هنا فقط، وبأفضل العروض الحصرية، نخط بأناملنا لكم من بديع الحرف أقوى المعاريض والخطابات، ومنها هذا المقال المهم عن طلب تصريح سفر خارج المملكة، وبأقوى الأساليب اللغوية نتجول بين محاوره المتعددة ذات الصلة الجذرية به، ومن خلال النماذج الكتابية العملية نمزج بين النظرية والتطبيق في تناغم فني فريد.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب تصريح سفر خارج المملكة

تمثل خدمة طلب تصريح سفر خارج المملكة أحد الخدمات المميزة التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الداخلية، إذ إنها أكثر أهمية بالنسبة للمواطن السعودي الذين يرغب في السفر إلى خارج المملكة، بحيث يمكنه الحصول على تصريح السفر بكل يسر بعدة طرق، أهمها الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال الدخول إلى منصة “أبشر” التابعة لوزارة الداخلية السعودية، ما يوفر على طالب التصريح كثيرًا من الوقت والجهد.

من هنا، فإن تصريح السفر يعد من الأمور المهمة التي يحتاج إليها المواطن السعودي؛ نظرًا لأن توافر ذلك التصريح يمكنه من الخروج من المملكة دون أن يواجه صعوبات في خروجه ودخوله؛ إذ إن الإذن بالسفر يمثل ورقة رسمية وقانونية من خلالها يتمكن من الخروج متى ما أراد أو توافرت لديه الرغبة، فتصريح السفر يعد جواز العبور بالنسبة له، وبه يتحرك وفقًا للنظام والقانون.

هذه الخدمة متاحة لكل من يريد طلب تصريح سفر خارج المملكة، إذ إن منح الإذن بالخروج من المملكة يكون عبر مكاتب خاصة، تسهل إنجاز تلك التصاريح للجميع، لهذا وجب علينا هنا عبر مقالنا المتميز أن نكشف الستار للقارئ الكريم عن ماهية تصريح السفر وكيفية عمله، والأوراق المطلوبة لإذن السفر؛ نظرًا لما تشكله هذه الأمور من أهمية كبيرة لإتمام معاملة الحصول على تصريح سفر.

لكي تتمكن -عزيزي القارئ- من كتابة طلبك بصورة مثالية، فإن هناك جملة من الخطوات المهمة التي يجب أن يتضمنها خطابك، فالغموض وعدم الوضوح لن يوصل رسالتك التي تريدها بالشكل المطلوب إلى الجهات المختصة.

كل هذا، سنتناوله في محاور مقالنا المتميز “طلب تصريح سفر خارج المملكة” فكن معنا وتابعنا فيما تخطه أناملنا وتجود به  قريحتنا؛ كي تبدو أمامك الصورة واضحة وجليَّة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: دفع رسوم تصريح السفر

طريقة الحصول على تصريح سفر

أول ما يتبادر إلى ذهن الراغبين في استخراج تصريح سفر، البحث عن طرق الحصول عليه، إذ إن هناك طرقًا عديدة يمكن للفرد من خلالها الحصول على تصريح سفر، ومن جملة تلك الطرق المتاحة طريقة التقديم لاستخراج تصريح سفر إلكترونيًّا، من خلال وسائل الاتصال المتوافرة في كثير من بلدان العالم، إضافة إلى أنه يمكن الحصول على تصريح سفر عبر تقديم طلب تصريح سفر خارج المملكة عبر بوابة وزارة الداخلية.

إلى جانب ذلك، هناك طريقة مثالية أخرى يمكن اتباع خطواتها الإجرائية للحصول على تصريح سفر، حيث تتمثل في النقاط الآتية:

  1. ذكر الجهة التي ستقدم إليها طلب تصريح سفر خارج المملكة.
  2.  تحية الجهة تحيةً تتناسب مع مقامها، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  3. تحديد موضوع طلبك بطريقة صحيحة ودقيقة، وهنا يتمثل موضوعك في طلب تصريح سفر خارج المملكة.
  4.  ذكر بياناتك الرسمية، التي تتمثل في اسمك ورقم هويتك الوطنية ورقم هاتفك وعنوان بريدك.
  5.  بدء طلب تصريح سفر خارج المملكة بعبارات الشكر والتقدير والثناء على الجهة المختصة.
  6. عرض تفاصيل موضوع طلب تصريح سفر خارج المملكة، من خلال بيان أهمية وجود موقع تصريح سفر في المملكة، ومدى حاجة المجتمع له، موضحًا آثاره الإيجابية، ثم ذكر أسباب تقديمك لهذا الطلب، محددًا الأهداف المرجوة من خلال تقديم طلب التصريح.
  7. ختام الطلب بالدعاء للجهات المختصة بتسلمه.
  8.  غلق طلبك بذكر البيانات الشخصية، متبوعة بالتوقيع الرسمي.

الحصول على تصريح سفر

في محاورنا ذات الصلة بموضوع طلب تصريح سفر خارج المملكة، نتناول معكم هنا محور الحصول على تصريح سفر، فقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإتاحة الفرصة أمام كل من يرغب في استخراج تصريح سفر، وذلك من خلال توفير طرق عديدة وإجراءات يتمكن في ضوئها الفرد الراغب في السفر من تحقيق أهدافه.

هنا يجب -أولًا- معرفة الفئات المسموح لها بالسفر خارج المملكة، الذين يحق لهم الحصول على تصريح سفر، ونذكر منها الآتي:

  1.  الموظفون الحكوميون المكلفون بمهمات رسمية، سواء كانوا مدنيين أم عسكريين.
  2.  العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية السعودية في الخارج، وكذلك من يعملون في وظائف دائمة في منشآت عامة أو خاصة خارج المملكة.
  3. رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال ومديرو التصدير والتسويق والمبيعات، الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم خارج المملكة.
  4.  الأفراد المصابون بحالات مرضية تستلزم علاجهم خارج المملكة، بناءً على تقارير طبية.
  5.  الطلبة المبتعثون من قِبَل الحكومة أو الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة.
  6. المشاركون من أعضاء الطاقم الإداري والفني في المناسبات الرياضية الإقليمية والدولية.

الاوراق المطلوبة لاذن السفر

لكي تتمكن من طلب تصريح سفر خارج المملكة، فإن هناك جملة من الوثائق والأوراق التي يجب توافرها عند استخراج تصريح السفر، وهذه الأوراق تتمثل في الآتي:

  1. هوية السفر الخاصة بالشخص الراغب في الحصول على التصريح.
  2. نسخة ضوئية من عقد العمل الذي بسببه يلزمه السفر رغم الإجراءات الاستثنائية.
  3. صورة من بطاقة الهوية الوطنية لطالب التصريح.
  4. نسخة ورقية تتضمن كتابة صاحب التصريح تعهدًا ذاتيًّا يلزمه بعدم السفر إلى بلد آخر.
  5. وثيقة عقد الزواج الشرعي المبرهنة للعلاقة الزوجية، في حال رغبة طالب التصريح في لمِّ شمل عائلته بالخارج.
  6. الإثباتات والأدلة المفيدة عن أعمار التابعين وهوياتهم وهويات الأشخاص الملحقين بهم.

بعد عرض تلك الأوراق والمستندات المطلوبة، يجب التأكد من صلاحية الأوراق المقدمة من صاحب الطلب وسلامتها؛ منعًا للمساءلة القانونية.

كيفية عمل تصريح سفر

يتساءل كثير ممن تتوافر لديهم الرغبة في استخراج تصريح سفر عن ماهية استخراجه، ونظرًا للأهمية الكبيرة لبيان كيفية عمل تصريح سفر، فإننا نتناول معكم في هذا المحور تلك الآليات والخطوات التي يجب اتباعها في أثناء إجراء معاملة تتعلق بموضوع طلب تصريح سفر خارج المملكة.

لا ننسى دور حكومة المملكة التي سعت بكل جهودها إلى توفير الطرق الإلكترونية التي يمكن من خلالها عمل تصريح سفر، ويتمثل ذلك عبر منصة “أبشر”، إذ تقوم هذه المنصة بتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين داخل المملكة، كتجديد هويات السفر، ودفع المخالفات المرورية، وطلب استخراج البطاقات الوطنية، وغير ذلك من الخدمات التي تمثل شريان حياة المواطن.

أما عن كيفية عمل تصريح سفر من خلال منصة “أبشر” فإن ذلك يتم من خلال الخطوات الآتية:

  1. تسجيل الدخول إلى البوابة الرئيسية لمنصة أبشر الإلكترونية.
  2. إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اختيار خدمة “خدماتي” من خلال النقر عليها، ومن ثم الضغط على خيار “جواز سفر”.
  4. الضغط على أيقونة “مركز الرسائل والطلبات” الظاهرة أمامك على الشاشة الرئيسية.
  5.  إدخال كل البيانات المتعلقة بصاحب طلب تصريح سفر.
  6. الضغط على خيار “الإدارة العامة للجوازات”، واختيارر أمر “خدمة تصريح السفر الاستثنائي”.
  7. إدراج ملف طلب تصريح السفر، متبوعًا بإرساله وتقديم الطلب.

بهذه الاجراءات تتمكن من تقديم طلب تصريح سفر بنجاح، والتمتع بكل الخدمات الإلكترونية المتاحة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

كيف استخرج تصريح سفر

قد يقرر الإنسان في لحظة ما السفر لأي بلد غير بلده، لكنه لا يمكنه الخروج إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهات المختصة؛ لذلك فإن تصريح السفر يعد من أبرز  المعاملات التي يحتاجها الإنسان في أي بلد من بلدان العالم.

لهذا تتوافر في مؤسسات الدولة الجهات المختصة بمتابعة قضايا استخراج جوازات السفر، وتمثل وزارة الداخلية الجهة الرسمية، ومن اللازم الرجوع إليها في حالة وُجدت الرغبة في استخراج تصريح سفر.

أتاحت وزارة الداخلية في الممكلة العربية السعودية للمواطن الراغب في طلب تصريح سفر خارجها إمكانية استخراج الإذن بالسفر إلكترونيًّا، وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي لمنصة “أبشر”.

هذا الأمر يعد من صميم اهتمامات وزارة الداخلية بالمملكة بشؤون المواطنين، إذ تسعى لتسهيل المعاملات لهم دون مواجهة لأي صعوبات أو عقبات في الحصول على تصريح سفر.

بناءً على ذلك، فإن استخراج تصريح سفر يكون عن طريق الاستعانة بالطريقة التقليدية المعتادة، من خلال زيارة مقر وزارة الداخلية، ومتابعة الإجراءات اللازمة للحصول على التصريح بالسفر، كذلك يمكن استخراج تصريح السفر عن طريق وسائل الاتصال التي وفرتها حكومة المملكة، التي تتمثل في المنصة الإلكترونية “أبشر”.

مما لا شك فيه، أن توفير هذه الخدمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية يعد مجاراة للتطور الحاصل في العالم؛ نظرًا لأننا نعيش في عصر التقدم التكنولوجي الذي بات معه كل بعيد قريبًا في لمحة عين.

بقي أن نشير هنا عبر طلب تصريح سفر خارج المملكة إلى أن هناك عديدًا من الشروط اللازمة لاستخراج تصريح السفر، وتتمثل في الآتي:

  1.  إحضار أصل الهوية الوطنية وصورة منها.
  2. إحضار جواز السفر للمصرح له أو سجل الأسرة.
  3. تعبئة استمارة طلب التصريح بالبيانات وفق الخانات المخصصة لها في النموذج.

في السطور التالية نستعرض معكم هذا النموذج التطبيقي لطلب تصريح سفر خارج المملكة، فكونوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية المحترم/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب تصريح سفر خارج المملكة

أنا المواطن/ …………………..أحمل الرقم الوطني/ ………………… ورقم هاتفي/ ……………….. وسكني الدائم/ ……………….

في البداية أتوجه إلى معالي سيادتكم بالشكر والتقدير، وأرفع إلى معاليكم أجمل التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة نيل ثقة القيادة السياسية في تعيينكم بهذه المكانة العالية، ولا غبار في ذلك؛ فأنتم خير من سيقوم بهذا المنصب ويتحمل عبء المسؤولية.

سعادة الوزير:

أود إعلامكم بأني أحد أبناء هذا الوطن العظيم، وأرغب من سيادتكم في الإذن لي بالسفر خارج المملكة؛ وذلك للأهمية، فأنا أحد خريجي جامعة أم القرى، تخصص هندسة الحاسوب، وفي مجال الإلكترونيات بالدقة، مع العلم أني كُرِّمت على براءة اختراع عن مشروع التخرج للعام الجامعي/ ………..؛ بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف، وهذا الدافع الأساسي الذي جعلني أرغب في مواصلة تنمية الإبداع في مجال الإلكترونيات.

سعادة الوزير:

لأننا في بلد يواكب التطورات الحديثة، فقد أحببت أن أتقدم لرحلة ثقافية وعلمية في دولة الصين؛ رغبةً للاطلاع عن قرب على منتجات شركة إنتاج الأجهزة الإلكترونية فيها، وعليه أطلب منكم عبر هذا الخطاب السماح لي بالسفر؛ بحثًا وراء الطموح والإبداع، وأملًا في تقديم خدمة لوطننا الحبيب.

لا يخفى عليكم اهتمام وطننا بالطلاب المتميزين وأنا أحدهم، وعندي ثقة كبيرة في أني سأتمكن من تقدم أقصى ما لديَّ لتعلم طرق إنتاج الأجهزة الإلكترونية.

لقد علمت أن خدمة استخراج تصريح سفر تكون متاحة للجميع من قبل سيادتكم، لذا وددت أن أخوض هذه المغامرة، وأطلب منكم الحصول على تصريح سفر من وزارة الداخلية؛ من أجل الحصول على شرف المشاركة في تطوير مجالات الأجهزة الإلكترونية في مملكتنا الحبيبة.

سعادة الوزير:

أضع بين أيديكم هذا الطلب وكلي أمل في نيل ثقة سيادتكم، فأنتم خير من يقف مع العلم وطلابه، وأرجو من الله تعالى أن يجعلكم سدًا منيعًا لوطننا، وأن يلهمكم الرشد في كل مجالات الحياة العملية والعلمية.

تقبلوا مني الشكر والتقدير على جميل تعاونكم معنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ………..

مع نهاية هذا النموذج التطبيقي نحط رحال مقالنا لهذا اليوم “طلب تصريح سفر خارج المملكة” الذي تناولناه معكم بأرقى أساليب العرض الحصرية.

من أجل أي طلب يخطر في بالكم ويكون مرتبطًا بكتابة الخطابات والطلبات والرسائل المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424