بالأساليب المقنعة، والعبارات المؤثرة، نعرض لحضراتكم طلب مساعدة مالية بطريقة احترافية ومؤثرة، ويسعدنا تقديم مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى لجميع أشكال الخطابات والطلبات والمعاريض والشكاوى، وذلك عبر تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

خطاب مساعدة مالية

قد تأتي على الإنسان أوقات صعبة، يكون على إثرها في حاجة ماسَّة لتقديم خطاب مساعدة مالية عاجلة، ليستعين بها على قضاء ديونه وحوائجه، نتيجة لما يعانيه من ظروف مادية أو صحية تعيقه عن توفير ما يكفي من المال لتدبر أمور المعيشة واحتياجات الأسرة.

لذا حرصنا من خلال هذا المقال على تجهيز أفضل طريقة كتابة خطاب مساعدة مالية بطريقة احترافية مقنعة، لتنال مبتغاك بشكل عاجل، وإضافة إلى النماذج النظرية، سنستعرض معك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا افتراضيًّا يمكنك السير على منواله عند كتابة خطاب مساعدة مالية في أي وقت.

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

يلجأ كثير من المواطنين السعوديين إلى تقديم خطاب مساعدة مالية من الشيوخ الأفاضل؛ من أجل أن يحصلوا على مساعدة منهم، لا سيما مع ما يعانون منه من أمراض مزمنة تحول دون قدرة بعضهم على العمل لتوفير متطلبات الحياة لأسرهم وعائلاتهم.

يقول الله -عز وجل- {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ} (البلد-4)، فعقبات هذه الحياة وصعوباتها لا يسلم منها أحد، كون الحياة الدنيا دار ابتلاء، تعتلي فيها الإنسان كثير من المكدرات والمنغصات، كالديون المتراكمة، وغلاء المعيشة، وكثرة المتطلبات، وقلة الأموال، وما قد يزيد الأمر سوءًا الإصابة ببعض الأمراض المستعصية أو التي تعجِّز صاحبها عن توفير قوت يومه وأسرته.

طلب مساعدة مالية من شخص

تختلف أسباب خطاب مساعدة مالية من مواطن إلى آخر، وذلك بموجب ظروف كل فرد، كذلك تتعدد الجهات التي يمكن أن يرسل إليها طلبات المساعدة، فهناك من يتقدم بطلب مساعدة مالية من شخص أو من جمعية خيرية أو من فاعل خير لأغراض مختلفة، كالحاجة إلى العلاج أو تسديد ديون أو قروض بنكية متراكمة أو توفير نفقات المعيشة أو إلى الزواج وغيرها من المتطلبات، خاصة مع عدم توافر مصدر دخل أو وظيفة تعين المحتاج على كل هذه الظروف.

إضافة إلى ما سبق، تكثر حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة للمساعدات المالية سواء من شخص أو جهة ما، بجانب من يسكنون في مساكن الإيجار ويتكبدون تكاليفه الباهظة، ولا يستطيعون شراء أرض سكنية أو منزل جاهز، وليس لديهم أي مصدر من مصادر الدخل سوى المساعدات التي تقدمها لهم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي لا تدر لهم دخلًا كافيًا.

لذا فإنهم يعانون من ظروف مادية صعبة، وبعد أن تتضاعف معاناتهم، لا يكون لديهم مخرج منها سوى تقديم خطاب مساعدة مالية من شخص أو من إحدى الجهات الحكومية أو الجمعيات الخيرية أو فاعلي الخير التي تقدم العون والمساعدة لهذه الفئات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية في السعودية

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

تتعدد جهات تقديم المساعدات المالية -كما ذكرنا سابقًا- وإحدى أبرز هذه الجهات التي تعني بتقديم المساعدات للمواطنين المتعسرين، فاعلو الخير في السعودية، فهم كثر سواء كانوا رجال أعمال أو جمعيات خيرية تستهدف إعانة أي مواطن في حاجة للمال لتدبير معيشته والإنفاق على نفسه وأسرته أو على علاجه أو زواجه وما إلى ذلك.

حتى تستطيع عزيزي القارئ تقديم خطاب مساعدة مالية من فاعل خير أو م أي جهة أخرى، يجب أن تجيد صياغته أولًا، لتكتبه بطريقة احترافية ومقنعة ومؤثرة، وهذا ما سندلك عليه في السطور القادمة، بشكل نظري وتطبيقي أيضًا، لينال خطابك استجابة سريعة من فاعلي الخير أو الجمعيات الخيرية أو من صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، أو من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أو من  الديوان الملكي، وغيرها من الجهات التي تعني بتقديم الخير ومساعدة كل محتاج.

مساعدة مالية عاجلة

لكي تتمكن عزيزي القارئ من الحصول على مساعدة مالية عاجلة من إحدى الجهات المهتمة بدعم المعسرين والمحتاجين، ومد يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة، والمصابين بالأمراض المزمنة أو الأورام السرطانية أو الأرامل والمطلقات والأيتام والمتقاعدين وكبار السن، لا بد أن يكون خطاب مساعدة مالية عاجلة مبنيًّا على عناصر وخطوات تضمن له النجاح والاستجابة السريعة.

في السطور التالية نستعرض معك أبرز هذه الخطوات النظرية التي يُبنى عليها خطاب مساعدة مالية مقنع يحصل على استجابة سريعة:

  1. بدء الخطاب بالبسملة، وصيغتها “بسم الله الرحمن الرحيم”، فالله هو المعين والموفق والمسدد والميسر لكل شيء، والبسملة علامة من علامات التوكل على الله، فمن توكل على الله كفاه، وتخلق جوًّا من الأريحية بين مقدم الخطاب ومتلقيه.
  2. تحديد الجهة المناسبة التي سترفع إليها خطاب مساعدة مالية، لأنه عندما تقوم بكتابة الخطاب قبل معرفة الجهة، فلن نستطع إثراء خطابك بالشكل المطلوب، إذ إن طريقة كتابة الخطابات تختلف باختلاف الجهات المرسلة إليها، فعندما تخاطب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- فإن أسلوب الخطاب وطريقته ستختلف تمامًا عن الخطاب الذي توجهه إلى إحدى الجمعيات الخيرية أو أحد فاعلي الخير، لذا قيل: “لكل مقام مقال”، من هنا لا بد من كتابة الكلام المناسب للجهة المناسبة، فعندما نخاطب خادم خاطب الحرمين الشريفين، نقول: “سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود أطلب من جلالتكم…. إلخ، لكن عندما نخاطب أحد الأمراء، نقول: “سيدي صاحب السمو الملكي/……….. أطلب من سموكم، وعندما نخاطب إحدى الجمعيات الخيرية أو أحد فاعلي الخير، نقول: الإخوة جمعية/ ………. الخيرية، أطلب منكم….، فهذه الفروق لا بد من مراعاتها في أثناء كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة.
  3. اختيار الأوقات المناسبة لرفع خطاب مساعدة مالية، ومعني ذلك أن نحاول رفع الخطاب في أوقات الدوام الرسمية، وإن كان الرفع إلى فاعل خير أو إلى جمعية خيرية، فعلينا معرفة الأيام التي يقومون فيها باستقبال طلبات المساعدة.
  4. كتابة اسم الجهة التي سنرفع إليها خطاب مساعدة مالية عاجلة، وتنسيق الخط وكتابته بحجم كبير في منتصف السطر، مع إرداف ذلك بعبارة: “حفظكم الله أو وفقكم الله أو سلمكم الله”.
  5. كتابة التحية في السطر الأسفل، وأشهرها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:”، وتكون في بداية السطر وبخط صغير، فالتحية من العناصر المهمة التي يجب مراعاتها في أثناء كتابة خطاب مساعدة مالية أو أي خطاب آخر.
  6. كتابة عنوان الخطاب: “الموضوع/ خطاب مساعدة مالية عاجلة” ولا بد أن يكون بخط بارز مع التظليل ووضع خط أسفله إن أمكن؛ حتى يتمكن مدير المكتب من معرفة نوعية الخطاب بكل سهولة وأرشفته وجدولته إلكترونيًّا؛ ليتم عرضه على المسؤول المعيَّن للنظر والبت فيه.
  7. كتابة مقدمة استفتاحية واستهلالية قوية ومؤثرة؛ فهي بوابة عبور نحو المضمون والمحتوى، ويمكن تضمينها ببعض الآيات القرآنية الكريمة أو الأحاديث النبوية الشريفة، التي تنص على فعل الخير ومساعدة الخير، أو كتابة بعض عبارات المدح والثناء للجهة المعنية والإشادة بما تقدمه من مساعدات للآخرين، متمنيًا لها التوفيق والسداد والنجاح الدائم في جميع أعمالهم الإنسانية الخيرية.
  8. الشروع في كتابة المضمون (المحتوى) بالبدء بالتعريف باسم مقدم الطلب، من خلال كتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، مثال: “أنا المواطن/ ……………..، حامل الهوية الوطنية رقم(………….)، أحد سكَّان منطقة/ ………………”.
  9. سرد أسباب طلب المساعدة والظروف القهرية التي تعاني منها، إذ من خلالها يتم إثراء الطلب، وإقناع الجهة المعنية بتقديم المساعدة، وأحقيتك لها لما تعانيه جرَّاء الظروف القاسية والصعبة التي ألمَّت بك، مع الحرص على كتابتها على شكل نقاط واضحة ومختصرة وبلغة عربية فصحي سليمة وبسيطة وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  10. عدم الإسهاب في كتابة جميع التفاصيل التي لا فائدة منها، كونها ستمثل عائقًا أمام المتلقي نتيجة لطول الخطاب فوق القدر اللازم والمسموح به، ولكن ما علينا فعله هو كتابة الأشياء المهمة فقط، حتى يكون الخطاب مفيدًا ومختصرًا وواضحًا.
  11. كتابة خاتمة قوية ومؤثرة، فكما بدأ الخطاب بمقدمة قوية، لا بد أن ينتهي بخاتمة جيدة أيضًا، مع تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الحساب البنكي الذي تود تحويل المساعدة عليه، مع ترك مربع فارغ للتوقيع.
  12. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة، ثم إرساله إلى الجهة المعنية عبر الوسائل المتاحة والمستخدمة لذلك، سواء عبر البريد الممتاز، أو البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية، أو المنصات الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مساعدة مالية عاجلة

معروض مساعدة مالية من الأمير

بسم الله الرحمن الرحيم

 صاحب السمو الملكي الأمير/ الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية

سيدي صاحب السمو الملكي:

في البداية، لا يسعني إلا أن أعبِّر لكم بموفور شكري وتقديري وامتناني على جهودكم المبذولة في مد يد العون والمساعدة لكل فقير ومعسر ومحتاج.

نسأل الله تعالى أن يجعل كل أعمالكم الإنسانية في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم وأهدافكم التي تسعون لتحقيقها.

كذلك أفيدكم علمًا بأني أنا المواطن/ ……………، أحمل السجل المدني رقم (…………..)، واحد من سكان مكة المكرمة، أرفع إليكم خطاب مساعدة مالية عاجلة، وظني بالله كبير أنكم لن تردوني خائبًا ولا منكسرًا ولا محتاجًا ولا فقيرًا ولا سائلًا.

أنتم -بعد الله تعالى- سند كل مكروب، وملجأ كل مهموم، وعون كل محتاج، عطاياكم دانية وأياديكم حانية، بابكم بالجود مفتوح، وصدوركم بالطيب مشروحة.

إني رجل كبير في السن، وأعاني من ظروف مادية صحية عسيرة، وذلك لما يقع على عاتقي من ديون كثيرة متراكمة عليَّ أعجز عن سدادها، إزاء ما أعيشه من وضع مادي سيئ للغاية، فلا أمتلك مصدر دخل، وليس لديَّ وظيفة أو ضمان اجتماعي أو حساب بنكي.

إن على عاتقي مسؤولية كبيرة، فأسرتي تأمل مني ما يسد حاجتها ورمقها، وإني أجد صعوبة بالغة في توفير أبسط متطلبات الحياة الضرورية لهم؛ لما تعتليني من ظروف صحية صعبة متمثلة في إصابتي بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، فهذه الأمراض المزمنة سلبت مني قوَّتي وعافيتي، وحالت بيني وبين قدرتي على العمل.

نتيجة لكل هذه الأسباب، فإني لجأت إلى الديون والافتراض من هنا وهناك، حتى تراكمت ديوني على عاتقي، وأصبحت أجد صعوبة في سدادها، وليس لديَّ أحد بعد الله سواكم.

لذا تقدمت إليكم بكتابة خطاب مساعدة مالية، التمس من خلاله فيض جودكم وعطائكم، وجزاكم الله كل خير.

تفضلوا مني خالص شكري وتقديري وامتناني.

مقدم الطلب المواطن/………………

رقم الهوية الوطنية/………………..

رقم الهاتف المحمول/………………..

رقم الحساب البنكي/………………

التوقيع/…………………

مع أجمل العبارات وأروع الكلمات، عرضنا لكم خطاب مساعدة مالية بطريقة مقنعة ومؤثرة واحترافية، كما عودناكم دائمًا في جميع خدماتنا الكتابية، وللحصول على مزيد من  النماذج التطبيقية الحصرية لجميع أنواع الخطابات والطلبات والتظلمات والشكاوى، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424