مستمرون على الدوام في إبداعاتنا الوظيفية التي ننسجها لكم بأجمل الأساليب اللغوية، وبلغة حصرية فريدة نُفند مقالنا المتميز “رد الاعتبار وانواعه”.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

رد الاعتبار وانواعه

تتعدد دلالات مصطلح رد الاعتبار بناءً على تعدد الرؤى، والباحث عن ماهيته يجد كثيرًا من التفاصيل المتباينة، لكن يبقى رد الاعتبار وثيقة قانونية يحتاج إليها الإنسان المدان بجريمة ما، من خلالها يمكنه استرداد حقوقه بشكل طبيعي، وذلك وفق إجراءات قانونية ورسمية.

من منظور الشريعة الإسلامية، يُقصد برد الاعتبار إزالة الحكم الصادر بالإدانة وآثاره المترتبة عن الشخص المدان؛ من أجل أن يمارس حقوقه الطبيعية في المجتمع مرة أخرى.

أما في قانون النظام السعودي فيُقصد به إزالة كل الآثار السلبية المترتبة عن العقوبة التي لحق بالمحكوم عليه، شريطة توافر الشروط التي تسمح له بذلك، بحيث يمكنه مرة أخرى ممارسة حقوقه الطبيعية في المجتمع.

لأهمية رد الاعتبار وانواعه، نستعرضها معك -عزيزي القارئ- في هذا المقال باعتبارها وسيلة مهمة يلجأ إليها الأفراد لرد اعتبارهم، إذ ينقسم هذا المصطلح إلى نوعين هما:

النوع الأول- رد الاعتبار القانوني:

يعني رد الاعتبار القانوني زوال الحكم القضائي الصادر ضد المحكوم عليه بقوة القانون، دون الحاجة إلى أي حكم أو قرار قضائي؛ نتيجة توافر شروط معينة يحددها القانون، تتمثل في مرور فترة زمنية معينة من تاريخ انقضاء مدة العقوبة المحكوم بها على المحكوم عليه، دون أن يصدر عليه حكم بعقوبة جديدة، وبما يؤكد حسن سيرته وسلوكه.

النوع الثاني- رد الاعتبار القضائي:

يُقصد بهذا النوع بأنه الحق المكفول الذي يمنحه الشرع لكل فرد حُكم عليه بجريمة ما، سواء كانت جنائية أم جنحة، ويحق للمحكوم عليه المطالبة برد اعتباره من القضاء، وإزالة جميع الآثار الجنائية والاجتماعية، إذا صدر حكم قضائي عليه في جنحة (جريمة ماسَّة بالشرف) أو جريمة جنائية؛ من أجل أن يستطيع التأقلم والاندماج مرة أخرى مع أبناء المجتمع.

لكل رد اعتبار قضائي شروطه الخاصة، ومن تلك الشروط المتعلقة به، تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه، مع مرور فترة زمنية لمنح رد الاعتبار القضائي، مع تمتعه بحسن السيرة والسلوك الأخلاقي، إضافة إلى عدم صدور حكم قضائي جديد على المحكوم عليه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطنموذج شكوى تشهير

طرق رد الاعتبار

في موضوع رد الاعتبار وانواعه، نسلط الضوء على طرقه التي يجب اتباعها عند الرغبة في تقديم طلب رد اعتبار؛ من أجل إزالة الآثار السلبية المترتبة على الحكم الصادر بحقه، أيًّا كان نوعها.

علمًا بأنه يمكن للفرد تقديم طلب رد الاعتبار وانواعه بإحدى الطرق الآتية:

الطريقة الورقية:

يتم ذلك من خلال زيارة مبنى النيابة العامة خلال أوقات الدوام الرسمية، وتقديم النموذج الورقي بعد طباعته وتعبئته، مع إرفاق كل المستندات والمعلومات اللازمة لرد الاعتبار وانواعه.

هذه الطريقة يجب أن تتوافر فيها خطوات كتابة الخطابات الرسمية وقواعدها؛ حتى تتمكن جهة الاختصاص من النظر فيها واتخاذ القرارات الأنسب حولها، وكلما كان الطلب المقدم أكثر جاذبية ووضوحًا، كان قبوله من تلك الجهة أقرب.

 الطريقة الإلكترونية:

تتمثل هذه الطريقة في اتباع الخطوات الآتية:

  1.  تسجيل الدخول عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة، وذلك من خلال حساب المستخدم على بوابة “حكومي” بحيث يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2.  اختيار “طلبات أخرى” من بين قائمة “خدمات” ثم الضغط على “طلب رد اعتبار”.
  3. إدخال البيانات الشخصية وتفاصيل الطلب في الحقول الظاهرة في نموذج رد الاعتبار.
  4.  إرفاق نسخة من الأحكام الصادرة، وإثبات تنفيذ المحكوم عليه لها والانتهاء منها.
  5. الضغط على خيار “إرسال الملف” لتأكيد الإرسال، ومن ثم تقوم لجنة رد الاعتبار بالنظر فيه، والرد عليكهمن خلال رقم الهاتف الموجود ضمن البيانات الشخصية.

إلى جانب ذلك، يجب -عزيزي القارئ- عند تقديم طلب رد اعتبار مراعاة مراحل رد الاعتبار وانواعه، التي تتمثل في:

  1.  التقدم بشكوى تتضمن طلب رد اعتبار.
  2. الالتزام بدفع الرسوم المالية مقابل تقديم طلب رد اعتبار.
  3.  تقديم خطاب لإدارة السجن، توضح فيه ضرورة موافاة النيابة العامة بسلوك مقدم الطلب في أثناء تنفيذ الحكم، وما يفيد تنفيذ الحكم، وتاريخ انتهاء الحكم.
  4. تقديم خطاب لإدارة الشرطة، تبين فيه ضرورة موافاة النيابة بصحيفة سوابق مقدم الطلب، وسيرته وسلوكه بعد تنفيذ الحكم.
  5.  تسليم نسخة أصلية من ملف طلب رد اعتبار؛ من أجل تقديمها للجهات المعنية بمتابعة الطلب.

بعد تحقق تلك المراحل في طلب رد الاعتبار وانواعه، يتم عرض الطلب على وكيل النيابة المختص؛ وذلك لإحالته إلى المحكمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

شروط رد الاعتبار التجاري في السعودية

من ضمن محاور مقالنا “رد الاعتبار وانواعه” رد الاعتبار التجاري في السعودية، الذي يُقصد به تمكين الفرد من استعادة حقوقه التي سقطت عنه؛ نتيجة حكم قضائي، واسترداد مركزه المالي والاجتماعي.

عند الحديث عن رد الاعتبار وانواعه يتضح أن رد الاعتبار التجاري هو استرداد الفرد لمكانته الاجتماعية، ومحو آثار الجريمة التي لطختها، وعودته لممارسة نشاطه التجاري بعد تحقق الشروط اللازمة في رد الاعتبار القانوني والقضائي.

شروط رد الاعتبار بقضية سب

منح النظام السعودي الإنسان المتضرر ظلمًا الحق في المطالبة برد الاعتبار، وفق الشروط والأحكام المحددة في قانون رد الاعتبار وانواعه، وذلك لإزالة جميع آثاره السلبية، ومن الشروط اللازمة في رد الاعتبار بقضية سب، ما يلي:

  1.  تقديم طلب رد الاعتبار بقضية سب إلى الحاكم الإداري الذي يقع في منطقته.
  2.  تضمين طلب رد الاعتبار وانواعه بيانًا وافيًا بواقعة السب والشتم التي تعرض لها وتاريخها.
  3.  إرفاق مقدم الطلب المستندات الإثباتية أو تأكيد صحة ما ادعاه عن طريق إحضاره لشهود.

عزيزي القارئ، اهتمامًا منا بأهمية رد الاعتبار وانواعه في حياة الفرد، نحرص على تثقيفك بالمعلومات الفريدة، ونتوقف معك عند هذا النموذج التطبيقي، الذي نصوغه وفق خطوات كتابة الخطابات والمعاريض الرسمية، الذي نهدف من خلاله إلى بيان ماهية رد اعتبار في قضية سب:

بسم الله الرحمن ارحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير شرطة/ …………….

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ رد اعتبار بقضية سب

أنا الموظف/ …………………، وصفتي/ ……………………، ورقم هويتي الوطنية/ ………………، ورقم هاتفي/ …………………، وعنوان إقامتي/ ……………….

أتقدم بهذا الطلب إلى سيادتكم ضد:

الموظف/ …………………………..، وصفته/ ………………………….، ورقم هاتفه/ ……………….، وعنوان سكنه/ ………………..

في البد،ء تقف عبارات الشكر والتقدير عاجزةً أمام خدمات رجال الشرطة الأماجد بمملكتنا الحبيبة، وذلك تقديرًا واعتزازًا بسيادتكم، ويطيب لي أن أتوجه بجزيل شكري وعظيم امتناني لطيب تعاملكم مع المواطنين والموظفين، وأثمن كفاءة الخدمات المُقَدَّمَة من جهتكم في سبيل الوطن والمواطن.

مع أمل أن يصل إليكم طلب رد الاعتبار، وأنتم ورجال شرطتنا في أتم الصحة والعافية، راجيًا لمؤسستنا العسكرية والأمنية كل الرخاء والازدهار.

سيدي الفاضل:

إن الاحترام المتبادل جوهر العلاقات بين الأشخاص وأساسها، سواء على مستوى الأسرة والأقارب أو على مستوى المجتمع ومقر العمل، وعندما تنمي تلك العلاقة تقدير الذات واحترام الآخرين، تسود قيم المحبة والتآلف بين أفراد المجتمع، وبما أن أساس استمرار العلاقات الإنسانية قائم على مشاعر الود والاحترام المتبادل، والبعد عن كل ما يسبب النزاعات والخلافات، يظل الفرد حريصًا على حفظ كرامة الآخرين، متجنبًا كل سلوك سيئ يُحوِّل تلك العلاقة إلى نوع من العداوة والبغضاء.

سيدي الفاضل:

أحيطكم علمًا بأني أعمل مديرًا لمؤسسة/ ………… منذ أكثر من أربع سنوات، إذ تعودت على احترام كل الزملاء، بعيدًا عن كل سلوك قد يؤدي إلى النزاعات بين طاقم المؤسسة، وبما أن سرية العمل والمحافظة على البيانات، وحفظ أسرار العملاء في أي مجال من مجالات العمل، تظل مسؤولية كبرى تقع على كاهل أي موظف.

بناءً على ذلك، وإيمانًا بهذا الأمر، فقد حرصت على السرية التامة في العمل، جاعلًا هدفي الأسمى المصداقية؛ رغبةً في الرقي بهذه المؤسسة نحو عالم النخبة في تقديم كل الخدمات للمواطنين في مملكتنا الحبيبة.

سيدي الفاضل:

إن السبب الذي حملني لكتابة طلب رد الاعتبار، يتمثل في قيام الموظف/ ………… الذي يحمل صفة نائب مدير المؤسسة بتوجيه أقوى ألفاظ السب أمام زملائي، مخالفًا بذلك القوانين واللوائح التنظيمية الخاصة بالمؤسسة؛ نتيجة لعلمي بقيامه بتسريب معلومات خاصة متصلة بعلاقة المؤسسة مع غيرها من المؤسسات الخارجية، مع العلم بأني بادرت إلى سؤاله عن سبب فعله بطريقة ودية، متجنبًا استخدام الألفاظ والعبارات الجارحة.

لكن تفاجأت بردة فعله، وأنا أناقشه لمعرفة الأسباب التي جعلته يقدم على تسريب المعلومات؛ من أجل إيجاد الحلول المناسبة دون بلوغ هذا الأمر لمرحلة حرجة.

لكن ليته اكتفى بما فعل، بل فَعَلَ ما لم يكن متوقعًا، إذ قام بالتشهير بشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، دون مراعاة لمشاعر الأخوَّة التي جمعتنا طيلة أربع سنوات داخل جدران هذه المؤسسة، مستخدمًا كل أنواع كلمات وعبارات السب والشتم التي تعكس مدى تنشئته الخاطئة.

سيدي الفاضل:

هذا الجُرم الذي ارتكبه الموظف بحق شخصي، يعد تجاوزًا منه لمبادئ المهنة وأخلاقيات العمل، وكل الأساليب التي تدل على الاحترام والتقدير لمن هو أعلى رتبة منه.

إن قيام هذا الموظف بتوجيه السب والشتم لي على مرأى من الزملاء في المؤسسة ومواقع التواصل الاجتماعي، سبب لي وصمة سوء، إذ تضررت شخصيًّا بشكل كبير، وفقدت إدارة المؤسسة نتيجة قرار الفصل الذي أصدره رئيس مجلس الإدارة.

أطلب من سيادتكم -من خلال طلب رد الاعتبار- ضبط الموظف المذكور، وإحالته إلى قسم المساءلة القانونية، ومن ثم إجراء اللازم وفق النظام والقانون، مطالبًا باتخاذ الإجراءات الكاملة، وإصدار قرار يقضي بضرورة رد اعتبار لي، والتعويض الكامل عن كل ما لحق بشخصي من الأضرار والآثار المترتبة عن ذلك، سواء كانت نفسية أم اجتماعية.

تقبلوا مني أصدق التحيات وخالص التقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مرفق لسيادتكم:

  • صورة من الوثائق والمعلومات المسربة.
  • صورة من محادثات السب المباشر الموجه لشخصي من قبل الموظف.
  •  صورة من التشهير على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ …………

التوقيع/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى تشويه سمعة

صور رد اعتبار الشخص

تتعدد صور رد اعتبار الشخص بناء على رد الاعتبار وانواعه، فقد تكون صورة رد الاعتبار عن طريق صدور حكم قضائي يقضي بحسن السيرة والسلوك الأخلاقي للشخص المدان، بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة للعقوبة الصادرة ضده.

كذلك يمكن أن تكون صورة رد الاعتبار صورة تقليدية تتم عن طريق الاستعانة بالشخصيات المؤثرة في المجتمع، ومن ثم القيام وفق الأعراف والتقاليد المجتمعية برد الاعتبار، وإزالة كل الآثار المترتبة على الشخص أمام مرأى أبناء المجتمع؛ وذلك من أجل ممارسة حياته بشكل طبيعي.

خلاصة القول: يوصف رد اعتبار الشخص بأنه نهاية للإدانة التي تم توجيهها لشخص ما بناءً على الأدلة الإثباتية، مع توافر الشروط اللازمة لرد الاعتبار وانواعه.

القارئ الحبيب: إلى هنا يسكن مداد الحرف عقب هذه الرحلة الشيِّقة مع موضوع رد الاعتبار وانواعه، آملين أن نكون أعطيناه حقه، من خلال ما تم عرضه من تفاصيل معلوماتية رصينة حول ماهية رد الاعتبار وانواعه وشروطه وكيفية صياغته، مع ختمه بنموذج تطبيقي مميز وفريد.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424