متابعينا الكرام، يسعدنا أن نضع بين أيديكم مقالنا لهذا اليوم: “نموذج خطاب شكوى” والذي نستعرض لكم من خلاله نموذجًا تطبيقيًّا وآخر نظريًّا.

والذي من خلاله ستتمكن -بفضل الله- من كتابة نموذج خطاب شكوى بطريقة مؤثرة،  وعبارات قوية، ولهجة شديدة.

كما يمكننا تقديم لكم كل الخدمات الكتابية لجميع أنواع المعاريض، والشكاوى، والتظلمات، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم:0533243424

نموذج خطاب شكوى

اختيارك لكتابة نموذج طلب شكوى، هو الاختيار الصحيح؛ لأنه طريقة قانونية رسمية، يمكن من خلالها أن ينتزع الشخص حقه من الذين ظلموه، سواء كان تصرفًا من فرد أو كيان.

بما أن كتابة نموذج خطاب شكوى أفضل من الانتقام الفردي، لأن الانتقام الفردي يتعارض مع الشريعة والقانون والنظام، فإن الدولة هي الضامن لك.

حيث إن نموذج خطاب شكوى هي رسالة تكتب فيها وتشرح ما عانيت منه من الاعتداء والظلم والفصل التعسفي، وما إلى ذلك، ثم إرسالها إلى السلطات المختصة والمعنية.

من خلال هذه الرسالة، سنوضح لك الطرق الصحيحة لكتابة نموذج خطاب شكوى، بالإضافة إلى العناصر التي تجعل رسالتك فعالة للغاية.

ومن خلال ما سنقدمه لكم في هذه المقالة معلومات نظرية وعملية، حتى تتمكن من كتابة نموذج خطاب شكوى فعال ومؤثر.

كثير من الناس يحزنون مع أنفسهم على أشياء كثيرة لا يستطيعون التعبير عنها في خطاب شكوى، وليس لديهم الوسائل للقيام بذلك، وليس لديهم الطريقة الفعالة.

نموذج شكوى للجهات الرسمية

هناك جهات كثيرة تستقبل شكاوى وتظلمات المواطنين، وتفصل فيها، وتحقق فيها وتوجه ما يلزم، ومن أهمها:

أولًا: الشرطة

مراكز الشرطة والأجهزة الأمنية هي الأقرب للمواطنين، نظرًا لانتشارها ووجودها في كل مكان، وتعمل على ضمان السلامة العامة والسلام والطمأنينة العامة.

وعليه، فعندما يقع المواطن ضحية اعتداء أو إحراج أو مضايقة يقوم بكتابة نموذج خطاب شكوى، ويقدمها إلى أقرب مركز شرطة أو خدمة أمنية.

بناءً على الصلاحيات الممنوحة لأقسام الشرطة وأجهزتها الأمنية من قبل وزارة الداخلية، فإنهم يفعلون ما يجب القيام به.

إذا كانت الدعوى صعبة، فبعد استكمال إجراءات الاستدعاء واستلام الإفادات، يتم تحويل المعاملة إلى المدعي العام الذي يقوم بإجراءاتها ثم إحالة القضية إلى المحكمة للعدالة لتأخذ مجراها.

ثانيًا: إمارة المنطقة

عندما يتعرض مواطن أو مقيم ويعاني من أي مشكلة من قبل فرد أو جهة، يمكنه كتابة نموذج خطاب طلب شكوى وتقديمه إلى صاحب السمو الملكي بالمنطقة.

من يطلع عليه ويوجه ما يلزم في هذا الصدد، فالإمارة هي ضامنة العدل والسلام في المنطقة.

فصاحب السمو الملكي للمنطقة هو المشرف على دور المحافظات والمراكز، كما أنه المسؤول عن تقديم كل الخدمات للمنطقة؛ حيث يتلقى الشكاوى والتظلمات والمذكرات من المواطنين، ثم يعمل على التحقيق في شؤونهم، ويعمل بكل جدية وإخلاص لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، ويساهم بشكل كبير في حلها.

ثالثًا: لجنة التظلمات

ديوان المظالم هو هيئة حكومية مستقلة تختص بالرد على التظلمات والإشراف على سير ومعاملات المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة. لذلك نجد أن معظم الذين يقدمون لها عن طريق كتابة خطاب طلب شكوى هم مستضعفون إداريًّا.

الذين فصلوا تعسفيًّا من العمل ومن تعرضوا لإهمال جسيم في أعمالهم وتعاملاتهم، فإن لجنة التظلمات منارة للعدالة لجميع ضحايا الظلم.

كما أنها تمثل حلقة الوصل بين المواطنين والديوان الملكي، حيث تعمل على تلقي التظلمات والشكاوى من المواطنين والجهات حيث تقوم بدراستها.

رابعًا: أجزاء أخرى متنوعة

الهيئات التي تتلقى الشكاوى والتظلمات كثيرة ومتنوعة. يستمع الجميع إلى كل خطاب شكوى من أي مواطن، بما في ذلك هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وكذلك الحال بالنسبة للنائب العام، وكذلك الديوان الملكي، فهناك العديد من السبل والوسائل والهيئات المتاحة، وكلها لخدمة هذا المواطن وتحقيق العدل والسلام، وضمان حياة كريمة له، يؤمن فيها على نفسه وماله وأرضه وعرضه. فعندما يسود النظام تزدهر الدول وتتطور الحضارة ويصبح الوطن رائدًا في كل المجالات، وهذا ما تحققه بلادنا، والحمد لله.

خطوات تقديم شكوى للديوان الملكي

عزيزي المتابع: الآن نضع بين يديك الخطوات النظرية التي تشمل خطوات كيفية كتابة طلب الشكوى وهي كالتالي:

كتابة البسملة

لا بد من كتابة البسملة أعلى كل خطاب، سواء كان نموذج خطاب شكوى أو خطاب طلب وظيفة أو خطاب مساعدة أو خطابات أخرى.

كتابة التوجيه

هذا هو الطرف الذي نتقدم إليه بخطاب طلب الشكوى، ونكتبه على النحو التالي:

لسعادة رئيس لجنة التظلمات… كل تقدير واحترام.

إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة… -بارك الله فيك-.

إلى معالي مدير مركز الشرطة… -بارك الله فيك-.

كتابة التحية

ما نكتبه أدناه هو النصيحة بخط صغير، وهي مصورة في (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:).

كتابة الموضوع

نكتب الموضوع بين قوسين، وفي منتصف السطر، ونكتبه حسب نوع الشكوى التي نريد تقديمها.

الموضوع/ خطاب دعوى انتهاك

الموضوع/ خطاب  شكوى فصل من الخدمة بدون سبب.

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى

كتابة المقدمة

هذه هي الرسالة التمهيدية التي نكتبها قبل الدخول في المحتوى، والتي تحتوي على عبارات شكر وتقدير، مع تمنياتنا لها بالنجاح المستمر.

مثال: في بداية هذه الرسالة يسعدني أن أعبر عن خالص شكري وتقديري لجهودكم التي عززت ثقتنا بكم، متمنيًّا لكم دوام التوفيق في جميع مساعيكم.

كتابة المحتويات

يحتوي على مضمون الشكوى وتفاصيلها وأحداثها، وذلك لأهم النقاط التي تحتوي عليها:

أولًا: كتابة الاسم الكامل للمشتكي، وكتابة رقم الهوية الوطنية إذا كان مواطنًا، أو رقم الإقامة إذا كانوا مقيمين، أو جواز السفر وأرقام التأشيرة إذا كانوا زوارًا.

ثانيًا: كتابة اسم المشتكي أو الرقم القومي أو رقم الإقامة، وإذا كانت جهة حكومية أو خاصة تتم كتابة اسمها التجاري ورقم تسجيلها التجاري.

ثالثًا: اكتب أسباب تقديمك عن طريق كتابة خطاب مطالبة، حيث تمت كتابة الأسباب بنقاط واضحة ومختصرة.

إرفاق المرفقات

تعتبر المرفقات من بين العوامل الداعمة لأي طلب خطاب شكوى، حيث إنها دليل على مزايا شكواك، لأنها تقود الطرف المعني إلى الحقيقة وإدانته.

المرفقات هي المستندات والفواتير والشهود وسجلات المعاملات والرسائل السابقة وغيرها من البراهين والأدلة.

كتابة الخاتمة
ونجدد من خلاله شكرنا وتقديرنا وامتناننا للجهة المعنية، داعين لهم دوام الصحة والعافية، وإغلاق الخطاب، وكتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع في أسفل يسار رسالة.

مراجعة وتقديم
بمجرد الانتهاء من كتابة خطاب الشكوى بجميع خطواته وجميع العناصر المذكورة أعلاه، نقوم بمراجعة الرسالة بعناية وتصحيح الأخطاء المطبعية وضبط التنسيق، ومن ثم إرسال الشكوى بالخطوات التالية:

أولًا: الاتصال بالمنصة الإلكترونية (أبشر) وتسجيل الدخول.

ثانيًا: الوصول إلى الخدمة عبر الإنترنت.

ثالثًا: اختر الجهة التي تريد إرسال نموذج خطاب الشكوى إليها.

رابعًا: اختيار أيقونة الشكوى واختيار نوع الشكوى.

خامسًا: بعد ذلك ستظهر لك قائمة بالمعلومات لملئها بالمعلومات الصحيحة وتشمل:

اسم مقدم الشكوى/ ……………………………………

اسم المدعي عليه/ ……………………………………………………

نوع الشكوى/ ……………………………………………………………

محتوياتها/ …………………………………………………………

معلومات أخرى/ ………………………………………………………………

سادسًا: بعد تعبئة البيانات بشكل صحيح نقوم بإرسال الطلب.

صيغة شكوى للجهات الرسمية السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فضيلة الشيخ النائب العام… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الموضوع/ نموذج خطاب الشكوى

فضيلة الشيخ: انطلاقًا من إيماننا الراسخ بمدى عدلكم وإنصافكم، ودوركم الإنساني المهم والبارز لما فيه خير الوطن والمواطن، وحفظ أموالهم وممتلكاتهم، وسلامتهم وطمأنينتهم.

أرفع إلى الله ثم إلى سعادتكم رسالة نموذج خطاب شكوى، سائلًا الله -عز وجل- أن تقرر وتفحص قضيتي بعيون العدل والإنصاف.

كنتيجة للظلم المرير الذي عانيت منه، مما يجعلني أبكي وأبكي من قبل المتهم، وجاري وكل من تعاون معه، ولا سيما الخدمة العامة التي يعمل فيها أحد إخوته، الأمر الذي جعل المدعي العام يتفق معهم ضد العدل والنظام والقانون.

ما أود أن أذكره لكم في هذه الرسالة نموذج خطاب شكوى هو أن لدي قضية -ضد جاري- تم التحقيق فيها من قبل المدعي العام للمنطقة لمدة عامين وحتى هذه اللحظة، لم يُقرر ولم يُتخذ أي إجراء قانوني.

كما رفضوا تزويدي برقم الحالة، مع منعني من الدخول حتى لا أتمكن من الحصول على رقم القضية لأن القضية حق خاص.

ونتيجة لذلك، قدمت عدة رسائل إلى مدير النيابات العامة في المنطقة، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأن القضية التي عُقدت هناك. كما كتبت رسالة أطلب فيها شكوى وقدمتها إلى المحافظة -مرفقة لسيادتكم- لكن لم يكن هناك رد أيضًا.

وهذا دليل واضح لا لبس فيه على تضامن وتحيز النيابة العامة مع المتهم جاري؛ لأن شقيقه من موظفي النيابة العامة، وهذا ما دفعني لتقديم نموذج خطاب شكوى لك.

وهكذا، يواصل مكتب المدعي العام للمنطقة التلاعب بي، وإخفاء الحقيقة عني، مع رفضهم تزويدي برقم ملف المعاملة من أجل إخفاء المدعى عليه.

كما أن النيابة بسلوكها هذا تسيء إلى السلطة وتفقد ثقتنا الكبيرة بها، بالإضافة إلى التهديد الذي أتلقاه من ملاحقة المنطقة فيما أتبع حقي الخاص، وهو ما يمكن أن يقودنا إلى أسئلة ملحة.

وهو بذلك يؤجج نار الفتنة ويصعدها، ولا تقبل الدولة هذا السلوك من جانبها، الذي ينتقص من رسالتها الأساسية، وتورطها في بث الفتنة والفوضى واستخفاف بحقوق المواطنين.

مع العلم والإحاطة بأن لديَّ مستندات قانونية صادرة عن محكمة الأحوال الشخصية تثبت تحيزي وتشويه سمعتي من قبل المتهم- جاري- وهو مستمر في الاتصال بي والتفاخر أمامي بهذا السلوك، ويتم تسجيل مكالماته معي.

وقد سلمت نفسي لكم بكتابة رسالة نموذج خطاب شكوى طالبًا العدل وإنفاذ القانون والنظام الذي نلجأ إليه -بعد الله- وأعطاني حقي الخاص، وإزالة الضرر والظلم الذي أعاني من نيابة المنطقة.

فضيلة الشيخ، من خلال هذه الرسالة أناشد سماحتكم بهذا النداء الإنساني أن تحكموا بسرعة في هذا الأمر، وفي هذه الرسالة نموذج خطاب الشكوى، وأن تنظروا فيه من وجهة نظر العدالة والإنصاف؛ حتى تنبثق الحقيقة من الكذب.

بما أنك -بعد الله- مقصد كل المظلومين ووجهة كل المعوزين، ولم أقدم لك نموذج خطاب شكوى إلا من باب الرجاء الكبير لكم، كما أسأل الله القدير أن يديم الصحة والعافية عليكم، ودمتم سيدي برعاية الله، وسلامة وجزاكم الله خيرًا.

لكم خالص شكري وتقديري

مقدم الشكوى/

الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم شكوى على شخص

بأجمل الكلمات وأروعها، قدمنا ​​لكم نموذج خطاب شكوى، ونشكركم أعزائي القراء على حسن متابعتكم لنا، آملين أن تكونوا استفدتم مما استعرضناه لكم في نموذج خطاب شكوى.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم كل خدماتنا الكتابية لجميع أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات لكم، ويسعدنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم التالي/ 0533243424