الاعتماد على نموذج طلب الانتقال أمر مهم في العديد من الأمور المختلفة، حيث إنه يعد من النماذج الرسمية التي يمكن تقديمها إلى جهات العمل والقائمين عليها، وذلك الأمر يحدث من أجل تحقيق غرض في غاية الأهمية وهو نقل الموظف، ومن المؤكد أن هذه الرغبة مختلفة من موظف لآخر، فهناك موظف يريد أن يحصل على النموذج لإتمام نقله إلى منشأة أخرى، وهناك من يريد الالتحاق بقسم آخر أو بفرع آخر، وفي جميع الأحوال يوجد هذا النموذج لتحقيق تلك الرغبات، وعبر مقال اليوم نقدمه بشكل جاهز.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.

نموذج طلب الانتقال

حاجة الموظف في الكثير من الأحيان قد تلح عليه لتغيير عمله ولنقله بالكامل، وتحقيق تلك الحاجة أمر لا يمكن أن يحدث إلا بواسطة تقديم نموذج طلب الانتقال الذي ينبغي أن يكون رسميًّا ومطابقًا للمواصفات إلى جهة العمل التابع لها الموظف، ويذكر أن استخدام هذا النموذج غير مقتصر على فئة العاملين والموظفين، بل يجوز استخدامه لكل من يريد أن ينتقل إلى مكان آخر سواء كان بالدراسة أو بأي مجال من مجالات العمل، ولذلك يعد من النماذج المهمة المطلوبة من جانب العديد من الفئات المختلفة، ونحيط سيادتكم علمًا أنه يمكن إعداده بشكل احترافي عبر الخطوات التالية:-

إعداد الطلب

أولى الخطوات الواجب تحقيقها من أجل كتابة نموذج طلب الانتقال بشكل صحيح هي أن تبدأ بإعداد الطلب، والمطلوب منك أن تقوم بتجهيزه بصورة احترافية، فيجب أن تجعل بداية الطلب تبدأ بالبسملة وإلقاء السلام والتحية على المسؤولين بهذا الطلب، وتوجيه الشكر لهم قبل الحديث عن أي شيء يتعلق بطلب النقل.

كتابة الموضوع

يمكنك بعد الخطوة السابقة أن تبدأ بكتابة الموضوع الذي تريد أن تعرضه على الإدارة، وهذا الأمر من خلال كتابة نموذج طلب الانتقال بجانب عوان الطلب، فهذا الأمر يجعل المسؤول الذي سيطلع عليه يتعرف على ما يحتوي عليه الطلب، وأيضًا الغرض من إعداده بالكامل.

تحديد بيانات المطلوب نقله

بعد أن تكشف عن موضوع نموذج طلب الانتقال في العنوان الخاص به كما ذكرنا، فيجب أن تكشف أيضًا عن بيانات الموظف أو الشخص المراد نقله من المؤسسة التي يوجد بها إلى أي مؤسسة أخرى، وهذا الأمر يجب أن يكون واضحًا من البداية كي يعلم المسؤول أهم المعلومات عن صاحب هذا الطلب والبيانات الخاصة به.

كتابة الأسباب

يمكنك الآن بسهولة أن تكشف عن أي أسباب دفعتك لكتابة نموذج طلب الانتقال وتقديمه إلى المسؤولين سواء داخل العمل الخاص بك أو بأي مؤسسة أخرى، ويذكر أن كلما كانت هذه الأسباب واقعية بصورة كبيرة وحقيقية، كلما كانت نسبة قبول طلب الانتقال كبيرة للغاية كما يريد صاحب الطلب، وإذا كانت توجد أسباب شخصية بعيدة كل البعد عن العمل، فيجب أيضًا أن توضح للمسؤول هذه التفاصيل.

الكشف عن طلب النقل

بسلاسة كبيرة تستطيع عزيزي القارئ أن تكشف عن طلب النقل الخاص بك الآن في نموذج طلب الانتقال، وما نقصده هنا هو أن تقوم بتوضيح المكان الذي تريد أن تنتقل إليه على الفور، وذلك من خلال الكشف عنه بصورة مفصلة وصحيحة، فإن كانت لديك غاية بالانتقال داخل المؤسسة فيجب كتابة القسم المرغوب، وإذا كنت ترغب بالنقل الخارجي إلى أي فرع آخر، فمن الضروري أن توضح هذا الأمر جيدًا.

توجيه الشكر

بعد أن تعرض أهم الموضوعات السابقة في نموذج طلب الانتقال الخاص بك، وتقدم كل التفاصيل المحددة التي نوهنا على ضرورة توافرها داخل هذا النموذج، فلا عليك الآن سوى تحقيق هذه الخطوة البسيطة، وهي أن تكتب عبارات الشكر والتقدير إلى المختصين بهذا الطلب ومن سيطلعون عليه، وبذلك لا شك أن الطلب أصبح متكاملًا.

التوقيع

في نهاية نموذج طلب الانتقال يتحتم على صاحب الطلب أن يقوم بخطوة أخيرة يمكن القول إنها من أبرز الخطوات المحددة، وهي أن يقوم بالتوقيع على طلب الانتقال الخاص به كي يصبح من الطلبات الرسمية، بالإضافة إلى أن يكتب تاريخ تحريره لهذا الطلب، وبيانات أخرى تتعلق بشأن الوظيفة التي يشغلها داخل المؤسسة التي يعمل بها.

نموذج طلب نقل داخلي

يستخدم نموذج طلب الانتقال في عدة حالات كما أكدنا، ومن بين الحالات التي يكون مطلوبًا بشكل كبير من جانب أصحابها، هي حالة النقل الداخلي، فبعض الموظفين لديهم طموحات بتغيير الوظيفة التي لديهم وتقديم طلب رسمي إلى المختصين داخل الأعمال لديهم من أجل الموافقة على نقلهم سواء في وظيفة أخرى داخل المنشأة، أو لإتمام نقلهم إلى فرع آخر تابع أيضًا لمؤسسة نفسها لكنه يقع في نطاق جغرافي آخر، ويحصل الموظف على القبول إن كانت شروط النقل تنطبق عليه، وأيضًا قد قام بتقديم نموذج رسمي يحتوي على هذا الطلب، بالإضافة إلى عدة أمور أخرى يمكنك معرفتها عبر السطور الآتية:-

  1. في حالة إن كان يعمل الموظف لدى جهة من الجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، وقد قام بتقديم نموذج طلب الانتقال، فيجب أن يكون قد أكمل عامه الأول بتلك الوظيفة.
  2. بعض المؤسسات الأخرى تحدد فترة معينة يمكن للموظف بعدها أن يقوم بتقديم طلب الانتقال الخاص به.
  3. في الحقيقة لا يمكن على الإطلاق أن يقوم الموظف بتقديم طلب نقله لوظيفة أقل من الوظيفة التي يشغلها حاليًّا إلا إن كان هو من قدم طلبًا رسميًّا بذلك.
  4. من الضروري أيضًا أن يكون التقييم الخاص بالموظف داخل العمل إيجابيًّا، وذلك كي تتحقق عملية النقل بنجاح ويتمكن من تحقيق الموافقة على طلب نقله عقب تقديمه.

نموذج طلب النقل

إن كنت تريد النقل الداخلي فكن على يقين أن العوامل المذكورة سلفًا -إن توافرت- فإنها ستزيد من نسبة قبول نموذج طلب الانتقال الذي ستقدمه إلى مؤسسة العمل التابع لها، لذلك تذكر هذه العوامل جيدًا ولا تتسرع على الإطلاق في تقديم الطلب الخاص بنقلك إلا بعد التأكد من توافرها بالكامل، وفي حالة التأكد من ذلك، فلا شك أن بإمكانك تقديم الطلب والحصول على موافقة أيضًا، ويمكنك أن تقدم هذا الطلب بشكل رسمي عن طريق النماذج التي تكون جاهزة للاستخدام، والتي ستقوم فقط بتعبئتها وترفق بياناتك فقط، ونقدم لك نموذجًا جاهزًا يمكنك استخدامه لتقديم الطلب، وذلك ما يأتي فيما يلي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/……

مدير مؤسسة/…..

تحية طيبة لحضرتكم وأما بعد:

أتقدم أنا الموظف…… الذي أعمل لديكم بوظيفة…… في المؤسسة التي تقع في….. بطلب لنقلي بشكل رسمي من هذا الفرع إلى فرع المؤسسة الآخر الذي يقع في……

وجاء ذلك الطلب بسبب….. (وهنا تفصح عن جميع أسبابك).

وأتمنى من سيادتكم قبول هذا الطلب، فموافقة سيادتكم ستساعدني بشكل كبير على العمل بصورة أفضل، وذلك في ظل الحق الذي يكفله قانون الخدمة المدنية لانتقال الموظفين إذا كان لهذا الأمر دور إيجابي في تطوير أعمالهم وزيادة خبراتهم.

ولحضرتكم جزيل الشكر والتقدير.

المسمى الوظيفي/….

رقم الوظيفة/….

تاريخ تحرير الطلب/…/…/…

التوقيع/…..

نموذج طلب الانتقال من كلية لكلية أخرى

أما عن نموذج طلب النقل الذي يستخدم من جانب الطلاب، فهذا النموذج عزيزي القارئ تتم عملية استخدامه من قبل طلاب الجامعة؛ حيث إنهم في الكثير من الأحيان يرغبون بنقل دراستهم من الكلية التي يدرسون بها في هذا الحين، إلى كلية أخرى، وذلك لوجود رغبة من جانبهم تجعلهم بحاجة لتحقيق هذا النقل، والحقيقة أن مثلما يوجد نموذج مخصص لنقل الموظف، فهناك أيضًا نموذج آخر يكون مخصصًا لنقل الطالب من الكلية التي يدرس بها إلى كلية أخرى، يمكن له أن ينتقل إليها دون وجود مشكلة في الشروط أو في المتطلبات، وفي هذه الحالة يمكن استخدام النموذج التالي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد عميد كلية/….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ طلب الانتقال إلى كلية أخرى

تحية طيبة لحضرتكم وأما بعد

أتقدم لسيادتكم بطلب رسمي لنقلي من كلية…. إلى كلية….. شعبة…. التي تقع في مدينة…. والأسباب التي تدفعني لطلب النقل من سيادتكم هي….. وهنا يمكنك كتابة الأسباب التي لديك والتي تجعلك بحاجة للنقل.

وأتمنى من حضرتكم الموافقة على الطلب حتى أستطيع استكمال إجراءات النقل، ولحضرتكم جزيل الشكر والتقدير.

اسم الطالب/…..

تاريخ تحرير الطلب/….

التوقيع/….

نموذج طلب انتقال موظف

يحق للموظف استخدام نموذج طلب الانتقال لنقل خدماته إلى مؤسسة أخرى، ولكن كي يحصل على هذا الحق، ويتمكن من الحصول على موافقة المسؤولين على معروض النقل، فيجب أن يحقق الشروط المحددة بالكامل، ناهيك عن استخدامه للنموذج الصحيح المكتوب بشكل احترافي، وهذا الأمر يعد من أسهل الأمور التي يمكن تحقيقها من جانبه، فبخلاف الطريقة الاحترافية التي عرضناها، يمكنه أيضًا أن يستخدم النموذج الفارغ والجاهز للاستخدام الذي وفرناه، ويمكن أيضًا أن يعتمد على طريقة أخرى سيستطيع من خلالها كتابة الطلب بشكل دقيق، وهي الحصول عليه من خلال المتخصصين في كتابة الطلبات، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون النموذج قائمًا على ما يلي:-

  1. عندما يقوم الموظف بتقديم نموذج طلب الانتقال، فيجب في البداية أن يتحقق من أن النموذج منسق ومتسلسل بشكل صحيح قبل إرساله.
  2. استخدام صيغة وأسلوبًا مناسبًا في الكتابة من الأمور التي تزيد من قوة الطلب.
  3. تجنب أي أخطاء وتدقيق الطلب بشكل صحيح أمر من الأمور المهمة الواجب تحقيقها من جانب الموظف.
  4. التأكد من وجود وظيفة خالية بالفرع الآخر أمر ضروري ويجب التحقق من ذلك قبل تحديد هذه الوظيفة داخل الطلب.
  5. من الجدير بالذكر أنه يجب انتقاء الوظيفة التي تكون بمستوى وظيفته داخل العمل ولا يجوز أن تكون في مستوى لم يصل إليه بعد.

اقرأ أيضًا: مهندس مدني نقل كفالة والشروط التي يجب تحقيقها

نموذج طلب خطي للانتقال من مدرسة إلى أخرى

أما عن نموذج طلب الانتقال من مدرسة إلى مدرسة أخرى، فنحيط سيادتكم علمًا أنه يعد من أسهل النماذج والطلبات التي يمكن كتابتها، وذلك لكونه لا يحتوي على الكثير من التفاصيل، ويكون مقتصرًا على بيانات المعلم وبعض المعلومات الأخرى فقط، وبعد أن تتوافر تلك العوامل يمكن بسهولة تقديمه، والحصول على موافقة لنقل المعلم إلى المدرسة الأخرى التي يريد أن ينتقل إليها، حيث يمكن كتابة اسم المعلم وأسباب نقله بالإضافة إلى أهم البيانات عنه، ومن ثم تقديم الطلب إلى المسؤولين.

في ختام هذا المقال عرضنا لك نموذج طلب الانتقال، وأسهل خطوات متاحة لإعداده، كما قدمنا لك نموذج طلب نقل داخلي، بالإضافة إلى نموذج طلب النقل الذي يمكنك الاستفادة منه، والجدير بالذكر أننا عرضنا نموذج النقل من كلية إلى كلية أخرى، علاوةً على نموذج طلب انتقال موظف، وأخيرًا نموذج للانتقال من مدرسة لأخرى.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.