معروض طلب إجازة.. افضل الخدمات الكتابية نقدمها على موقعنا تفضل بطلب خدمتك على رقم الوتس: 0533243424

نقدم لكم قرآئنا الأعزاء..

معرض طلب إجازة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

إلى المدير العام/….. حفظك الله تعالى

الموضوع/ معروض طلب إجازة

تعتبر الإجازة حق من حقوق أي موظف كان في القطاع العام أو في القطاع الخاص، والتي يحتاج إليها الموظف في حالة تعرضه لأي مشكلة.

أو أي ظرف قهري يستدعي أن يتغيب عن العمل لفترة محدودة، ويتم الإتفاق عليها بين المدير والموظف ويتم مشاركة همومة ورغبته بالحصول على الإجازة من خلال معروض طلب إجازة.

يتم كتابة هذا المعروض ويتم تحديد نوع الإجازة التي يرغب بها الموظف، ويفضل أن يقوم الموظف بإرسال طلبه في الوقت المناسب، أي لابد أن يتحرى الوقت الأفضل لطلب الإجازة من المدير.

حيث أختيار التوقيت الخاطئ، قد يعرض طلبه للرفض، لهذا لابد أن يكون المدير في مزاج جيد وفي وقت جيد لكي يضمن الحصول على طلب الإجازة والتي من المفترض أن تكون حق من حقوقه ضمن ما هو مسموح له.

يقوم الموظف بتقديم طلبه إلى الجهة المعنية بالأمر، والتي تتطلب منه أن يقوم بكتابة نموذج صحيح خالي من الأخطاء، والنقص ولابد أن يتم توفير كل البيانات والمعلومات التي تسهل على الجهة مستقبل الطلب.

الوصول إلى مقدم الطلب بكل سهولة، في حالة تم الموافقة على الطلب، لهذا يعتبر طلب الإجازة من أكثر النماذج شيوعاً بين الموظفين وذلك لعدة أسباب قد يكون مجبر على تقديم هذا الطلب.

حيث يتمنى من المدير تفهم طلبه، وكذلك تفهم الوضع الذي يمر به، فقد يرى المدير أن مصلحة العمل فوق الجميع، ولكن يوجد ظروف استثنائية تمنع الموظف من مواصل العمل.

ويكون في أشد الحاجة لحصوله على فترة راحة، ويوجد العديد من الإجازات التي قد تكون في سبب أن يتقدم الموظف إلى مديرة بطلب الإجازة، ولابد أن يتم تحديد نوع الإجازة التي يرغب بها.

حيث يوجد العديد من الإجازات المختلفة، والتي سوف اذكرها بإيجاز لتوضيح أنواع الإجازات التي قد يتقدم الموظف بطلبها من الجهة التي يعمل لديها.

  • الإجازات السنوية والتي تتمثل في الأعياد عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك وكذلك الأعياد الوطنية والتي تعتبر من الإجازات السنوية والتي يحق للموظف أن يأخذ إجازات فيها وعلى حسب عدد الأيام المسموحة له بذلك.
  • إجازة الوضع للمرأة الحامل: والتي يتم منحها الإجازة على حسب الأيام المسموحة لها بذلك.
  • الإجازة الأسبوعية : والتي تعتبر فترة راحة لمدة 24 ساعة وهي يوم الجمعة.
  • الإجازة المرضية: والتي قد يتعرض الموظف لظروف صحية تمنعه من العمل لفترة محددة يحتاج فيها للراحة وتلقي العلاج .
  • الإجازة للموظفة التي توفي زوجها، ولها أربعة اشهر وعشرة أيام للعدة .
  • إجازة زواج : والتي قد يرغب الموظف بإجازة لعدة أيام يتم الإتفاق عليها بين الموظف والمدير.

وهذه تعتبر بعض الإجازات المسموحة للموظف، وقد تكون إجازات براتب أو بدون راتب على حسب قوانين الإجازات المتبعة في المنشأة التي يعمل فيها الموظف.

معروض طلب إجازة مكتوب

يسمح قانون العمل لجميع الموظفين على جميع مستويات الوظائف والمراكز المختلفة، بالحصول على الإجازة، والتي تكون بعضها براتب والبعض بدون راتب، والتي لابد أن يكون الموظف على إطلاع بمجريات الإجازة من ناحية عدد الايام المسموحة له بذلك.

وتختلف الإجازات تبعاً للظروف القهرية التي يمر بها الموظف، حيث يوجد ظرف مرضي، أو ظرف زواج أو ظرف  سفر أو ظرف موت .

أياً كانت هذه الظروف التي تتحكم بالموظف التي لابد أن يقوم بكتابة هذا النموذج والذي يوضح أسباب الإجازة التي يرغب بها، وكذلك لابد أن يكون الموظف صريح في عدد الأيام التي يرغب بها في الإجازة، والتي تتطلب كتابة تاريخ الإجازة وتاريخ العودة للعمل.

ويوجد العديد من النماذج التي ترسل بصورة مستمرة إلى الجهات المعنية بالأمر، والتي تتطلب العديد من المعايير الهامة والتي من المفترض أن يقوم الموظف بكتابتها في النموذج للحصول على نموذج رسمي يتناسب مع الجهة التي سوف يتم إرسال الطلب إليها.

ومن هذه المعايير نذكرها كما يلي:

  • يتم كتابة المعروض بطريقة رسمية وواضحة
  • كتابة التحية وتوجيهها للجهة التي يتم إرسال معروض طلب إجازة إليها.
  • تحديد تاريخ بدأ الإجازة وتاريخ العودة للعمل والقيام بأعمالك الوظيفية.
  • تحديد نوع الإجازة أذا كانت إجازة مرضية أم إجازة زواج …. الخ
  • لابد من التحدث عن سبب طلب الإجازة بصورة واضحة ومختصرة.
  • كتابة بيانات التواصل لكي يسهل التواصل مع الموظف بسهولة .
  • كتابة أسم مقدم الطلب كامل، والعنوان، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني.
  • كتابة التوقيع أسفل الطلب.

طريقة كتابة معروض طلب إجازة

إلى السيد /      حفظ الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هذا لحصولي على إجازة من تاريخ () إلى تاريخ () على أن أعود لمباشرة عملي في تاريخ() وذلك لمروري بظروف أسرية تمنعني من مزاولة عملي في هذه الفترة، ارجو من سيادتكم التكرم والموافقة على منحي الإجازة، ولكم خالص الود والتقدير.

أسم مقدم الطلب/

رقم التلفون/

البريد الإلكتروني/

التوقيع/

ويوجد عدة قواعد متنوعة، لابد أن يكون الموظف على علم بها، للعمل بها عند كتابة طلب الإجازة، والذي يتعين عليه المساهمة في الحصول على طلب الإجازة في الوقت المناسب.

التي عند كتابة الطلب يجب مراعاة القواعد الأساسية والعناصر الهامة والتي تم ذكرها سابقاً، والتي يجب الاخذ بعين الإعتبار كل القواعد التي ترشدنا لكتابة طلب الإجازة بصورة رسمية .

تتناسب مع الجهة التي سوف يتم إرسال الطلب إليها، والتي يتم كتابة البيانات والمعلومات بصورة الصحيحة.

حيث يتم ملء البيانات في استمارة وتقدم إلى المدير العام، أو إلى مدير الموارد البشرية أي إلى الجهة التي لها الحق في اتخاذ قرار الموافقة أو الرفض على طلب الموظف.

إطلع أيضًا على: طلب اجازة وضع  

معروض طلب إجازة قوي  

قد يتعرض الموظف لمواقف صعبة للغاية يجبر من خلالها أنه لابد من أخذ الموافقة من المدير بأي طريقة كانت، وذلك بسبب الظرف القهري الذي يمر به.

لهذا يلجا الموظف لأسلوب الكتابة بطريقة قوية للحصول على الموافقة ومنها أسلوب التأثير والاستعطاف، الذي يجلب له الموافقة.

من خلال التأثير على المدير بكلمات تشعره بمدى رغبة بالحصول على الإجازة والتي لا يستطيع الموظف مواصلة العمل لفترة معينه من الزمن.

لهذا يرى من الافضل الحصول على الإجازة بأي طريقة كانت وبأي أسلوب، المهم بأنه ينال الموافقة على الطلب والذي من خلاله يستخدم أسلوب التأثير القوي.

للحصول على الموافقة والتي يتم من خلالها تحديد نوع الإجازة حيث قد يكون سبب قوي ومقنع، والتي يتم توفير بعض الوقت بعيداً عن العمل لكي يستطيع حل مشاكلة أو ترتيب حياته بعيداً عن الفوضى التي تحدث له خارج العمل.

فيرى من الافضل الحصول على إجازة، يستطيع من خلالها إدارة مشاكلة بطريقة الصحيحة بعيدا عن العمل .

لكي يعود بروح مختلفة خالية من الهموم، وأي ضغوطات قد تؤثر على العمل، وطريقة أداءه له .

يوجد العديد من القواعد الهامة والتي يجب كتابتها عند طلب الإجازة ومنها :

  • لابد ان يكتب الخطاب بطريقة واضحة ورسمية.
  • من الافضل كتابة الخطاب بطريقة يستطيع من خلالها الموظف التأثير على مديرة في العمل.
  • كتابة الطلب من خلال النموذج الجاهز أو الاستمارة الجاهزة من الافضل ذلك لكي يكون بشكل مرتب ومنظم.
  • يجب إرسال خطاب طلب الإجازة قبل الإجازة الفعلية بوقت كافي، لكي تمكن من المدير اتخاذ القرار المناسب.
  • من الممكن ترشيح أحد الزملاء، ليكون البديل له في العمل وذلك لتفادي الكثير من الضغوطات التي قد تحدث مثل تعطل العمل أو تراكمه.
  • من الافضل ان تكون الإجازات على فترات متقطعة وليس على فترات متتالة لكي لا يتم رفضها من المدير.
  • تجب أخذ العديد من الإجازات التي ليس لها داعي.
  • أختيار التوقيت المناسب لطلب الإجازة لكي لا تقابل بالرفض.

هذه بعض المعايير والقواعد الهامة، والتي يجب على الموظف الالتزام بها، قبل تقديم الطلب للجهات التي تملك حق القرار بالموافقة أو الرفض لهذا لابد أن يكون الخطاب الموجهة خطاب طلب إجازة قوي، مثل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

إلى السيد مدير الموارد البشرية /       حفظك الله

اتقدم إلى سيادتكم بطلب الموافقة على طلب الإجازة والتي سوف تبدأ في تاريخ () إلى تاريخ() على ان أعود لمباشرة عملي في تاريخ() وذلك بسبب حاجتي الماسة للسفر لتكملة دراستي الماجستير أرجو من سيادتكم تفهم طلبي والموافقة عليه للأسباب التي تجعلني مجبر على السفر .

ولكم خالص التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/

العنوان/

رقم الجوال/

التوقيع/

معروض طلب إجازة لموظف قطاع خاص

للموظف في القطاع الخاص له نفس الحقوق الموظف في القطاع العام لهذا يقوم الموظف بكتابة طلب الإجازة وعرضة غلى المدير في المنشأة التي يعمل لديهم .

حيث تعتبر الإجازة كفاصل مريح لحل أزمة يمر بها الموظف، والتفرغ الكامل لكي يستطيع التفريق بين عمله وبين أمورة الشخصية .

لهذا يعتبر من الأفضل والأجدر كتابة معروض طلب إجازة وتقديمة إلى الجهات المعنية بالأمر، والتي لها الحق باتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

على حسب ما يصب في مصلحة العمل أولاً واخيراً، لهذا يجب على الموظف أن يكون ملم بكل المعايير، التي يتم من خلاله تقديم نموذج متكامل وصحيح وفي وقت مناسب للحصول على الموافقة بناء على ما تقدم به الموظف.

حيث يوجد العديد من الإجازات المختلفة والتي قد تكو براتب  أو بدون راتب، على حسب الأيام التي يتم استهلاكها الموظف من خلال إجازة السنوية المسموحة له بذلك.

حيث لابد أن يكون الموظف على إطلاع دائم، بمجريات القوانين التي تخص الإجازات وكذلك على عدد الأيام المسموحة له بذلك.

حيث وضعت الإجازات وذلك لحاجة الموظف إليها سواء كان في القطاع العام أو القطاع الخاص.

قد يمر الموظف بعد يوم طويل وشاق، ببعض الضغوطات والتي يرغب من خلالها حصوله على إجازة والتي يرغب في فترة راحة لكي يستطيع أستعاده نشاطه وطاقته.

لكي يعود للعمل وهو تتمتع بروح مرحة وحيوية ومليئة بالطاقة الإيجابية، والنشاط الكامل في تحقيق أفضل النتائج الممتازة في عمله.

الإجازة لها فوائد كثيرة تنعكس على الصحة النفسية والجسدية للموظف، وهي تساهم بشكل فعال في قلب موازين يومه 180 درجة للأفضل.

وعندما يكون الموظف خالي من المشاكل سوف يساهم في إدارة الأزمات بشكل فعال وهذا يجعله يعمل بصورة أفضل .

لهذا لابد أن يفصل الموظف بين العمل، والأمور الشخصية وأن يبتعد عن تكرار طلب الإجازة بصورة متتالية،  لكي لا يقابل طلب الإجازة بالرفض ويجب عليه الإلتزام بكل ما يؤهله لطلب الإجازة ومنها القواعد والمعايير التي ذكرتها سابقاً.

 

قدمنا لك عزيزي القارئ معروض طلب إجازة، نرجو أن ينال إعجابكم، فنحن متميزون فيما نقدم من خطابات ومعاريض.

يسعدنا خدمتكم، فكونوا على تواصل معنا على الواتس آب على الرقم: 0533243424