تابع معنا الآن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، حاضرة فيه البلاغة، وظاهرة عليه بصمة الإبداع، فقط على موقعنا وعبر خدماتنا الكتابية، تجدون كل ما هو حصري وجديد, نسعد بتواصلكم معنا على الرقم/ 0533243424

 

كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

إن ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، هو منارة عدل ساطعة، وهيئة قضاء مستقلة، إنه مقصد كل مظلوم، ودرب كل محروم، ليس له أهداف سوى هدف وحيد، وهو تحقيق العدالة، ولا يتكلم إلا بلغة واحدة هي لغة الإنصاف، حيث يستخدم في سبيل تحقيق ذلك كافة الطرق، وجميع الوسائل؛ لكي يصل إلى هدفه المنشود وهو تحقيق العدالة للجميع.

حيث إنه يقوم بدور رقابي فعّال وكبير على جميع الهيئات الإدارية؛ لكي يضمن تطبيق النظام والقانون، وذلك بموجب الدعاوي والشكاوى والتظلمات التي يتم رفعها إليه، عن طريق كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

كما أنه يقوم على تطوير جميع وسائل الاتصال وآلياتها المختلفة، التي تمكنه من التواصل مع جميع الجهات الإدارية؛ حتى يتسنى لأي موظف أو عامل، كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، في حالة تعرضه لظلم.

كونه يستخدم كل ثقله وصلاحيته وسلطته في تحقيق العدل، ورد المظالم، وردع الظالم، كما أنه له صَلاحِيَة التدخل العاجل في حالة وجود ممارسات مخالفة للنظام والقانون من قبل المؤسسات.

حيث يعتبر وجود ديوان المظالم عاملًا مساعدًا على حل جميع المشاكل التي تخرج عن اختصاص القضاء، كما أن هناك كثيرًا من المشاكل الإدارية التي هي بحاجة إلى حل دون اللجوء إلى محاكم.

لذا يكون لديوان المظالم دور بارز في حل تلك المشاكل؛ لما يقوم به من الدور الرقابي عن كثب لجميع مؤسسات الدولة.

ولأن ديوان المظالم هو مؤسسة حيادية ومستقلة، فإن دوره ليس كدور الجهات القضائية التي تصدر الأحكام لتطبيقها في المؤسسات، ولكنه جهة رقابية فعّالة، حيث إنه يختص بكتابة الملاحظات والتوصيات؛ للرفع بها إلى كبار المسؤولين في الدولة، ولا يقدم توصياته إلا بموجب الحجة القوية، والبرهان البيّن, والإقناع، حتى يتسنى لكبار المسؤولين في الدولة من معرفة مدى معاناة المواطنين، والإشكاليات والمعضلات التي تواجههم ليتم حلها في أسرع وقت ممكن.

 

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

إن نظام “معين” هو منصة إلكترونية تابعة لديوان المظالم، ويتم من خلالها كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وإرساله إلكترونيًا عبر هذه المنصة.

وهي خدمة مجانية لجميع الناس: المواطنين والمقيمين، وجهات أعمال، حيث يتم من خلال هذه المنصة الإلكترونية تقييد الدعوى بناء على الإجراءات والاشتراطات المعمول بها، حيث توفر عليك عناء مراجعة المحكمة في موعد جلستك، وذلك عبر خطوات بسيطة حتى تتمكن من تقييد دعوى، أو كتابة معروض شكوى لديوان المظالم والتي هي كالتالي:

أولًا: الدخول على الرابط المخصص لمنصة نظام معين في البوابة الإلكترونية لديوان المظالم.

ثانيًا: تظهر لك عدة خدمات، قم باختيار الخدمة التي تريدها.

ثالثًا: ادخل كمستخدم في نظام منصة معين (البوابة الإلكترونية – ديوان المظالم).

 

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

لكي نتمكن من كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بطريقة صحيحة وسليمة من الأخطاء، علينا أن نقوم بتوفير بعض النقاط وهي كالتالي:

أولًا: المصداقية: حيث تعتبر المصداقية من أهم الأمور التي يجب توفرها في كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، فعليك أن تكون صادقًا في كل حرف وكلمة تكتبها.

ثانيًا: قوة الحجة والبرهان: ومعني ذلك أن يكون لديك حجة قوية، تسند عليها ظهرك، وتشد بها عضدك، فالدليل الحاضر، والبرهان الواضح، والحق البيّن، بها تتحقق العدالة، ويعلو الإنصاف.

ثالثًا: قوة العبارات: ومعنى ذلك أن تكون العبارات المستخدمة في كتابة معروض شكوى لديوان المظالم عبارات قوية، وبلهجة متزنة وكلمات واضحة، وكلمات بيّنة.

ولذا: احذر أن تقوم بكتابة معروضك باللهجة العامية، بل يجب أن يكون بلسان عربي مبين، فإن من الشعر لحكمة، وإن من البيان لسحرًا.

رابعًا: قوة الأسلوب: إذا توفرت لديك المصداقية والحجة والعبارات، وليس لديك أسلوب مؤثر في صياغتها، فلن يكون معروضك مؤثرًا بالشكل المطلوب.

حيث إن الأسلوب شيء ضروري لا مناص عنه؛ كون الأسلوب يوضح المعنى، ويُبيّن المقصد، ويوصل الفكرة بطرق سهلة ومبسطة وميسرة.

خامسًا: التنسيق: وهو مظهر المعروض الخارجي، حيث ينبغي أن يكون منسقًا في اختيار الخطوط, واختيار حجمها, وكذلك الفواصل والمسافات في الأسطر وينبغي ألّا تكون بشكل عشوائي.

 

إذا كنت ترغب في المزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنك زيارة هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة

 

كيفية كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

المقدمة:

إن المقدمة هي الجزء الأعلى من المعروض، وتعتبر هي الأهم؛ لأنها هي واجهة المعروض وتتضمن عدة أمور منها:

أولًا: البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم), حيث إننا نجد كثيرًا من الناس يجهلون مثل هـذه الأشياء، فما بُدأ ب “بسم الله” فلا شك ولا ريب بأنه سيعقبه الفرج، وسيتبعه التوفيق.

ثانيًا: كتابة التوجيه, وهو إلى معالي فضيلة الشيخ/ خالد بن محمد اليوسف…… رئيس ديوان المظالم – حياكم الله تعالى.

ثالثًا كتابة التحية، مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة…..وبعد:)

رابعًا: كتابة الموضوع: (الموضوع/ كتابة معروض شكوى لديوان المظالم)

خامسًا: كتابة آية قرآنية كريمة تحث على العدل، والحكم بالعدل، أو كتابة حديث نبوي شريف يحث على ذلك.

المحتوى:

أولًا: كتابة اسمك، ورقم هويتك الوطنية (السجل المدني).

ثانيًا: كتابة اسم المشتكى به، إذا كان فردًا بكتابة اسمه ورقم هويته، وإذا كانت مؤسسة أو منشأة يتم كتابة اسمها، ورقم سجلها التجاري والترخيص.

ثالثًا: كتابة الأسباب التي دفعتك إلى كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، مع كتابة تفاصيل ما تعرضت له، دون إسهاب ممل ولا اختصار مخل.

الخاتمة:

أولًا: دائمًا ما تكون الخاتمة للمعاريض بعبارات شكر وتقدير، وترجّي وتوصية، مع الدعاء لمعالي رئيس ديوان المظالم بطول الصحة والعافية.

ثانيًا: نقوم بكتابة اسم مقدم الطلب، ورقم هويته، ورقم الجوال، والتوقيع, ويكون على يسار أسفل الخطاب.

 

نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي جديد ٢٠٢٢ جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة معالي فضيلة الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد اليوسف – رئيس ديوان المظالم _ حياكم الله تعالى

الموضوع/ كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

في أول هذا المعروض يسعدني ويشرفني أن أرفع إلى مقام معاليكم شكري وتقديري وامتناني؛ على ما تقدمونه للوطن والمواطن من خدمات كبيرة، وعلى ما تحققونه من العدالة والإنصاف لكل من التجأ إليكم، ولكل من تقدم إليكم عبر كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، حيث وإن هدفكم الأساسي هو تحقيق العدالة لكل الناس.

أنا المواطن……………………….- سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم:(………………….), وأحد المنسوبين لقطاع التعليم، بمسمى وظيفي (معلم)، برقم وظيفي: (……………).

إنني منذ تعييني بوزارة التعليم معلمًا، وأنا أقوم بتأدية واجبي الوظيفي على أكمل وجه، ربيت أجيالًا، وتخرج على يدي كثير من الكوادر.

حيث إن طلابي الذين قد تتلمذوا على يدي، منهم من أصبح طبيبًا، ومنهم من أصبح مهندسًا، ومنهم من أصبح طيارًا، ومنهم من أصبح قاضيًا.

وإنني منذ تعييني، وأنا أسكن بالإيجار, وغير قادر على شراء منزل يأويني ويأوي أسرتي؛ لما يقع على عاتقي من ديون بالغة والتي يتم استقطاعها من راتبي شهريًا.

بالإضافة إلى أنني متزوج بزوجتين ولدي عشرة أبناء، ولا تخفى عليكم متطلبات الحياة وظروفها المعيشة، حيث وإن ما تبقى من راتبي لا يكاد يغطي احتياجاتي، ولا يفي بمتطلباتي.

وإن ما جعلني أقدم إلى سيادتكم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، هو أنني اتفقت مع بنك لشراء منزل بالتقسيط؛ وذلك لكي أستر حالي أنا وأسرتي، وأتخلص من كابوس الإيجار، وتكاليفه السنوية الباهظة.

حيث إن الإنسان عندما يكون لديه منزل يملْكه، تهدأ فيه روحه، ويطمئن فيه باله، وهذا الذي أريده تمامًا، لقد عانيت أشد أنواع المعاناة في التنقل في منازل الإيجار لسنوات.

وبعد أن اتفقت مع البنك المذكور أعلاه، قام بشراء لي شقة وسلمني إياها، وقال: إنه لن يقوم بإعطائي صك الملكية، إلا بعد الانتهاء من أقساطها.

وبعد شهر واحد فقط من سكني في الشقة تفاجأت بانهيار أرضية الشقة بشكل كلي، وظهور شقوق في جدرانها، فاتصلت بالدفاع المدني على الفور، والذين بدورهم قاموا بتصوير الشقة، وطلبوا مني مغادرتها بسرعة؛ كونها مهددة بالسقوط، وبالفعل قمت بمغادرتها والاستئجار من جديد.

وحينها قمت بتقديم خطاب إلى البنك طالبًا من خلاله استبدال شقة أخرى سليمة وصالحة للعيش فيها، ولكن البنك رفض، بل قال: إنه سيتم صيانة هذه الشقة وأسكن فيها من جديد، وهذه مخاطرة كبيرة بأطفالي وأسرتي؛ ولذلك رفضت فورًا، وطلبت منه الاستبدال لكنه رفض أيضًا، وإنني منذ ثلاث أشهر وأنا أسكن بالإيجار، والبنك ما زال يستقطع مني مبلغ الشقة التي لم أسكن فيها سوى شهر واحد فقط.
وإنني أرفع إلى معاليكم شكواي عبر كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، وكلي أمل ورجاء بالله بأنكم لن تردوني من بابكم، إلا بعدالتكم وإنصافكم؛ كوني أطالب البنك بشراء شقة جديدة؛ لأستقر فيها أنا وأسرتي, كما أريد منه تحمل تكاليف الإيجار للمدة التي قضيتها في منازل الإيجار.

آمل من الله تعالى أن تتكرموا بمخاطبة البنك، فلقد ساءت ظروفي, وتعسرت أحوالي, وتراكمت ديوني, وتفاقمت ظروفي المادية، كما أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم, ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير،
مقدم الطلب/………………………….
رقم الهوية الوطنية/……………………..
رقم الهاتف المحمول/………………………..

 

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الشرطة …………المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج

إن الدور الذي يقوم به رجال الأمن الشرفاء، يستحق منّا أن نرفع له القبعة احترامًا وتقديرًا لهم، كيف لا؟! وهم الساهرون على خدمة هذا الوطن، وخدمة المواطنين، بفضل الله أولًا، ثم بفضلهم نأمن على ممتلكاتنا, ونأمن على أرواحنا.

كما أنني أحد أبناء هذا البلد المبارك، أرفع إليكم شكواي هذه، ملتمسًا منكم النظر فيها في أسرع وقت ممكن، لقد نفد صبري، وضاق حالي، وتعسر وضعي؛ وذلك جرّاء مكبرات الصوت التي أزعجتني، وزعزعت أمني وراحتي واستقراري، والتي هي صادرة من جاري المدعو/…………………….- حامل الهوية الوطنية رقم: (………………….).

حيث إنه كان لديه حفل زواج نجله، وإنه من قبل العرس بشهر وهو يضع مكبرات الصوت، التي تصدر منها الأغاني ليلًا ونهارًا.
ونحن احترامًا لحقوق الجار، قلنا: سوف نصبر ونتحمل حتى ينتهي العرس، وصبرنا على هذا الإزعاج حتى تم الانتهاء من حفل الزواج.

والآن قد مضى على حفل زواج نجله نحو شهر كامل، وهو ما زال يضع هذه المكبرات التي يزعجنا بها، ونحن – والله – لم نعد نحتمل كل هذا الإزعاج الذي استمر منذ شهرين حتى اللحظة.

ولذا فإنني أرفع إليكم هذا الخطاب راجيًا من الله، ثم منكم ضبطه وإيقافه عند حده؛ حتى يكف عن إزعاج الآخرين, شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم, والله يحفظكم ويرعاكم.
مقدم الشكوى/…………………….
رقم الهوية الوطنية/……………….
رقم التواصل/………………………
التوقيع/……………………………

 

لمن يبحث عن الأسلوب المؤثر، والألفاظ الجزلة، والعبارات القوية، لقد وضعنا لكم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، بصيغة حصرية ونموذج فريد، كما أننا نلبي كافة طلباتكم، بكل دقة وسرعة وسرية تامة عبر تواصلكم معنا على الرقم/ 0533243424