أنت معنا بين يدي الخدمة النوعية التي تتسم بالتميز والابتكار، إذ نوفر لكم أرقى أنواع المعاريض بأسعار تنافسية، وفي موضوع اليوم وهو كيفية كتابة خطاب اعفاء، نطرق عناوين متفرعة، أبرزها طريقة كتابة خطاب اعفاء، وماهية خطاب الاعفاء، مع دعم ذلك بنموذج اعفاء تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

كتابة خطاب اعفاء

تسعى الدولة لتقديم الخدمات التي يمكنها تقديمها للمواطنين والرعية بجميع الأشكال المتاحة، وعند احتياج المواطن لها يفكر في كتابة خطاب اعفاء.

إن كتابة خطاب اعفاء بطريقة صحيحة تسهم في استيعاب الدولة لطلب المواطن، فتقوم بتقييم الحلول الممكن تقديمها له، فمتى يقدم المواطن على كتابة خطاب اعفاء؟ وكيف يقوم بكتابته؟ وما المواضيع التي تتيح الدولة للمواطن التقديم على إعفاء من أجلها؟ وما الفئات الاجتماعية التي يمكنها أن تستخدم هذا الحق القانوني الإنساني؟ كل هذه الأسئلة نجيب عنها بشكل مفصل في هذا المقال.

طريقة كتابة خطاب إعفاء

هناك فرق دقيق بين طريقة كتابة خطاب إعفاء، وطريقة تقديم خطاب إعفاء، وهذا الفرق يتحدد وفق طبيعة الموضوع الذي نفكر في كتابة خطاب اعفاء له.

سنوضح هنا الفرق الدقيق بين هذين المحورين بشكل أكثر وضوحًا وتفصيلًا، ونبتدئ بتوضيح طرق كتابة خطاب اعفاء المتداولة في ساحة الكتابة الوظيفية.

إن أي طريقة كتابة خطاب اعفاء ستتحدد على ضوء طريقة التقديم، التي سيتخذها المواطن لتقديم طلب الإعفاء الخاص به، فإذا ما فكر في تقديم خطاب اعفاء بطريقة اعتيادية روتينية متعارف عليها، فيمكنه أن يختار طريقة كتابة خطاب اعفاء بطريقة عادية.

سنكثف الحديث هنا عن هذه الطريقة في كتابة خطاب اعفاء، لأنها الأكثر شيوعًا واستخدامًا في هذا المجال، ومن أبرز ملامح هذه الطريقة:

  1.  الاستهلال بكتابة البسملة خطوة مميزة في كتابة خطاب اعفاء، وكل الخطابات الرسمية الأخرى على تعدد أغراضها.
  2. مخاطبة جهة اختصاص محددة عند كتابة خطاب اعفاء، وهذه الجهة من أبرز خصائصها أنها مخوَّلة بالبت في الأمر والفصل فيه.
  3. تحية جهة الاختصاص بشكل يليق بالمختص، وذلك بأي صيغة تحية متعارف عليها، على أن يتلوها عبارة: “تحية طيبة وبعد أو أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الخطاب في عبارات موجزة، تكتب في وسط السطر بشكل لافت للنظر، ومميز عن بقية خط الخطاب كله.
  5. تدوين بيانات الشخص الذي يفكر في كتابة حطاب اعفاء بصورة مفصلة، تحتفظ بها الجهة المختصة لحين الاحتياج للتواصل بالمواطن في أي خصوص يرتبط بالخطاب.
  6. تفسير سبب كتابة خطاب اعفاء بشكل رصين، يُقنع المختص بجدية الخطاب ومضمونه، وهذا ما يتم الاعتماد عليه في قبول الخطابات الرسمية.
  7. تقديم عرض مفصل وسلس لتفاصيل الطلب، ومضمونه بشكل يتناسب مع حجم الطلب، ووقت المختص الذي يتسلمه بغرض تقييمه.
  8. الحرص على تقديم غرض ومطالب الشخص من كتابة خطاب اعفاء، وهذه الأغراض والمطالب لا بد أن تقدم بصيغة مرنة استعطافية لا استعلائية ولا آمرة ناهية. إن المختص الذي يتعامل مع خطابك ينظر للأسلوب ويتأثر به في زيادة حماسه وفاعليته، وتحفيزه لاتخاذ ما يلزم من أجل هذا الطلب.
  9.  الاستناد إلى الوثائق الثبوتية في توضيح مضمون الطلب، وهذا يسهم بشكل بارز في تحقيق هدف الطلب كما يجب، وهي عامل من عوامل نجاح الخطاب.
  10. توجيه الشكر والتحية والدعاء بالتوفيق للمختص، سواءً كان جهة محددة، أو شخصية معنوية، وفي كل الأحوال يكون للشكر مذاقه الجميل في هذه الجزئية التحفيزية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  11. تذييل كتابة خطاب اعفاء ببيانات متسلسلة لهذا الشخص، مدمجة بتوقيعه أو بصمته الشخصية.

بعد أن يكتب المواطن خطاب إعفاء وفق الخطوات السابقة، يأخذه ويقوم بتسليمه للجهة المختصة يدًا بيد، وهذا هو الجانب المتعب في الموضوع، أنه يستهلك من المواطن وقتًا وجهدًا ومالًا.

من أجل هذا الشيء وفرت الجهات المختصة طرق تقديم أخرى أسهل وأسرع تناسب جميع الأشخاص، وتؤدي الغرض بكل ارتياح ويسر، وسنشرح هذه الطرق في موضع آخر من هذا المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب اعفاء

ما هو خطاب الإعفاء؟

ما خطاب الإعفاء؟ أول سؤال يقفز إلى ذهن القارئ عند الرغبة في كتابة خطاب إعفاء، وإجابة هذا السؤال تجدونها هنا بشكل مبسط وموجز:

إن خطاب الإعفاء وثيقة خطابية تصاغ بهدف تحقيق مطلب الإعفاء والمسامحة ورفع الحرج، وترتبط هذه الوثيقة بثلاثة أطراف.

يتمثل الطرف الأول في الشخص الذي يختار طريقة كتابة خطاب اعفاء معينة، حتى يصل صوته للطرف الثاني المتجسد في شخصية أو جهة محددة.

الطلب الذي نبحث عن إعفاء بخصوصه يشكل الطرف الثالث، لتكتمل صورة هذه المعادلة بشكل واضح المعالم، وكل طرف يؤثر في الطرف الآخر ويتأثر به.

يجب التنويه إلى أن خطاب الإعفاء يُستخدم من أجل أغراض متنوعة نذكر هنا بعضًا منها:

  1. خطاب إعفاء من شغر منصب معين.
  2. خطاب إعفاء من سداد دين تمت استدانته من شخص أو جهة محددة.
  3. خطاب إعفاء من سداد قرض تم اقتراضه من أحد البنوك.
  4. خطاب إعفاء من رسوم دراسية.
  5.  خطاب إعفاء من رسوم خدمات تقدمها الدولة لبعض الفئات المجتمعية المحتاجة للإعفاء، كذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل، والمطلقات، والمتعسرين.
  6.  خطاب إعفاء من حكم بالسجن لمدة معينة، خاصة الأحكام التي تكون مرتبطة بقضايا مالية وسداد الدين.

نموذج لإعفاء

من أجل كتابة نموذج لإعفاء محدد الغرض، يمكن استخدام الطريقة التقليدية سابقة الشرح، أو استخدام طرق أخرى:

من هذه الطرق طريقة التقديم الإلكتروني التي تتم بواسطتها كتابة خطاب اعفاء، عن طريق الولوج إلى موقع الجهة المختصة على الإنترنت.

سيجد المواطن عند كتابة خطاب اعفاء وتقديمه وفقًا لهذه الطريقة، أن الأمر في غاية السهولة واليسر، ويحتاج منه فقط إلى أن يكون على استطاعة من التمكن التقني في هذا الجانب، ثم يجب التنويه على أمر مهم في كتابة خطاب اعفاء يتم بالطريقة الإلكترونية، وهو الدقة في اتباع الخطوات، والتركيز عند ملء الاستمارات بالمعلومات المطلوبة.

إن هذا الشيء يجعل من الطريقة الإلكترونية الوسيلة السهلة الممتنعة، بمعنى إن كنت لا تفقه كثيرًا في التعامل مع المواقع الإلكترونية، فتجنب الدخول إلى الموقع، وإرباك المختصين باستمارات خاطئة لا تفيدهم، وهنا يجب الاستعانة بمن لهم دراية بهذا الأمر.

إذ إن تقديم استمارة خاطئة ضرره عليك أكبر من نفعه، ويكون من الأفضل لك الاستعانة بخبير، تساعده أنت بتوفير البيانات المطلوبة.

أو لك حق التقديم بالطريقة الاعتيادية التي تناسب جميع الأشخاص، والذهاب بشكل مباشر للجهة المختصة، وتسليمها خطاب الإعفاء الخاص بك.

تبقى طريقة التقديم بالنماذج الجاهزة الورقية، التي تتوافر في الجهات الخاصة بخطابات الإعفاء، وعند رغبتك في كتابة خطاب اعفاء بهذه الطريقة ننبهك إلى:

  •  التأكد منذ البداية من أن النموذج الجاهز الذي بين يديك، هو ذاته النموذج الذي تحتاجه في كتابة نموذج خطاب اعفاء.
  •  تعبئة النموذج الجاهز بتركيز شديد، لتكون جميع المعلومات مضبوطة وصحيحة، والانتباه إلى أن أي خطأ في البيانات أو شطب ـو تعديل يلغي استمارة النموذج.
  • الالتزام الحرفي بما يرد في النموذج، وعدم إضافة معلومة لم تطلب منك، إلا إذا كان هذا الخيار متاحًا في النموذج الجاهز.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

معروض اعفاء بنك

من الأغراض التي يتم طلب الإعفاء منها البنوك، وعبر معروض اعفاء من بنك يطلب المواطن المحتاج للمساعدة من البنك أن يعفيه من سداد قرض ما، وإليكم هذا النموذج التطبيقي الموضح:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير بنك التنمية الاجتماعية والتسليف السعودي الموقر/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب إعفاء من سداد القرض

تكرموا سيادتكم بتقبل التعبير عن شعوري بتقدير ثمين لجهودكم الطيبة في مجال خدمة المواطن، ودعمه بقروض سهلة يتمكن من سدادها بكل أريحية.

الشكر خاص لسيادتك على المستوى الشخصي على التعامل الراقي معي في أثناء فترة سحب قرض من بنككم، وأذكر لكم كل طيب وجميل في التعامل الإنساني الجذاب.

ليبارك الله في أخلاقكم الراقية، وينير على درب العطاء خطاكم، ويسهل لكم كل عسير، وتقبلوا كل الفخر والاعتزاز بكم وبكل فرد في هذا البنك الخدمي المحترم.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نتشرف بتفصيل أسباب كتابة خطاب اعفاء من سداد أقساط قرض، تقدمنا به إليكم في مثل هذا الشهر من العام الماضي.

هذا يعني أن 50٪ من قيمة القرض تم سداده، لأن القرض -كما تعلمون سيادتكم- تم الاتفاق على سداده وفق نظام الأقساط على مدار سنتين.

المبرر الرئيسي الذي دعانا لتقديم خطاب إعفاء لكم، عدم استطاعتي في الشهور المقبلة سداد ما تبقى من قيمة هذا القرض.

سبب ذلك يرجع لظهور ورم خبيث في الرحم لدى زوجتي، وما زلنا في بداية مشوار الرحلة العلاجية المخطط لها للتخلص من هذا الورم إن شاء الله.

سيدي المدير الفاضل:

لقد حدث تغير جذري في حياتنا، أصبحنا على إثره نبحث عما يكفي لعلاج زوجتي، ولم يعد راتبي الشهري يغطي هذه الضغوطات والمطالب المتعددة.

ووجدتني أفكر في كتابة خطاب اعفاء، ثقة مني في ضميركم الإنساني الحي الذي تمتلكونه، وإيمانًا مني بأن قائدًا مثلكم لديه حكمة التصرف، سيضع طلبنا في موضع التقييم المناسب.

بينما أنا أخط أحرف هذا الخطاب، أضع معه مشاعر استعطاف صادقة، ترتجي منكم العون والمساندة، كي أتفرغ لعلاج زوجتي، وأنا غير ملزم بعبء تسديد القرض.

إن التزامي بالدفع المنتظم خلال الفترة السابقة، خير دليل لسيادتكم على حسن نيتي، وأني لا اتملص من دفع ما تبقى من القرض، أو أتهرب من السداد.

كل ما في الأمر أنها ظروف صعبة، أرجو الله أن تمر بخير وسلام، كي أنهض أنا وأسرتي على أقدامنا في أقرب وقت، وأملنا في الله لا يخيب.

أرفق بهذا الخطاب التقارير الطيبة الأخيرة الموضحة لحالة زوجتي الصحية، وصورة من عقد زواجنا وبطاقتنا العائلية، لتستوثقوا من صحة كلامي كله.

اقبلوا مني في ختام كتابة خطاب اعفاء، كل الشكر والامتنان على سعة صدركم، ولطف تجاوبكم سلفًا مع طلبي، ودمتم في خير وعافية وسعادة.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف الشخصي/ …………

رقم هاتف المنزل الثابت/ …………..

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………..

مع هذا النموذج الاستعطافي المؤثر، يطيب لنا أن نختم موضوع كتابة خطاب اعفاء، الذي صغنا أحرفه بكل رغبة في تقديم الأفضل، وطرقنا فيه تفاصيل كثيرة، من أهمها تعريف موجز بفكرة خطاب الإعفاء، والفرق بين طريقة الكتابة وطريقة تقديمه، وكيف نطلب إعفاء من أي بنك، إضافة إلى النموذج التطبيقي الشارح للحديث النظري.

إن كنتم تبحثون عن الخدمة الأفضل التي تُقدم بأسرع وقت وأقل سعر، كونوا على تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424