هناك رغبة كبيرة بالحصول على نموذج لائحة التماس إعادة النظر خاصة من جانب الأشخاص، فيمكن الجزم دون مبالغة أن هذا النموذج يمثل أهمية كبيرة لدى الكثير في الوقت الحالي، والسبب الذي أدعى لتلك الأهمية يكمن في فوائد استخدام ذلك النموذج التي من أبرزها إمكانية إعادة النظر في أي حكم قضائي قد خضع له الشخص، وذلك ما يجعل الحكم يتغير تمامًا ويحصل على حكم آخر، لكن هذا الأمر لا يحدث بشكل عشوائي بل هناك شروط وضوابط محددة، وعبر مقال اليوم نتعرف عليها بالكامل، بالإضافة إلى توفير النموذج بالكامل، وإن كانت لديك أي استفسارات، فتواصل معنا الآن من خلال رقم واتس آب: 0533243424.

نموذج لائحة التماس إعادة النظر

ربما لا يملك الكثير من الأشخاص العلم الكافي عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وذلك ما دفعهم للتساؤل عنه بشكل كبير بالآونة الأخيرة، وإن كنت تريد معرفة كل ما يتعلق به، فيمكن البدء بأنه عبارة عن إجراء قانوني يقوم محامي المدعي عليه باتخاذه من أجل تغيير الحكم الذي حصل عليه الأخير، حيث يتم تقديم هذا النموذج إلى هيئة المحكمة من أجل إعادة النظر في الحكم، وذلك ما يمنح الشخص فرصة بالحصول على حكم مختلف تمامًا عن الذي حصل عليه، لكن من أجل الحصول على تلك الفرصة الكبيرة فهناك عدة شروط من أجل تحقيقه ونجاحه، ألا وهي:-

الشرط الأول

الشرط الأول عزيزي القارئ الذي من خلاله يمكن استخدام نموذج لائحة التماس إعادة النظر والحصول على الفرصة الكبيرة لتغيير الحكم بالوقت الراهن، هي أن يتم إثبات أن الطرف الآخر وهو الخصم، قد قام بالتلاعب في أوراق القضية وحاول التحايل على القضاء، فإن تم إثبات تلك الحالة فهنا لا شك أن بإمكان المدعي عليه استخدام النموذج والحصول على هذا الحق من أجل الظفر بحكم آخر.

الشرط الثاني

أما عن الشرط الثاني الذي يتيح للفرد استخدام نموذج لائحة التماس إعادة النظر بالوقت الراهن، هو أن يتم الحكم على المدعي عليه بشكل غيابي، حيث إنه لم يكن موجودًا خلال جلسة الحكم، بالإضافة إلى أن المحامي الخاص به لم يكن حاضرًا أيضًا، ففي هذه الحالة يمكن استخدام النموذج وإعادة النظر في الحكم بالكامل.

الشرط الثالث

في الواقع يعد الشرط الثالث من الشروط الخاصة باستخدام نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وينبغي عليك أن تكون على دراية تامة به، ففي حالة إن كان الحكم قد صدر بناءً على توافر العديد من الأوراق والمستندات، لكن بعد فترة ما تم إثبات أن كل الأوراق التي قدمت لم تكن صحيحة وتم تزويرها بشكل متعمد من جانب الخصم، فهنا يمكن استخدام النموذج والحصول على الحق في إعادة النظر.

الشرط الرابع

ضمن الشروط الخاصة باستخدام نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فيمكن القول إنه إذا تم إصدار أحكام متناقضة تمامًا وغير متوافقة، فهنا يحق للمدعي عليه استخدام هذا الحق والحصول على فرصة جديدة بإعادة النظر في الحكم الذي تلقاه مؤخرًا.

الشرط الخامس

أما عن الشرط الخامس لاستخدام نموذج لائحة التماس إعادة النظر فهو أن يتم اتخاذ الحكم النهائي بناءً على أحد الشهود، وعقب مرور مدة أتضح وأثبت بالأدلة أن تلك الشهادة عارية تمامًا من الصحة، وأنها كانت زورًا، ففي تلك الحالة لا شك أن بإمكان المدعي عليه إرسال هذا النموذج والحصول على الحق الكامل في إعادة النظر من جديد في الحكم الذي حصل عليه بسبب تلك الشهادة التي أتضح بعد ذلك أنها لم تكن صحيحة.

التماس اعادة النظر

الآن عقب معرفة شروط نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فلا شك أنك ترغب بمعرفة الحالات التي من خلالها يمكن تحقيق هذا الالتماس والحصول على الفرصة بإعادة النظر في الحكم، حيث من المؤكد عزيزي القارئ أن هذا الأمر لن يحدث بمحض الصدفة، ومثلما توجد شروط محددة، فتوجد أيضًا حالات محددة، وكي لا تهدر الوقت في البحث عن تلك الحالات، فسنعرضها لك بالكامل كي تتعرف عليها وتكون على دراية تامة بها، فهذه الحالات قد تم تحديدها بشكل رسمي تمامًا لذلك ستحتاج للتعرف عليها، وتتلخص هذه الحالات بالكامل في السطور المقبلة:-

  1. من أبرز الحالات التي عن طريق توافرها يمكن الاعتماد على نموذج لائحة التماس إعادة النظر والحصول على فرصة جديدة بتغيير الحكم، هي أن يتم إثبات وجود الشهادة الزور في الدعوى.
  2. ضمن الحالات المهمة التي ينطبق عليها الأمر نفسه أيضًا، والتي في حالة حدوثها فيمكن تغيير الحكم عن طريق استخدام النموذج هي ظهور أدلة جديدة في الدعوى، فإن كانت الدعوى عن اتهام شخص بقتل شخص آخر، لكن أتضح أن الأخير ما زال على قيد الحياة فهنا يحق استخدام النموذج.
  3. الجدير بالذكر أن ظهور أي أدلة حديثة في الدعوى من الحالات المهمة التي يحق للمواطن استخدام النموذج في حالة حدوثها.
  4. ضمن الحالات التي يحق للمواطن استخدام النموذج بها هي أن يكون قد حصل على حكم في دعوى حالية، لكن تم اتخاذ هذا الحكم بناءً على حكم قديم لنفس الشخص وفي الوقت الحالي قد تم إلغاؤه.

المادة 200 التماس إعادة النظر

شهدت الأيام الماضية ارتفاع البحث عن المادة 200 والعلاقة بينها وبين نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وإن كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن ذلك الأمر وتريد الوصول إلى المعلومات الصحيحة، فتأكد أنك ستتعرف على هذه المعلومات بالكامل، حيث يمكن القول إن تلك المادة تنص على إمكانية تقديم طلب الالتماس أو إعادة النظر في الحكم الذي خضع له الشخص داخل المملكة العربية السعودية.

لكن من المؤكد عزيزي القارئ أن هناك أسبابًا وحالات مهمة تنص تلك المادة على توافرها، ففي حالة توافرها فهنا يحق استخدام النموذج والحصول على حكم جديد أما إن لم تتوافر فهنا لا يحق استخدامه على الإطلاق وعن أهم المعلومات حول تلك المادة، فنعرضها فيما يلي:-

  1. في حالة وجود الشروط التي قمنا بعرضها بالكامل لدى الشخص، فهنا يحق له تقديم النموذج إلى هيئة المحكمة.
  2. ينطبق الأمر السابق نفسه عزيزي القارئ في حالة وجود الحالات التي قدمناها لك بالكامل.
  3. في الواقع تهدف هذه المادة عزيزي القارئ إلى تحقيق العدالة داخل المملكة العربية السعودية، فيمكن القول دون مبالغة أنها تضمن لكل ذي حق حقه، وفي حالة إن كان المدعي عليه مظلوم، فيمكنه الحصول على هذا الحق لرفع الظلم من عليه.
  4. الجدير بالذكر أنه عقب توافر أي سبب من الأسباب الماضية أو شروط من تلك الشروط، فيجب تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر خلال فترة لا تتجاوز الشهر منذ العلم بهذا السبب، فتلك هي المدة المحددة.

التماس إعادة النظر pdf

لا شك أن بعد معرفة نموذج لائحة التماس إعادة النظر ورؤية جميع الشروط الخاصة باستخدامه، بالإضافة إلى الحالات التي تتعلق به، فإنك تريد الآن مشاهدة هذا النموذج والاطلاع على كل ما يتوافر به، وذلك من أجل فهمه بشكل أكبر ومعرفة أسلوب الصياغة المتوافر به، وإن كنت تود الحصول على ذلك النموذج بصيغة PDF فكن متأكدًا أنك عند البحث عنه ستجده متوافرًا بهذه الصيغة، ويمكنك استخدامه عن طريق التحميل المباشر، أما إن كنت تريد النموذج الرئيسي الخاص به والذي يمكنك تحويله عقب ذلك إلى أي صيغة أخرى بحسب رغبتك أو استخدامه بسهولة تامة، فهنا نعرض لك ذلك النموذج من خلال السطور التالية:-

التماس إعادة النظر

السادة أصحاب السمو رئيس وأعضاء المحكمة الموقرة….

دمتم في حفظ الله ورعايته، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إنه في يوم…. الذي يوافق…/…/…

وبناءً على طلب السيد…. الذي يقيم في….

وحله مكتب المحامي السيد…. ضم السيد…. في دعوى رسمية رقم….

والتي تم تحديد النظر إليها بجلسة… الذي يوافق…/…/…

وقائع الدعوى

كانت المحكمة قد قامت بإصدار الحكم في القضية التي تم ذكر رقمها من قبل، والحكم هو…. ولذلك تقدم المدعي عليه بتقديم طلب الاستئناف رقم… للطعن على الحكم الصادر.

بالإضافة إلى أنه عقب تداول الجلسات الخاصة بالاستئناف، قد قامت المحكمة بإصدار الحكم….

وهنا يحق للمدعي عليه تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في الوقت الحالي بسبب هذه الأسباب…….

الطلبات

  1. الطلب الأول من سيادتكم هو قبول نموذج إعادة النظر.
  2. الطلب الثاني نطالب بإلغاء الحكم الذي تم إصداره.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر، ومتى يمكن استخدامه بالوقت الحالي، وإن كنت تتساءل عن ذلك فالإجابة الصحيحة على هذا الأمر عزيزي القارئ هي أنه لا يحق لأي طرف من الأطراف أن يقوم بتقديم هذا النموذج إلى هيئة المحكمة أو تقديم طلب بالطعن، إلا في حالة واحدة فقط، ألا وهي أن يكون الحكم الذي تم إصداره هو حكم نهائي وقاطع.

ففي حالة حدوث ذلك الأمر، فهنا يحق للشخص استخدام ذلك النموذج من أجل طلب إعادة النظر في ذلك الحكم، أما إن لم يكن كذلك ولم يتم إصدار أي حكم نهائي بعد، فهنا لا يمكن استخدامه بأي شكل من الأشكال، ويمكن تقديم الالتماس عن طريق خطوات بسيطة للغاية تأتي فيما يلي:-

  1. في البداية سيتم الدخول إلى بوابة ناجز الرسمية.
  2. ثم القيام بتسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص بالمواطن.
  3. توفر البوابة عدة خدمات إلكترونية مهمة للغاية، لكنك ستقوم بالنقر على خدمات تقديم التماس إعادة النظر.
  4. ستحتاج الآن عزيزي القارئ لتعبئة البيانات بالكامل بالشكل الصحيح كما هو مطلوب.
  5. بعد تحقيق هذا الأمر يمكنك إرسال ذلك الطلب ومتابعته.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى للمحكمة

الالتماس بعد الاستئناف

كما أكدنا لك من قبل عزيزي القارئ أنه في حالة وجود حالة من الحالات السابقة فيجب على المدعي عليه تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر من أجل الاستفادة بذلك قبل أن تمر المدة الرسمية، ويمكن القول إن الاستئناف يعد من أفضل الوسائل التي من خلالها يمكن للمدعي عليه أن يعترض على الحكم الذي حصل عليه، وإن تحقق هذا الالتماس بالشكل الصحيح وتم توفير جميع الشروط والضوابط، فلا شك أنه سيتم قبوله وفي تلك الحالة سيتم تغيير الحكم بالكامل، وسيخضع المدعي عليه إلى حكم جديد تمامًا يختلف عن الحكم السابق.

في النهاية قدمنا لك أفضل نموذج لائحة التماس إعادة النظر، بالإضافة إلى أننا تطرقنا للحديث عن التماس إعادة النظر وعرضنا تفاصيل المادة 200 التماس إعادة النظر، وذلك بخلاف ذكر الالتماس بصيغة PDF ووفرنا لك أيضًا الالتماس في الأحكام النهائية والالتماس عقب الاستئناف، فإن كنت تود الحصول على هذه الخدمات أو كنت تريد الاستفسار عن أي شيء آخر له صلة بهذا الموضوع، فتواصل معنا الآن عبر رقم واتس آب: 0533243424.