برؤى منطقية فريدة، نسعى على الدوام نحو زخرفة خدماتنا الكتابية بدُرر البيان، وبمصداقية عرض المعلومة نخطُّ إليكم موضوع نموذج صحيفة التظلم في عرض جميل يجمع بين النظرية والتطبيق.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

نموذج صحيفة التظلم

في ظل ما شهده العالم أجمع في الآونة الأخيرة من انتشار كبير لوباء كورونا، وما رافقته من أحداث عالمية، وفي ذروة انتشاره تعطل كثير من مظاهر حياة الإنسان على مختلف مجالات حياته الاقتصادية والتعليمية والترفيهية، وغيرها.

انطلاقًا للحد منه أو السيطرة عليه، كان واجبًا اتخاذ الوسائل الوقائية، لذا سنَّت الأنظمة الدولية القوانين والإجراءات الاحترازية؛ حرصًا على سلامة مواطنيها، وسعيًا للحدِّ من تفشي هذا الوباء.

من تلك القوانين التي سنَّتها الأنظمة الدولية، ضرورة ارتداء المواطن الكمامة، وتجنب الملامسة، وغيرها من القوانين والإجراءات الاحترازية، غير أنه ظهر كثير من المخالفات في الوسط الاجتماعي؛ ما أدى ذلك إلى تفشيه وانتشاره بصورة غير متوقعة، فقد أُصيبَ به المئات من الناس على المستوى العالمي، خاصةً الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

هنا عبر محاور هذا المقال نسلط الحديث على ماهية هذا النموذج -خاصة فيما يخص مخالفة ارتداء الكمامة- وطريقة تعبئته، مع بيانٍ وافٍ لكيفية تقديمه وآليات كتابته وفق قواعد صياغة الخطابات الرسمية، فتابعوا ما سنعرضه في المحاور التالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية كتابة شكوى تظلم

طريقة تعبئة نموذج صحيفة التظلم

يعد نموذج صحيفة التظلم -الذي نحن بصدد الحديث عنه- أحد النماذج المؤطرة والمصممة مسبقًا وفق إجراءات وقواعد محددة، من خلال تعبئة البيانات اللازمة، ومتى رغب الفرد في تقديم نموذج التظلم إلى ذوي الشأن والاختصاص، فإنه لا بد من اتباع آليات مهمة، خاصة فيما يتعلق بمخالفات عدم ارتداء الكمامة؛ إذ إن هذا النموذج يعد إجراء تم اعتماده خاصة لمثل هذه الأمور من قِبَل المملكة العربية السعودية.

لمعرفة طريقة تعبئة نموذج التظلم بصورة دقيقة وواضحة، إليكم أهم الإجراءات التي تتمثل في النقاط الآتية:

  1. كتابةُ البيانات الشخصية كتابةً صحيحةً في نموذج التظلم؛ كون ذلك يُسهل للجهة المعنية الوصول إليك بصورة سريعة.
  2.  تدوين بيانات الطرف الثاني كاملة في النموذج، سواء كان شخصًا أم جهةً من الجهات المختصة.
  3. كتابة البيانات الرسمية الكاملة لمن ينوب عن الشخص في حال وجودهم.
  4. ذكر العنوان الدائم في نموذج التظلم، ببيان مكان الإقامة، وأرقام التواصل الخاصة، ورقم الهوية الوطنية، مع ذكر البريد الإلكتروني إن وُجد.
  5. تقديم صورة مفصَّلة بالمعلومات المتعلقة بقرار المخالفة، وذلك من خلال بيان رقم قرار المخالفة وتاريخه، وتاريخ علمك به، وغير ذلك من البيانات.
  6. إبراز مضمون التظلم المقدم في نموذج التظلم، مع توضيح شامل لطريقة حصول المخالفة بطريقةٍ دقيقة، مبرزًا الأسباب في عرض مقنع ومؤثر.
  7. تحديد مطالبك من تقديم نموذج التظلم، في خانة “الطلبات”، مبينًا نوعه وماهيته.
  8. اختيار مربع “أسانيد التظلم” في النموذج، التي تتمثل في الأدلة والمستندات اللازمة لإثبات صحة الادعاء الذي تقدمت به، مع رفع المرفقات اللازمة في نموذج التظلم، وأبرزها: صورة من الهوية الوطنية وصورة من المستندات وغيرهما.

نموذج التظلم على مخالفة الكمامة

قد يقع الفرد في ظل انتشار وباء كورونا (كوفيد- 19) في غرامة مالية؛ نتيجة مخالفته للقوانين والإجراءات الاحترازية التي أقرتها حكومة المملكة، وهذا يدل على مدى الرعاية والاهتمام الذي تبذله الحكومة السعودية تجاه مواطنيها، ومدى حرصها على عدم انتشار هذه الجائحة بينهم، إذ كان قرار المخالفة هو السبيل المناسب لصدِّ كل من يحاول التساهل والتلاعب بهذه القرارات والإجراءات الاحترازية، والإسهام في انتشار هذا الفيروس الذي أحدث ضجة كبيرة في العالم أجمع.

بناءً على ذلك، أتاحت الحكومة السعودية السماح لأي مواطن تقديم نموذج التظلم على مخالفة الكمامة إلى الجهات المختصة، من خلال الاستعانة بكتابة نموذج التظلم، وتعبئته بأهم البيانات المطلوبة، وفق النموذج المصمم خصيصًا لهذا الأمر، ومن خلال كتابة بيانات الشخص المتظلم أو ممثليه، وبيانات التواصل الخاصة به، وغيرها من البيانات اللازمة ذات الصلة بقرار المخالفة، لكي يتمكن من استـرداد الغرامة المالية المفروضة عليه؛ جرَّاء مخالفته قوانين السلامة والاحترازات الوقائية التي سَنَّها النظام السعودي من فيروس كورونا.

يمكن للمواطن الذي تعرض لهذه الغرامة تحميل النموذج من المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، التي أطلقت عليها منصة “أبشر”، ثم تعبئته بصورة سليمة وتقديمه للجهات المعنية عن طريق المنصة ذاتها.

هنا نقدم إليك بطريقةٍ دقيقةٍ وأكثر جاذبيةٍ، آليات تعبئة نموذج صحيفة التظلم على مخالفة الكمامة، وفق الحقول البيانية المصممة مسبقًا، وهي كالآتي:

  1. البيانات الرسمية ذات الصلة بالمتظلم، التي تتمحور في اسم الشخص المتظلم الرباعي، ومحل سكنه الدائم، ورقم الهوية الوطنية، وكذلك بيانات ممثليه في حالة وجود من ينوب عنه.
  2.  المعلومات الخاصة بالقرار، ويضم رقم القرار وتاريخه، وتاريخ العلم به، وكيفية العلم به، وموضوعه الرئيسي، وأهم الطلبات الخاصة بالمتظلم، والأسانيد الإثباتية المؤكدة للتظلم.
  3.  التظلمات ذات الصلة بالموضوع، وتتكون من: رقم طلب التظلم، وتاريخه.
  4.  بيانات التواصل الرئيسية، وأهمها: رقم هاتف المتظلم، وبريده الإلكتروني.

طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم

من المعلوم أنه متى أقدم الفرد على ارتكاب مخالفة ما، فإنه يخضع للإجراءات القانونية اللازمة، وفقًا لأحكام النظام في وطنه.

لا شك أن القرارات الصادرة عن الحكومة السعودية في ظل انتشار هذه الجائحة، لم يكن هدفها في الأساس الإضرار بالمواطنين، بقدر ما كان الغرض منها تقديم الرعاية المتكاملة لهم، وحمايتهم من هذه الجائحة العالمية.

إضافة إلى أن الحكومة فتحت الباب أمام مواطنيها لرفع تظلماتهم، وإبراز أهم المبررات التي أدت إلى ارتكاب تلك المخالفة، ومن ثم تقديمها إلى من يهمه الأمر بطريقة رسمية وقانونية.

في هذا المقال نقدم لك -عزيزي القارئ- طريقة تقديم نموذج صحيفة التظلم لوزارة الداخلية، وذلك عبر موقعها الإلكتروني؛ تسهيلًا لإيصال تظلماتك بصورة مُثلى وشكل أنسب، ونقدم هنا شرحًا مفصلًا لتلك الطريقة التي نوجزها في الآتي:

أولًا- الطريقة التقليدية: تتم من خلال مراعاة عدد من الخطوات الأساسية، وأهمها:

  1. استهلال نموذج صحيفة التظلم بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2.  ‏تحديد الجهة المنوطة بالبت في نموذج التظلم الخاص بك.
  3. تقديم التحية المناسبة وعبارات الشكر والتقدير لهذه الجهة.
  4. كتابة بيانات مقدم نموذج صحيفة التظلم، وكذلك بيانات الطرف الثاني كاملة.
  5.  ‏تلخيص مضمون نموذج التظلم وأسبابه ونتائجه، مستخدمًا أساليب العرض الأكثر جاذبية فيه، مبرزًا في نموذج صحيفة التظلم مطالبك الرئيسية.
  6. توجيه الشكر والثناء للجهة المختصة بمتابعة نموذج التظلم.
  7.  ‏ختام نموذج التظلم بالبيانات الرسمية، مع إبراز توقيعك الرسمي.

ثانيًا- الطريقة الإلكترونية: مع التقنيات الحديثة في عصر التطورات التكنولوجية، يمكن لك تقديم نموذج صحيفة التظلم إلكترونيًّا، بعيدًا عن تحمل العناء والمشقة، ويتم ذلك من خلال النقاط الآتية:

  1.  تسجيل الدخول على الموقع الرسمي عبر تطبيق “أبشر”، وذلك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. الانتقال إلى نافذة “خدماتي” واختيار الخدمة العامة.
  3.  الضغط على نافذة “الطلبات” من بين الخدمات الظاهرة على الشاشة.
  4.  الضغط على “لجنة التظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا” وتعبئة جميع البيانات المطلوبة في الحقول الواردة بنموذج التظلم.
  5.  التأكد من كتابة كل البيانات المطلوبة بدقة في نموذج صحيفة التظلم، والضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.

مع العلم أنه بعد إتمام تلك الخطوات تكون قمت بتقديم نموذج التظلم بشكل ناجح، ويبقى انتظار قرار اللجنة المعنية، إذ سيتم إعلامك به عن طريق بيانات التواصل المرفقة في النموذج.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

خطاب تظلم

نختم حديثنا بعرض نموذج تطبيقي وفق الأسس العامة لكتابة المعاريض والخطابات والشكاوى الرسمية، فيما يتعلق بخطاب التظلم؛ لتكون أكثر دراية بكيفية صياغته إذا اقتضت الضرورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد وزير وزارة الداخلية الموقر/ …………

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج صحيفة التظلم

أنا الموظف/ ……….، ورقم هويتي الوطنية/ ………….، ورقمي الوظيفي/ ………..، ومحل إقامتي حاليًا/ ……….، ورقم هاتفي/ ……..

أتقدم إلى مقام سيادتكم بهذا التظلم ضد القرار الصادر ورقمه/ ……..، وتاريخه/ …….، الذي علمت به في تاريخ/ ………..

السيد وزير الداخلية:

يطيب لي في مستهل الحديث، أن أقدم خالص الشكر وعظيم الامتنان لمعالي سيادتكم؛ تقديرًا لكل الخدمات المُقدَّمة من وزارة الداخلية السعودية للمواطنين ككل، مثمنًا جهود سيادتكم الحثيثة لإتاحة الفرصة لنا بتقديم تظلم ضد القرارات الصادرة والمتعلقة بمخالفة الإجراءات الاحترازية التي سنَّتها حكومتنا الموقرة في ظل انتشار جائحة كورونا العالمية؛ سعيًا منها لتوفير الحماية اللازمة لجميع المواطنين.

لكم جزيل الشكر والعرفان على ما تقدمونه لنا من الإجراءات الاحترازية، آملين لحكومتنا دوام الصحة والعافية، والتقدم والعطاء والازدهار المستمر.

السيد وزير الداخلية:

أود إحاطة سيادتكم بأني أحد الموظفين بإحدى مؤسسات الدولة الحكومية بمنطقة الرياض، ونظرًا لانتشار وباء كورونا عالميًّا، عانى المواطن من صعوبة في حياته على مختلف المجالات، إذ فرضت الحكومات عديدًا من القوانين والإجراءات الوقائية، ومنها ضرورة ارتداء الكمامات الطبية؛ حرصًا على سلامة المواطنين.

تنفيذًا لهذه القرارات، فقد تم الالتزام بها من قبل المواطنين السعوديين، إذ اتبعوا الإجراءات اللازمة في بيوتهم ومقار أعمالهم، على اختلاف المؤسسات الحكومية بالممكلة.

السيد وزير الداخلية:

كنت أحد الذين رحبوا بالقرارات والتزمت بها أيَّما التزام، لكننا لسنا معفيين من الخطأ، وقد تفاجأت بعمل مخالفة صادرة بقرار رقم/…….، وتاريخه/ …… بعدم ارتداء الكمامة في أثناء السير بالشارع.

لذا صدر قرار المخالفة، وطُلب مني القيام بسداد مبلغ كغرامة مالية نظيرها، ونظرًا لصعوبة الحياة جرَّاء هذا الوباء، عانيت مشقة بالغة في توفير أبسط سبل الحياة المعيشية لأفراد الأسرة.

السيد وزير الداخلية:

لأني على يقين بأنه لا يُظلم عندكم أحد، أضع أمامكم نموذج صحيفة التظلم؛ اعتراضًا على هذا القرار، فقد وقعت المخالفة دون قصد، ولم أكن متعمدًا ارتكابها، علمًا بأني كنتُ -وما زلتُ- من أكثر الملتزمين بالإجراءات والقوانين في وطننا الحبيب.

أرجو أن تنظروا في نموذج صحيفة التظلم برؤية ثاقبة، كي أتمكن من الحصول على إعفاء من الغرامة المالية؛ نظرًا لعدم إمكانيتي دفع هذا المبلغ.

داعيًا لكم بدوام الصحة والعافية، وأن يرفع عن مملكتنا وشعبها كل مرض وجائحة، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير على جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي، نرفع صحيفة الحرف، ونطوي كلمات المقال الحصري المقدم لكم بكل احترافية “نموذج صحيفة التظلم” ولم يكن هدفنا سوى إرضائكم.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، يمكنكم الحصول على خدماتنا بمجرد تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424