بقوة العبارة المؤثرة، والكلمات الرنانة، نقدم لك -عزيزي القارئ- مقالًا حصريًّا وفريدًا من نوعه، سيعرفك بكل أركان الخطاب المؤثر، مع بيان كيفية كتابة خطاب مؤثر بموجب الخطوات النظرية التي سنعرضها تفصيلًا، إضافة إلى نموذج تطبيقي يمكنك السير على منواله في كتابة الخطابات المختلفة.

يمكنك الاطلاع على أقوى النماذج الكتابية والخطابات الحصرية الأخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

كتابة خطاب مؤثر

تُعد كتابة خطاب مؤثر من أهم أساليب التواصل التي لها أهمية كبيرة حتى هذه اللحظة، رغم التطور الكبير الذي تشهده البشرية في جميع المجالات، ولا سيما في وسائل الاتصالات المختلفة التي تنقل الصوت والصورة معًا.

إلا أن أسلوب كتابة الخطاب ما زال المعتمد في المعاملات والعقود وفي جميع نواحي الحياة، إذ إن الإنسان لا يستطيع الحصول على وظيفة إلا عن طريق كتابة خطاب مؤثر، ولا يتمكن من نقل وظيفته من مكان إلى آخر إلا بواسطة كتابة خطاب مؤثر.

كذلك لا يمكن الحصول على إعفاء من قرض إلا عبر كتابة خطاب مؤثر، حتى في تعامل الشركات مع بعضها البعض، أو توجيهات الشركة لموظفيها، أو طلبات الموظف من الشركة.

كل هذه الأمور تسير وفق كتابة خطاب مؤثر، فضلًا عن المطالبات بالحقوق، وتقديم الشكاوى والتظلمات التي لا تكون إلا من خلال كتابة خطاب مؤثر.

أركان الخطاب المؤثر

أولًا- مُرسِل الخطاب:

إن مُرسِل الخطاب الركن الأول من الأركان الأساسية للخطاب المؤثر، ولا بد أن تتوافر في هذا الركن عدة أمور منها:

  • المعرفة بالقواعد الكتابة الصحيحة، وعوامل التأثير وأساليب الإقناع، والإلمام بالطرق الصحيحة المستخدمة في كتابات الخطابات، إضافة لمعرفة كيفية مخاطبة الجهات المختلفة.
  • المصداقية، فلا بد أن أن يكون مقدم الخطاب متمتعًا بمصداقية عالية فيما يقدمه في خطابه، فإذا كان يريد كتابة خطاب مؤثر بخصوص شكوى أو تظلم، فينبغي أن يكون صادقًا في ادعائه، وإذا كان يريد أن يقوم بكتابة خطاب مؤثر لطلب مساعدة مالية، فلا بد أن يكون صادقًا في ظروفه ومعاناته، وفي ذكر ديونه ومستحقاته بصدق، إذ إن المصداقية أساس القيم والمبادئ والأخلاق والتعاملات بين البشر.

ثانيًا- مضمون (محتوى) الخطاب:

من أجل أن تقوم بكتابة خطاب مؤثر، لا بد أن تتوافر في مضمونه عدة أمور مهمة وهي كالتالي:

  •  أن يكون مضمون الخطاب واضحًا في عباراته وكلماته، وذلك من خلال استخدام كلمات وعبارات فصيحة وبسيطة.
  • أن يكون مضمون الخطاب مختصرًا وموجزًا، كون ذلك من الأشياء التي يجب علينا مراعاتها عند كتابة خطاب مؤثر، لأن الخطابات الطويلة غالبًا ما تكون مُملّة، ولا تكون مؤثرة على الإطلاق.
  • أن يكون محتوى الخطاب مُرتبًا ومُنسَّقًا تنسيقًا رائعًا، لأن التنسيق يساعد المتلقي على فهم الخطاب بصورة أيسر وأسرع.

ثالثًا- مُستقبِل الخطاب:

يُقصد به الجهة المتلقية للخطاب، وهذا يُعد الركن الثالث من أركان الخطاب المؤثر، فلا نتمكن من كتابة خطاب مؤثر إلا إذا توافرت فيه جميع الأركان، وعلينا أن نراعي في المِستقبِل (الجهة) ما يلي:

  • القيام بتحديد الجهة التي سنقوم بكتابة خطاب مؤثر إليها، لأن تحديد الجهة ومعرفتها سيساعدك كثيرًا على كتابة خطاب مؤثر بكل المقاييس.
  • مراعاة الفروق بين الجهات ووضعها في الاعتبار، إذ إن مخاطبة الملك يختلف كثيرًا عن مخاطبة المدير، وكذلك مخاطبة الجهة الحكومية تكون بصيغة مختلفة عن مخاطبة الجهة الخاصة.
  •  الحرص على ألا تكون الجهات متعددة في خطاب واحد، بل قد تتعدد الخطابات لعدة جهات مختلفة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مساعدة مالية

كيفية كتابة خطاب مؤثر

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- كيفية كتابة خطاب مؤثر بطريقة صحيحة عبر الخطوات التالية:

  1.  البدء بفصاحة وبركة (بسم الله الرحمن الرحيم)، التي ينبغي علينا كتابتها على رأس الصفحة بمنتصف السطر وبخط جميل.
  2. كتابة اسم الجهة التي سنرفع إليها الخطاب، ولا بد أن تكون بخط عريض، وفي منتصف السطر أيضًًا.
  3. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) كون ذلك من أبرز مظاهر الاحترام وعلامات الود، بل تُعد من الأخلاق الفاضلة التي حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف.
  4. كتابة موضع الخطاب، ويكون كالآتي: “الموضوع/ طلب توظيف أو طلب مساعدة مالية عاجلة أو تظلم أو طلب نقل”، كون الأسباب والأغراض التي تجبرنا على كتابة خطاب مؤثر متعددة وكثيرة.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية قبل الدخول في المضمون، وتتضمن المقدمة عبارات شكر وتقدير وثناء للجهة المعنية، وتختلف صياغة المقدمة ومحتواها وألفاظها وعباراتها من جهة إلى أخرى.
  6. الشروع في كتابة خطاب مؤثر، إذ نقوم بكتابة المضمون والمحتوى على شكل نقاط محددة وواضحة ومختصرة.
  7.  المرفقات، فإذا كان الخطاب يتضمن شكوى أو دعوى، لا بد أن نرفق بعض الإثباتات والأدلة والبراهين التي تعزز حُجة الخطاب، مع الإشارة إليها في أثناء الكتابة.
  8. كتابة خاتمة بطريقة جذابة وأساليب مقنعة، التي نوصي من خلالها المتلقي بضرورة النظر في الخطاب، ووضعه بعين الاعتبار، مع إغلاق الخطاب بعبارة إغلاق مناسبة.
  9. كتابة الاسم الرباعي لمقدم الخطاب، مع رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع.

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

من خلال هذه السطور، سنستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، يمكن السير على منواله عند كتابة هذا النوع من الخطابات:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس مجلس الإدارة المحترم/ ……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

في البداية أتمنى أن يصلكم هذا الخطاب، وأنتم في أتم الصحة والعافية، متمنيًا لكم التوفيق والسداد.

سيادة الرئيس:

لقد مضت نحو عشر سنوات ونصف منذ أن بدأت العمل معكم في هذه الشركة المتميزة، التي أسأل الله تعالى أن يكتب لها النجاح الدائم والتميز المستمر، وأن يوفقكم إلى بلوغ الأهداف التي تسعون للوصول إليها.

مضت هذه الفترة كلمح البصر، وكانت من أفضل أيام حياتي على مختلف المستويات، وأهمها معرفتي بشخصكم الكريم، وكذلك معرفتي بجميع كوادر العمل في هذه الشركة.

لقد اكتسبت خبرة كبيرة في كثير من المهام الوظيفية، الناتجة عن الممارسة المستمرة للعمل، وكذلك لما تقدمونه لنا من دورات تدريبية مفيدة.

سيادة الرئيس:

لقد منحتموني الثقة المطلقة، وكلفتموني بمهام وأعمال حساسة، كان آخرها مديرًا لهذه الفرع، وهذا ما عزز ثقتي بنفسي، كما كان لذلك دور فعال في تعزيز خبراتي وقدراتي، فأشكر لكم حسن ظنكم وثقتكم بي.

سيادة الرئيس:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أقدم إليكم عبر كتابة خطاب مؤثر، طلب إعفاء من المهام والأعمال التي كلفتموني بها في الفترة الأخيرة، وذلك لأسباب قهرية وملزمة فرضت عليَّ ذلك، ولم تترك لي أي خيار آخر سوى كتابة خطاب مؤثر إلى سيادتكم.

إذ إني تقدمت عبر كتابة خطاب مؤثر إلى الديوان الملكي بطلب منحة دراسية خارج البلاد منذ خمس سنوات؛ لإكمال الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، والآن -ولله الحمد- صدر قرار بقبولي ببرنامج المنح لهذا العام (مرفق لكم نسخة من القرار).

هذه الفرصة انتظرتها منذ سنوات؛ لشغفي الكبير بالحصول على شهادات عليا في مجال الإدارة، كون ذلك سيمكنني من تقديم خدماتي بشكل أفضل.

سيادة الرئيس:

إني أتقدم إليكم عبر كتابة خطاب مؤثر بطلبي، الذي أرجو من الله ثم منكم تقبله بصدر رحب، مع حاجتي الماسة لدعواتكم الصادقة لي بالتوفيق في دراستي وتحقيق حلمي.

إذ إني سأعود إليكم -بإذن الله تعالى- وأنا أحمل الشهادات العليا، وأتمتع بخبرة متأصلة وكفاءة عالية ومهارة أفضل وأحسن مما أنا عليه الآن، خاصة أني حريص كل الحرص على تطوير نفسي وتنمية خبراتي ومهاراتي باستمرار.

إن حصولي على مثل هذه المنحة الدراسية فرصة لن تُعوَّض في المستقبل، فالفرص لا تأتي في العمر إلا مرة واحدة فقط، وإني حريص على استغلال هذه الفرصة التي جاءتني عقب انتظار طويل للغاية، خاصة أني غير قادر على إكمال الدراسات العليا على نفقتي الخاصة، لما أعانيه من ظروف مادية صعبة، ولما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية وعائلية كبيرة.

لذا فإني -عبر كتابة خطاب مؤثر -أضع بين أيديكم طلب إعفائي من هذا المنصب الوظيفي، شاكرًا لكم ومقدرًا تعاونكم معي على تحقيق حلمي، وحصولي على الشهادات الجامعية العليا (الماجستير والدكتوراه).

أسأل الله تعالى لكم التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة، وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

الرقم الوظيفي/ ……………….

المسمى الوظيفي/ ……………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………….

البريد الإلكتروني/ ……………….

التوقيع/ ……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

الخطاب المؤثر يتكون من ثلاثة أقسام رئيسية، هي المقدمة والمضمون والخاتمة، وإننا من خلال هذه الفقرة سنضع بين أيديكم نموذج لمقدمات خطابات مؤثرة، لأن المقدمة واجهة الخطاب، ومحط النظرة الأولى لمتلقيه.

كذلك فإن المقدمة البوابة التي ندخل من خلالها إلى محتوى ومضمون الخطاب، كونها تحتوي على الاستهلال والتمهيد للموضوع، وفيما يلي نماذج مقدمات لخطابات مؤثرة:

نموذج مقدمة خطاب مؤثر لتقديم شكوى:

“يسعدني أن أقدم لكم خالص الشكر والتقدير على اهتمامكم ورعايتكم، ولأنكم منارة العدل وأهل الإنصاف، فإني أرفع قضيتي إلى قاضي السماء ثم إليكم قضاة الأرض، راجيًا منكم عدالتكم وإنصافكم المعهودين عنكم ….”.

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر لطلب مساعدة:

“في البدء أهديكم أجمل وأطيب التبريكات، التي تتكرر بتكرر جودكم، وتزيد ببذلكم وعطائكم، تقديرًا لحقكم، وعرفانًا بقدركم، واحترامًا لمكانتكم الموقرة، نسأل الله أن يجعل كل ما تقدمونه من بر وإحسان في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد …..”.

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر لطلب استرحام:

“إني أرفع خطابي إلى الله ثم إلى من سكنت الرحمة قلوبهم، وجادت بالعفو عن الآخرين أقلامهم، وقلوبهم طيبة، وأفعالهم زكية، ينظرون بعين الرحمة والشفقة والعطف لجميع أبناء هذا الشعب المبارك، راجيًا من الله ثم منكم النظر في استرحامي ومعروضي، وأخذ ما جاء فيه بعين الاعتبار ….”.

 

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك كل ما يخص كتابة خطاب مؤثر، نحط رحالنا وترحالنا على أمل اللقاء بك في مقالاتنا القادمة، التي تحمل كنوز المعرفة والفائدة، آملين أن تكون استفدت معنا بمعرفة كيفية كتابة خطاب مؤثر بطريقة صحيحة ومؤثرة، مع ما عرضناه لك من أركان الخطاب المؤثر، ونموذج تطبيقي يتضمن خطابًا مؤثرًا لإعفاء من منصب، مع نموذج لمقدمات خطابات مؤثرة.

كذلك نحن على أتم الاستعداد لخدمتك على مدار الساعة، فنماذجنا حصرية، وصيغنا مؤثرة، وأساليبنا مقنعة في كتابة أنواع الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات وطلبات التوظيف والنقل والإعفاء والاسترحام وغيرها، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424