بالخبرة والكفاءة والمهارة سنقدم لكم في هذا المقال أفضل صيغة معروض علاج، الذي يحمل بين ثناياه نماذج تطبيقية تتضمن صيغة معروض علاج من الديوان الملكي الذي يحتاجه كثير من المرضى، ولا سيما أصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

صيغة معروض علاج

كثير من الأشخاص تعتليهم ظروف صحية صعبة بسببها يتقدمون بكتابة صيغة معروض علاج، إذ إن طلب العلاج حاجة إنسانية، وتُعد الموافقة عليه واجبًا إنسانيًّا؛ وذلك لما يشعر به المريض من آلام وأسقام تحوِّل حياته إلى جحيم، خاصة إذا كان المريض فقيرًا، والعلاج يتطلب منه أموالًا كثيرة.

لذا نستعرض معكم عبر فقرات هذا المقال طريقة كتابة صيغة معروض علاج لتقديمه إلى الجهات الرسيمة المعنية بالنظر في هذه الطلبات.

تتعدد الحالات التي تحتاج إلى مساعدات مالية وعلاجية، فمنها ذلك الأب الذي امتحنه الله بمرض ابنه، ويراه في أمسِّ الحاجة للعلاج، وهو غير قادر على توفيره بسبب ظروفه المادية الصعبة، وذلك لأنه مقيم وترفض المستشفيات الحكومية استقباله.

أو ذلك المواطن ذو الدخل المحدود الذي يتطلب علاجه السفر خارج البلاد، لذلك يعمد إلى تقديم خطاب طلب علاج خارج المملكة، ليكون ذلك من ضمن الأسباب التي يعمد إليها بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى، وغيرها من الحالات الإنسانية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب علاج من الديوان الملكي

طريقة كتابة معروض علاج

تمثل خطوات كتابة صيغة معروض العلاج في العناصر التالية:

  1. البدء بالبسملة، فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والطلبات التي تخاطب جهة رسمية.
  2. تحديد الجهة المعنية بتسلم معروض علاج التي يحظى المواطن بفضلها بالمساعدة العلاجية التي يحتاج إليها، وعليه أن يخاطب جهة محددة هي الأقرب إلى منطقته، ليسهل عليه الذهاب والإياب لمتابعة وضع طلبه.
  3. توجيه التحية للجهة التي يخاطبها مقدم صيغة معروض علاج، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يتبعها “تحية طيبة وبعد”، إضافة إلى شكرها على مجهوداتها المبذولة في تقديم المساعدات لأبناء المملكة.
  4. تحديد موضوع طلب العلاج الذي يسعى كاتب المعروض لتحقيقه، ونحن هنا بصدد الحديث عن صيغة معروض علاج فسيكون الموضوع “طلب مساعدة علاجية” وينبغي أن يحرص المواطن على كتابة موضوع المسألة بشكل واضح في منتصف السطر.
  5. كتابة بيانات المواطن المتقدم بصيغة معروض علاج، التي تتمثل في اسمه ورقم هويته الوطنية ومقر عمله ومحل إقامته، لتتمكن جهة الاختصاص من التواصل متعه عند قبول طلبه.
  6. توضيح الحالة الصحية التي يمر بها مقدم الطلب، وهنا سنصل للفقرة المحورية في صيغة معروض علاج، فلا بد أن يحتوي المضمون على مضمون يقنع جهة الاختصاص بالتجاوب مع الحالة ومد يد العون لها.
  7. شرح الظروف الصعبة التي دفعت صاحب طلب العلاج إلى تقديمه للجهات الرسمية، والتوصيات الطبية المقترحة للتعامل مع الحالة المرضية.
  8. إرفاق كل الأوراق والمستندات والتقارير الطبية المعتمدة التي تثبت صحة المعلومات الواردة في معروض العلاج، فهي خير برهان على استحقاق الحالة للمساعدة.
  9. شكر الجهة المختصة والدعاء بها في الختام، واستخدام الأسلوب الاستعطافي له مفعوله السحري في هذا النوع من المعاريض، لذا يمكن استخدامها في صيغة معروض علاج بشكل غير مبالغ فيه، لكسب تعاطف جهة الاختصاص واهتمامها.
  10. تكرار تدوين بيانات مقدم الطلب في آخر معروض العلاج، وإتباعها بتوقيعه لتأكيد تحمله كل المسؤولية عن المعلومات الموجودة في المعروض.

معروض علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض علاج

أتقدم لسموكم الكريم بالشكر والتقدير والامتنان والعرفان على ما تقدمونه من خدمات إنسانية جليَّة، تبقى محفورة في القلب، ومنحوتة في الفؤاد، فالمعروف دائم، والجميل محفوظ، سائلًا المولى -عز وجل- أن يجعل جميع أعمالكم مكللة بالنجاح الدائم.

أرفع إلى الله ثم إلى سموكم صيغة معروض علاج، ملتمسًا فيه تعاونكم وإنسانيتكم، راجيًا منكم أن تأخذوا ما جاء فيه بعين الاعتبار، آمل من الله أن ينال عنايتكم واهتمامكم، وذلك بخصوص طلب علاج ولدي/ ……………….. برقم سجل مدني/ ………….، إذ إنه في حالة صحية حرجة، وبحاجة ماسَّة للعلاج خارج المملكة.

إن المذكور أحد أبطال القوات المسلحة، ويعمل في الحد الجنوبي، وقدر الله عليه حادثًا مروريًّا، وهو الآن يرقد بمستشفى عسكري أفاد بضرورة علاجه في الخارج -مرفق لكم التقرير- لذا أتقدم إليكم عبر كتابة صيغة معروض علاج بطلب للسفر به خارج المملكة العربية السعودية.

آملًا أن يتم علاجه على خير، لذلك لجأت إليكم بعد الله تعالى بطلب العون والمساعدة منكم بعلاجه في الخارج.

أرجو من الله تعالى أن يحظى طلبي بتعاونكم وموافقتكم، وأن ينال اهتمامكم وعنايتكم، شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، وجزاكم الله خيرًا، وتقبلوا خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

محل الإقامة/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

خطاب علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعود

أمير منطقة حائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض علاج

تعجز الكلمات عن شكركم أمام ما تقدمونه من خدمات إنسانية جليَّة، تبقى محفورة في القلب، ومنحوتة في الفؤاد، فالمعروف دائم، والجميل محفوظ.

إني امرأة من نساء هذا البلد المبارك، ألجأ إليكم -بعد الله سبحانه وتعالى- بكتابة صيغة معروض علاج، ملتمسة تعاونكم ومعروفكم، وذلك بخصوص ولدي المدعو/ ……………. برقم سجل مدني/ ……………..

إذ إنه يعاني من إدمان المخدرات، وهو حاليًا بالمصحة النفسية، ويريدون إخراجه منها قبل أن يكمل علاجه، وفي هذا ضرر ومشقة عليَّ وعلى إخوته الصغار.

لذلك فإني أتقدم إليكم بصيغة معروض علاج، أناشدكم خلاله باستكمال علاجه بمجمع الأمل الصحي، وأن يظل داخل المصحة حتى يتعافى، إذ إنه المكان الملائم والأنسب له، والمصحة المكان الوحيد الذي نأمن فيه على أولادنا، وذلك لما أعانيه من ضرر في أثناء وجوده، ناهيكم عن المشكلات التي يسببها لنا، وأنا امرأة ضعيفة لا أقوى على مجابهته.

لذلك فإني أتقدم إليكم بطلب استكمال علاجه داخل المصحة النفسية، حتى يتعافى من إدمانه، ويتماثل للشفاء، ويعود كما كان رجلًا طبيعيًّا.

إني من خلال صيغة معروض علاج، أرجو من الله تعالى أن ينال طلبي موافقتكم وعنايتكم، وأن يحظى باهتمامكم وتعاونكم، وأسأله أن يحفظ أبناءنا وجميع أبناء هذا الوطن.

شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، والاستماع إلى أصواتنا، وجزاكم الله عنا خير الجزاء، وتقبلوا خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

محل الإقامة/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

معروض علاج إلى الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله وبارك في عمرك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض علاج إلى الملك

أتقدم إليكم بكتابة صيغة معروض علاج، وفيه أفيدكم بأني أحد أبناء هذا الوطن، الذي تحيط به عنايتكم ورعايتكم، وقد قصدتكم بعد الله سبحانه وتعالى بهذا الخطاب الإنساني المتضمن صيغة معروض علاج.

سيدي ومليكي:

إني ألتمس من خلال هذا المعروض رحمتكم وعطفكم، فقد قدَّر الله عليَّ الإصابة بمرض خبيث مزمن (سرطان بالدم) والحمد لله على كل حال -مرفق لكم التقارير الطبية- ونتيجة لذلك فإني أخضع للعلاج بالمستشفى التخصصي في الرياض.

إني أعاني معاناة شديدة، وحالتي تزداد سوءًا يومًا بعد يوم، وإني بحاجة ماسة للعلاج خارج أرض الوطن، خاصة أني ما تقدمت إليكم بكتابة صيغة معروض علاج، إلا لأن معاناتي شديدة وكربي عظيم.

راجيًا من الله تعالى أن ينال طلبي عنايتكم واهتمامكم، وأن يحظى بكرمكم وموافقتكم المأمولة والمنشودة منكم.

سيدي ومليكي:

أنتم أملي الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى، شددت رحالي إلى بابكم، وأنخت مطلبي وحاجتي في رحابكم، سائلًا المولي -عز وجل- أن يؤيدكم بنصره وتمكينه، ويحفظكم للإسلام والمسلمين، وتقبلوا وافر الشكر والتقدير والامتنان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

محل الإقامة/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب مساعدة

معروض علاج إلى الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

 صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض علاج

 انطلاقًا من مدى حرصكم الكبير، واهتماكم المتواصل بأبناء شعبكم؛ والمتجسد في تذليل كل الصعاب أمامهم، وتقديم المساعدات لكل محتاج، وتوفير حياة كريمة لمحدودي الدخل تحت سقف عدالتكم وحكمكم المجيد، أتقدم إليكم بهذا الطلب.

إني أحد أبناء هذا البلد المبارك، ومن رحم معاناتي الشديدة، وظروفي القاسية، وأحوالي الصعبة، أضع بين أيديكم وأمام ناظريكم معروضي ومناشدتي؛ ملتمسًا من أياديكم البيضاء نظرتكم الرحيمة، وتوجيهاتكم الكريمة، للتوجيه ببعثة علاجية خارج المملكة.

سمو الأمير:

لقد قدر الله عليَّ أن أتعرض لحادث مروري مؤسف قبل أكثر من ثلاثين عامًا، ونتيجة له أصبت بشلل رباعي، وقد خضعت للعلاج في عدة مستشفيات داخل المملكة، ولكنني ما زلت جليسًا على كرسي متحرك حتى هذه اللحظة، وأعاني معاناة شديدة بسبب عدم استطاعتي تحريك يديَّ وقدميَّ.

بسبب ذلك تضاعفت معاناتي، وتعثرت أموري، وقست ظروفي. وإني أنشد من الله ثم من سموكم تعاونكم معي، وتقديركم لظروفي، وإحساسكم بمعاناتي.

لقد أوجعتني الظروف، وكسرتني الحاجة، وضاق بي الحال، وتقطعت بي السبل، وسُدت كل الدروب أمامي، وعظمت عليَّ الخطوب، وأُغلقت في وجهي الأبواب، فطلبي من الله ثم من سموكم النظر إلى طلبي بعين الرحمة والإنسانية؛ ولي في مقام سموكم الأمل الكبير بسفري للعلاج في الخارج.

أنتم كما عهدناكم سباقون في قضاء الحوائج، وتضميد القلوب، وجبر الخواطر، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، أدامكم الله عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

محل الإقامة/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “صيغة معروض علاج” الذي عرضنا فيه فقرات مهمة عن تتمثل في طريقة كتابة معروض العلاج، ونماذج تطبيقية جاهزة يمكن السير على منوالها في كتابة هذا النوع من الطلبات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424