نموذج طلب خلع يعد من أكثر النماذج المطلوبة مؤخرًا، وتوجد رغبة كبيرة بالحصول عليه، وذلك لأنه يعد من الأوراق التي يمكن استخدامها عند تقديم دعوى خلع من جانب السيدات، ويمكن القول أن هذا النموذج يساهم في حل الكثير من المشكلات التي تتعلق بشأن الزواج، خاصة حينما لا يكون هناك أي وفاق بين الطرفين، فيأتي هذا النموذج لحل تلك المشكلة وليساعد الزوجة على فراق الزوج، ومن خلال مقال اليوم نقدم أقوى نموذج جاهز للاستخدام بالوقت الراهن، فعند الحصول عليه لن تكون هناك حاجة إلا لتعبئة البيانات المطلوبة به فقط، وإن كانت هناك أي استفسارات، فبرجاء التواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: 0533243424.

نموذج طلب خلع

كما أكدنا أن نموذج طلب خلع من النماذج المطلوبة بشكل بالغ بالآونة الأخيرة، وذلك لأن بعض السيدات تريد الحصول على هذا الحق وفراغ الزوج بالوقت الراهن، ويتحقق ذلك عن طريق تقديم دعوى رسمية بالإضافة إلى استخدام هذا النموذج، كما ينبغي توافر العديد من الشروط من أجل تقديم تلك الدعوى والحصول على هذا الحق، وسنتطرق للحديث عن تلك الشروط في فقرة أخرى، لكن الآن سنتحدث عن الإجراءات الخاصة برفع تلك الدعوى داخل المملكة العربية السعودية، فهناك ضوابط يجب أن تتوافر من أجل قبول الدعوى وتقديمها بشكل صحيح، ولمعرفة تلك الإجراءات فتأتي بالكامل في السطور التالية:-

الإجراء الأول

الإجراء الأول الذي يجب أن يحدث قبل استخدام نموذج طلب خلع، والذي يعد من العوامل المهمة للغاية، هو أن يتم التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية في المدينة التي تعيش بها الزوجة، وتتوجه الزوجة إلى تلك المحكمة من أجل رفع دعوى رسمية للخلع من زوجها، ولا يمكن أن يذهب طرف آخر بدلًا من الزوجة، بل يجب أن تتمثل بالحضور في البداية لرفع الدعوى وإتمام جميع الإجراءات الأخرى بالشكل الصحيح الذي يضمن لها نجاح الأمر فيما بعد والحصول على هذا الحق.

الإجراء الثاني

أما عن الإجراء الثاني فهو في غاية الأهمية ويجب تنفيذه قبل استخدام نموذج طلب خلع، فحينما تتوجه الزوجة إلى محكمة الأحوال الشخصية فيمكن لها الحصول على صحيفة دعوى من أجل كتابة جميع البيانات المطلوبة بها، والتي تتضمن سبب تقديم دعوى الخلع، وكل التفاصيل الأخرى، ويمكن إتمام هذا الإجراء في وقت لاحق دون الحاجة للتوجه إلى المحكمة مرة أخرى، وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ثم الحصول على هذا النموذج من خلاله وتعبئته أيضًا بالشكل نفسه.

الإجراء الثالث

ضمن الإجراءات التي ينبغي معرفتها على غرار نموذج طلب خلع، فهذا الإجراء يجب اتباعه بالكامل، ألا وهو عقب تقديم هذا النموذج السابق الذي عرضناه بشكل رسمي، فإن القاضي المختص بالدعوى سيقوم بتحديد الموعد الرسمي للجلسة التي من خلالها سيتم البت في هذه الدعوى والحكم أيضًا.

الإجراء الرابع

أما عن الإجراء الرابع فيجب معرفته عقب تقديم نموذج طلب خلع ألا وهو أن الزوجة التي قدمت هذا الطلب ينبغي أن تتمثل بالحضور أمام هيئة المحكمة في الموعد المحدد للجلسة، ولا يجوز الغياب عن هذا الموعد بأي شكل من الأشكال من أجل الحكم في الدعوى المقدمة من جانبها والحصول على هذا الحق.

الإجراء الخامس

في الإجراء الخامس عقب تقديم نموذج طلب خلع، سيقوم القاضي بإحضار الزوج كي يمتثل أمام هيئة المحكمة أيضًا، ويجب على الزوجة التأكيد أن من حضر الجلسة هو زوجها، ويجب أيضًا ذكر عدد الأولاد إن وجدوا، وينبغي أيضًا تحديد قيمة المهر الذي قام الزوج بدفعه من قبل، وعقب القيام بذلك ستقوم الزوجة بطلب الخلع من القاضي.

الإجراء السادس

في الإجراء السادس والأخير الذي يجب معرفته بعد تقديم نموذج طلب خلع وعقب إتمام الإجراءات السابقة، فسيقوم القاضي بطرح بعض الأسئلة على الزوجة ومن أبرزهم الأسباب التي دفعتها لتقديم هذه الدعوى ضد الزوج، والسبب الرئيسي في رغبتها بالخلع، وستقوم الزوجة بالإجابة عن ذلك بأسباب واضحة وقوية، بالإضافة إلى أن القاضي سيقوم بسؤال الزوج عن أقوال الزوجة ورأيه بها أيضًا، وإن تم التأكد من كل ما قالته الزوجة، فهنا فسيحكم القاضي بالدعوى لصالح الزوجة.

الخلع

نموذج طلب خلع يساعد الزوجة على تقديم الدعوى الخاصة بها إلى هيئة محكمة الأحوال الشخصية ومن خلال هذا النموذج يتم إتمام جميع الإجراءات التي قمنا بعرضها من قبل، ويعتبر الخلع حقًا من الحقوق المهمة للمرأة داخل المملكة العربية السعودية، ويمكنها الحصول عليه إن كانت تعاني من سوء المعاملة من جانب الزوج أو في حالة وجود أي أسباب أخرى جعلتها لا تحتمل وتلجأ لهذا الحل، وهنا قامت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية بتوفير خدمة تقديم طلب الخلع بشكل إلكتروني لجميع السيدات، وذلك الأمر بغرض تسهيل تقديم هذا الطلب على السيدات، ولمعرفة الطريقة الخاصة بهذا الأمر فتأتي بالنحو التالي:-

  1. الخطوة الأولى التي ستقوم بها السيدة هي الدخول إلى بوابة ناجز الرقمية عن طريق البحث عنها.
  2. عند فتح الواجهة الرئيسية للموقع تظهر العديد من الخيارات، لكن يجب النقر على الخدمات الإلكترونية.
  3. فيما بعد تقوم السيدة بالنقر على خدمة الحالات الاجتماعية المتوافرة في هذه القائمة.
  4. تظهر الآن العديد من الطلبات المتاحة التي تتعلق بشأن المشكلات والحالات الزوجية، وستقوم السيدة بتحديد طلب الخلع.
  5. تحصل الآن على نموذج طلب خلع رسمي وستقوم بتوفير كل البيانات المطلوبة في هذا النموذج.
  6. ينبغي تحديد اسم محكمة الأحوال الشخصية.
  7. كما يجب كتابة رقم الهوية الوطنية.
  8. بالإضافة إلى إرفاق جميع البيانات الشخصية الأخرى.
  9. ينبغي أيضًا تحديد الجنسية الخاصة بالزوجة.
  10. في حالة إن كانت أجنبية فيجب كتابة البيانات الخاصة بجواز السفر الخاص بها.
  11. في النهاية ستقوم بتحديد جميع البيانات التي تتعلق بشأن الخلع من أسباب ودوافع.
  12. النقر على إرسال الطلب في ختام الخطوات.

شروط الخلع

كما أكدنا أن نموذج طلب خلع يتيح للسيدة تقديم دعوى رسمية من أجل فراق زوجها، وأن المملكة العربية السعودية كفلت هذا الحق لجميع السيدات، لكن من المؤكد أيضًا أنه لا يمكن تقديم هذا النموذج دون وجود سبب واضح من جانب السيدة، بل يجب أن تتوافر العديد من الأسباب المهمة، بالإضافة إلى توافر الشروط المهمة الأخرى التي تم تحديدها أيضًا، والتي يمكن الجزم أنه في حالة توافرها فسيتم قبول دعوى الخلع التي قدمتها السيدة، أما إن لم تتوافر فسيكون من الصعب نجاح هذا الأمر، ولمعرفة تلك الشروط بالكامل، فتتلخص بالسطور التالية:-

  1. في حالة عدم قبول الطرفين للمعيشة مع بعضهما البعض، وأيضًا عدم وجود أي توافق بالوقت الراهن، فهذا الأمر يتيح للزوجة تقديم هذه الدعوى بشكل رسمي.
  2. من الشروط المهمة أيضًا الخاصة بتقديم تلك الدعوى هي أن تكون الخلافات كبيرة بين الزوجين، وأن الزوجة تتعرض لمعاملة سيئة للغاية من قبل الزوج.
  3. الجدير بالذكر أن من شروط تقديم هذه الدعوى هي أن تكون الزوجة قد تعرضت للعنف الأسري.
  4. من الشروط المحددة لتقديم هذه الدعوي هي أن يكون الزوج غير قادر على توفير متطلبات الأسرة وعدم تحمل أي تكاليف مالية.
  5. كما أن التعدد يعد من الشروط المهمة لتقديم هذا الطلب، لكن بشرط أن يكون الزوج غير عادل بين زوجاته وأيضًا يسيء معاملة الزوجة.

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

عقب معرفة جميع شروط وإجراءات نموذج طلب خلع فها قد حان الوقت لمعرفة هذا النموذج والشكل الذي يكون عليه، ونتطرق لعرض هذا النموذج بشكل مفصل بحيث يكون جاهزًا للاستخدام بالوقت الراهن، فكل ما هو مطلوب من ذلك هو الحصول على هذا النموذج ثم تعبئة البيانات المتوافرة به عن طريق إدراج بيانات الزوجة والأسباب والتاريخ أيضًا، وبعد ذلك يمكن تقديم هذا النموذج إلى هيئة المحكمة، ويأتي هذا النموذج فيما يلي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/…. رئيس محكمة….

تتقدم السيدة المدعية/…. التي تقيم في/…. ضد زوجها السيد/…. الذي يقيم في/….

وأطراف هذه الدعوى زوجان، وذلك بموجب عقد النكاح الرسمي الذي عقد بينهما بتاريخ…/…/… وبرقم….

ينص القانون على رفع تسوية للتراضي بين الزوجين، لكن في حالة فشل تلك المحاولة التي تعد أخيرة، فيحق للزوجة تقديم طلب للخلع من زوجها، وذلك لمغادرة الزوج بحكم رسمي من المحكمة الموقرة، وبشرط افتداء نفسها من التنازل عن كل الحقوق المالية وأيضًا سداد الصداق للزوج.

أقدم أنا وكيل المدعية بموجب العقد الرسمي للتوكيل برقم… بتقديم دعوى خلع ضد الزوج المدعي عليه، وسبب ذلك هو….

التوقيع:…..

التاريخ…./…./….

اقرأ أيضًا: صك طلاق

نموذج طلب خلع في السعودية

في الواقع لا يوجد نموذج طلب خلع ثابت يمكن استخدامه، بل تتوافر العديد من النماذج المختلفة التي من الممكن استخدامها بالوقت الراهن، واختلاف هذه النماذج يأتي بسبب اختلاف الأسباب الخاصة بدعوى الخلع، فربما تقدم السيدة هذه الدعوى بسبب مشكلة ما تعاني منها، وبسبب حدوث شرط من الشروط السابقة، ومن الممكن أن تكون الأسباب الخاصة بسيدة أخرى مختلفة تمامًا عن تلك الأسباب، ولذلك تختلف النماذج بعض الشيء، لكن لمعرفة النموذج الأبرز الذي يمكن استخدامه من أجل تقديم دعوى خلع رسمية بالمملكة العربية السعودية، فسنوفر النموذج الأقوى الذي يسهل استخدامه دون أي صعوبات، ويأتي هذا النموذج عبر السطور التالية:-

بسم الله الرحمن الرحيم

محكمة الأسرة بالمملكة العربية السعودية في مدينة… التي تقع في محافظة…

التاريخ…/…/…

إلى السيد رئيس محكمة الأسرة/….

الموضوع: دعوى خلع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتقدم لهيئة المحكمة بهذا الطلب من أجل خلع الزوجة من زوجها، وذلك بعد أن ضاقت بها السبل، ولم تعد قادرة على تحمل الحياة الزوجية، كما أن الكثير من الأطراف قد تدخلت لحل الخلافات، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، كما أن محاولة التسوية التي حدثت بين الطرفين بتاريخ…/…/.. وبرقم…. قد فشلت أيضًا، وذلك بسبب…..

أطراق دعوى الخلع

المدعية/…. محل الإقامة/… رقم الهوية الوطنية/…..

المدعي عليه/…. محل الإقامة/…. رقم الهوية الوطنية/…

يرتبط الطرفان بموجب عقد نكاح شرعي تم توثيقه برقم…. وبتاريخ…/…/…. من محكمة….

الوقائع

تطلب المدعية الخلع من زوجها بسبب….

المطلوب

نطلب من هيئة المحكمة الموقرة قبول تلك الدعوى، وأن تقوم بإنصاف المدعية بعد الاطلاع على شهادة الشهود والتأكد من الأدلة المرفقة بالقضية والتي تؤكد صحة الأسباب المذكورة.

في النهاية قدمنا نموذج طلب خلع الصحيح، وعرضنا الإجراءات الخاصة بالخلع كاملة، كما تحدثنا عن الخلع وشروط الخلع الصحيحة داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى نموذج دعوى الخلع، وتقديم هذا الطلب، وأخيرًا عرضنا النموذج الصحيح لطلب الخلع بالمملكة العربية السعودية، فإن كانت هناك رغبة بالحصول على تلك الخدمات أو بالاستفسار عن شيء آخر فيرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على رقم: 0533243424.