بأفضل العروض الحصرية، نأتي إليكم بكل ما هو جديد في عالم الخدمات الكتابية، وننسج لكم بشذى الحروف أقوى المعاريض والخطابات الرسمية، ومنها مقالنا “تصريح سفر خارجي” الذي بلغة فريدة طفنا بكم حول محاوره المتعددة ذات الصلة، ولم نغفل عن دعم المعلومات النظرية بنموذج تطبيقي لمزيد من الإفادة.
لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

تصريح سفر خارجي

يعد الخروج من الوطن من الحقوق المتاحة للمواطن في بلدان العالم، سواء للترفيه عن النفس أو لرحلة علاجية أو لأجل العمل.

من أجل ذلك، يتوجَّب على الإنسان الراغب في تلخروج من وطنه -أيًّا كان غرضه- المرور بمعاملة استخراج تصريح السفر من وزارة الداخلية؛ إذ إن تصريح السفر بمثابة جواز عبور يتسم بالرسمية.

يحتل تصريح السفر الخارجي أهمية كبيرة في الأنظمة والقوانين الدولية، إذ في استطاعة الفرد الحاصل على تصريح السفر العيش بكرامة وحرية أينما كانت وجهته، إضافة إلى أنه يتجاوز أمر المساءلة والحجز في المطارات عند الخروج من وطنه والعودة إليه.

هنا عبر محاور مقالنا الحصري، نرسم لك الخطوة المثالية لكشف الستار عن ماهية تصريح السفر وشروطه وكيفية استخراجه، ومعلومات أخرى ذات صلة، فكن معنا وتابعنا فيما سنجود به في محاور موضوعنا الفرعية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب تصريح سفر خارج المملكة

كيفية الحصول على تصريح سفر خارج المملكة

من الأمور التي تقتضيها طبيعة حياة الإنسان رغبته في أن يعيش حياة طيبة، وبطبيعة الحال يشكل خروج الفرد من محيطه الذي نشأ فيه إلى محيط آخر، أرضية خصبة للشعور بجمال هذه الحياة؛ لأن التغيير أمر جوهري في مدى شعور الإنسان بطمأنينة الحياة وجمالها.

لا شك إن توفير سبل الراحة للمواطن السعودي يشكل أولوية لدى حكومة المملكة، التي تسعى إلى بذل أقصى جهدها في سبيل خدمته.

من جملة الخدمات التي توفرها حكومة المملكة لمواطنيها، استخراج تصريح السفر الخارجي للمواطن السعودي، عن طريق تسهيل الإجراءات اللازمة وفقًا للنظام الساري بالمملكة.

إذًا، كيف يتم الحصول على تصريح سفر خارج المملكة؟ هذا ما سنجيبك عنه -عزيزي القارئ- عبر مقالنا الهادف “تصريح سفر خارجي”.

يمكنك الحصول على تصريح سفر خارج المملكة من خلال اتباع الطرق التقليدية المتعارف عليها، إذ يجب زيارة مبنى وزارة الداخلية وبدء المعاملة ورقيًّا، وذلك من خلال تعبئة الاستمارات الخاصة بتصريح السفر.

كذلك يمكن للشخص الراغب في استخراج تصريح السفر الخارجي كتابة طلبه وتقديمه إلى من يهمه الأمر، من خلال اتباعه بعض الخطوات والإرشادات اللازم توافرها في جميع المعاريض والخطابات الرسمية.

إضافة إلى ذلك، يمكن للفرد السعودي الاستفادة من خدمات منصة “أبشر” الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، التي تتيح عديدًا من الخدمات الإلكترونية في ظل عصر التطورات التكنولوجية، وأهمها خدمة تصريح السفر الخارجي لمواطني المملكة؛ من أجل أن يتسنَّى لهم السفر خارج المملكة، علمًا بأنه يتم طلب هذه الخدمة وفق إجراءات معينة، مع مراعاة توتفر الشروط اللازمة لهذه الخدمة.

تصريح سفر السعوديين

يشكل تصريح سفـر السعوديين خارج المملكة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية للمواطن السعودي الذي يرغب في السفر خارج المملكة، إذ إن وزارة الداخلية البوابة المسؤولة عن تقديم الخدمات الإلكترونية لعملائها، وقد أشارت إلى أن تصريح سفر خارجي للسعوديين متوافـر من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية.

تنفيذًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، لمسنا في الفترة الأخيرة طفرة في الخدمات الإلكترونية المتوافرة لدى مواطني المملكة؛ من أجل التوجهات والاستراتيجيات التي تطمح إليها المملكة، ومن بين تلك الخدمات المتاحة خدمة تصريح سفر السعوديين، التي يمكن للمواطن السعودي الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى بوابة “أبشر” الرئيسية، من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية.
  2.  تسجيل الدخول، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في حقول الخانات الظاهرة عبر البوابة.
  3.  الانتقال مباشرة إلى خدمة “خدماتي”؛ من أجل اختيار نافذة “الجوازات”.
  4. الدخول إلى مركز الطلبات، وكتابة البيانات المطلوبة، ومن ثم الانتقال إلى “الإدارة العامة للجوازات”.
  5. اختيار استخراج تصريح سفر استثنائي من وزارة الداخلية السعودية.
  6. رفع المستندات المطلوبة عبر تلك الخانة، للحصول على التصريح.
  7. التأكد من صحة المعلومات والأوراق المرفقة، والضغط على خيار تأكيد الإرسال.
  8. انتظار الرد عليك من خلال رقم هاتفك المسجل في منصة “أبشر”.

إن كان الفرد من الفئات العاملة داخل المملكة في الوظائف الدائمة، فيمكنه الحصول على تصريح سفر خارجي من خلال منصة “أبشر” وزارة الداخلية، متبعًا الخطوات السابقة نفسها، مضيفًا إليها الضغط على خيار تصريح وزارة الموارد البشرية، بعد اتباعه تلك الخطوات.

يمكنه بعد ذلك تحديد الخدمة، ومن ثم رفع المستندات الإثباتية لاستخراج التصريح؛ تسهيلًا على جميع المواطنين من أصحاب الوظائف الدائمة في المملكة العربية السعودية.

الاستعلام عن تصاريح السفر

في هذه الفقرة من مقال “تصريح سفر خارجي” نكشف الستار عنكيفية  استعلام المواطن عن تصاريح السفر، إذ إن الاستعلام عن تصاريح السفر أحد الأمور اللازمة قبل تقديم طلب تصريح السفر؛ من أجل تسهيل الإجراءات، وعدم تعثر حركتها، فإذا كان طالب التصريح ذا ثقافة سابقة عن معاملات استخراج التصاريح، وما يتعلق بها من الملحقات الإثباتية لاستخراجها، وماهية الطريقة المثلى والصحيحة لاستخراج تصريح سفر خارجي، قام بالأمر بكل سهولة.

نظرًا لأهمية محور الاستعلام عن تصاريح السفر؛ نضع بين يديك -عزيزي القارئ- طريقتين أساسيتين، وهما:

  1.  الطريقة التقليدية: من الممكن أن يستعلم المواطن عن تصاريح السفر من خلال الذهاب لوزارة الداخلية، والاطلاع عن قرب على طبيعة تصريح السفر وماهيته وشروطه وكيفية استخراجه.
  2.  الطريقة الإلكترونية: تسهيلًا للوقت، وتخفيفًا للعبء في ظل عصر التقنيات الحديثة، يمكن للفرد استخدام وسائل الاتصال للحصول على المعلومات اللازمة عن تصاريح السفر، وذلك من خلال زيارة المواقع الرسمية لمؤسسات الدولة وجهاتها المختصة.

كيف اخذ تصريح سفر خارج المملكة

أتاحت المملكة العربية السعودية لمواطنيها كثيرًا من الطرق والإجراءات التي يمكن من خلالها أن يحصل المواطن السعودي على تصريح سفر خارجي؛ نظرًا لما توليه المملكة من عناية فائقة في جميع مجالات الحياة، ومنها الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية وتسهيل إجراءات الحصول على تصريح سفر خارج المملكة، سواء عن طريق الإجراءات الورقية أو اتباع الطرق الإلكترونية الحديثة.

للوصول للطريقة المثلى لاستخراج تصريح سفر خارجي أو غيره من خدمات تصريح السفر المتاحة من وزارة الداخلية السعودية، لا بد من معرفة عدد من الخطوات الأساسية؛ للوصول إلى طريقة صحيحة ودقيقة في الحصول على تصريح سفر.

تلك الخطوات تتمثل في النقاط الآتية:

  1. تزيين المقدمة الخاصة بطلب تصريح سفر خارجي بالبسملة؛ كونها زينة نظرية ونفسية تريح النفس عند قراءتها منذ أول ومضة في الطلب.
  2.  ذكر اسم الجهة التي يقع في إطار اختصاصاتها النظر في هذا الطلب ودراسته، ومن ثم تقصي الحقائق بالشكل القانوني السليم للوصول للقرار الأنسب.
  3.  تقديم عبارات الشكر والتقدير والتحيات القلبية للجهة سابقة الذكر؛ تقديرًا لدورها الرائد في مدِّ جسور الألفة بين المملكة ومواطنيها.
  4. وضع عنوان مناسب للطلب، مع الحرص على صياغة العنوان بدقة؛ حتى يتلاءم مع مضمونه.
  5.  ذكر بيانات مقدم طلب تصريح سفر خارجي في سياق موضوع الطلب، إذ إنه دون تلك البيانات لا تستطيع الجهة المختصة اعتبار الطلب المقدم لها ذا صبغة رسمية.
  6. تفصيل مضمون الطلب بشكل سليم، وأسلوب عرض رصين يتسم بالدقة، بحيث يجب فيه الاختصار غير المخل، والتكثيف غير المشتت، وهذا ما يضمن نجاح طلب تصريح سفر خارجي.
  7. التسلسل المنطقي والعرض الجوهري المقنع في شرح طلب التصريح، مع بيان مطالبه وأغراضه، والهدف من كتابته بأسلوب مقنع مؤثر، علمًا بأن مصداقية العرض والأسلوب ذي اللهجة الاستعطافية العفوية تلعب دورًا مهمًّا في تحقيق ذلك.
  8.  إدراج الملحقات الإثباتية من أوراق ومستندات وتقارير في طلب التصريح، التي تخدم تحقيقه لهدفه بكل دقة، وذلك من خلال إرفاق نسخة منها تظل مع الجهة المختصة، مع حفظ الأصول لحين الاحتياج لها من قبل تلك الجهة، والقيام بعملية المطابقة.
  9.  ختم نموذج الطلب بالدعاء الخالص مع عبارات الشكر للجهة المختصة، ثم تذييل طلب تصريح سفر خارجي باسمك ورقم هاتفك الخاص وتوقيعك الرسمي.

الحصول على تصريح سفر

هناك ثلاث فئات يمكنها الحصول على تصريح سفر خارجي ضمن شروط وإجراءات معينة، وهي:

الفئة الأولى:

  •  الموظفون الحكوميون المدنيون والعسكريون المكلفون بمهمات رسمية.
  •  العاملون ذوو الوظائف الدائمة، ومن لديه صفات وظيفية في مؤسسات تجارية خارج المملكة.

جدير بالذكر أنه من الضوابط والشروط اللازمة للحصول على تصريح سفر خارجي، تعذر تأدية المهمة عن بُعد، وألا تكون تلك المهمة مرتبطة بموعد يمكن تأجيله.

الفئة الثانية:

  • المصابون بمرض يستدعى ضرورة السفر خارج المملكة بناءً على تقارير طبية.
  •  من يرغبون في جمع شمل الأسرة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.
  •  الطلاب الدارسون خارج المملكة، سواء كانوا مبتعثين أم على نفقتهم الخاصة.

يُشترط فقط وجود أدلة إثباتية ذات صلة بكل حالة، ومن ثم إرسال الطلبات عن طريق منصة “أبشر” ويتم إصدار التصاريح لهذه الفئة من قبل الإدارة العامة للجوازات.

الفئة الثالثة:

المواطنون المقيمون خارج المملكة، ويُشترط فيهم تقديم المستندات الإثباتية لإقامتهم خارج المملكة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: دفع رسوم تصريح السفر

طلب تصريح سفر خارجي

في السطور التالية نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة طلب تصريح سفر خارجي وفق خطوات كتابة الخطابات الرسمية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية الموقر/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ تصريح سفر خارجي

أنا المقيم/ ……………… حامل الهوية الوطنية رقم/ ………………… ورقم هاتفي/ ………………..، وسكني الدائم/ ……………….

في مستهل الحديث، أتوجه إلى مقام سيادتكم بأوفر الشكر والتقدير، وأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة نيل ثقة القيادة السياسية في مملكتنا الحبيبة.

سعادة الوزير:

إن مضمون هذا الخطاب يتمثل في كوني شخصًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية منذ عامين، إذ إني جئت إليها بحثًا عن فرصة عمل، وقد توفقت في ذلك، والتحقت بوظيفة في مجال التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود.

نظرًا لحنين الإنسان إلى مسقط رأسه، فقد قررت العودة إلى وطني لزيارة الأهل والاطمئنان عليهم، لذلك تقدمت بطلب استخراج تصريح سفر خارجي؛ من أجل الذهاب والعودة لمواصلة عملي، علمًا بأني قدمت طلب إجازة من إدارة عملي لمدة شهرين.

سعادة الوزير:

إني أتقدم إليكم بطلب هذا التصريح؛ نتيجة ما ألمَّ بأبي من مرض يستدعى ضرورة زيارته، ولكوني مقيمًا في المملكة؛ فقد تقدمت بعمل “تصريح السفر للمقيمين”، مع العلم بأني أعيش في المملكة وكأنها وطني الأم، غير أن مرض والدي الحبيب استدعى عودتي، ولتعاونكم الدائم في تلبية طلبات المواطنين والمقيمين في أراضي المملكة، التي تصلكم عبر موقع منصة “أبشر” وزارة الداخلية السعودية، وضعت بين أيديكم هذا الطلب؛ رغبة في حصولي على تصريح السفر، الذي سيمكنني من الخروج والعودة دون أي عرقلة في المطار.

أرجو منكم النظر في طلبي وسرعة البت فيه؛ وذلك من أجل أن أستطيع ترتيب بقية الأمور المتعلقة بالسفر، سائلًا لكم المولى دوام التوفيق والسداد في حياتكم العملية والعلمية، وتقبلوا خالص الشكر التقدير، وعظيم الثناء والعرفان على تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ………

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “تصريح سفر خارجي” الذي قدمناه لكم بأقوى أساليب العرض الحصرية، وأجمل صيغ الكتابة الوظيفية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر  تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0533243424