بالخبرة والكفاءة والمهارة سنقدم لكم مقال اليوم، وهو صيغة معروض اعفاء، الذي يحمل في ثناياه نماذج تطبيقية تتضمن صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة، الذي يحتاجه كثير من الطلاب، ولا سيما طلاب الجامعات الخاصة، وطلاب الدراسات العليا، إضافة إلى معروض إعفاء من البنك، وصيغة خطاب إعفاء قرض.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، وعروضنا الحصرية، ونماذجنا المؤثرة، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

صيغة معروض اعفاء

لكل من أثقلت كاهله القروض، وأتعبته الديون، بين يديك أفضل صيغة معروض اعفاء، التي يبحث عنها كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، إذ إن الإعفاء من أبرز ما تقدمه المملكة لأبنائها.

إذ يوجد الكثير من الأفراد المتعسرين الذي يقترضون من البنوك، من أجل تحسين وضعهم المادي، أو لقضاء ديونهم، أو لإكمال نصف دينهم، أو لإنشاء مشروعاتهم الخاصة، وإذا وجد أحد منهم مشقة وصعوبة في تسديد القرض، فإنه يتقدم بكتابة صيغة معروض اعفاء قوية ومؤثرة وبطريقة صحيحة وسليمة، حتى يتم إعفاؤه من هذا القرض، خاصة من يتم فصله من عمله أو من تعتليه ظروف صحية صعبة.

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحيم الرحيم

السيد رئيس الجامعة الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أنا الطالب/ …………………… ورقمي الجامعي/ ……………، ومُقيَّد في قسم/ ……………………، المستوى/ ……………………

أحيطكم علمًا بأني أجد صعوبة بالغة في تسديد الرسوم الدراسية لهذا الفصل الدراسي، وذلك جرَّاء ما تعانيه والدتي من ظروف صحية، على إثرها تكبدت كثيرًا من الديون والمستحقات، وبعد أن وجدت نفسي عاجزًا عن تسديد الرسوم، تقدمت إلى سيادتكم بكتابة صيغة معروض اعفاء من الرسوم الدراسية لهذا العام.

إنكم كما عهدناكم دائمًا، تقدمون العون والمساعدة لجميع أبنائكم الطلاب، وتذللون أمامهم جميع الصعاب والمعوِّقات والعقبات، حتى يحققوا أحلامهم المنشودة، وينالوا شرف خدمة وطنهم الغالي، والله ولي التوفيق والسداد، ولكم خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الجامعي/ …………

البريد الإلكتروني/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة خطاب اعفاء

كتابة خطاب اعفاء

كثير من الأفراد يتساءلون عن كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء بطريقة مؤثرة وأسلوب مقنع، وإنا من خلال هذه الفقرة سنستعرض مع حضراتكم نموذجًا نظريًّا وآخر تطبيقيًّا، لنوضح لكم أبرز خطوات كتابة صيغة معروض اعفاء خطوة خطوة.

أولًا- المقدمة:

تُعدُ المقدمة واجهة الخطاب، لذا فإنِّه يلزم الاهتمام بها، والمقدمة تتكون من الآتي:

  1. البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتُكتب بمنتصف رأس الصفحة.
  2. تحديد الجهة التي سنقدم لها صيغة معروض اعفاء، إذ تتعدد الجهات المُستقبِلة لخطابات الإعفاء، كالديوان الملكي أو ديوان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أو وزارة المالية أو إدارات البنوك وغيرها من الجهات.
  3. كتابة التحية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة العنوان في منتصف السطر كالآتي: “الموضوع/ صيغة معروض اعفاء”.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية قصيرة تتضمن عبارات مدح وثناء، عرفانًا بالدور الكبير والبارز التي تقوم به هذه الجهة، والمتمثل في المساهمة في تخفيف معاناة المواطنين من خلال إعفائهم من القروض والديون التي أثقلت كاهلهم، ونغصت عليهم معيشتهم.

ثانيًا- المحتوى:

يُعد المضمون أو المحتوى لُب الموضوع وصلبه، ويتكون من عدة أشياء مهمة تتمثل فيما يلي:

  1. التعريف باسم مقدم الطلب الرباعي ورقم هويته الوطنية وعنوان سكنه، كالآتي: “أنا المواطن/ ……………، وأحمل السجل المدني رقم/ ………………، وأحد أبناء منطقة/ ………………”
  2. كتابة بيانات القرض، التي تتضمن مبلغ القرض الإجمالي، والمبلغ المتبقي، ورقم القرض، وتاريخه.
  3. كتابة أسباب عدم القدرة على السداد، والدوافع والعوامل التي أجبرتك على كتابة صيغة معروض اعفاء.
  4.  إرفاق المستندات والأوراق الثبوتية، والإشارة إليها في أثناء الكتابة، وتشمل التقارير الطبية، وأوراق المديونيات، وعقود الإيجار، وصكوك الطلاق، وقرارات الفصل من العمل، وشهادات الوفاة إذا كان المقترض انتقل إلى رحمة الله.
  5. اختيار عبارات مؤثرة، وجُمل رنانة، بها أسلوب استعطاف واسترحام ومخاطبة للمشاعر.
  6.  التنسيق الرائع بين كل عبارة وأخرى، واختيار خطوط واضحة.
  7. استخدام اللغة العربية الفصحى والبسيطة، مع الابتعاد عن الألفاظ العامية التي تحمل معاني متعددة.
  8. الاختصار والإيجاز في توضيح الظروف والمعاناة، وعدم الإسهاب في كتابة التفاصيل غير المهمة.

ثالثًا- الخاتمة:

تُعد الخاتمة المرحلة الأخيرة من مراحل كتابة صيغة معروض اعفاء وتتضمن الآتي:

  1. عبارات مؤثرة وجميلة توحي بضرورة النظر في صيغة معروض اعفاء بعين الرحمة والإنسانية، وأن الإعفاء من هذا القرض سيخفف كثيرًا من الظروف والمعاناة.
  2. تكرار الشكر والتقدير والمدح والثناء على الجهة التي ستتلقى الخطاب.
  3. الدعاء للمسؤول بطول الصحة والعافية، مع التمني له بدوام التوفيق والسداد في جميع أعماله المستقبلية.
  4.  إغلاق صيغة معروض اعفاء بإحدى عبارات الإغلاق، ومنها: “تفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، ولكم خالص الشكر والتقدير” أو “تقبوا خالص تحياتي، ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان”.
  5. تذييل الخطاب بكتابة اسم مقدم الطلب، ورقم السجل المدني، ورقم الهاتف المحمول، وترك خانة فارغة للتوقيع.
  6. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة لضمان سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية، مع مراجعة التنسيق والترتيب.

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء

سيدي جلالة الملك الموقر:

في البداية نحمد الله تعالى الذي جعلنا من أبناء هذا البلد المبارك، الذي يحظى باهتمامكم ورعايتكم وعطائكم.

أحيطكم علمًا بأني أنا ابنكم المواطن/ ………………، حامل السجل المدني رقم/ ………………..، وأحد أبناء منطقة/ ………………………..

أنا رجل متقاعد عن العمل، وكبير في السن، إذ إن عمري يتجاوز 77عامًا، وأعاني من عدة أمراض مزمنة في منتهى الصعوبة، تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر، وأمراض القلب، تمنعني من العمل والضرب في الأرض لكسب لقمة عيشي أنا وأبنائي الخمسة، الذين يعتمدون عليَّ في توفير كل ما يحتاجونه من ومتطلبات، وليس لديَّ سوى راتبي التقاعدي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، ولا يتجاوز ٣٠٠٠ ريال.

على عاتقي قرض شخصي بمبلغ (…….. ريال)، ويتبقى منه: (……….. ريال)، لصالح بنك التسليف والتنمية الاجتماعية برقم/ ……………..، الذي أجد صعوبة بالغة في سداده، إذ إنه يتم استقطاع جزء كبير من راتبي التقاعدي، ولا يتبقى لي منه سوى ٥٠٠ ريال.

خاصة أن على عاتقي أسرة كبيرة جدًّا، ويقع على عاتقي مسؤولية والدتي التي تعاني من مرض السرطان -مرفق لكم التقارير الطبية وكرت الإعالة- وأسكن بالإيجار.

لذا فإني أجد صعوبة كبيرة في سداد هذا القرض، فلجأت إليكم من خلال كتابة صيغة معروض اعفاء، لعلي أجد عفوكم الجميل من هذا القرض، وإسقاط هذا الحمل الثقيل عني.

إذ إن العفو سيخفف عني كثيرًا من المعاناة والظروف المادية الصعبة التي أعيشها، وأجبرتني على كتابة صيغة معروض اعفاء، وتقديمه إلى جلالتكم.

خاصة في ظل ما أعانيه من ظروف صحية صعبة للغاية، التي على إثرها أخضع لمراجعات مستمرة للمستشفيات والمرافق الصحية، لذا فإني أتكبد على عاتقي ديونًا ومستحقات كثيرة، ما زالت تتراكم عليَّ بشكل مستمر.

لكل هذه المعاناة والظروف الصعبة، لجأت إليكم بكتابة صيغة معروض اعفاء، أطلب من خلاله إعفائي وتخفيف معاناتي، فأنتم -بعد الله عز وجل- عون المحتاجين، وغوث الملهوفين، ورجاء المديونين والغارمين، وجزاكم الله خير الجزاء.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

صيغة خطاب اعفاء قرض

القارئ العزيز، سنستعرض معك في هذه الفقرة صيغة خطاب اعفاء قرض بعبارات مؤثرة وأسلوب مقنع:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله تعالى.

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء

في البداية لا يسعني إلا أن أرفع إليكم بخالص الشكر والتقدير والعرفان على جل اهتمامكم ورعايتكم لجميع أبناء هذا الشعب، نسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم.

أحيطكم علمًا بأني أنا ابنكم المواطن/…………….، أحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………..، ومتقاعد عن العمل وكبير في السن، وأحد المصابين بمرض السرطان المزمن، وزوجتي تعاني من عدة أمراض مزمنة، منها مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وجلطة دموية، مرفق بالخطاب جميع التقارير الطبية.

إني وبعد أن سُدت جميع الطرق في وجهي، واستولى اليأس على كياني، لذت بكم -بعد الله سبحانه- بكتابة صيغة معروض اعفاء من قرض عقاري بمبلغ (……… ريال) الذي يتبقى منه على عاتقي (……….. ريال) لصالح صندوق التنمية العقاري، والمقيد برقم/ …………….. لما أجده من مشقة كبيرة في سداد أقساطه، نتيجة لما أعانيه من ظروف في منتهى الصعوبة، طابعها الفاقة والمعاناة وقلة الدخل وشحة الموارد.

إضافة لما أعانيه -أنا وزوجتي- من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، بجانب ما أتحمله من مسؤولية أسرية وعائلية تعتمد عليَّ الاعتماد الكامل-بعد الله عز وجل- في توفير الاحتياجات والمتطلبات الأساسية والضرورية للحياة، وأنا كبير في السن ومتقاعد ولا أستطيع العمل.

لذا لجأت إلى سيدي صاحب السمو الملكي بكتابة صيغة معروض، وثقتي في الله كبيرة بأني سأجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة تخفف عني معاناتي، كوني بحاجة ماسة لتعاطفكم وتعاونكم، فالإنسان في هذه الحياة لا يأمن تقلبات الدهر وتغير الأقدار، وإني ما تقدمت إليكم بكتابة صيغة معروض اعفاء إلا لحاجتي الماسة التي استوجبت عليَّ ذلك، ولم تترك لي أي سبيل آخر.

إذ إن إعفائي من هذا القرض، سيخفف عني كثيرًا من الضغوط المادية، وسأتمكن من متابعة حالتي وحالة زوجتي الصحية.

راجيًا من الله أن تأخذوا طلبي بعين الاعتبار، وأسأله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وأمنه، ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض اعفاء

معروض اعفاء من البنك

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة في إدارة بنك التسليف المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء

أتقدم إليكم بهذا الخطاب، بخصوص طلب إعفاء من قرض بمبلغ (……….. ريال) يتبقى منه (…………. ريال) والمقيَّد برقم وتاريخ: …/ …. / … ١٤٤ هجريًّا، نتيجة لما أعانيه من ظروف صحية -مرفق لكم التقارير الطبية- شاكرًا لكم تعاونكم، ودمتم سالمين.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

بهذا المحور نختم موضوعنا الحصري حول صيغة معروض اعفاء مؤثر، فبقوة اللفظ والمعنى مع اتضاح الرؤية والهدف، طرحنا تفاصيل مهمة تتمثل في صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة، وكذلك إعفاء من البنك، ونموذج صيغة إعفاء من قرض.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الخطابات والطلبات والمعاريض بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424