من وحي أقلامنا الاحترافية، نُفصِّل لكم القول في مواضيعنا الحصرية، ونبدع في طرق العرض وننوعها على الدوام، وكل ذلك من أجل أن يحظى قراؤنا الأكارم بخدمة متميزة لا نظير لها، وها نحن نعود إليكم في رحاب موقعنا المتميز، ونقدم لكم موضوعًا حصريًّا بعنوان:

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

نأخذكم عبر فقراته المتنوعة وجوانبه المعلوماتية المتعددة إلى أفق المعلومة الرصينة، وأبرزها: مبررات طلب الإعفاء، وطرق كتابته بأسلوب حصري مبتكر، مع إبراز خطوات كتابة المعروض بشكل عملي مفيد من خلال نماذج تطبيقية فريدة.

ولأننا نؤمن بالكتابة الإبداعية، ومدى الاحتياج الجوهري لها في مختلف مناحي الحياة، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم التالي:0533243424

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يعد الإعفاء في المعاملات الرسمية من الطلبات الطوعية التي يتم تقديمها إلى المختص في الجهة المعنية، من أجل المطالبة بالتخلص من التزامات غير مقدور على أدائها.

وفي البدء يجب التنويه على أن صندوق التنمية العقاري هو صندوق حكومي تنموي غير ربحي، تابع لوزارة الإسكان، وتم تأسيسه بموجب مرسوم ملكي في العام ١٣٩٢هـ – ١٩٧٥م، وعن فكرة صندوق التنمية العقاري فتعد مساعدة الأفراد في الحصول على قرض عبرها هدفًا أساسيًّا، إذ يمكن من خلال صندوق التنمية العقاري أن يحصل المواطن على قرض شخصي بسقف محدد، كما أنه يمكن للصندوق العقاري منح المستثمرين قروضًا استثمارية بسقف محدد.

وتنتشر فروع صندوق التنمية العقاري بالمملكة بشكل موزع على خمس وعشرين منطقة، تشمل أهم مدن وقرى المملكة بشكل متناسب تقريبًا، ومن صلاحيات صندوق التنمية العقاري – أيضًا – المساهمة في توزيع الوحدات السكنية للمواطنين التي تشرف عليها وزارة الإسكان التي قد وعدت بها المواطنين الذين لديهم طلبات قروض تحت الانتظار.

ويعد برنامج القرض العقاري أحد البرامج النوعية التي يقدمها صندوق التنمية العقاري، إذ تعتمد فكرة هذا البرنامج على توفير جملة من الخدمات النوعية، كرعاية التمويلات القائمة التي يحصل عليها المواطن عبر أحد البنوك، والمساهمة في توفير الدعم اللازم للمواطن المشترك في خدمات البرنامج من أجل شراء وحدة سكنية خاصة به.

وعليه، فإن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يمثل خطوة جوهرية مهمة، من خلالها يتمكن المرء من التخلص من مهالك قانونية ناتجة عن ظروف طارئة خارجة عن إرادته.

اقرأ أيضًا: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس هيئة الديوان الملكي……. الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض

أنا المواطن……، ورقم هويتي الوطنية……..، ورقم هاتفي…..، وعنوان سكني الدائم………..

أستهل هذا المعروض بواجب الشكر الوفير لقيادتكم الحكيمة، وبصفتنا مواطني المملكة نحظى بكثير من الرعاية والاهتمام من قبل هذه المنظومة المتكاملة، نشيد بمستوى العمل الراقي الذي يجعل المواطن يرتاح لهيئة الديوان.

وبفضل رعايتكم الكريمة للطلبات التي تصلكم، ومنها خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري الذي أتقدم به إلى مقام معالي سيادتكم، أشكركم بشدة على إنسانية التقييم والنظر بعين الرحمة واللطف لكل ما نقدمه إليكم.

ومن أجل توضيح سبب كتابة هذا الطلب، أرفقتُ لسيادتكم جملة من المرفقات الموجودة مع هذا الطلب، ومنها صورة عن كشف حساب تفصيلي صادر عن بنك الصندوق العقاري، شامل لتفاصيل مبلغ القرض الكلي، والأقساط التي تم دفعها، وما لم يتم سدادها، والتي من أجلها أتقدم إليكم بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

سيدي الكريم:

لقد سحبتُ مبلغ (…….. ريال) ضمن القروض الميسرة التي يوفرها بنك الصندوق العقاري لذوي الظروف الصعبة، وكان تاريخ سحب القرض …/…/ …، وبعد أن جاهدتُ بكل طاقتي للوفاء بالتزاماتي للبنك، لم أتمكن من ذلك، نتيجة ما أمر به من ظروف طارئة خارجة عن إرادتي.

إذ إنه قد أصيب أحد أبنائي بمرض خبيث، استدعى نقله خارج المملكة من أجل استكمال جلساته العلاجية، حينها لم أتمكن من الجمع بين سداد المبلغ المتبقي، وبين رعاية ابني الذي يعيش آلمه مع هذا المرض الذي أرجو من الله أن يصرفه عنا وعنكم.

وإن مطلبي من خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، يتمثل في الحصول على إعفاء من الدين الذي تبقى في ذمتي للبنك، ونحن نعهد منكم الخلق الكريم، والتصرف الحسن، بكل ضمير وإنسانية، وهذا هو ما يجعلنا نأمل في الحصول على الموافقة بالإعفاء في أقرب وقت، وبخاصة بعد أن رمتني ظروف الحياة أمام مطالبات البنك المتواصلة بسرعة سداد ما تبقى عليَّ من مبالغ مالية.

وبعد وفاة ابني بعد رحلة مريرة مع مرض السرطان، وقع عليَّ عبءٌ كبير، فإلى جانب تلك الأقساط الخاصة بالبنك، تقع عليَّ العديد من المبالغ المالية التي استدنتها من أهل الخير.

لكن الحال لا يخفى عليكم مع هذه الظروف الصعبة، إذ إنه لا يمكنني تحمل قيمة أقساط البنك، إلى جانب ما يقع على عاتقي للآخرين، وهذا الأمر هو ما دعاني إلى تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وإرساله إليكم.

سيدي الكريم:

بعد أن وضعت الطلب وجميع مرفقاته بين أيديكم، أناشدكم ونناشد ضميركم الحي بالموافقة على الطلب، وأدعو الله أن يحفظكم ويوفقكم لخدمة المجتمع والمواطن والوطن، ودمتم ودام إحسانكم للعلياء والرقي، وأدام الله خير هذا الوطن وعزه ومجده، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………..

رقم الهوية الوطنية/………

رقم الهاتف/………..

عنوان السكن/………..

تاريخ تقديم الطلب/……..

التوقيع/……….

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

ونشير هنا إلى أن هناك بعض المعايير التي لا بُد من مراعاتها عند كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وهي تشمل ما يلي:

  • توضيح تاريخ تحرير خطاب الإعفاء، سواء كان بالتقويم الميلادي أو الهجري.
  • بدأ الخطاب بالتحية والتقدير والشكر والثناء للجهة المعنية بمتابعته.
  • عرض الطلب الأساسي والغرض من إرسال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.
  • توضيح السبب الرئيسي في تعثر صاحب الخطاب من سداد باقي أقساط قرض البنك العقاري.
  • توضيح بيانات مُقدم الطلب الرسمية: الاسم، جهة العمل، محل الإقامة، رقم بطاقة الهُوِيَّة الوطنية.
  • إرفاق الملفات والمستندات الإثباتية المؤكدة لصحة ادعاء صاحب الخطاب.
  • ختم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بالتوقيع الشخصي.

إعفاء القروض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ولي العهد محمد بن سلمان الموقر

تحية تقدير واحترام،،، وبعد:

الموضوع: إعفاء من قروض بنك الصندوق العقاري

أنا المواطن……، ورقم هويتي الوطنية……..، ورقم هاتفي…..، وعنوان سكني الدائم………..

بداية يطيب لي تقديم واجب الشكر الوفير لقيادتكم الحكيمة لمملكتنا العظيمة، وما نشهده من اهتمام كبير، نشيد بمستوى العمل الراقي الذي يجعل المواطن يعيش في أمن وسلام.

سيدي الفاضل:

أبعث إليكم بطلب الإعفاء من القروض المالية التي تقع على عاتقي، وأتوجه إلى سيادتكم عبر كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري من أجل الحصول على موافقتكم على إعفائي من سداد الأقساط المتبقية من القرض الذي قد حصلتُ عليه من بنك التنمية العقارية.

وهذا القرض يبلغ….. ريال سعودي، وتم استدانته في يوم…..، بتاريخ …/…/…، والمتفق سداده كاملًا خلال فترة زمنية تنتهي بتاريخ …/…/…

لكن لم أتمكن من الإيفاء به؛ نظرًا إلى أنني قد تعرضت لحادث مروري أليم فقدت على إثره القدرة على أداء العمل أو القيام بأي مجهود، ولم يسعفني القدر لاستكمال سداد القرض الواقع على عاتقي.

سيدي الفاضل:

وعليه، أضع خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بين يدي سموكم، وكلي أمل في الحصول على موافقتكم لمساعدتي على السداد وفق ما ترونه مناسبًا.

مع العلم بأنني أرفقت لكم كل المستندات الإثباتية المؤكدة لكل ما ورد في هذا الخطاب من معلومات.

أرجو لكم دوام الصحة والعافية، وتقبلوا خالص حبي الصادق وشكري وتقديري لسموكم الكريم.

مقدم الطلب/………..

رقم الهوية الوطنية/……….

رقم الهاتف/………..

التوقيع/……….

نموذج إعفاء من البنك العقاري

ومن منطلق حرصنا على الخدمة النوعية، نضع بين أيديكم هذا النموذج التطبيقي الذي يناقش آلية كتابة نموذج إعفاء من البنك العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري،،، الأكرم

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: نموذج إعفاء من البنك العقاري

أنا عميل البنك……، ورقم الحساب……، رقم الهوية الوطنية…..، وعنواني الدائم……، ورقم هاتفي………

أهديكم أطيب التحايا القلبية وخالص شكرنا وعظيم تقديرنا لجهودكم العظيمة، وبالإشارة إلى الموضوع المتقدم ذكره، أود إحاطتكم علمًا بأنني قد نلت منكم مساعدة قرض قيمته……… ريال سعودي، تم سداد قسط منه…… ريال سعودي.

وقد كنتُ أسدد دومًا ما أدين به لجهتكم الموقرة، لكن مصائب وفجائع القدر ليس للإنسان علم بها، فقد أصبحتُ عاجزًا تمامًا عن السداد، وشقت الحياة عليَّ بعد ما حدث لي من إصابات بليغة الخطورة جراء طلقات نارية على يد أحد أفراد المجتمع التي حدثت عن طريق الخطأ.

وبعد رحلة مستمرة في العلاج تكللت بالنجاح، ومع رؤية النور بعد مدة دامت أكثر من شهر في قسم العناية المركزة، بدأت رحلة المطالبة بالديون التي لم أستطع سدادها.

وعليه، أرجو منكم النظر في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بعين الرحمة الذي أرفقت لكم فيه المستندات والوثائق اللازمة التي تدعم صحة أقوالي.

مع خالص عرفاني وتقديري لمعالي سيادتكم، ودمتم بخير وعافية.

مقدم الطلب/……..

رقم الهوية الوطنية/…….

رقم الهاتف/……….

التوقيع/………

وتتعدد الأسباب والمبررات التي قد تجعل الشخص عاجزًا عن السداد لصندوق التنمية العقاري الذي يبحث من خلال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

لن يتم العفو سوى عن الشخص الذي تكون لديه الأسباب والمبررات منطقية وحجته مقنعة، كما عرضناه لكم في نماذج تطبيقية عن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

اقرأ أيضًا: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.. قم بمراسلتنا

طلب إعفاء عن قرض عقاري

تتوفر لدى فروع صندوق التنمية العقاري العديد من النماذج الجاهزة التي يمكن من خلالها تقديم طلب إعفاء عن قرض عقاري، وهذه النماذج تكون معدة سلفًا على هيئة ملف إلكتروني، من أجل توفير الوقت والجهد على المواطن الذي لا يملك خلفية قوية عن طريقة كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

معروض إعفاء متوفى

وفي هذا المحور من خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري نشير إلى أن حالة المُتوفَّى تعد حالة استثنائية يتعامل معها المختصون في برنامج صندوق التنمية العقاري بأهمية كبيرة، كونها ذات خصوصية لا تُعطى لأي حالة أخرى.

وعندما يرتبط الأمر بالمواطن، فإن الدولة تكرِّس كل إمكاناتها ولوائحها من أجل الحفاظ على كرامته وقدسيته، وهو لا يزال على قيد الحياة.

ولهذا فإن حفظ كرامة المتوفَّى تكون أوجب عليها، ومن هنا فهي – كذلك – تحفظ للمواطن كرامته حتى وهو ميت وساكن تحت الثرى.

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

يتساءل بعض الأشخاص في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري عن كيفية الاستعلام عن إعفاء المتوفين، وهنا نؤكد على أن وزارة المالية تقدم خدمة مهمة من الخدمات بناء على الأمر السامي رقم أ/ 18 بتاريخ 20/ 3/ 1432 هـ، الذي يقضي بإعفاء المتوفين من سداد ما تبقى عليهم من أقساط قرض البنك العقاري، ويشمل هذا – أيضًا – إعفاء المتوفين المقترضين من بنك التنمية الاجتماعية وبنك التنمية الزراعية.

إذ يمكن الاستفادة من هذه الخدمة التي تقدمها وزارة المالية، عن طريق زيارة الموقع الرسمي للوزارة الذي يمكن الوصول إليه من صفحة الخدمة مباشرةً “من هنا”، وبعد دخول الموقع، يتم الضغط في أسفل الصفحة على مربع “أوافق على الشروط”، ثم بعد ذلك يتم النقر على أيقونة “الانتقال للخدمة” كي يتم الاستفادة منها.

القراء الأكارم:

مع هذا المحور نختم مقالنا الحصري الذي استعرضنا فيه كل ما يتعلق بموضوع خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وقد طرحنا فيه برؤية فكرية ومنهجية حصرية حديثة، العديد من التفاصيل المعلوماتية، مع نماذج تطبيقية لكل ما يتصل بطلب الإعفاء، وطريقة كتابته، وكيفية تقديمه.

كونوا معنا على الدوام لتظفروا بكل ما نقدمه من المعاريض والخطابات والطلبات ذات الجودة الأفضل، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم: 0533243424