نضع اليوم بين يديكم مقال كتابة معروض مؤثر بأسلوب بليغ، وألفاظ عذبة، ومعانٍ هادفة، وأفكار متسلسلة، صاغه خبراء الحرف بطريقة احترافية، وتضمن المقال خطوات منوعة لكيفية كتابة معروض مؤثر.

إذا كنتم بحاجة إلى معروض مؤثر، فإننا نستطيع أن نساعدكم على كتابة معاريضكم أيًّا كان نوعها أو الجهة التي ستتلقاها؛ وذلك بصياغة قوية، وجودة ممتازة، وسعر أقل، كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

كتابة معروض مؤثر

يلجأ كثير من الأشخاص ممن تعرضوا في حياتهم لأزمة مالية أو غيرها إلى التفكير في كتابة معروض مؤثر، الذي يعد أحد أنواع المعاريض التي يمكن تقديمها لعديد من الأغراض.

يُقصد بالمعروض الرسالة التي يقوم بتقديمها أي شخص إلى سلطة أو شخص معينين؛ بهدف طلب غرض ما، قد يكون مساعدة مالية أو علاجية أو طلب وظيفة أو إعفاء أو غير ذلك.

عادة ما يواجه عديد من الأشخاص عندما يودون كتابة معروض بشكل مؤثر، صعوبة في إيجاد الطريقة النموذجية لكتابة مثل هذا النوع من المعاريض، والأركان المهمة التي يتألف منها، التي يجب تطبيقها بحذافيرها عند الكتابة؛ حتى ينتج عن ذلك معروض مؤثر، يتسم بالقوة والحداثة والإثارة والإقناع، ومن السهل أن يلقى قبولاً وتجاوبًا وردًّا سريعًا.

في المحور التالي نتحفكم بمجموعة من الخطوات التي يتوجب اتباعها للخروج بمعروض مؤثر، فواصلوا القراءة إلى نهاية المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مالية من الملك

كتابة معروض بصيغة مؤثرة

نظرًا لكثرة معاريض المساعدة المؤثرة، فإننا في هذا المحور من موضوع كتابة معروض مؤثر، نزودكم -القراء الأعزاء- بمجموعة الخطوات التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، للخروج بمعروض مؤثر وقوي، يستطيع به صاحبه أن يحصل على مساعدة مالية أو إعفاء من قرض أو إعفاء من مديونية أو إعفاء من ضريبة أو الحصول على منزل أو منحة دراسية، وغيرها من الأغراض التي تتعدد المعاريض لمعالجتها والخروج بحلول عاجلة لها.

على هذا فإن خطوات كتابة معروض مؤثر تتمثل فيما يلي:

  1. بدء كتابة معروض مؤثر بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية كل الطلبات والخطابات.
  2. الإشارة بشكل واضح إلى اسم الشخص أو الجهة التي تود أن تقوم بكتابة معروض بشكل مؤثر وتُرسله إلي أيٍّ منهما، مع ذكر المنصب الذي تشغله تلك الجهة، كالآتي على سبيل المثال: “السيد وزير الديوان الملكي الموقر/ …….، أو السيد المحترم/ …….. مدير جمعية/ …….” وهكذا.
  3. توجيه التحية بطريقة أنيقة وراقية إلى الجهة المعنية باستقبال المعروض المؤثر، ويفضل أن تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد اسم المعروض بشكل دقيق ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ كتابة معروض مؤثر لطلب الإعفاء من قرض”.
  5. توجيه الشكر والتقدير والثناء للجهة المنوطة باستقبال المعروض المؤثر، ويتوجب عدم الإفراط في عبارات المدح والإطراء بشكل يدعو إلى الاستغراب، إلا في حالة واحدة، إذا كانت عبارات الثناء تلك حقيقية وواقعية؛ لأن الإفراط في ذلك لا يجوز، ويجعل المعروض المؤثر مُعبِرًا عن التملق والتزلف.
  6. الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي وقفت وراء كتابة معروض بشكل مؤثر، وينبغي عرض ذلك باختصار، دون إطالة، مع تنبيه الجهة التي استقبلت المعروض إلى التركيز على الاهتمام بما ورد فيه، مع الاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب المعروض من أجلها؛ لأن ذلك يجعله أكثر قبولاً لدى المتلقي.
  7. إنهاء كتابة معروض مؤثر بباقة من عبارات الود والامتنان والشكر، ولا بأس من تدوين عبارات الدعاء للشخص أو الجهة التي سيرسل إليها المعروض المؤثر.
  8. تدوين المعلومات الشخصية لصاحب المعروض المؤثر، وهي: “الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم المعروض، والعنوان، والتوقيع”.
  9. تعزيز المعروض بمجموعة من الأوراق والمستندات والتقارير؛ بهدف التأكد من صحة المعلومات الواردة في المعروض المقدم.

فيما يلي نقدم لكم مجموعة من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض بشكل مؤثر وتقديمه إلى الجهة المعنية:

إن طريقة كتابة المعروض تحددها طبيعة المعروض من جهة، والشخص أو الجهة التي يقدم إليها المعروض من جهة أخرى، إذ يمكن تقديمه إلى جهات رسمية وغير رسمية.

أبرز الجهات الرسمية الديوان الملكي السعودي، وهو المكتب التنفيذي لملك المملكة العربية السعودية، ويشكل حلقة الوصل بين الملك والحكومة وجميع المؤسسات، ويفتح أبوابه لجميع مواطني المملكة من الفقراء والمحتاجين؛ من أجل تسديد الديون الخاصة بالمواطن، وكذلك تقديم السكن والأراضي للمواطنين، ضمن مشروعات خادم الحرمين الشريفين للإسكان التنموي، وهذا بلا شك يمثل خدمات جلية يقدمها الديوان الملكي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

إضافة إلى مكاتب الأمراء المنتشرة في عموم المملكة العربية السعودية، ومنها مكتب الأمير عبد العزيز بن فهد الخيري، ومكتب الوليد بن طلال للمساعدات الإنسانية؛ إذ تُقدِّم تلك المكاتب الخيرية مساعداتها المالية للطلبات التي ترد إليها من عموم مناطق المملكة وخارجها، وتسهم بدور كبير في رواتب الضمان الاجتماعي، وتقديم المساعدات للأرامل والمطلقات، وغيرهما من فئات المجتمع.

أما أبرز الجهات غير الرسمية، فتتمثل في أهل الخير والجمعيات الخيرية التي تهتم بتقديم الخير للناس، ويمكن أن يتم إرسال أي معروض مؤثر إليها بغرض العون والمساعدة، ويجب هنا الحرص على تحري نوعية المعروض المؤثر؛ لأن الجهات غير الرسمية ليس لها الحق في البت في أي طلب مساعدة، ولا سيما إذا كان يتعلق بطلب وظيفة أو استرحام أو إعفاء من مهمة إدارية.

أما فيما يخص كيفية كتابة معروض بشكل مؤثر، فيجب الحرص على صياغته بطريقة سلسة ومنطقية، كما هو متعارف عليه في كتابة المعاريض والطلبات وغيرها من أنواع الخطابات؛ لأن هذا المعروض له القدرة على إقناع الجهة التي يقدم إليها، وفي حالة عدم إجادة كتابة المعروض المؤثر، فيمكن الاستعانة بالمختصين في هذا صياغة المعاريض وتحريرها، فلكل علم خبراؤه وعلماؤه، وفي حالة عدم إيجاد متخصص للقيام بذلك الأمر، فيمكن أن يقوم الشخص بكتابة معروضه بنفسه، لذلك عليه أن يلم بالقواعد اللازمة لكتابة المعروض المؤثر والصيغة المناسبة له.

كذلك يجب مراعاة كتابة المعروض بخط واضح في حالة كتابة المعروض المؤثر بخط يده، ومن الأفضل أن تكون كتابة أي معروض مؤثر بالكمبيوتر، مع الحرص على خلو المعروض من أية أخطاء نحوية أو لغوية؛ لأن مثل هذه الأخطاء تؤدي إلى إحراج صاحبها، مع تحري الصدق والموضوعية في سرد تفاصيل المعروض، إذ لا ينبغي احتواؤه على معلومات غير صحيحة.

معروض مؤثر

نقدم لكم فيما يلي بعض النماذج التطبيقية للمعاريض المؤثرة:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معروض مؤثر للحصول على مسكن

 بعميق المحبة والاحترام أرسل إليكم معروضي هذا، ممزوجًا بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به تجاه الفقراء والمحتاجين من أبناء هذا الوطن، ولا سيما من يبحثون عن منزل يجمعهم.

سيدي ومولاي:

إني رجل كبير في السن، وأعاني من أمراض مزمنة، وليس لديَّ إلَّا راتب الضمان الاجتماعي، ونظرًا لذلك أتقدم إليكم بمعروضي هذا، وأرجو منكم أن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية لبناء منزل يسترني ويلم شملي أنا وعائلتي، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى ذلك، آملًا أن تتكرموا بقبول طلبي، والله ولي التوفيق والسداد.

أسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

 صاحب السمو الملكي الأمير/ الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معروض مؤثر بغرض الزواج

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من مساعدات مالية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، وعليه فإني أتوجه إليكم من خلال كتابة معروض مؤثر بطلب منزل، طامعًا في كرم عطائكم وأيديكم البيضاء، وذلك نظرًا للظروف التي أمر بها وتتمثل في/ ………..

أسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

النموذج الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. رئيس جمعية/ ………. الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معروض مؤثر بغرض العلاج

أتوجه إليكم بطلب مساعدة مالية علاجية، إذ إني امرأة كبيرة في السن، وأعاني من أمراض مزمنة، وليس لديَّ من يعولني، لذا
أرجو منكم النظر إلى معروضي بعين الرحمة والعطف، وأن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية للعلاج.

سيدي الكريم:

لقد ترددت كثيرًا في تقديم معروضي هذا إليكم، ولكن لما سمعته عنكم من حب لعمل الخير، قُمتُ بكتابة معروض، وتوجهت إليكم به، وأرجو ألا تردوني خائبة، فأنا أعاني من الفقر الشديد، وظروفي المعيشية صعبة للغاية، خاصة مع كثرة تراكم الديون، وعدم وجود مصدر رزق.

ختامًا، أنا على يقين في كرمكم، وأنكم ستمدون لي يد العون والمساعدة، وجزاكم الله عنا خير الجزاء، مع فائق التحية والاحترام.

مقدمة الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض اعفاء

معروض طلب مساعدة

نقدم لكم فيما يلي بعض النماذج التطبيقية لمعاريض طلبات مساعدة:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

 أهل الخير الكرام في جمعية/ ……… الخيرية

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معروض مؤثر بغرض الزواج

أتوجه إليكم في هذه الجمعية الموقرة بطلبي للحصول على مساعدة مالية بغرض الزواج، إذ إني مقبلٌ على الزواج، وأمرُّ بظروف غاية في الصعوبة، تجعلني لا أقوى على تكاليف الزواج، وتتمثل في/ ……………..

أسال الله أن يجعلكم سببًا في تفريج همَّي وفك كربتي، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم. وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

 أهل الخير الكرام/ ……….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معروض مؤثر للحصول على مساعدة مالية

أتوجه لسيادتكم بهذا الطلب، وذلك بعد أن تعرضت لأزمة مالية جرَّاء الديون التي تراكمت على كاهلي؛ بسبب مرض ابني الذي تطلب عملية جراحية، بعد أن طفت به كثيرًا من المستشفيات لعرض حالته على كبار الأطباء، الأمر الذي اضطرني إلى أخذ مبالغ مالية كبيرة من أشخاص كثر، لكني أصبحت بعدها في حيرة من أمري، ولا أقوى على سداد تلك الديون؛ بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

نظرًا لذلك، فإني أرجو أن تقفوا إلى جانبي؛ حتى تُسهموا في تخفيف الأعباء المالية الصعبة التي أعاني منها، وتقدموا لي يد العون والمساعدة.

يسر الله أمركم، ووفقكم لعمل الخير، وجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

القراء الأعزاء، وصلنا إلى نهاية رحلتنا مع مقال “كتابة معروض مؤثر” نرجو أن نكون أفدناكم، خاصة مع ما تناولناه من عناصر شملت كيفية كتابة معروض مساعدة مؤثر، ونماذج تطبيقية عملية لكيفية كتابة معروض مؤثر بشكل احترافي.

لطلب مزيد من خدماتنا الكتابية أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424