بتفاصيل دقيقة نصوغ إليكم الحروف عبر مقالاتنا الحصرية، وأنتم اليوم على موعد مع الإفادة الكبيرة، والتسلسل المنطقي الدقيق في العرض، بأقوى الأساليب اللغوية، عبر مقال “تقديم تظلم لديوان المظالم”.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

تقديم تظلم لديوان المظالم

منذ تأسيس المملكة العربية السعودية لنظامها القضائي، وهي تضع نصب عينيها خدمة المواطن الخدمة اللائقة به، وتقسيم التخصصات في جميع المؤسسات والجهات الحكومية بشكل يُغطي كل الأمور التي تهم المواطن السعودي.

هذا هو الغرض ذاته الذي تم تأسيس ديوان المظالم لأجله، وفي موضوع “تقديم تظلم لديوان المظالم” نقدم لكم تفاصيل مفيدة وقيمة.

هنا ننوه إلى أن ديوان المظالم هيئة مستقلة، ذات ارتباط مباشر بالملك ومكتبه التنفيذي، وهذا الارتباط يجعلها مقسمة ومنظمة بشكل يمكن هذه الهيئة من  استيعاب جميع القضايا الإدارية التي تستدعي تقديم تظلم لديوان المظالم.

تتبع ست عشرة محكمة إدارية بشكل مباشر ديوان المظالم، ومن الممكن إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المختلفة بمجرد طرق أبوابها عبر كتابة التظلم أو الشكوى بالطريقة التقليدية المتعارف عليها.

من جهة أخرى، يمكن للمواطن السعودي عبر الديوان تقديم تظلمه بطريقة إلكترونية، وهو ما سنوضحه هنا في معرض الحديث عن تقديم تظلم لديوان المظالم إلكترونيًّا.

إضافةً لذلك، فإن تقديم التظلمات عبر ديوان المظالم، تكتسب مزايا فريدة، تتمثل في سهولة تقديمها، ما يوفر للمستفيدين كثيرًا من الوقت والجهد، والدقة والسرعة في فضِّ النزاعات والخلافات.

لمزيد من المعلومات التفصيلية حول تقديم تظلم لديوان المظالم، ندعوك -عزيزنا القارئ- إلى متابعة ما سنعرضه في محاورنا الفرعية من هذا المقال المتميز، فتابعنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

عند تناول موضوع تقديم تظلم لديوان المظالم السعودي، يحضر الحديث عن القضاء الإداري، إذ يشكل هذا النوع الاختصاص الأول الذي يختص به الديوان، ويندرج تحت هذا النوع عديد من القضايا المتعلقة بالقطاع الإداري، إضافة إلى الفصل في موضوع الدعاوى التي تختص ببند التعويضات اللازمة، والفصل في القضايا المرتبطة بالعقود المتصلة بالجهات الحكومية أو الشخصيات المعنوية فيها.

كذلك يوجد نمطان آخران من القضاء تابعان للديوان، إذ يمكن للمواطن تقديم تظلمه إليهما، وهما القضاء الجزائي والقضاء التجاري.

يختص القضاء الجزائي بالفصل في القضايا المخالفة لنصوص القانون ولوائحه، من قبل ممارسي الجرائم المالية والتزوير، بينما يختص القضاء التجاري -بعد أن صُبغ بِسِمة القانونية- بتداول القضايا المرتبطة بالجانب التجاري بمختلف مجالاته المتعددة.

في هذا المحور -عزيزنا القاري- يسعدنا أن نأخذك في جولة مختصرة ذات قيمة عالية من الفائدة عن كيفية كتابة نموذج تظلم لديوان المظالم بالطريقة الاعتيادية الخطية المتعارف عليها، وذلك من خلال بيان الخطوات الأساسية في كتابة التظلمات والخطابات الرسمية:

الخطوات النظرية:

  1.  استهلال التظلم بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. حدد الجهة الرسمية التي ستتسلم التظلم بعد كتابته بدقة.
  3. توجيه التحية المناسبة للجهة المختصة بشكل ذوقي جميل، وهي هنا تتمثل في رئاسة ديوان المظالم.
  4. تحديد موضوع التظلم الذي استدعى تقديم تظلم لديوان المظالم.
  5.  كتابة بيانات المتظلم والمتظلم منه بشكل تفصيلي واضح في نموذج تقديم تظلم لديوان المظالم.
  6. عند تقديم تظلم لديوان المظالم فصِّل مضمون التظلم بشكل دقيق، وواضح، وبلهجة تعبيرية متزنة، وبلغة رصينة وأسلوب جميل.
  7.  تقديم عبارات الشكر والتقدير لجهة الاختصاص عند كتابة نموذج تقديم تظلم لديوان المظالم؛ باعتبارها خطوة مناسبة تعكس مدى شعور مقدم التظلم بجهود الجهة المعنية بمتابعته. ولا ضير منها.
  8.  اختتام المعروض بتكرار بيانات المتظلم، ويرفق بها توقيعه.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

في هذه الفقرة من مقالنا “تقديم تظلم لديوان المظالم” نفصِّل الحديث عن ماهية مظاهر التظلمات التي يتعرض لها الموظف العسكري، وأهم الجهات الرسمية التي يمكنه إرسال تظلمه إليها، مع بيانٍ وافٍ لها، فالموظف والعامل في السلك العسكري أو الأمني، كغيره من الموظفين المدنيين، قد يتعرض للظلم من القيادات العسكرية التي يعمل تحت إدارتها دون وجود أي مبرر، ولعل من أهم مظاهر الظلم الذي يتعرض له بعض أفراد القوات المسلحة، ما يلي:

  1. حرمان الموظف العسكري من الترقية العسكرية أو تأخيرها دون أي مبرر قانوني، إذ إن قانون الخدمة العسكرية يمنح الجنود والضباط الحق في طلب الترقية إلى رتبة عسكرية عليا، بناءً على شروط محددة سَنَّتها وزارة الدفاع ووزارة الداخلية.
  2.  قرار توقيف الجندي عن العمل لمدة معينة من قِبَل بعض القادة العسكريين، سواء لأسباب طارئة أو دون أسباب.
  3.  قرار فصل الجندي من الخدمة العسكرية نهائيًّا، دون أي أسباب أو مسوغات قانونية،

متى وقع على أحد أفراد القوات العسكرية والأمنية بعضًا من تلك العقوبات أو غيرها، وكانت مخالفة للقوانين واللوائح العسكرية، بحيث لا توجد هناك مبررات قانونية ومنطقية، يقتضي على إثرها إصدار تلك العقوبة.

هنا، يمكن للشخص تقديم شكوى أو تظلم ضد ذلك القائد، ومن ثم تقديمها إلى الجهات المختصة، كي يتم إنصافه، لذا فمن أهم تلك الجهات التي يمكن للفرد العسكري تقديم تظلمه إليها ما يلي:

قيادة القوات المسلحة:

وزارتا الدفاع والداخلية المسؤولتان الأوليان عن جميع أفراد القوات المسلحة والأمن داخل المؤسسة العسكرية، ولذا يقع على عاتقهما حمايتهم ورفع الظلم الواقع عليهم من قِبلِ بعض القادة العسكريين.

ديوان المظالم بالمملكة:

وفقًا للمادة رقم (13) من نظام ديوان المظالم، فإن المحاكم الإدارية التابعة له، تختص بالنظر في التظلمات المتعلقة بنظام الخدمة المدنية والعسكرية، وقد نصت المادة رقم (7) من اللائحة التنظيمية للديوان على شروط تقديم تظلم لديوان المظالم، وهي كما يلي:

  •  أن يكون الفرد أو الضابط المتظلم قدَّم تظلمًا إلى الجهة العسكرية أو الأمنية التابع لها.
  •  أن يكون هناك قرار رفض للتظلم من قِبَل تلك الجهة.
  •  أن يمر 60 يومًا على تقديم التظلم إلى تلك الجهة، ولم تقم بالنظر فيه وإيجاد الحلول المناسبة.

 المحاكم القضائية والنيابات العسكرية:

يوجد كثير من المحاكم والنيابات في الدولة التي تختص بالقضايا المتصلة بالجانب العسكري والأمني، إذ إنه حينما يتعرض الفرد المنتسب للسلك العسكري أو الأمني لأي نوع من أنواع الظلم من قِبَل قائده، فبإمكانه تقديم تظلم إلى إحدى تلك المحاكم والنيابات؛ من أجل مساعدته وإنصافه، وفقًا للنظام والقانون.

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس ديوان المظالم الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ شكوى تعويض متقاعد

أنا المتقاعد/ ……، وتاريخ تقاعدي/ …..، ورقم هويتي الوطنية/ ……، ورقم هاتفي/ …..، وكنت أعمل في المؤسسة العامة للاتصالات/ ….، وعنوان العمل/ …..، ومقر سكني الدائم/ …….

سيدي رئيس ديوان المظالم:

يطيب في بداية تقديم تظلم لديوان المظالم، أن أقـدِّم أسمى آيات الشكر، وعبارات التقدير لكل جهود ديوان المظالم في متابعة شؤون الموظف في وطننا الحبيب، وسعيه الدائم لحل مشكلاته، ونظرًا لتفاعلكم الإيجابي مع موضوع التقاعد في مملكتنا، تقبلوا مني كل شكر وتقدير، مع الدعاء الصادق لمؤسستكم بمزيد من التقدم والازدهار والنماء.

سيدي الفاضل:

أضع أمام ناظريك شكوى تعويض متقاعد، وأود إحاطتكم علمًا بأني عملت مهندسًا متخصصًا في مجال البرمجيات لدى المؤسسة العامة للاتصالات، وذلك على مدار ثلاثين عامًا خلت في خدمة هذه المؤسسة العريقة.

في مجال عملي لم أكن يومًا متوانيًا عن بذل كل جهد، وبكل إخلاص وعزيمة متقدة مارست مهنتي، وكنت مثالًا للموظف المثالي الذي يُقتدى به، ولم يوجد على مدار مسيرتي المهنية أي شكوى أو تظلم بحقي، ورغم حزني على فراق هذه المؤسسة بعد إحالتي إلى التقاعد، فهذا القرار أسعدني نوعًا ما، ومشاعر هذه السعادة نابعة من تفرغي وممارسة نشاطات حياتي التي توقفت عنها سنوات عديدة، بسبب الغوص في أجواء العمل في المؤسسة.

سيدي الفاضل:

رغم كل الجهود التي بذلتها لجودة العمل في هذه المؤسسة، والتضحية بأكثر أوقاتي من غير أوقات الدوام الرسمية لأعمال البرمجة، فإنها لم تفِ بحقوقي القانونية التي تتمثل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة؛ وذلك بحجة أن خزانة المؤسسة المالية لا تسمح حاليًا، إذ إنها تعمل على استيراد مجموعة من الأجهزة الخاصة بنظام الاتصالات في المؤسسة من الخارج.

أليس من الإجحاف بحق الموظف الذي كرَّس معظم حياته في خدمة وطنه أن نقابله بهذا؟ بل كيف كيف أتحمل هذا الظلم، وكيف أنظر في أعين أبنائي وأسرتي، وهم ينتظرون مني البشرى بتسلم حقوق التقاعد من المؤسسة؛ من أجل شراء منزل خاص بنا طالما كنا نحلم به لسنوات؟

تساؤلات عديدة، جعلتني أعبر عن شكواي عن طريق تقديم تظلم لديوان المظالم، الذي نعهد منهم كل خير، ونثق تمام الثقة فيهم.

سيدي الفاضل:

ها أنا بسطت رجائي بين أيديكم عبر تقديم تظلم لديوان المظالم، وكل الطموحات والأماني تقف على أبوابكم بتسريع إصدار القرار الأنسب، والتوجيه بأمر صرف مكافأة تقاعدي، داعيًا الله بأن يجعل دربكم على خُطى الازدهار والتميز دائمًا، وتقبلوا منا فائق المودة، وخالص الشكر، وعظيم الامتنان.

مقدم التظلم/ …………

الرقم الوظيفي/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم التظلم/ …………

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى للمدعي العام

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيا

مع التطورات العصرية في علم التكنولوجيا التي يشهدها العالم، فإن تقديم تظلم لديوان المظالم إلكترونيًّا، يُعدُّ من أكثر الطرق الشائعة في هذا العصر؛ نظرًا لما في هذه الطريقة من خصائص ومزايا لا توجد في غيرها.

من جملة تلك المزايا والخصائص المتوافرة في تقديم التظلم أو الشكوى بطريقة إلكترونية، ما يلي:

  1.  إمكانية إثبات الحضور بطريقة إلكترونية، دون الحاجة إلى الحضور لمقر المحكمة.
  2.  عدم حاجة الشخص إلى إثبات حضور الجلسات القضائية في الطريقة الإلكترونية.
  3.  توفير الجهد والوقت، بعيدًا عن تحمل عناء المشقة في متابعة إجراءات التظلم في أثناء تقديمه بالطريقة غير الإلكترونية.
  4.  إمكانية التأكد من صحة حضور الجلسات القضائية، وذلك من خلال التحقق من صحة الوثائق والمستندات الرسمية.

مع توافر تلك الخصائص في تقديم تظلم لديوان المظالم إلكترونيًّا، يمكن للشخص أن يقدِّم تظلمه أو شكواه إلى ديوان المظالم، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1.  تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لمنصة “معين” التي تعد البوابة الإلكترونية لتقديم التظلمات والشكاوى إلى ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية.
  2. اختيار أيقونة الخدمات القضائية، وإدخال بيانات الدخول إلى الموقع بطريقة صحيحة ودقيقة.
  3. الضغط على زر الدخول، ومن ثم القيام بإدخال رقم الهاتف الخاص بمقدم الطلب.
  4.  انتظار وصول رسالة على هاتفك بالرقم السري الخاص بالدعوى القضائية، قم بإدخاله.
  5.  الضغط على زر “التالي”، واختيار نوع الخدمة التي تريدها من خلال قائمة الخدمات الظاهرة أمامك.
  6. الضغط على زر “الموافقة على شروط قبول التظلم”.
  7.  تحديد نوع الدعوى التي ستقدمها، ومن ثم تحديد اسم المحكمة التي تريد إرسال التظلم إليها.
  8. إدراج البيانات الشخصية للمدعي أو من يمثله، ثم الضغط على زر “التالي”.
  9. كتابة التظلم أو الشكوى في الجزء المخصص لذلك، مراعيًا الدقة والمصداقية.
  10. الضغط على خيار “تأكيد البيانات السابقة”، ثم الضغط على زر الحفظ.

باتمام هذه الخطوات والإرشادات، تكون اتبعت الخطوة الأولى للحصول على مطالبك، وما عليك سوى الانتظار لقرار اللجنة العليا في ديوان المظالم، إذ سيتم إعلامك به، عن طريق رقم هاتفك المرفق في بياناتك الشخصية عند تقديم تظلم لديوان المظالم.

بهذه النقطة نختم مقالنا “تقديم تظلم لديوان المظالم” الذي حرصنا فيه على توظيف أساليب العرض الموضوعية، والأكثر إقناعًا وجاذبية.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424