يجب أن لا يقل عمر الطالب المتقدم عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنه. 
  3. وبالنسبة لدرجة الماجستير يجب أن يكون عمر الطالب المتقدم بأن لا يقل عن عمر 30 سنة
  4. وبالسنبة لدرجة الدكتوراه يجب أن لا يقل عمر الطالب المتقدم عن 35 سنة.
  5. يجب على الطالب المتقدم للدراسات العليا أن يكون حاصل على معدل جيد جداً وذلك في ىخر شهادة حصل عليها في الجامعة.
  6. يجب على الطالب أن لا يكون لدية منحة دراسية آخرى، وأيضاَ يجب أن لا يكون الطالب قد فصل من الجامعته أو من جامعة أخرى.
  7. يجب على الطالبة المتقدمة لطلب المنحة أن يكون لديها محرم مقيم في المملكة العربية السعودية.
  8. يجب على الطالب المتقدم للمنحة أن يثبت بشهادة إجادته للغة الإنجليزية.

المزايا التي تقدمها جامع الملك عبد العزيز للطالب الناجح في المنحة

توفر جامعة الملك عبد العزيز والتي قدمت منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز المزايا التالية :

  1.  أستقبال الطلاب الجدد في المطار
  2. راتب شهرين عند الحضور كبدل تحضير.
  3. وأيضاً راتب شهري
  4. بدل التميز للطلبة المتفوقين راتب ثلاثة أشهر بدل تخرج لشحن الكتب.
  5. تقدم لهم تذاكر سنوية للطلاب المنتظمين وكذلك تعويض الوافد الجديد.
  6. عرض متابعة المساعدة المالية المتعلقة بالجائزة حتى يتم تنظيمها.
  7. إثبات الإعانات الطارئة والمساعدات المالية للطلاب.
  8. تقديم فرص العمل لبعض طلاب المنح الدراسية.
  9. جلب أسر الطلاب على حسب رغبتهم.
  10. توفير سكن مناسب للمبتعثين ومتابعة أوضاعهم،  في أماكن إقامتهم، خلال العام الدراسي لإيجاد الحلول في حال واجهتهم أي مشكلة.
  11. تقديم طعام بتكلفة مخفضة وتقديم الرعاية الصحية للطلاب وعائلاتهم.

وتقدم هذه المنح لجميع الجنسيات في العالم كما يمكن للطالب التقدم على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز وتحقيق كافة الشروط المطلوبة والخاصة بكل مرحلة دراسية، حيث يتطلب تحقيق كافة الشروط لكي يتم الموافقة على طلب المنحة الدراسية لاي مرحلة كانت ليتم الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز  .

حيث تم توضيح كافة التخصصات لدرجة البكالوريوس والدكتوراه والتي قدمت كمنح دراسية لجميع الطلاب المتقدمين على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز والتي تتضمن التخصصات التاليه:

تخصصات درجة الماجستير :

إدارة الاعمال، والإدارة العامة، الإقتصاد، اللغة العربية وآدابها، علم الإجتماع، علم النفس، الشريعة والدراسات الإسلامية،علم المعلومات، تاريخ لغة أنجليزية، الهندسة الكيميائية، هندسة الحاسبات، الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكة، علوم الأحياء والفلك، الفيزياء، الكيمياء الحيوية،  الكيمياء، الرياضيات، والفيزياء، علوم الفلك والفضاء، الهندسة المدنية، والهندسة الحرارية، وتقنية تحلية المياة، هندسة التعدين،الهندسة الكهربائية،هندسة حاسبات،الهندسة الطبية، الهندسة الكميائية،وهندسة المواد،هندسة الطيران،الهندسة النووية، هندسة الانتاج، وتصميم النظم الكيميائية، والهندسة الصناعية، زراعة المناطق الجافة،العلوم البيئية، الأرصاد، علوم وإدارة موارد المياة، علوم الحاسبات، تقنية المعلومات، نظم المعلومات، التخطيط الحضري والإقليمي، العمارة، الإحياء البحرية، الفيزياء البحرية، الكيمياء البحرية، الجيولوجيا البحرية

تخصصات الدكتوراه

علوم الاحياء، الإحصاء، الكيمياء، الكمياء الحيوية، الرياضيات، الفيزياء،الفضاء، العلوم الفلكية، الهندسة المدنية، الهندسة الحرارية، وتقنية تحلية المياة، هندسة التعدين، الهندسة الكهربائية، وهندسة حاسبات، هندسة المكانيكية، الهندسة الكيميائية، هندسة الطيران والفضاء، زراعة المناطق الجافة، العلوم البيئية، الأرصاد ، علوم وإدارة موارد المياة، علم النفس علم المعلومات،  اللغة الإنجليزية،تاريخ وغيره الكثير من التخصصات المختلفة والتي لا حصر لها.

  منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز  2021

تقدم جامعة الملك عبد العزيز السعودية بمنح درساية سنوية من مختلف دول العالم، للمرحلة الجامعية، ومرحلة الدراسات العليا ويمكن للطلاب الغير سعوديين التقدم بطلب منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

وتعتبر منحة الملك عبد العزيز منحة ممولة بالكامل وتشمل جميع التكاليف الدراسية طوال فترة الالتحاق بالجامعة، وعند التقدم للدراسة لابد من تقديم جميع الأوراق والمستندات الازمة لذلك.

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب المنح الدراسية.

  1. أن يكون لدية سيرة ذاتية للشخص المتقدم.
  2. يجب كتابة بيان الغرض أو رسالة الدافع والتي يجب أن يكون باللغة الانجليزية لجميع البرامج بأستثناء الدراسات الإسلامية، واللغة العربية.
  3. نسخة من شهادة الدرجة العلمية، ومصدقة من السفارة السعودية.
  4. نسخة من كشف الدرجات ومصدقة من السفارة السعودية.
  5. تقديم خطابات توصية من أستاتذة السابقين.
  6. نسخة من جواز السفر ساري المفعول لمدة سنة على الأقل.
  7. صور شخصية وشهادة اتقان لغة.

التقدم لطلب المنحة الدراسية في جامعة الملك عبد العزيز

يتم الدخول إلى موقع جامعة الملك عبد العزيز من خلال الرابط الرسمي للجامعة.

إنشاء حساب في الموقع الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز.

يتم تفعيل الحساب عبر الرابط المرسل من قبل الجامعة عبر البريد الإلكتروني.

ومن ثم يتم الدخول إلى الموقع وتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.

يتم إرسال كافة الأوراق والمستندات التي ذكرتها أعلاء ، ورفع كل الأرواق الرسمية في الموقع الخاص بالجامعة .

الكليات الموجوده في جامعة الملك عبد العزيز والتي تندرج فيه جميع التخصصات التي تم ذكرها سابقاً:

  1. الأداب والعلوم الإنسانية
  2. الأقتصاد والإدارة
  3. كلية الحقوق وكلية والعلوم .
  4. الإتصال والأعلام
  5. تصاميم البيئة
  6. علوم البحار
  7. الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة
  8. الهندسة وعلوم الأرض
  9. الحاسبات وتقنية المعلومات
  10. الشريعة والدراسات الإسلامية
  11. الدراسات البحرية
  12. الأعمال، والعلوم والأداب .

تقدم جامعة الملك عبد العزيز العديد من المنح للطلاب المتفوقين ويتم الحصول عليها لما لها من أمتيازات وتسهيلات مقدمة من الجامعة، لجميع الطلاب الغير سعوديين والتي تشمل كل تكاليف الدراسية، أي ممولة بالكامل، ويتم منح الطالب كافة الأمتيازات المقدمة من قبل جامعة الملك عبد العزيز بعد أن يستوفي الطالب كافة الشروط المطلوبة، وتقديم كافة المستندات الهامة للحصول على الموافقة بطلب المنحة الدراسية المقدمة من جامعة الملك عبد العزيز رحمة الله تعالى.

نصل في نهاية حديثنا عن منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز والتي تحدثت فيها عن المزايا المقدمة من قبل الجامعة للطلاب الغيرسعوديين، وكذلك أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص المتقدم، وكذلك أهم التخصصات والكليات التي تندرج ضمن جامعة الملك عبد العزيز وفي النهاية المستندات المقدمة عبر الموقع الرسمي للجامعة.

نقدم لكم العديد من الخدمات المختلفة والمتنوعة وحصرياً على موقعنا الرائع والمتميز، لطلب خدمتك تواصل معنا عبر رقم الواتس أب:0533243424