عزيزي القارئ، سيساعدك هذا المقال في الحصول على تصريح سفر استثنائي بطريقة رسمية، خاصة أنه تأتي على الإنسان لحظات يكون فيها بحاجة ماسة إلى تقديم طلب تصريح السفر لأي سبب من الأسباب.

إننا من خلال هذا المقال، ننقل لكم طريقة طلب التصريح، مع نموذج تطبيقي يتضمن خطاب تصريح سفر جاهز، مع شروط الحصول على التصريح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

تصريح سفر استثنائي

استخراج تصريح سفر استثنائي من أبرز الخدمات المميزة التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

إذ يمكن لأصحاب الأمور المستعجلة التقدم بطلب تصريح السفر الاستثنائي للحصول على إذن بالخروج من البلاد بسلاسة وسهولة دون أي عائق، أو صعوبة تواجه الشخص الذي يرغب في السفر بشكل استثنائي.

قد تكون الأمور العاجلة أو الطارئة خارجة عن إرادة الشخص، وهذه الظروف قهرية وملزمة وتستوجب عليه ذلك، ولم تترك له أي خيار آخر سوى تقديم هذا الطلب بتصريح للسفر.

إن استخراج هذا التصريح الاستثنائي لسفر -سواء عن طريق المكتب أو كان إلكترونيًّا- أفضل طريقة يمكن للفرد من خلالها الحصول على التصريح، حتى لا يتعرض هذا الشخص للمضايقة من قِبَل أي فرد في المطار أو غيره من الجهات، وذلك لأن الشخص طرق الباب الصحيح للحصول على التصريح بطريقة رسمية.

من أجل إرسال طلب تصريح سفر استثنائي بطريقة رسمية، هناك خطوات مهمة يتكون منها هذا الخطاب، وأي خلل في كتابة هذه الخطوات سيؤثر في صحة التصريح.

لا بد أن تكون هذه الخطوات مرتبة ومتسلسلة ومرتبطة ببعضها البعض، ولكل خطوة تمهيد للخطوة الأخرى التي تأتي بعدها، ومعنى ذلك أن تكون مترابطة وغير مفككة وغير غامضة، لأن الغموض وعدم الوضوح لا يحمل الرسالة التي تريدها إلى الجهات للسلطة المختصة لكي تسمح لك بمغادرة البلاد، والسفر إلى الخارج بشكل استثنائي.

في إحدى فقرات هذا المقال، نشرح خطوات كيفية تقديم للحصول على التصريح، وستكون الخطوات سهلة واضحة لتتمكنوا من فهمها والاستفادة منها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب تصريح سفر خارج المملكة

خدمة تصاريح السفر الاستثنائية

عزيزي العميل، تستحدث لنا في كثير من الأحيان الأمور الضرورية والمهمة التي تستوجب منا طلب استخراج تصريح السفر الاستثنائي في أسرع وقت، ما يجعلنا نلجأ إلى البحث عن وسيلة سريعة للسفر نتيجة لهذه الأغراض الملحَّة، ولذلك فقد تم توفير خدمة متميزة عند التعرض لمثل هذه الظروف التي تجعل الشخص بحاجة ماسة للسفر بطريقة استثنائية.

إذ تتوافر في المملكة العربية السعودية خدمة استخراج تصاريح السفر الاستثنائية للمواطنين والمقيمين الذين هم بحاجة إليها، وهناك فئات يُسمح لها بالحصول على تصريح سفر استثنائي إلى خارج المملكة نفصلها فيما يلي:

  1. العاملون في القطاع الحكومي (عسكريين ومدنيين) الذين يخدمون في مهام رسمية.
  2. العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وكذلك الملحقات التابعة للمملكة العربية السعودية في الخارج.
  3. الموظفون في الهيئات الدولية والإقليمية وعائلاتهم والمرافقون لهم.
  4. الموظفون الدائمون في المهن، سواء في المؤسسات الخاصة أو العامة خارج المملكة العربية السعودية.
  5. الأفراد الذين يقيمون خارج المملكة العربية السعودية.
  6. المساهمون في الأحداث الرياضية الدولية والإقليمية، ومنهم اللاعبون والمواطنون من الفريق الإداري والفني.
  7. الطلاب المبتعثون والطلاب والأطباء الذين يستوجب عليهم السفر إلى الخارج.
  8. المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة، الأمر الذي يتطلب منهم السفر إلى خارج المملكة لاستكمال خطة العلاج، اعتمادًا على التقارير الطبية، وأبرز هذه الأمراض “السرطان”.
  9. جميع النساء السعوديات، وكذلك القُصَّر.

طريقة طلب تصريح سفر استثنائي

فيما يلي نقدم لكم خطوات طلب تصريح سفر استثنائي، ومن أهم تلك الخطوات التي يجب أن يتضمنها خطاب طلب تصريح سفر استثنائي:

  1. تحديد اسم الشخص الذي سترفع إليه الطلب، مع كتابة اسم المنصب الذي يشغله، وإذا كنت لا تعرف اسم المسؤول يُذكر منصبه فقط.
  2. تحية الجهة متلقية الطلب، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  3. كتابة عنوان الطلب، كالآتي: “الموضوع/ تصريح سفر استثنائي”.
  4. كتابة الاسم الرباعي لمقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ومكان العمل، والمسمي الوظيفي، والرقم الوظيفي، وإذا كان مقيمًا نكتب الاسم الرباعي ورقم الإقامة ومكان العمل.
  5. تدوين كلمات الثناء والشكر والامتنان إلى الشخص أو الجهة التي سيتم إليها إرسال خطاب طلب تصريح السفر.
  6. توضيح الحاجة الماسة لذلك، مع ذكر الآثار السلبية التي ستعاني منها إذا لم تحصل على هذا التصريح.
  7. كتابة الأغراض الدافعة لطلب التصريح، سواء كانت أسبابًا مرضية أو سياحية أو دراسية أو غير ذلك.
  8. اختتام الطلب بعبارات وداعية جميلة تتضمن الدعاء بطول الصحة والعافية، والتمني بدوام التوفيق والسداد في جميع المهام والأعمال الإدارية.
  9. إغلاق الطلب بإحدى عبارات الإغلاق، ومنها على سبيل المثال: “وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير” أو “وتفضلوا بقبول تقديري وامتناني”.
  10. تذييل طلب التصريح باسم مقدم الطلب الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع.

طلب تصريح سفر استثنائي

في هذه الفقرة نستعرض طريقة طلب تصريح سفر استثنائي عبر وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع “أبشر” الإلكتروني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك.
  • النقر على زر “خدماتي”.
  • الضغط على أيقونة “الجوازات”.
  • النقر فوق مربع “التطبيقات ومركز الرسائل”.
  • كتابة جميع بيانات العميل الشخصية.
  • الضغط على مربع “إدارة الجوازات”.
  • الضغط على خيار “تصريح السفر”.
  • إرسال الطلب.

تصريح السفر الاستثنائي

أوضحت إدارة الجوازات السعودية بعض الشروط التي يجب توافرها لإصدار تصريح سفر استثنائي، وكانت هذه الشروط على النحو الآتي:

  • إرفاق أصل بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها.
  • إحضار بطاقة سجل الأسرة.
  • إرفاق جواز سفر.
  • تعبئة النموذج السليم المتضمن طلب التصريح وإضافة البيانات التالية: اسم مقدم الطلب، واسم الوظيفة، وتاريخ تسلم العمل، والرسالة التي تثبت عدم قدرة الموظف على ممارسة العمل عن بعد، وأن تكون هناك علاقة قوية بين المملكة العربية السعودية ومكان العمل، من أجل حصول المواطن على تصريح السفر الاستثنائي خارج المملكة العربية السعودية.

في هذا الشأن، أوضحت وزارة الداخلية بالتنسيق والتعاون مع وزارة التجارة بعض الشروط لإصدار طلب تصريح للسفر الاستثنائي خارج المملكة للعاملين في الشركات التجارية المسجلة خارج السعودية، بعد إرفاق جميع الأوراق والوثائق والبيانات التي أعلنت عنها الوزارة لقبول الطلب، على النحو التالي:

بيان رسمي من صاحب العمل مصدَّق عليه من قِبَل السفارة السعودية.

تدوين كل البيانات الشخصية للعميل من حيث “اسم المواطن، والمهنة، وطبيعة عمله في الشركة” وقد وفرت وزارة الداخلية السعودية خدمة الاستعلام عن تصاريح السفر، ومعرفة آخر الأخبار، وتقديم الاقتراحات

الشكاوى والأسئلة والاستفسارات من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية وحسابها على موقع “تويتر”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: دفع رسوم تصريح السفر

خطاب تصريح سفر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير الجوازات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب تصريح سفر استثنائي

في البداية، نتقدم إلى سعادتكم بخالص الشكر والتقدير والامتنان على جهودكم الكبيرة في خدمة الوطن والمواطنين، وتسهيل إجراءات سفرهم.

سيدي الفاضل:

من منَّا لا يرغب في البقاء ببلده بين أهله ومحبيه، وبين أصدقائه وإخوانه، إذ إن الوطن قطعة من الروح، وهو موطن الأمان والسكن والاحتواء، وإن اغتراب الإنسان وسفره وتركه لبلاده وأحبابه وأصدقائه وراء ظهره، لهو وربي من أعظم الابتلاء.

لو كنَّا في الحياة مخيَّرين في اختيار أقدارنا وظروفنا، لما تخلينا عن بلادنا طرفة عين، وما فكرنا في السفر لحظة واحدة، ولكننا في هذه الحياة مسيَّرين وفق أقدار الله وحكمته المتصرفة في كل شيء.

لذا، تطرأ علينا مستجدات ومستحدثات لأغراض شتى، لا تترك لنا أي خيار آخر سوى تقديم طلب تصريح سفر استثنائي للسفر خارج المملكة العربية السعودية.

إني واحد من الذين أجبرتهم الظروف والحاجة الماسَّة إلى تقديم طلب تصريح سفر استثنائي، وبصورة مستعجلة، إذ إن التأخير سيكون وبالًا عليّّ، وسأخسر من خلاله كل الجهود والتضحيات التي بذلتها منذ سنتين من أجل الحصول على شهادة الماجستير.

إني منذ صغري، وأنا أحلم بالوصول إلى مراتب الدراسات العليا، وقد نشأت في عائلة فقيرة لا تمتلك القدرة على توفير تكاليف دراستي ومصاريفي الشخصية، فاعتمدت على نفسي منذ صغري، إذ إني كنت أشتغل وأدرس حتى أتممت دراستي والتحقت بجامعة الملك سعود.

كنت أشتغل في فترات الاستراحة وأيام الإجازات الرسمية، حتى أتممت تعليمي الجامعي، وحصلت على درجة البكالوريوس بكل كفاءة واقتدار، ولديَّ همة عظيمة وإصرار كبير ورغبة مشتعلة وعزيمة متقدة في مواصلة التعليم العالي، والحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه.

لكني لم أتمكن من الالتحاق بالجامعات المحلية، وذلك لظروفي المادية الصعبة التي حالت دون قدرتي على توفير تكاليف الرسوم المطلوبة لذلك، وبعد دعاء الله وتوفيقه حصلت على منحة للدراسة مجانًا في إحدى الجامعات الأوروبية، إ1 قُبِلت لدراسة الماجستير عن بعد، ويلزمني الحضور في فترات متقطعة بين الحين والآخر.

إن الجامعة الآن تطلب حضوري فورًا لتقديم عنوان الرسالة وخطة البحث، والأيام المتاحة لذلك خمسة فقط، مضى منها يومان ولم يتبقَّ لي سوى ثلاثة أيام فقط.

لذا، فإني أتقدم إلى مقام سعادتكم بطلب تصريح سفر عاجل، حتى يتسنى لي مواصلة تعليمي العالي، والحصول على درجة الماجستير، وأكون بذلك لائقًا ومؤهلًا لخدمة ديني ووطني ومليكي بكل كفاءة واقتدار وخبرات متأصلة وشهادة عالية.

لا يخفى عليكم أن التعليم السبب في تقدم الحضارات والمجتمعات، وهو السر الذي يكمن وراء ارتقاء الشعوب، وعطفًا على ما سبق ذكره، فإني ومن خلال هذا الخطاب، أرجو من الله ثم من سعادتكم الموافقة عليه وسرعة التوجيه بمنحي هذا التصريح.

شاكرًا لكم تعاونكم معي، وتقديركم لظروفي، وتشجيعكم لي على إكمال تعليمي ودراستي، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم بحفظه وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم جواز السفر/ ……….

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

عزيزي القارئ، وصلنا بك إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم” تصريح سفر استثنائي” الذي من خلاله نقلنا لكم طريقة طلب تصريح سفر استثنائي، مع عرض نموذج تطبيقي يتضمن خطابًا جاهزًا لتصريح سفر، مع شروط الحصول على تصريح سفر استثنائي.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى والمعاريض على اختلاف أنواعها، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية المميزة التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424