استكمالًا لمشوارنا الذي بدأناه معكم في تناول جميع الموضوعات التي يكثر البحث عنها من قِبَلكم، نقدم لكم اليوم موضوعًا مهمًّا عن “رد الاعتبار والتعويض” الذي نستعرض معكم تفاصيل عديدة فيه، ونقدمه في قالب نظري وتطبيقي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

رد الاعتبار والتعويض

عندما يتعرض شخص ما لضرر أو أذى على يد شخص آخر أو جهة ما، يكون له الحق في طلب رد الاعتبار والتعويض، وبالنسبة للأخير لا يستحقه مقدم الطلب إلا إذا تحققت ثلاثة أمور في الواقعة:

  1.  أن يكون ما حدث مخالفًا للنظام والقانون.
  2. أن يكون الضرر الواقع على مقدم الطلب ناجمًا عن هذه المخالفة.

كذلك يكون رد الاعتبار والتعويض حقًّا لكل من يُحكم عليه ظُلمًا أو يُتهم دون دليل أو يقدم ضده ملفًّا كيديًّا أو غيرها من الأمور التي تلحق بالشخص ضررًا ماديًّا أو معنويًّا، ويستحق تعويضًا مناسبًا حسبما يقضي القانون وفقًا لحالته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تشهير

ما هو رد الاعتبار في القانون

في هذا المحور من مقال “رد الاعتبار والتعويض” نذكر تعريف رد الاعتبار وهو عبارة عن إعفاء المحكوم عليه من الآثار السلبية التي يتعرض لها من جراء الحكم عليه بعقوبة ما، وذلك عندما تتوافر فيه الشروط التي تمكنه من استعادة وضعه في الحياة الاجتماعية، وألا يقدم على أي جريمة من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، كالرشوة وتزوير المستندات وغير ذلك من الأمور المنافية للأخلاق.

مدة رد الاعتبار

عزيزي القارئ، في هذه الفقرة من مقال “رد الاعتبار والتعويض” لا بد أن نذكر أن لرد الاعتبار القانوني شروطًا مثل مرور مدة محددة تُقدَّر بمدة عشر سنوات في الجرائم الخطيرة، وأربع سنوات في الجرائم غير الخطيرة، وتترتب على ذلك عدة أمور منها:

  1. أن يكون صاحب الطلب نفذ الحكم بالكامل أو صدر في حقه عفو عام أو سقطت تهمته بالتقادم.
  2. أن تكون انقضت مدة ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو العفو إذا كانت العقوبة على جريمة جناية، أو ثلاث سنوات إذا كانت العقوبة نتيجة لمخالفات قانونية.

قانون رد الاعتبار

يتخذ قانون رد الاعتبار شكلين قضائيين على أساس حكم قضائي والشرعية التي تتحقق بقوة القانون بعد مرور فترة أطول ودون الحاجة إلى طلب المحكوم عليه.

إذا تم استيفاء عدة شروط، منها عدم صدور حكم في جريمة مع الإصرار -مثل العقوبات القانونية- والسجن لمدة لا تقل عن سنتين، أو إذا اجتمع اثنان من الأمور التالية: الحكم بالجلد ما لا يقل عن خمسين جلدة، والسجن مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف ريال، والمقصود بالجمع ما يقرره الشرع أو القانون أو كلاهما، ومن ضمن الشروط أيضًا، ألا يتجاوز الشخص 15 عامًا من عمره عند ارتكابه الجريمة.

صيغة رد الاعتبار والاوراق المطلوبة

أولًا- الصيغة:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الداخلية الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ رد الاعتبار والتعويض

بمداد الوقار والمكانة والاحترام والمهابة، أخط تحية تقدير واحترام لكم، وأرجو من الله أن يصلكم خطابي هذا وأنتم تنعمون بثوب الصحة والعافية، أدامكم الله عزًّا وسندًا للإسلام والمسلمين.

أنا ابنكم المواطن/ ……………….. أحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………… أرفع من أبناء منطقة مكة المكرمة  إليكم خطابي ومناشدتي وندائي الإنساني، ولساني يبتهل بالدعاء لينال اهتمامكم، والنظر فيه بعين الرضا والقبول، وذلك بخصوص طلب إعفائي وإسقاط سابقة عني منذ عام/ …….. التي كنت حينها صغيرًا في السن ولا أفقه شيئًا، وأجهل النظام والقانون.

إني الآن أصبحت خريجًا جامعيًّا، وأحمل درجة البكالوريوس في تخصص الحاسوب الآلي، وإني مقبل على الزواج وتأسيس حياتي الاجتماعية، ولا يخفى عليكم أن الوظيفة مطلب حتمي من متطلبات الحياة، وعليها يعتمد المرء في مواجهة ظروف الحياة ومتطلباتها، وبها يستعين على توفير سبل العيش الكريم.

لكن نتيجة لهذه السابقة القديمة، فإنها تحول دون حصولي على وظيفة حكومية معتبرة، إذ إنها أصبحت عائقًا كبيرًا وسدًّا منيعًا أمام تحقيق حلمي ومستقبلي، والحصول على وظيفة حكومية معتبرة، وأن أكون من السواعد التي تسهم في خدمة هذا الوطن المعطاء، وبناء وطن المجد والعلياء، ولا سيما في ظل رؤية المملكة المجيدة 2030 التي جعلت الحلم حقيقة.

إني بعد أن سُدت جميع المنافذ في وجهي، وسيطر اليأس والقنوط على كياني، وأتعب التفكير عقلي؛ لاذت بكم روحي -بعد الله تعالى- لأضع بين أيديكم الكريمة هذا الخطاب “رد الاعتبار والتعويض” ملتمسًا تعاونكم والتوجيه بما في شأنه النظر في وضعنا وإعفائي من هذه السابقة وإسقاطها عني.

في ختام خطابي إليكم، يلح الشكر شغفًا بكم وبتعاونكم، ويعتزم العرفان والتقدير والامتنان رحلته إليكم، ويرجو طلبي تأملًا منكم، وظفرًا بنظركم، وإليكم أرسل تحياتي واحترامي، وجزاكم الله كل خير.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

ثانيًا- الأوراق المطلوبة:

  • طلب رد الاعتبار.
  • نسخة الحكم الابتدائي.
  • نسخة الحكم الاستئنافي.
  • شهادة بعدم النقض أو قرار النقض.
  • نسخة من سجل الاعتقال.
  • وصل أداء الغرامة.
  • السجل العدلي.
  • عقد الازدياد.
  • صورة من البطاقة الوطنية مصدَّق عليها.
  • شهادة السكنى.

نموذج رد اعتبار

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ رد الاعتبار والتعويض

بمداد الوقار والمكانة والاحترام والمهابة، أخط تحية تقدير واحترام لكم، وأرجو من الله أن يصلكم خطابي هذا وأنتم تنعمون بثوب الصحة والعافية، أدامكم الله عزًّا وسندًا للإسلام والمسلمين.

أنا ابنكم المواطن/ ……………… وأحمل الهوية الوطنية رقم/ ………..، أرفع إليكم من أبناء منطقة مكة المكرمة خطابي ومناشدتي وندائي الإنساني، ولساني يبتهل بالدعاء، لينال اهتمامكم، والنظر فيه بعين الرضا والقبول، وذلك بخصوص طلب إعفائي وإسقاط سابقة عني منذ عام/ …….. التي كنت حينها صغيرًا في السن، ولا أفقه شيئًا، وأجهل النظام والقانون.

إني الآن أصبحت خريجًا جامعيًّا، وأحمل درجة البكالوريوس في تخصص الحاسوب الآلي، وإني مقبل على الزواج وتأسيس حياتي الاجتماعية، وكما لا يخفى عليكم أن الوظيفة مطلب حتمي من متطلبات الحياة، وعليها يعتمد المرء في مواجهة ظروف الحياة ومتطلباتها، وبها يستعين على توفير سبل العيش الكريم.

لكن نتيجة لهذه السابقة القديمة، فإنها تحول دون حصولي على وظيفة حكومية معتبرة، إذ إنها أصبحت عائقًا كبيرًا وسدًّا منيعًا أمام تحقيق حلمي ومستقبلي، وأن أكون من السواعد التي تسهم في خدمة هذا الوطن المعطاء، وطن المجد والعلياء، ولا سيما في ظل رؤية المملكة المجيدة 2030 التي جعلت الحلم حقيقة.

إني وبعد أن سُدت جميع المنافذ في وجهي، وسيطر اليأس والقنوط على كياني، وأرهق التفكير عقلي؛ لاذت بكم روحي -بعد الله تعالى- لأضع بين أيديكم هذا الخطاب “رد الاعتبار والتعويض” ملتمسًا تعاونكم والتوجيه بما في شأنه النظر في وضعي، وإعفائي من هذه السابقة وإسقاطها عني.

في ختام خطابي إليكم، يلح الشكر شغفًا بكم وبتعاونكم، ويعتزم العرفان والتقدير والامتنان رحلته إليكم، ويرجو طلبي تأملًا منكم، وظفرًا بنظركم، إليكم أرسل تحياتي واحترامي، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى تشويه سمعة

صيغة رد اعتبار

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو أمير منطقة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية وتقدير وبعد:

الموضوع/ رد الاعتبار والتعويض

يسعدني ويشرفني أن أتقدم بالشكر والتقدير لجهودكم المخلصة لكم، وأطلب من خلال هذا الخطاب رد الاعتبار والتعويض، إذ اُتهمت في القضية رقم/ ……، وعلى ذلك صدر ضدي الحكم عن محكمة/ …… بموجب الصك رقم/ …….. الصادر بتاريح …./ …./ ….، وقضيت فترة العقوبة من تاريخ …./ …./ …. حتى تاريخ …./ …./ ….

إني معروف بحسن السيرة والسلوك، وأرجو إسقاط هذه السابقة التي طالما ندمت عليها، لقد خرجت من السجن بشكل جيد، وأريد محو آثار العقوبة التي تمنعني من ممارسة حياتي بشكل كامل، وذلك لحرماني من بعض الحقوق التي يتمتع بها الأفراد العاديين.

لذلك أضع بين يديك طلبي هذا، وأتمنى من الله، ثم من سموكك أن يتم قبول طلبي، بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا، ولكم مني خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “رد الاعتبار والتعويض” الذي قدمنا لكم معلومات وافية عنه، مدعمين ما جاء فيه نظريًّا بالجانب التطبيقي لمزيد من الفائدة.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424