خطاب شكوى للمرور بأسلوب مؤثر، وصيغة مقنعة، فالحصرية والعصرية والحداثة من مميزاتنا، كوننا الأفضل في كتابة المعاريض والشكاوي والتظلمات، وجميع أنواع الخطابات، لطلب الخدمة أو الاستفسار، ننتظر تواصلكم معنا عبر رقم خدمة العملاء/ 0533243424

 

أيها القراء الأعزاء نقدم إليكم: خطاب شكوى للمرور

 

خطاب شكوى للمرور

إن الإدارة العامة للمرور إحدى الإدارات التابعة إداريًا وماليًا لإدارة الأمن العام التابع لوزارة الداخلية، تحت توجيهات وإدارة وقيادة صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود – وزير الداخلية – حفظه الله.

إن الإدارة العامة للمرور: أفرادًا، وضباطًا، وصف ضباط، يقدمون خدمات جلية في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، بموجب القرارات الصادرة من الجهات العليا.

فالإدارة العامة للمرور تقوم بعملية تسجيل المركبات، كما أنها تقوم -أيضًا- بإصدار رخص القيادة بكل أنواعها المختلفة، سواء الرخصة الخاصة أو الرخصة العمومية، واستقبال أي خطاب شكوى للمرور.

وذلك وفق اللوائح والأنظمة المتعلقة بتسجيل المركبات، وإصدار إفادات براءة الذمة للتصدير، كما أن الإدارة العامة للمرور مكلفة بالإشراف على مدارس تعليم القيادة بالمملكة العربية السعودية.

كما أنها تقوم بتقييم هذه المدارس وتقييم أداءها التدريبي والرفع بها إلى الجهات المختصة، بالإضافة لما تقوم به الإدارة العامة للمرور من الإشراف على جميع معارض بيع المركبات.

بجانب ما تقوم به من متابعة تطبيق التعليمات الخاصة بتشليح المركبات، وكذلك التعليمات الخاصة بالتصدير، بموجب التعليمات المنصوص عليها في السجلات، وإذا تم تلقي خطاب شكوى للمرور يفيد بأن هناك مخالفات لهذا اللوائح والأنظمة، فيتم التحري والضبط فورًا.

كما أنها تقوم بإصدار كافة تراخيص مزاولة الأنشطة التي تخص مركبات نقل الأفراد والبضائع، كما أنها تقوم بعملية الإشراف والمتابعة على هذه المركبات.

كما أن الإدارة العامة للمرور، تعمل على تقدير الميزانية السنوية الناتجة من إيرادات المرور والمخالفات المرورية، كما أنها تقوم في الفصل في الحوادث الحاصلة بين المركبات كحلٍ مبدئي.

كما أن الإدارة العامة للمرور، تعمل جاهدة بكل عزيمة وإصرار في الحد من وقوع الحوادث التي تسبب خسائر بشرية ومادية، وتحصد أرواح البشر في كل لحظة، وضبط المتهورين في قيادة المركبات، ولا سيما من تم الرفع ضدهم بكتابة خطاب شكوى للمرور.

 

نموذج تقديم شكوى للمرور

تختلف الأسباب التي تجعل المواطن مضطرًا إلى تقديم نموذج شكوى للمرور، فقد تكون أسباب متعلقة بأحد أفراد شرطة المرور، أو أسباب متعلقة بأحد المواطنين.

حيث نجد من يقوم برفع خطاب شكوى للمرور؛ جرّاء ما تعرض له من قِبَل أحد رجال شرطة المرور، أو جرّاء حادث سير، لم يتم البت والنظر فيه بالشكل المطلوب.

كما أن هناك من يتعرض لمخالفات من قبل أحد شرطة المرور، وهذا المواطن يشعر بالظلم نتيجة لهذه المخالفة؛ حينها يقوم بتقديم خطاب شكوى للمرور.

كما أن المديرية العامة لشرطة المرور تقوم بعملية التحقيق والاطلاع في حالة وقوع الحوادث، والعمل على نشرة الإحصائيات المرورية السنوية المتعلقة بالحوادث المرورية، والمخالفات المرورية، وعدد رخص القيادة الصادرة، وكذلك رخص السير.

كما أن من المهام المناطة بالمديرية العامة للمرور هي الدور الرقابي والفعال على المحطات المخصصة للفحص الدوري؛ من خلال الفحص الدوري بكافة مناطق المملكة العربية السعودية، والنظر في أي خطاب شكوى للمرور إزاء ذلك.

 

كيفية كتابة خطاب شكوى للمرور

عزيزي المتابع: من خلال هذه الفقرة، سنعرض لحضراتكم طريقة كتابة خطاب شكوى للمرور، بموجب العناصر التي يجب توافرها عند كتابة خطاب شكوى للمرور.

أولًا: كتابة التاريخ: ويكون على رأس يمين الصفحة.

ثانيًا: كتابة العنوان: والذي يقصد به الموضوع، ويتم كتابته في وسط رأس الصفحة.

ثالثًا: كتابة التوجيه: ويكون -أيضًا- في وسط الصفحة، والمتضمن مدير عام الإدارة العامة للمرور.
مثال: (إلى سعادة مدير عام الإدارة العامة للمرور ………….. المحترم).

رابعًا: كتابة التحية أسفل التوجيه، مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).

خامسًا: كتابة مقدمة قصيرة تحتوي على الشكر والتقدير للإدارة العامة للمرور، وما تقوم به من خدماته جلية للوطن والمواطن، والتمني لها بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالها المناطة بها.

سادسًا: شرح مضمون الشكوى، وكتابة تفاصيلها وأحداثها وفق نقاط مختصرة وشاملة، وبألفاظ جَزِلة، وعباراتٍ مؤثرة، وكلمات مُعبّرة.

سابعًا: اختتام الخطاب بتكرار عبارات الشكر والتقدير، مع كتابة عبارة الإغلاق، مع كتابة الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم هاتف التواصل، والتوقيع.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

نموذج شكوى ضد المرور

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود
وزير الداخلية ……… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى ضد المرور

سيدي وزير الداخلية: نبارك لكم نجاحكم الكبير الذي تحقق في ظل مسيرتكم وقيادتكم وتوجيهاتكم، وتفعيل الدور الرقابي الكبير في توفير الأمن والاستقرار في أرجاء هذا البلد المبارك.

إن دوركم هذا يعزز ثقتنا بكم وبقيادتكم الحكيمة، في ظل مسيرة سيدي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظهم الله جميعًا.

وإنني أرفع إلى الله، ثم إلى مقام سموكم خطابي هذا: خطاب شكوى للمرور، الذي أرجو من الله ثم منكم البت فيه بعين العدالة ومنظور الإنصاف.

وذلك جرّاء ما تعرضتُ له من ظلم مرير، أدمع عيني، وأحرق قلبي، وكوى فؤادي، من قِبَلِ الإدارة العامة للمرور، والذي بسببه أرفع إليكم خطاب شكوى للمرور.

حيث إني مالك لشركة نقل ثقيل، ونقل جماعي، ولدي خمسة من الموظفين السائقين لديهم رخص منتهية، وقمت برفع خطاب للإدارة العامة للمرور بتجديد رخصهم.

ومنذ ثلاثة أشهر إلى الآن لم تصدر الرخص، مما نتج عن ذلك توقف جميع العمل، وهذا جعلني أتعثر ماديًا ونفسيًا، فمنذ ثلاث أشهر والعمل متوقف، وعلى عاتقي رواتب موظفين، ورواتب سائقين، وإيجار مكاتب.

كما أنني خسرت كثيرًا من العملاء جرّاء ذلك، وكل ذلك بسبب التأخير المُتعمّد من قِبَل الإدارة العامة للمرور، مع العلم والإحاطة بأنني راجعتهم عدة مرات وهم يفيدونني بأنه سيتم إصدارها بعد ثلاث أيام.

ومن ثَم انتظرت ولم يصل أي إشعار، وإنني ما تقدمت إليكم بنموذج خطاب شكوى للمرور؛ إلا لما أعانيه من وضع مادي صعب، لقد تراكمت على عاتقي الديون والمستحقات الكثيرة التي لا قِبَل لي بمواجهتها.

إذ إن بعضًا من أصحاب الديون والمستحقات قاموا برفع دعوى للمحكمة، وإن المحكمة أصدرت ضدي سندات تنفيذ، وسبب ذلك هو ما قامت به الإدارة العامة للمرور في تأخير إصدار رُخص السائقين.

وبعد أن تضاعفت معاناتي، وقلَّت حيلتي، تقدمت بعدة خطابات لسعادة مدير عام الإدارة للمرور ولكن لم يأتِ أي ردٍ منهم. (مرفق لكم كافة الخطابات التي تم إرسالها إلى المديرية العامة لإدارة شرطة المرور).

وبعد أن أوصدت دوني الأبواب، وأُغلقت أمامي الدروب، وعظُمت عليّ الخطوب، لجأت إلى مقام سموكم -مستعينًا بالله تعالى- من خلال كتابة نموذج خطاب شكوى للمرور، للبت والنظر في أمري من قِبَلكم.

فأنتم -والله- وجهة كل مظلوم، ومقصد كل محروم، خاصة وأن جميع السائقين على عاتقهم مسؤولية أسرية، وإن توقف العمل أكثر من ذلك، سأضطر لمنحهم إجازات مفتوحة دون راتب.

وهذا سيضاعف من معاناتهم المادية، وسيجعلهم يعيشون ضائقة مالية، لما يقع على عاتقهم من مسؤولية أسرية، ومستحقات مالية، وتكاليف إيجار، وغيرها من الأمور الحياتية، والمتطلبات المعيشية, خاصة في ظل غلاء المعيشة.

ولكل ذلك فإنني أضع بين أيديكم الكريمة خطاب شكوى للمرور، وكلي أمل ورجاء بالله بأنكم لن تردوني خائبًا من بابكم، إلا وأنا مُحمّل بعدلكم وإنصافكم.

شاكرًا لكم تعاونكم وتقديركم واهتمامكم، راجيًا من الله تعالى أن ينال خطابي هذا من عدالتكم وإنصافكم، وأن يحظى على توجيهكم إزاء ذلك، كما أسأل الله -تعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين.
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
مقدم الشكوى المواطن/
السجل المدني/
رقم الهاتف المحمول/

 

صيغة خطاب شكوى للمرور

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير عام الإدارة العامة للمرور …………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ خطاب شكوى للمرور

إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أرفع لسعادتكم خالص شكري وتقديري وامتناني؛ على ما تقومون به من خدمات كبيرة للوطن والمواطن.

بالإضافة لما لمسناه من سعادتكم من رعاية واهتمام بالأفراد العاملين تحت إدارتكم وتوجيهاتكم وقيادتكم، بقطاع المديرية العامة لإدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية.

كما أنني أتقدم إلى حضراتكم بكتابة خطاب شكوى للمرور، وفيه أفيدكم علمًا وأحيطكم خبرًا، بأني أحد الأفراد العاملين تحت إدارتكم وقيادتكم وتوجيهاتكم بقطاع الإدارة العامة لشرطة المرور.

ومنذ تعييني وأنا أعمل بكل عزيمة وإصرار، ما تأخرت جهودي لحظة واحدة في القيام بواجبي تجاه وطني ومليكي وديني، لقد كنت مثالًا للشرطي المتفاني الحصيف.

مضت عشر سنوات من الخدمة، وكل من عملت تحت إدارتهم يكنّون لي خالص الشكر والتقدير؛ على جهودي وتنفيذي للمهام، حيث إني حاصل على عدة شهادات شكر وتقدير من قِبَل المدراء الذين عملت تحت إدارتهم.

وفجأة تم تعيين أحد المدراء علينا، والذي جاء مختلفًا بطبعه عن المدراء السابقين، حيث إنه منذ قدومه قام بالضغط علينا بشكل عام، والتركيز عليّ على وجه الخصوص.

فكان يضاعف مهماتي وواجباتي، وكان يضاعف -أيضًا- من ساعات عملي، وعندما كنت أناقشه كان يغضب مني ويهددني بالفصل وإنهاء خدماتي.

بالإضافة أنني كلما أتقدم إليه بطلب إجازة كان يقوم برفضها تمامًا، كما أنه كان يقوم بمنح زملائي الآخرين، وكان يقول لي -دائمًا- بأنه سيقوم برفع ضدي خطاب شكوى للمرور.

وفي أحد الأيام تعرضت والدتي العاجزة المسنة لنوبة مرض قوية، وعلى إثرها أصبحت بحاجة ماسة إلى العلاج والعناية المشددة والمركزة.

ولأن والدتي ليس لها أحد سواي، فإنني تقدمت بطلب إجازة مرضية طارئة، حتى يتسنى لي إسعاف والدتي وإنقاذ حياتها، ولكنه رفض رفضًا تامًا، وعندما رأيت منه ذلك غادرت مقر عملي فورًا.

ثم ذهبت إلى والدتي وقمت بإسعافها، والتي أصيبت بجلطة دموية خطيرة، وعلى إثرها فارقت والدتي الحياة بعد أن مكثت شهرًا كاملًا تحت العناية المركزة بالمستشفى في الرياض، (مرفق لكم التقارير الطبية، وشهادة الوفاة).

وبعد دفنها وانتهاء أيام العزاء ذهبت إلى مقر عملي، وحينها كنت أستقبل التعازي والمواساة من زملائي، وإذا بهذا المدير وهذا القائد كانت مواساته لي بشكل آخر، حيث أفادني بأنه تم إنهاء خدماتي.

وأصبحت أعاني من جرحين: جرح فقدان والدتي، وجرح فقدان وظيفتي ومصدر دخلي الوحيد، حينها تقدمت إلى حضراتكم الكريمة والموقرة بكتابة خطاب شكوى للمرور.

وأملي بالله كبير بأنكم ستتكرّمون بالنظر فيه بعين الرحمة والتعاطف والتعاون، فأنا أحد أبنائكم، وفردٌ من أفرادِكم، مصابي جلل، وخطبي عظيم، وجرحي أليم.

آمل من الله ثم من سعادتكم التوجيه بما في شأنه إعادتي إلى عملي، وضبط ومحاسبة هذا القائد على تصرفاته التي تضررتُ منها كثيرًا، شاكرًا لكم ومقدرًا تعاونكم وتقديركم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.
وتفضلوا منّي خالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى ابنكم/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/

 

عزيزي المتابع: قدمّنا لكم خطاب شكوى للمرور بصيغة جديدة وحصرية وفريدة، كما أننا في استعداد دائم لخدمتكم على مدار الساعة، وذلك من خلال تواصلكم معنا على عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424