بالأسلوب المقنع، والعبارات القوية، والكلمات المؤثرة، نعرض لكم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، كما نضع لكم أيضًا نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة، كما أننا في انتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

يظل المعلم في كل الأحوال هو صاحب الفضل الكبير، والجميل السابق، والمعروف الكبير الذي لا يمكن أن ننساه أبدًا، كيف لا؟! وهو الذي نوّر قلوبنا بالعلم، وعقولنا بالمعرفة.

إن الذي نراه اليوم طبيبًا، وذاك الذي نراه طيّارًا، والذي أصبح مهندسًا، جميعهم كانوا بذورًا صغيرة بيد هذا المعلم، والذي تعهدهم بالرعاية والاهتمام، وسقاهم من العلوم والمعرفة، حتى أصبحوا نجومًا في سماء الإبداع.

وأصبحت أسماءهم في السطر الأول في قائمة الناجحين، وإذا نظرنا إلى الدول العظمى وفي سر تقدمها سنجد بأنهم اهتمّوا بالمعلم، وجعلوه سيدًا عليهم، وكنّوا له وافر الحب والاحترام.

حتى أصبح المعلم صاحب همّة عظيمة، وثقة كبيرة بنفسه، فقدم رسالته السامية بكل إخلاص، بذل كل جهده من أجل تربية الأجيال، وصناعة الخبراء والمهندسين والأطباء والقادة والمفكرين والكتّاب والمؤلفين في كل مجال.

والذين ارتقوا بأوطانهم، وعمّروا بلدانهم، والفضل يعود لصاحب البصمة الأولى وهو المعلم، وإن واجبنا أن نحترم ذلك المعلم، وأن نقدّره؛ وأن نُبَجّله.

نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة مدرسة

إن احترام المعلم أو المعلمة من الأشياء الإنسانية التي لا جدال فيها، بل هو أقل شيء يمكن أن نكافئ به المعلمين والمعلمات، من لهم الفضل علينا جميعًا بعد الله سبحانه.

لما يبذلونه من جهد كبير في تربية أبنائنا، وغرس فيهم الفضائل والأخلاق الحسنة، والعلوم والمعرفة التي تنير حياتهم ومستقبلهم.

فحق علينا جميعًا أن نرفع القبعة؛ احترامًا لجميع المعلمين والمعلمات المخلصين في أعمالهم، وفي تقديم رسالتهم السامية.

وإذا لاحظت مديرة المدرسة بأن هناك مدرّسة لا تعمل على تقديم رسالتها بالشكل الصحيح، ولا بالوجه المطلوب فإنها -المديرة- تقوم بكتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

والرفع به إلى الجهة المختصة والمعنية بذلك، ليتم استبدالها بأخرى ذي خبرة ونشاط وضمير حيّ، حتى لا يتضرر الطُلاب أو الطالبات من تصرفات المدرّسة السابقة.

حيث إن أولادنا -الطلاب والطالبات- هم أمانة بيد هؤلاء المدرسين والمدرسات، ويجب عليهم الاهتمام بهم والرعاية بهم، كما أن على قائدة المدرسة المتابعة والإشراف المستمر.

حتى تتأكد من أن جميع المدرسين والمدرسات يقومون بعملهم على الشكل المطلوب منهم، فالمعلم هو من وثقنا به على فلذة أكبادنا وأطفالنا، ولا بد أن يكون على قدر المسؤولية الموكلة إليه.

وكذلك قائدة المدرسة هي الأخرى التي يجب أن تبذل جهدها في تفقد الطلاب والطالبات، ومتابعة المدرسين والمدرسات وتقييم أعمالهم.

وإذا هناك تقصير من قبل أي مدرسة، فإن عليها مباشرة القيام بكتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، والرفع به إلى إدارة تعليم المنطقة، التي تقوم بإجراءاتها اللازمة حيال ذلك.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى المشابهة قم بزيارة المقال التالي: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

 

نموذج لرسالة شكوى عن مدير المدرسة

إن إدارة المدرسة شيء عظيم ومهم، حيث إن المدير يعتبر هو المسؤول عن كل شيء داخل المدرسة، وهو الذي يقوم بعملية الإشراف على سيرها التربوي والتعليمي، وتفعيل دور الإدارية الاجتماعية.

حيث إن المديرة هي المسؤولة الأولى في مدرستها، وهي ومن تقوم بعملية الإشراف على المدرسات، وإذا رأت هي تهاون من قِبَل إحدى المدرسات تعمل على توجيهها وإرشادها.

فإن لم يفد ذلك، تعمل على إنذارها، فإن استمرت في تهاونها وعدم اهتمامها، فإنه من حق المديرة أن ترفع ضدها نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

حيث تكون المديرة أو المدير ذا إحاطة كاملة وشاملة بجميع الأهداف المرحلية، وفهمها فهمًا صحيحًا، وكذلك التعرف على مميزات تلاميذها وطلابها بناء على سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

كما أن مدير المدرسة يقع على عاتقه تهيئة الجو المناسب، والبيئة التعليمية المناسبة، حتى يتم بناء شخصية الطالب من جميع الجوانب والنواحي، حيث إن البيئة المناسبة تساعد الطالب على اكتساب الخصال الحميدة والفاضلة.

كما أنه ليس من مهام مديرة المدرسة كتابة ورفع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، بل من أهميتها الإشراف على المدرسة ومرافقها، والإشراف على تجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام.

كما أن على المدير القيام بتوفير مُصلى حتى يتمكنوا من الصلاة فيه، والتوجيه بالمحافظة على صلاة الضحى والظهر وصلاة العصر، لما لذلك من أثر كبير في تنمية الجانب الروحاني لدى الطالب.

كما أن على المدير -أيضًا- توفير المختبرات ومركز مصادر التعلم، وتطبيق التجارِب العلمية، والتفاعلات الكيميائية، كون ذلك يساعد على ترسيخ المعلومات لدى الطلاب.

كما أن على المدير توفير المقصف المدرسي أيضًا، وذلك لكي لا يضطر الطالب إلى الخروج من المدرسة، بالإضافة إلى توفير قاعات للأنشطة الثقافية والفنية، حيث إن في الأثر الكبير في اكتشاف المواهب لدى الطلاب.

بالإضافة إلى توفير الملاعب وأجهزة التكييف وتبريد الماء، وإن المدرسة التي لا تلتزم بمثل هذه الأمور، فعلى المديرة أن تقوم بكتابة ورفع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

بالإضافة إلى الالتزام بالترتيب اللازم لبدء العام الدراسي الجديد، في موعده المحدد من قبل وزارة التعليم، مع إعداد الخطط الدراسية، وتنظيم الجداول، مع توزيع الأعمال وفق التخصص والكفاءة، خاصة التي تتعلق ببرامج النشاط المدرسي.

ويجب على المديرة ألا تغض الطرف عن أي تهاون أو استهتار من قبل أي مدرسة، وإذا حدث ذلك فعليها كتابة وتقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، حتى يتسنى للجهات المختصة النظر في هذا الأمر.

كما أن على مدير المدرسة متابعة المعلمين، وتوثيق حالات التأخير عن الحضور في الوقت المحدد، وكذلك حالات الغياب المتكررة، وذلك من خلال تدوين ذلك كملاحظة في حافظة الحضور والانصراف.

وإذا تكرر ذلك الغياب من قبل المعلمة، فعلى المديرة أن تقوم بكتابة ورفع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، حتى يتم خصم أيام الغياب من راتب المعلمة، تحت مسمى (تطبيق مبدأ الأجر العمل).

كما أن على مدير المدرسة أن يعمل خطة دراسية مفصّلة لكل عام دراسي جديد، والتي تتضمن الأعمال والواجبات، ويتم تصنيف ذلك إلى مهام يومية، ومهام أسبوعية، ومهام شهرية، ومهام فصلية، ومهام سنوية.

وأي مدرّسة لا تعمل بموجب الخطة الدراسية، أو لم تقم بإعداد خطة دراسية فإن على المديرة كتابة ورفع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، وبهذا يكون المدير صاحب حزم وعزم.

نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير إدارة التعليم ……….. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة.

سعادة مدير التعليم: إني مهما كتبت من عبارات الشكر والتقدير، لا أستطيع أن أجازيكم حقكم، وذلك لما لمسناه من سعادتكم من اهتمام ورعاية بكل المعلمين والمعلمات، العاملين تحت إدارتكم وتوجيهاتكم في هذه المنطقة.

حيث إنكم تتمتعون بالإخلاص والمثابرة والجهد والتضحية والعزيمة والإصرار في سبيل التعليم في هذه المنطقة، لقد قضيتم جلّ أوقاتكم في الإشراف والرقابة والمتابعة.

نسأل الله -تعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، مع تمنياتي لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامكم العملية والميدانية والإدارية.

كما أتقدم إليكم أنا المعلم/ ……………، حامل السجل المدني رقم: ……………….، وأحد من الذين شرّفهم الله بالعمل تحت إدارتكم وتوجيهاتكم في هذه المنطقة بمدرسة/ ………………

حيث إني منذ عشر سنوات من تعييني وأنا أعمل في هذه المدرسة، لقد قدمت لها الكثير من الخدمات بجانب تدريسي لمادة اللغة الإنجليزية، حيث إني على مدار خمس سنوات وأنا من يقوم بمهمة “الكونترول” في أيام الاختبارات.

تعاقب علينا خلال هذه الفترة ثلاثة مدراء، وجميعهم يثنون عليّ بكل خير، ولديّ منهم شهادات شكر وتقدير، خاصة على حضوري المبكر؛ كون منزلي بجانب هذه المدرسة.

أعمل -ولله الحمد والمنّة والفضل- بكل إخلاص وتفانٍ في تنفيذ رسالتي السامية، وقبل سنة من الآن تم تعيين مديرًا جديدًا علينا، والذي منذ أن جاء قلب الموازين، وبدّل الأمور، حيث عمد إلى نقل كثير من المعلمين عَنْوَة واستبدال آخرين.

ضاق منه كل المعلمين، وكثير منهم قام بتقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، وبعد العبث مع زملائي المدرسين جاء عليّ الدور.

لم يتعامل معي باحترام قط، وفي كل وقت وصوته مرتفع، لا يعرف في الإدارة شيئًا، وليس لديه خبرة بسير عملية التعليم، رأينا منه العكس تمامًا.

مع العلم بأن المديرة التي كانت قبله كانت مديرة تتمتع بالخبرة والكفاءة، وكانت تحسن التعامل مع جميع المدرسين والمدرسات، كانت تراقب جميع المعلمين والمعلمات.

كانت تتابع تحضير الدروس، تحضر بعض الحصص، تناقش الطلاب في الفصول، وإذا رأت أي تقصير من قبل أي معلم أو معلمة كانت تدعوه على انفراد، وتُعطيه الملاحظة والتوجيهات.

وإذا تكرر نفس الشيء مع المدرسات وبعد أن تنفد معها كل الوسائل فكانت تقوم بكتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، بطريقة نظامية وصحيحة، بدون احتقار أو استفزاز كمثل هذا المدير الجديد.

الذي يستفز بأسلوبه الجميع، ويحتقر كل من يقف أمامه، ولا يهتم بالطلاب ولا بالمعلمين ولا بأولياء الأمور، شخصيته غريبة، وتصرفاته عجيبة، وإن آخر ما قام به هو نقلي إلى مدرسة بعيدة جدًا.

لقد قام بنقلي بدون أسباب وبدون مخالفات، وبدون إنذارات، مع أن مصلحة العمل تقتضي بقائي في هذه المدرسة، تم نقلي بعد عشر سنوات قضيتها بكل جهد واجتهاد.

وكل ذلك كان من أجل أن يستبدلني بزوجته، حتى تكون معه في نفس المدرسة، وإنه بتصرفه هذا عكس صورة سيئة عن الإدارة، وعن التعليم، وعن التربية.

بل إن ما قام به مخالفًا لكل الأنظمة والقوانين التي تنص عليها وزارة التعليم، إنه تصرّف فردي، ناتج عن هواه، لا يضع لأحد أي اعتبار، ولا أي تقدير.

وإن نقلي هذا ضاعف من معاناتي، وأصبح عائقًا أمامي في تنفيذ رسالتي السامية، وذلك جرّاء بعد المسافة القائمة بين مقر سكني وهذه المدرسة.

حيث إني لا أستطيع الحضور في الوقت المناسب، وذلك نظرًا لطريقها الوعرة، ومسافتها البعيدة، لقد تكبدت المتاعب والمعاناة، وإني غير قادر على تحمل ذلك إطلاقًا.

وإني أرجو من الله، ثم من سعادتكم التكرم بالنظر في هذا الأمر، وإعادتي إلى مدرستي السابقة، والنظر في أمر هذا المدير العبثي، وضبطه واستبداله بغيره، كما أسأل الله -تعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب المعلم/
رقم الهوية الوطنية/
الرقم الوظيفي/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

كنتم مع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، حيث إننا المتميزون في كتابة جميع الخطابات والشكاوي والتظلمات، لدينا صيغ جديدة، ونماذج فريدة، كما أننا بانتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424