أنتم من نهدف على الدوام إلى إرضائهم فيما ننشر من معاريض وخطابات وطلبات حصرية وفريدة، واستكمالًا لدورنا في مدكم بكل ما هو مفيد في عالم الكتابة الوظيفية، نقدم لكم اليوم كيفية كتابة خطاب اعفاء، وفيه تجدون محاور أخرى متفرعة تتعلق بطريقة كتابة خطاب إعفاء من بنكي التسليف والراجحي ومن الضريبة والمديونية، وندعم ذلك بنماذج تطبيقية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

خطاب اعفاء

يعتمد كثير من المواطنين على القروض البنكية لتحسين وضعهم، وقضاء ديونهم، وإنشاء مشروعاتهم، وتوفير تكاليف الزواج ومتطلباته واحتياجاته، ونظرًا لتقلب الأحوال وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وتوسع دائرة المسؤولية، قد يعجز مواطن ما عن سداد هذا القرض، ويجد مشقة بالغة في دفع أقساطه.

حينها يلجأ المواطن إلى كتابة خطاب اعفاء، وتقديمه إلى الديوان الملكي، الذي بدوره يعمل على تخفيف معاناة المواطنين، وتوفير سبل العيش في حياة كريمة، وتتعدد صور الإعفاء باختلاف حاجة الناس لذلك، ومنها:

  1. الإعفاء من القروض البنكية بمختلف أنواعها، وذلك بناء على الشروط التي على أساسها يستحق المواطن الإعفاء بموجب تقديم طلب إعفاء، ومنها القرض العقاري وقرض الأسرة والقروض الشخصية وتمويل المشروعات.
  2. الإعفاء من المخالفات المرورية، إذ يتراكم كثير من المخالفات على عاتق بعض المواطنين نتيجة لأسباب مباشرة أو غير مباشرة، وعلى إثر ذلك تتوقف خدماتهم، ولا يستطيعون السفر خارج المملكة للعلاج أو لأي غرض آخر، وتشكل عليهم هذه المخالفات عائقًا كبيرًا في حياتهم، لذا يضطر المواطن إلى تقديم خطاب اعفاء إلى الديوان الملكي أو إلى وزارة الداخلية ليحظى على الإعفاء منها.
  3. الإعفاء من رسوم الدراسات العليا، إذ إن هناك كثيرًا من الطلاب لديهم شغف ورغبة في إكمال مسيرتهم التعليمية، والحصول على الشهادات العليا، لكن العائق الوحيد أمام هؤلاء تكاليف الرسوم العالية والباهظة، لكن الحكومة ذللت الصعاب والمعوقات التي تحول بين الشباب وتحقيق طموحاتهم؛ وأتاحت إعفاء كل من تقدم بكتابة طلب إعفاء إلى الجهات المعنية من سداد هذه الرسوم.
  4. الإعفاء من الضرائب، إذ يتقدم كثير من الشركات والمؤسسات بطلب إعفاء من الضرائب، ولا سيما في المواد التي يتم استيرادها لأغراض إنسانية لا أكثر، كبناء المدارس والمساجد والمستشفيات وغيرها.
  5. الإعفاء من الجمارك، التي تشكل في كثير من الأحيان عائقًا كبيرًا أمام بعض المواطنين ذوي الدخل المحدود، لذا نجد أن كثيرًا منهم يقومون بكتابة طلب إعفاء من الجمارك.
  6. الإعفاء من رسوم تجديد الإقامة، فخير هذه البلاد لا يقتصر فقط على مواطنيها، بل يتعدى ذلك إلى المقيمين فيها، إذ نجد أن بعضًا منهم يجدون مشقة كبيرة في تجديد رسوم الإقامة، خاصة الذين يقيمون مع أُسَرهم وعوائلهم، وعند عجزهم الشديد عن التجديد، يلجؤون إلى كتابة خطاب اعفاء إلى مقام خادم الحرمين الشريفين أو إلى ولي العهد أو وزير الداخلية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

خطاب اعفاء بنك التسليف

إن للحكومة المجيدة لمسات مباركة في تفقد أحوال المواطنين وتخفيف معاناتهم، خاصة ذوي الدخل المحدود، الذين ليست لهم مصادر دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي، خاصة في ظل جائحة كورونا التي ألحقت أضرارًا كبيرة بجميع المواطنين وأصحاب المنشآت الصغيرة، التي على إثرها أتاح البنك إعفاء من الأقساط المتبقية؛ مراعاة للأزمة التي تسببت في انقطاع الدخل لكثير من الأُسر والعوائل، وذلك عند رفع خطاب اعفاء وفقًا للبنود التالية:

  • رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) الخاص بصاحب القرض.
  • رقم عقد القرض القائم بين البنك والمقترض.
  • رقم الحفيظة وتاريخ إصدارها وجهة الإصدار.
  • تحديد جنس المقترض (ذكر/ أنثى).
  • كتابة الاسم الكامل للمقترض، ورقم هويته الوطنية وهاتفه المحمول والعنوان.
  • كتابة الشركاء في القرض إذا وُجدوا.

إذ نقوم بكتابة خطاب اعفاء مؤثر، يتم من خلاله شرح الظروف المالية والأوضاع المادية لمقدم الطلب، مع إرفاق ما يلي:

  • صورة من الهوية الوطنية.
  • القيد العائلي.
  • نسخ من التقارير الطبية والمستندات الإثباتية للديون والمستحقات.
  • الصور المثبتة لمستحقي الضمان الضمان الاجتماعي.

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب اعفاء من بنك التسليف:

بسم الله الرحمن الرحيم

 صاحب السمو الملكي، مولاي خادم الحرمين الشريفين

الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب إعفاء

في البدء، نهديكم أجمل التحية وأطيب التبريكات، التي تتكرر بتكرر جودكم، وتزيد ببذلكم وعطائكم، تقديرًا لحقكم، وعرفانًا بقدركم، واحترامًا لمكانتكم الموقرة.

إني أتقدم إليكم بكتابة خطاب اعفاء، وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/ ………………، حامل السجل المدني رقم/ …………………، وأحد سكان منطقة/ …………………

إن على عاتقي قرض نوعه/ ………………. بمبلغ/ (……… ريال) وقد سددت منه مبلغًا وقدره (……….. ريال) ويتبقى منه على عاتقي (…………. ريال) لصالح بنك التسليف والمقيد برقم السداد/ ……………….، وتاريخ/ …. / …./ …. ١٤هـ.

أنا رجل متقاعد عن العمل نتيجة لتقرير طبي، وراتبي التقاعدي ضئيل جدًّا، وبه لا أستطيع الوفاء بمتطلباتي واحتياجاتي ومتطلبات أسرتي، كوني متزوجًا ولديَّ خمسة أبناء، وأعول والدي ووالدتي، وأسكن بالإيجار في منزل صغير، وبحاجة إلى خطاب إعفاء من هذا القرض الذي أثقل كاهلي.

خاصة أن على عاتقي ديون ومستحقات كثيرة ومتفرقة، وصدر في بعضها أوامر تنفيذ، وخدماتي متوقفة نتيجة لهذه الديون، وإني وبعد أن سُدَّت كل المنافذ في وجهي، لجأت إلى مقامكم بكتابة خطاب إعفاء، لأحظى بعفوكم وتعاونكم وتعاطفكم.

إني ما تقدمت إليكم بخطاب إعفاء، إلا لأني مستحق لذلك، وبحاجة ماسة لعفوكم، وكما يعلم الله فإن ظروفي صعبة، وأحوالي سيئة، ومعاناتي شديدة، ولولا ظروفي القاسية لما تقدمت إليكم بكتابة خطاب اعفاء، لكن الظروف تفرض علينا أمرها، وتجعلنا مسيرين ولسنا مخيرين.

لذا فإني تقدمت إليكم بكتابة خطاب اعفاء، وظني فيكم -بعد الله- كبير بإسقاط هذا القرض عني، وقضاء ديني، وهذا من فيض جودكم، وعظيم كرمكم، كما عهدناكم، وعرفنا ذلك عنكم، وما زلتم ولا تزالون كذلك.

أرجو ألا ترجعوني خائبًا، فليس لي -بعد الله- ملاذًا سواكم، ولا معينًا غيركم، وهو حسبي ونعم الوكيل.

في الأخير، تقبلوا خالص شكري وتقديري وامتناني لكم، سائلًا الله تعالى أن يجعلكم عونًا للمحتاجين، وسندًا للمقطوعين، وغوثًا للملهوفين، ونصرة للمظلومين، وينفع بكم الإسلام والمسلمين، وبالله التوفيق والسداد، وجزاكم الله كل خير.

مقدم الطلب/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………

خطاب اعفاء من الضريبة

تُفرض الضرائب على الأجانب المقيمين في هذا البلد المبارك، وتشمل الشركات والمؤسسات والأشخاص، أما عن المواطنين السعوديين فإنه يقع على عاتقهم دفع الزكاة الشرعية، ومن هنا نجد أن الجهة المسؤولة عن إدارة تحصيل ضريبة الدخل والزكاة الشرعية في المملكة مصلحة الزكاة والدخل.

إن الضريبة على المواطن السعودي لا تكون إلا في الرواتب أو أي مصدر دخل ناتج عن عملية الاستثمار في رؤوس الأموال، إضافة إلى أرباح الشركات المساهمة.

كذلك فإن هناك ضريبة غير مباشرة تُسمى الرسوم، إذ إنها سارية المفعول على جميع المواطنين السعوديين، ومنها الجمارك واستثمار السيارات.

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب اعفاء من الضريبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية

الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء من الضريبة

في البداية، لا يسعني إلا أن أتقدم إلى مقام سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على رعايتكم واهتمامكم بجميع أبناء هذا الشعب، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

إني أتقدم إليكم بخطاب اعفاء من الضريبة، وذلك بخصوص/ …………………، لعدة أسباب تتمثل فيما يلي:

أولًا: ………………………..

ثانيًا: ………………………

ثالثًا: ………………………

بناء على ذلك أرجو من الله، ثم من سموكم الموافقة على خطاب اعفاء من ضريبة، شاكرًا لكم حُسن تعاونكم واهتمامكم ورعايتكم ودمتم سالمين، وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الخطاب/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………………

تاريخ تقديم الخطاب/ …………….

التوقيع/ ……………

خطاب اعفاء مديونية

عزيزي المتابع، من خلال هذه السطور سنستعرض لكم نموذج خطاب اعفاء مديونية، تابعونا:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء مديونية

في البداية، نحمد الله -سبحانه وتعالى- أن جعلنا من أبناء هذا البلد المبارك، الذي يحظى باهتمام كبير من مقام جلالتكم، سائلين الله أن يحفظكم ويرعاكم.

أنا ابنكم المواطن/ ……………….، وأحمل الهوية الوطنية/ ………………………، وأحد أبناء منطقة/ …………………..

أرفع إليكم خطابي هذا، وفيه أحيطكم علمًا بأن على عاتقي مديونية بمبلغ وقدره: (…….. ريال) لصالح/ …………..، وقد عجزت عن سداده تمامًا، لما أعانيه من ظروف مادية في منتهى الصعوبة، بجانب ما أعانيه من ظروف صحية تتمثل في أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، على إثرها أصبحت عاجزًا عن العمل، وأجد صعوبة بالغة في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة الضرورية.

لذا فإني أرفع إليكم خطاب اعفاء، وأنا على أمل بأنكم ستكونون سببًا في تفريج همي وغمي، هذا والله الموفق والمسدد والمعين، ودمتم سالمين، ولكم منِّي حُسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير.

مقدم الخطاب/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………………

تاريخ تقديم الخطاب/ …………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب إعفاء

خطاب اعفاء من بنك الراجحي

متابعينا الكرام، من خلال هذه الفقرة خطاب اعفاء من بنك الراجحي، يمكنكم الاطلاع عليه:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير بنك الراجحي الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء

في البدء، نشكر لكم تعاونكم مع المواطنين، وتسهيل معيشتهم، والوقوف بجانبهم، وتقدير وضعهم، وتفقد احتياجاتهم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

أنا العميل/ ……………. سعودي الأصل والمنشأ، بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………………، وأسكن في منطقة/ ………… بحي/ …………. شارع/ ……………….

أرفع إليكم هذا الخطاب، الذي في مضمونه طلب اعفاء من المبلغ الواقع على عاتقي، وذلك لما أجده من صعوبة بالغة في سداد هذا المبلغ.

إني ما تقدمت إليكم بكتابة خطاب اعفاء، إلا بعد أن سُدَّت أمامي كل الأبواب، وبعد أن قست ظروفي، وساءت أحوالي، وتعسَّرت أموري، وقلت حيلتي.

شاكرًا لكم تعاونكم وتجاوبكم وتفهمكم لطلبي، وأسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وتفضلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الخطاب/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………………

تاريخ تقديم الخطاب/ …………….

التوقيع/ ……………

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن قدمنا لكم كل ما يتعلق بكيفية تقديم خطاب اعفاء من جهات مختلفة بطريقة صحيحة ومقنعة، مدعمين ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، ندعوك للاستفادة بمزيد من خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع الشكاوى والتظلمات والطلبات بأفضل جودة وبسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424