بأحرف مضيئة، وكلمات صادقة، وعبارات هادفة، نبدأ معكم مقالنا لهذا اليوم، الذي يتمحور حول معروض اعفاء، ومن خلاله قطفنا لكم أفضل النماذج الحصرية، متمثلة في نموذج خطاب إعفاء، وكذلك نموذج طلب إعفاء من الديوان الملكي، ونموذج طلب إعفاء من الزيادات والغرامات، ومسك ختامنا مع صيغة خطاب إعفاء جاهز ومؤثر.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى الحصرية التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

معروض اعفاء

إن التراحم بين العباد سنَّة من سنن الله تعالى، إذ إنه خُلُق سامٍ من أخلاق ديننا الإسلامي الحنيف، الذي ذكره الله تعالى في كتابه العظيم، وحثت عليه سنَّة نبينا الكريم.

بهذا يصبح المجتمع كيانًا واحدًا وبنيانًا متماسكًا، يؤازر بعضه بعضًا، ويُعدُ إعفاء الآخرين، وإسقاط المديونيات عنهم من أبرز مبادئ التراحم بين الناس، لأن المدين الذي يجد صعوبة بالغة في تسديد القروض البنكية والأقساط الشهرية تتكدر حياته ويعيش أيامًا شديدة الصعوبة.

لا يجد الأشخاص الذين يمرون بهذه الأزمات المالية إلا اللجوء إلى تقديم معروض اعفاء وتقديمه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي بدوره يمد له يد العون والمساعدة لجميع رعاياه من خلال إسقاط مديونياتهم، وفي هذا امتثال لشرع الله تعالى وراحة للضمير بما جاد به وقدَّمه، ولا يقف الأثر إيجابًا على ذلك فحسب، بل على مقدم معروض اعفاء أيضًا، حين تُسد حاجته الملحَّة بمنأى عن المسالك المشبوهة.

إذ بدلًا من أن يسلك المواطن مسلكًا محرَّمًا، كالسرقة أو طرق الفساد المختلفة، فإن تقديم معروض اعفاء إلى الديوان الملكي حتى يتم إسقاط هذا الدَين عنه، أفضل وسيلة لحل مشكلته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب اعفاء

نموذج خطاب اعفاء

يلجأ المواطن في كثير من الأحيان إلى كتابة معروض اعفاء، وتقديمه إلى الديوان الملكي الذي يعمل بدوره على التخفيف من معاناة المواطنين، وتوفير سبل العيش لهم في ظل حياة كريمة، من خلال الإعفاء من القروض المصرفية بأنواعها، حسب الشروط التي يحق للمواطن بموجبها الإعفاء من قروض السكن والقروض العائلية والقروض الشخصية وتمويل المشروعات.

كذلك الإعفاء من المخالفات المرورية، إذ إنه تتراكم عديد من المخالفات على أكتاف بعض المواطنين لأسباب مباشرة أو غير مباشرة ، ونتيجة لذلك تتوقف خدماتهم، ولا يمكنهم السفر خارج المملكة للعلاج أو لأي غرض آخر، ولكل هذه الأسباب يعمدون إلى كتابة معروض اعفاء.

أيها القراء الكرام، الآن سنضع بين أيديكم نموذجًا تطبيقًا لخطاب إعفاء من قرض يمكنكم السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء

من ثقتنا الكبيرة في تعاونكم، وانطلاقًا من إيماننا الراسخ بعظيم مواقفكم في غوث الملهوف، وإعانة المكروب، وما تجود به أياديكم الكريمة بالخير والبركة لما فيه مصلحة للوطن والمواطنين.

أرفع إليكم معروضي هذا من رَحِم معاناتي وظروفي وأحوالي المادية المتعسرة، مستعينًا بكم -بعد الله عز وجل- في سداد ديوني لصالح البنك الأهلي البالغة (……… ريال)، وهي ديون لقرضين القرض الأول بمبلغ وقدره (…… ريال)، والثاني (…….. ريال).

وقد عجزت عن سدادها؛ في ظل مل أتحمله من مسؤوليات أسرية ومتطلبات والتزامات حتمية وفواتير شهرية، بالإضافة إلى ما أتحمله من مسؤولية سداد ديون ابنائي لصالح بنك التنمية الاجتماعية، يتبقى من دينهم قرابة مبلغ وقدره (………..) ريال.

أنا رجل غير موظف، وليس لدي راتب شهري، أو أي أي مصدر دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي، التي تقدر بمبلغ (……… ريال)، ويذهب لسداد أقساط الديون، وما يتبقى منه لا يكاد يسدُّ حاجتنا، ولا يفي بمتطلباتنا، وأنتم أملي ورجائي -بعد الله سبحانه وتعالى- في النظر لأمري بعين الرحمة والإنسانية، ومساعدتي على سداد ديوني.

خاصة أني أعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، ومنها أمراض مزمنة -كالضغط والسكر وأمراض القلب- التي على إثرها أخضع للمراجعة المستمرة إلى المستشفيات والمرافق الصحية.

سيدي ومولاي جلالة الملك:

ما رفعت إليكم معروض اعفاء إلا لشدة ظروفي وضيق يدي وقلة دخلي، ولما أعانيه من تعسر في الأوضاع المعيشية، وبعد أن وصلت إلى طريق مسدود، قصدت جلالتكم، طمعًا في عطفكم المعهود، وكرمكم المشهود.

لعلَّ الله يجعل بمساعدتكم الكريمة وإعفائي من هذا القرض تفريجًا لكربتي ومعاناتي، وأنتم بعظيم عطائكم وصنائع معروفكم معْلَم بارز للخير والبذل والعطاء، وبكم تعلّقَ حبلُ رجائي -بعد الله عز وجل- في الموافقة على طلبي، وأدام الله خيركم، وضاعف حسناتكم، وتقبلوا مني جزيل الشكر وفائق التقدير.

المرفقات/ (نسخة من مستندات القروض وتقارير طبية بالحالة الصحية)

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

عنوان السكن/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

يُعدُّ الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية حلقة وصل بين الملك والحكومة وجميع مؤسساتها، إضافة إلى أنه حلقة وصل ما بين الشعب والملك أيضًا.، كذلك يمثل الديوان الملكي المكتب التنفيذي للملك، ويقوم بمهام متعددة، منها تلقي الخطابات والشكاوى والتظلمات التي يتم رفعها من قِبَل المواطنين، واستقبال جميع المعاريض التي تتمثل في معروض توظيف، ومعروض علاج، ومعروض مساعدة، ومعروض اعفاء وغيرها.

الآن سنستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب إعفاء من الديوان الملكي بأسلوب مقنع ومؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس الديون الملكي/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من الديوان الملكي

تحية يعجز الكلام عنها احترامًا، وتنصاع لها جميع الحروف والعبارات امتثالًا وشكرًا وعرفانًا بجهودكم التي لا تعترف بالنظير، ومساعيكم التي يخجل منها التقدير، ودمتم شمسًا لا يراودها الأفول.

أنا ابنكم المواطن/……………، وأحمل الهوية الوطنية رقم/ …………….، ومتقاعد عن العمل وكبير في السن، وأحد المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن، وزوجتي تعاني من عدة أمراض مزمنة، منها مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وجلطة دموية.

إني بعد أن سُدت الطرق في وجهي، واستولى اليأس على كياني، لاذت روحي بكم -بعد الله سبحانه وتعالى- بكتابة معروض اعفاء من قرض عقاري بمبلغ (…….. ريال)، الذي يتبقى منه على عاتقي (………. ريال) لصالح صندوق التنمية العقاري، والمقيد برقم/ …………..

إنني أجد مشقة كبيرة في سداد أقساطه، نتيجة لما أعانيه من شحة الموارد، وجفاف المصادر، وقلة الدخل، إضافة لما أعانيه -أنا وزوجتي- من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، بجانب ما أتحمله من مسؤولية أسرية وعائلية تعتمد عليَّ الاعتماد الكامل-بعد الله- في تأمين المأكل والمشرب والمسكن والملبس، وأنا كبير في السن ومتقاعد ولا أستطيع العمل.

لجأت إلى مقامكم السامي -بعد الله تعالى- بهذا الخطاب، لعظيم ما أصابني من هم وغم ومعاناة، فهرعت إليكم وأنا على ثقة كبيرة بأني سأجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة تخفف عني معاناتي.

لقد أجبرتني الحاجة، واستولت على خافقي الظروف، وأتعبني الحال، وأجبرني الوقت على تقديم معروض اعفاء، وأنتم ملاذنا بعد الله سبحانه وتعالى.

إني رجوت من مقامكم السامي معونتي وإعفائي من هذا القرض، وفيكم جددت كامل عهدي وثقتي، وبإعفائكم ستزهر حياتي، فبكم تتعزز ثقتي، وتنتعش روحي الحزينة الكئيبة المغلوبة.

إذ إن إعفائي من هذا القرض سيخفف عني كثيرًا من الضغوط المادية، وسأتمكن من متابعة حالتي وحالة زوجتي الصحية، وما تقدمت إليكم بخطاب معروض اعفاء إلا لحاجتي الماسة لذلك.

أرجو أن تأخذوا طلبي بعين الاعتبار، ودمتم في رعاية الله وأمنه، ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان.

المرفقات/ (تقارير طبية)

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

عنوان السكن/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

نموذج طلب الإعفاء من الزيادات والغرامات

من خلال هذه الفقرة سنستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض اعفاء من الزيادات والغرامات، ما عليك سوى ملء بياناته وطباعته وتقديمه للجهات المختصة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة/……………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء من الزيادات والغرامات

الاسم/ …………………..، رقم الهوية الوطنية/ ………………، العنوان/ ………………..، رقم التواصل/ ……………………..

إشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أرفع إلى الله ثم إليكم معروض اعفاء يتضمن ما على عاتقي من غرامات وزيادات لا قِبَل لي بمواجهتها، وتتمثل فيما يلي:

١- …………………. لصالح/ ……………. بموجب الصك التنفيذي رقم/ ……………… وتاريخ: … / … / …١٤٤ هجريًّا.

شاكرًا لكم تعاونكم ورعايتكم الدائمة لجميع أبناء هذا البلد المبارك، وأسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

عنوان السكن/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

خطاب اعفاء

في هذا المحور من مقالنا نقدم نموذجًا تطبيقيًّا آخر لخطاب اعفاء مؤثر بطريقة احترافية ومهنية، نعرضها لكم على طبق من ذهب:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء

سيدي ومليكي المُبجَّل:

نظرا لما لمسته منكم من فعل الخير الدائم، وبذل المعروف المستمر، ووقفاتكم الخيِّرة التي ليس لها حدود، مع من جار عليهم الزمان، وضاقت بهم الأيام، وتغيرت بهم الأحوال، أقدم لكم هذا الخطاب، سائلًا المولى -عز وجل- أن يجعل كل ما تقومون به من أعمال الخير والبر والإحسان في ميزان حسناتكم.

إني ومن أوج الظروف والمعاناة، أبعث إلى مقامكم بكتابة معروض اعفاء، وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/ …………..، تمر بي ضائقة شديدة، وكرب عظيم، وهموم كالجبال، أثقلت كاهلي، ونغَّصت معيشتي.

لذا لجأت إليكم -بعد الله تعالى- بكتابة معروض اعفاء، ودموعي متناثرة على وجنتيَّ، ملتمسًا منكم جزيل معروفكم، وحسن تعاونكم، وعظيم عطائكم، للحصول على إعفاء قرض زواج لصالح بنك التسليف، المقيد برقم سداد/ ……….، والمتبقي منه (………… ريال).

إني أجد مشقة كبيرة في سداد أقساط هذا القرض، لما على عاتقي من مستحقات مالية، وديون متراكمة، والتزامات ضرورية، خاصة أني أسكن بالإيجار بمبلغ وقدره: (………. ريال) شهريًّا، وأقساط سيارة بمبلغ (………. ريال)، وفواتير استهلاكية بمبلغ (…….. ريال)، مع ما أتحمله من مسؤولية أسرية، ومتطلبات حياتية، كوني أعول أسرة تحتاج إلى مصاريف كبيرة، إضافة لما على عاتقي من ديون ومستحقات شخصية، وأنا موظف بقطاع خاص براتب لا يتجاوز (………. ريال) فقط لا يغطي احتياجاتي.

كذلك إني لم أستفد مسبقًا من برنامج “سند”، وبعد أن ضاق بي الحال، وتقطعت بي السبل، لجأت إلى الله- سبحانه وتعالى- ثم إليكم بكتابة معروض اعفاء، للحصول على مساعدتكم وتعاونكم بإسقاط هذا القرض عني.

أسأل الله تعالى أن تتكرموا بالنظر في هذا الأمر، وأن يحظ باهتمامكم، إذ ونحن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة، والجود والعطا، أملنا بكم بعد الله كبير، فبفضله ثم بفضلكم سينجلي همنا، ويُقضى ديْننا، وجزاكم الله كل خير، وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

عنوان السكن/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………….

في الختام، نأمل أن تكونوا استفدتم بما عرضناه لكم من نماذج تطبيقية حصرية وفريدة لخطابات الإعفاء المختلفة، التي ستمكنكم من الوصول لهدفكم بالإعفاء من القروض البنكية والغرامات والرسوم والالتزامات المختلفة، ونحن بانتظار تواصلكم معنا دائمًا، لاستقبال طلباتكم وتنفيذها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا على تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424