نرحب بكم –متابعينا الكرام- أجمل ترحيب في هذا المقال: “طريقة تقديم شكوى على شخص”، والذي ستتعرف من خلاله على طريقة شكوى على شخص في المحكمة، وكذلك طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال.
بجانب ما عرضناه لكم في مقالات سابقة من نماذج تطبيقية جاهزة للاطلاع عليها والاستفادة منها، كما أن لدينا العديد من النماذج الحصرية وبلهجة قوية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الواتساب/ 0533243424

طريقة تقديم شكوى على شخص

إن المملكة العربية السعودية تهتم غاية الأهمية بحقوق مواطنيها، وذلك لكي تحافظ على التماسك والاستقرار والنظام العام بداخلها.

وذلك فإن النيابة العامة –عزيزي القارئ- تعمل على تقديم الادعاءات أمام جميع الجهات والسلطات القضائية بحسب ما تنص عليه اللوائح التنظيمية، كما أنها تقوم بالإشراف الكامل على تنفيذ جميع الأحكام.

حيث إنها تعمل بشكل مستقل في جميع أعمالها وإجراءاتها القضائية، سواء من حيث اتخاذ القرار أو من خلال رفع دعوى أو حفظها، وإن لها حق الاستئناف على جميع الأحكام.

كما أنه على عاتقها الرقابة على السجون وأماكن التوقيف وتفتيشها، مع تفتيش كل الأماكن المختصة بتنفيذ الأحكام الجزائية، مع الاهتمام بالاستماع لكل الشكاوى المقدمة من السجناء عبر طريقة تقديم شكوى على شخص.

خاصة أن النيابة العامة تقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضرورية الخاصة بإطلاق سراح الموقوفين والسجناء، والنظر في طريقة تقديم شكوى على شخص.

ولها كامل الصلاحية بالادعاء والتحقيق في كل الجرائم الجنائية التي تقوم هيئة الرقابة بالتحقيق فيها كالتزوير والرشوة، وغيرها.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

إن طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة تتجسد في ثلاثة أجزاء رئيسية، ولكل جزء منها عدة عناصر مهمّة علينا التركيز عليها، وهذه الأجزاء الثلاثة تتمثل فيما يلي ذكره:

الجزء الأول: طريقة كتابة مقدمة الشكوى

إن معرفة طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة يتمثل –أولًا– في طريقة كتابة المقدمة، والتي تتكون من العناصر الآتية:

العنصر الأول: البدء بكتابة البسملة والتي نقوم بكتابتها على رأس كل الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات، ونحاول قدر الإمكان أن نختار لها خطًا جميلًا ومميزًا.

العنصر الثاني: كتابة اسم رئيس المحكمة والذي يدعى: معالي فضيلة الشيخ، ولكل مُسمّى احترامه ومكانته.

العنصر الثالث: كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).

العنصر الرابع: كتابة عنوان الشكوى، سواء كانت الشكوى تتمثل في اعتداء، أو استفزاز، أو نصب واحتيال، أو غيرها من الأسباب الدافعة إلى طريقة تقديم شكوى على شخص، حيث نقوم بكتابة الموضوع في منتصف السطر.

العنصر الخامس: كتابة مقدمة تمهيدية، والذي تشيد من خلالها بأبرز الأعمال التي قامت بها هذه المحكمة، والثناء على جهودهم الطيبة ومساعيهم الحثيثة في ظل خدمة الوطن والمواطنين.

الجزء الثاني: طريقة كتابة مضمون الشكوى

عزيزي المتابع، بعد أن قمنا بالتعرف على طريقة كتابة المقدمة ننتقل الآن إلى الجزء الثاني، والذي يتضمن طريقة كتابة المحتوى أو المضمون، والمتمثل في العناصر والنقاط التالية:

العنصر الأول: كتابة اسم المدعي وتوضيح صفته الشرعية، مع كتابة رقم الهوية الوطنية، وفي المقابل نقوم بكتابة بيانات المدعى عليه وهذه النقطة تعد مهمة في طريقة تقديم شكوى على شخص.
العنصر الثاني: كتابة أحداث الشكوى ومجرياتها على شكل نقاط مختصرة، كون الاختصار أمرًا لا بد منه في طريقة تقديم شكوى على شخص.

العنصر الثالث: الحرص على تحديد المطالب التي تود الحصول عليها من خلال طريقة تقديم شكوى على شخص، وما هو الذي تود الوصول إليه.

الجزء الثالث: طريقة كتابة خاتمة الشكوى

تعد الخاتمة الجزء الأخير من طريقة تقديم شكوى على شخص، والتي ستوضح من خلالها بأنك في أمس الحاجة إلى النظر في خطابك بعين العدالة والإنصاف، مع كتابة عبارات توصي بضرورة النظر في الأمر، مع الدعاء لفضيلة الشيخ بطول الصحة والعافية، وللوطن بالأمن والرخاء، مع كتابة الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع على يسار أسفل الشكوى.

وبعد أن قدمنا لكم نموذجًا حول طريقة تقديم شكوى على شخص، فإني سأستعرض لكم نموذجًا تطبيقيًّا يمكنكم الاطلاع عليه والاستفادة منه في هذا الخصوص.

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ رئيس المحكمة…حفظكم الله تعالى.

تحية طيبة …وبعد:

الموضوع: تقديم شكوى على شخص

في البداية أحمد الله تعالى، الذي منح الأمن والأمان بلادنا، وميز بالبركة والعطاء أرضنا، وولى علينا خيارنا، وجعلهم لنا ولاة أمرنا، فإذا بهم يعدلون في القضية، ويحكمون بالسوية، وينصفون الرعية.

وإني –سيدي– أحد أبناء هذا الوطن المعطاء، ألجأني إلى استخدام طريقة تقديم شكوى على شخص شعوري بالظلم، وحاجتي الماسة لعدالتكم، وإنصافكم، فيما تعرضت له من الظلم المرير، والتسلط غير المرضي.

فأنا –ولله الحمد- أحد أفراد ومنسوبي السلك العسكري، ومن الأبطال المرابطين في الحد الجنوبي، ومن المشاركين في عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل)، نلت شرف الدفاع عن الدين والوطن والملك.

وإني أرفع إليكم هذه الشكوى بخصوص أرضي التي ورثتها من والدي -رحمه الله- ولي عليها صك ملكية برقم/………. وتاريخ/../…. صادر من ………

والواقعة في (………)، ولدي فيها عمالة أجانب مقيمين على كفالتي إقامة رسمية، وإنني أحاول جاهدًا إحياء هذه الأرض وزراعتها.

وأحاول قدر المستطاع الاستفادة منها ومن خيراتها، ولكن المدعو/………………. – حامل الهوية الوطنية رقم/…………….- والذي لديه بجانبي جهة الشمال مزرعة كبيرة، والتي يوجد فيها مجهولون كثر، خاصة في الوقت المتأخر من الليل تأتي سيارات مغطاة، وعلى متنها أناس مجهولين، ويجتمعون لمدة ساعات ثم يذهبون.

وإني عندما قمت بزراعتها وإحياء هذه الأرض، وأسكنت فيها عمالتي المقيمين الرسميين، بدءوا يلاحظون هذه التصرفات الغريبة التي تحدث في مزرعة المدعى عليه، بدءوا بإخباري. حينها قمت بتقديم شكوى لمركز شرطة/……….. ببلاغ رقم/……….وتاريخ/…/……..

حيث إن الشرطة ورجال الأمن البواسل قاموا بإلقاء القبض على عدد من المجهولين، وبحوزتهم بعض المواد المخدرة والمسكرة، والمحرمة في الشرع والقانون.

وإن هذا الرجل –سيدي القاضي– قام بإيذائي، وإلحاق الضرر بي وبمزرعتي وعمالتي، وذلك من خلال ما يقوم بها من الأعمال التخريبية للمزرعة، وذلك عن طريق استئجار مجهولين.

إذ يقوم بإعطائهم الأموال، ويأمرهم بالهجوم ليلًا وفي الأوقات التي يكون فيها عمالتي غير موجودين، والذين يقومون بقطع الأشجار، وردم الآبار، وإحراق الثمار، ثم يلوذون بالفرار.

وبناءً على ذلك قمت بتقديم بلاغ رقم/…………. – لمركز شرطة ………… – الذين استدعوه وتم التحقيق معه ثم أطلقوا سراحه لعدم وجود دليل قطعي يثبت إدانته.

فهو خصمي الوحيد، لأنه –سيدي- تضرر من البلاغ الذي رفعت به للشرطة، ومنذ ذلك الوقت ومزرعتي تتعرض للاعتداء والهجوم، والإحراق، وقطع ثمارها، وتدمير محتوياتها.

وإني الآن أصبحت عاجزًا على إحياء هذه المزرعة، ولم أستطع الاستفادة منها، مع العلم والإحاطة بأنني تحملت على عاتقي ديونًا ومستحقات كثيرة، وتكاليف المعدات الثقيلة التي عملت على تسويتها وتمهيدها.

بجانب أجور العمال ورواتبهم، وتجديد الإقامات، وتوفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة للعيش لهم، وجراء إيذاء هذا الرجل لي ولمزرعتي وعمالتي جعلني أتكبد خسائر فادحة.

وإني –سيدي- أتقدم بهذه الشكوى لكي أنال من إنصافكم، وأحظى على تعاونكم، وعدلكم الكبير الذي عهدناه منكم، وأنتم أهل العدالة وقسطاسها.

وفي الختام، أسأل الله تعالى أن يحفظ علينا أمننا واستقرارنا، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية والسعادة، وأن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير

مقدم الدعوى/………………

رقم الهوية الوطنية/……………..

أرقام التواصل/………………

طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال

عزيزي القارئ، لا أخفيك علمًا بأن الجهات المخول إليها البت والنظر في الشكوى تكون حسب نوعية الشكوى، وعلى إثرها نوعية الشكوى يتم تحديد الجهة المناسبة التي سترسل إليها طريقة تقديم شكوى على شخص.

فالشكوى إذا كانت بخصوص إحداث في أراض، سواء كانت هذه الأراضي أراضي بيضاء تابعة للدولة أو أراضي ملك خاص مملوكة للمواطنين، حينها يتم توجيه نموذج تقديم شكوى إلى لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات.

وإذا كانت ناتجة الشكوى عن خلافات ومنازعات شخصية، كالسب والشتم والضرب، ففي هذه الحالة يتم تقديم شكوى إلى أقرب مركز شرطة، وعلى إثر ذلك يتم تحويلها للنيابة للبت والنظر فيها.

وإذا كانت الشكوى متعلقة بمسائل مالية ضد بنك من البنوك أو غيره فإنه يتم رفعها إلى مؤسسة النقد السعودي، فإن لم يتم البت فيها، نعيد رفعها إلى لجنة المنازعات المالية بالمحكمة المختصة.

أما عن جرائم انتهاك الشخصية، كمثل حسابات مواقع التواصل واختراقها، فهذه تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية ويتم رفعها للشرطة تحت مسمى (جريمة معلوماتية) ليتم التحقيق والنظر فيها.

وإن الشكوى الناتجة عن خطأ طبي، أو بكل ما يتعلق بجانب الصحة؛ فمثل هذا النوع من الشكاوى يتم إحالتها إلى الهيئات الطبية، كونها هي المختصة بمثل هذه الأشياء، وهي المخولة بالبت والنظر فيما يتعلق بالأمور الصحية والطبية.

أما إذا كانت الدعوى ناتجة عن ظلم إداري، فيتم تقديم الشكوى إلى معالي رئيس مجلس القضاء الإداري -رئيس ديوان المظالم -فضيلة الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد اليوسف -حفظه الله تعالي.

لأن ديوان المظالم -عزيزي القارئ- يستقبل أي معروض شكوى لم يتم البت فيه من قبل الجهات المخولة الأخرى، ويعتبر أيضًا الجهة الأخيرة التي يلجأ إليها المواطن بمظلمته وشكواه باحثا عن العدالة.

وقد يتطلب الأمر –أيضًا- في طريقة تقديم شكوى على شخص إلى هيئة الفساد وحقوق الإنسان، فإن هذه الهيئة أيضًا لها دورها الكبير والبارز في مكافحة الفساد بكل أنواعه وشتى صوره.

ولا ننسى الديوان الملكي، الذي يعد قسطاس العدالة وسنام الإنصاف، وملجأ كل مواطن لم ينل حقه من العدل والإنصاف، عندما تسد المسالك، وتغلق الأبواب، وتتضاعف المظالم.

بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة / مؤسسة النقد العربي السعودي. وفقكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ شكوى نصب واحتيال
أتقدم أنا المواطن/ ………………. – أحمل الهوية الوطنية رقم: ……………… – العنوان: ………….. بهذه الشكوى ضد المدعو …………. وذلك نتيجة لما تعرضت له من قبله من نصب واحتيال بمبلغ مالي: (….) ريال سعودي.
وعليه، أرجو من الله ثم منكم إنصافي والبت في أمري، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب/
رقم الهوية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

متابعينا الكرام، ومع آخر قطرة من حبر هذه المقالة: طريقة تقديم شكوى على شخص، نحط رحالنا وترحالنا على أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة.
وذلك بعد أن بيّّنا لكم طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة، وكذلك طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال، من خلال الخطوات النظرية والنماذج التطبيقية.

فنحن أصحاب التميز والتفرد في كتابة المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، لطلب خدماتنا الكتابية يرجى التواصل معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الواتساب/ 0533243424