تتمكن المؤسسات من سداد الرسوم الضريبية من خلال نموذج الاقرار الضريبي، الذي من خلاله تتم تلك العملية على أكمل وجه دون أي مشكلة أو صعوبة، ولذلك يهم هذا النموذج القائمين على تلك المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى رغبتهم بالتعرف عليه بشكل أكبر، ومعرفة كل ما يتضمنه من معلومات وبيانات، كما يتساءلون أيضًا عن كيفية الوصول إليه، وبواسطة مقال اليوم نسهل عليك هذا الأمر، ونجعلك مؤهلًا للتعامل مع هذا النموذج بشكل صحيح، وقادر على تعبئته دون أي مشكلة.

وللحصول على خدمة كتابة النماذج المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.

نموذج الاقرار الضريبي

يمثل نموذج الاقرار الضريبي أهمية بالغة لدى جميع المؤسسات داخل المملكة، وذلك لأن من خلاله تتمكن المؤسسة من سداد أي رسوم ضريبية خاصة بها، وجاء إنشاء هذا النموذج من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويستخدم في تحصيل جميع الرسوم من قبل المستهلكين، والجدير بالذكر إن استخدام هذا النموذج يتحقق بشكل إلكتروني، وذلك عن طريق الحصول عليه بعد أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى الهيئة ومن ثم البدء بالاستفادة بتلك الخدمة، علاوةً على العديد من الخدمات الأخرى التي تتعلق به سواء كانت خدمة الاستعلام أو أي خدمة أخرى متاحة بالبوابة، ويتضمن هذا النموذج عدة أقسام مهمة تأتي في النحو الآتي:-

ضريبة المخرجات

القسم الأول في نموذج الاقرار الضريبي يعد من أبرز الأقسام ومن خلاله يكشف المسؤول عن مبيعات الشركة بالكامل، وذلك الأمر يتحقق عن طريق عمل تقرير شامل يحتوي عليها بالكامل، ويشمل هذا القسم كل المبيعات التي حدثت، بالإضافة إلى كتابة المبيعات المعفاة أيضًا، ومن الضروري إعداد هذا القسم بالشكل الصحيح وبصورة تكون مفصلة وواضحة.

قيمة السلع

يمكن القول إن من خلال هذا القسم في نموذج الاقرار الضريبي يقوم المسؤول بالكشف عن جميع البيانات التي تخص قيمة السلع التي يقدمها من خلال مشروعه، والتي كانت قد حدثت مع مواطني المملكة، كما يتوجب عليه الكشف عن قيمة المبيعات أيضًا التي كانت قد حدثت مع الأجانب غير السعوديين، وذلك لوجود ضريبة مضافة على هذا التعامل.

المبيعات الداخلية

ضمن أقسام نموذج الاقرار الضريبي الرئيسي التي وجب إعدادها بشكل صحيح، ففكرة هذا القسم قائمة على المبيعات التي كانت قد حدثت داخل المملكة العربية السعودية، ويمكن القول أيضًا إنها ستكون معفاة من سداد تلك الرسوم الضريبية، ويتوجب على المسؤول أن يقوم بتوضيح القيمة بشكل صحيح، وفي حالة إن كانت هناك أي تغييرات قد حدثت في هذه التعاملات فمن الضروري الكشف عنها.

المبيعات الصادرة

من خلال هذا القسم في نموذج الاقرار الضريبي يقوم الفرد المسؤول عن إعداد هذا النموذج بكتابة القيمة الكاملة للمبيعات والتعاملات الصادرة خارج البلاد بالآونة الأخيرة، وذلك من خلال الكشف عن جميع البيانات بشكل واضح ومباشر، مع العلم أنه ينبغي عمل التعديلات اللازمة في حالة وجود أي شيء جديد.

المبيعات المعفاة

لا شك أنه من أقسام نموذج الاقرار الضريبي المهمة التي يجب التعامل معها بالشكل المطلوب وكتابة أي بيانات بها بشكل مفصل، فجاء هذا القسم للكشف عن قيمة السلع التابعة للمشروع، والتي تكون معفاة من تلك الضريبة ولا تخضع لأي رسوم على الإطلاق، مهما كانت التعاملات التي حدثت، والجدير بالذكر أن أمر تعديل هذا القسم من الأمور المهمة في حالة وجود أي تغير قد حدث.

القيمة الإجمالية

لن نخفي عليك سرًا أنه من أبرز أقسام نموذج الاقرار الضريبي دون مبالغة، فحينما يصل الفرد المسؤول عن ملء النموذج إلى هذا القسم، فإنه سيكون بحاجة لتوضيح قيمة المبيعات النهائية، بالإضافة إلى إضافة أي تعاملات قد حدثت.

ضريبة الجمارك

في هذا القسم يحتاج المسؤول عن تعبئة نموذج الاقرار الضريبي بالكشف عن كل البيانات الخاصة بالواردات من الخارج، والتي يجب سداد قيمة الضريبة الجمركية الخاصة بها، وينبغي عليه أيضًا أن يقوم بالكشف السلع وكل ما يتعلق بها، وفي حالة إن حدث أي تغير فيجب إجراء التعديل الصحيح.

اقرار ضريبة القيمة المضافة

من المؤكد أن تعبئة نموذج الاقرار الضريبي واحتياج المؤسسات له من الأمور التي لم تأت بمحض الصدفة على الإطلاق، بل أنها جاءت بسبب وجود هدف مهم مرغوب تحقيقه بالوقت الحالي، حيث إنه من خلال النموذج يمكن سداد ضريبة القيمة المضافة، والتي يمكن القول إنها تأتي في ذلك النموذج لكنها تنقسم على ثلاثة أقسام، ومن الضروري أن يكون المسؤول عن إعداد النموذج على علم بتلك الضريبة، بالإضافة إلى المعرفة التامة لتلك الأقسام بالكامل، فهذا الأمر يسهل عليه توفير كل ما هو مطلوب بحسب القسم نفسه دون أن يجد أي صعوبة في ذلك، ونكشف لك عن قيمة هذه الضريبة بكل قسم من خلال النحو التالي:-

  1. تصل نسبة قيمة الضريبة إلى 5% وذلك ما يتحقق من خلال تحديد حجم المبيعات التي جرت مع مواطني المملكة، ويجب الكشف عنها بالكامل، كما ينبغي كتابة البيانات الخاصة بالمبيعات الخاصة بالصادرات.
  2. أما الضريبة الأخرى فهي ضريبة المدخلات وتصل قيمتها أيضًا إلى قيمة الضريبة الأخرى، وتحتسب عند احتساب قيمة المشتريات النهائية، وذلك الأمر علاوةً على كتابة قيمة الضريبة المعفاة.
  3. القسم الآخر هو قسم صافي الضريبة الذي يحتوي على النسبة النهائية للضريبة والتي تحتسب من خلال كل البيانات المذكورة، علاوةً على احتساب الفارق الذي ظهر بالنموذج بين القيمة الخاصة بضريبة المدخلات وبين ضريبة المخرجات.

الاقرار الضريبى

كُن على علم بضرورة تعبئة نموذج الاقرار الضريبي بشكل صحيح، فلا يمكن على الإطلاق ارتكاب أي خطأ به، وهذا الأمر لتفادي أي مشكلات قد تنجم عن ذلك، لذلك وجب كتابته بشكل صحيح، ويتحقق هذا الأمر بسلاسة تامة من خلال إرفاق البيانات والنسب الصحيحة في كل قسم من الأقسام المتوافرة بالنموذج، بالإضافة إلى التعامل بشكل دقيق وإضافة المعلومات الصحيحة فقط، وبناءً على ذلك فسيكون النموذج متكاملًا، وتوجد بعض البيانات الأخرى التي لها صلة بهذا النموذج، والتي تتعلق بشأن سداد قيمة الضريبة المضافة فمن الضروري معرفتها لضمان التعبئة الناجحة، ويمكنك التعرف عليها بالكامل عبر السطور الآتية:-

التقديم الشهري

في الحقيقة تقديم نموذج الاقرار الضريبي من الأمور التي تتغير بحسب التعاملات نفسها، فعلى سبيل المثال في حالة إذا تجاوزت نسبة المبيعات السنوية داخل الشركة مبلغ 40 مليون ريال سعودي، ففي تلك الحالة يتوجب على المؤسسة أن تقوم بتقديم هذا النموذج بشكل شهري ثابت.

كل ثلاثة أشهر

الجدير بالذكر أنه في حالة إذا كانت الشركة لا تحقق تلك النسبة من المبيعات وكانت تحقق نسبة أقل منها بشكل ملحوظ، فهنا لن تكون الشركة مطالبة بتقديم هذا النموذج بالشكل السابق نفسه، بل يمكن تقديمه بعد مرور كل ثلاثة أشهر.

تأجيل عملية السداد

ربما تعاني بعض الشركات من عدة مشكلات مالية تجعلها غير قادرة على سداد قيمة الضريبة المضافة، وهنا يمكن لها تأجيل تقديم الإقرار الخاص بها لكن من خلال تحقيق شرط في غاية الأهمية لا يجوز مخالفته، ألا وهو تقديم طلب للهيئة يتضمن ذلك.

تقديم الاقرار الضريبي

مرحلة تقديم نموذج الاقرار الضريبي من أسهل المراحل على الإطلاق، وتأتي تلك السهولة من خلال التعامل الصحيح وكتابة البيانات بالشكل المطلوب، ولكن في حالة إن تغاضى الفرد المسؤول عن ذلك بكتابة أي معلومات أو لم يتبع الطريقة المحددة، فهنا سيجد بعض الصعوبات، ولن يتمكن من تقديم النموذج بالشكل الصحيح، لذا حتمًا ولا بُد من اتباع الطريقة المحددة لرفع وتقديم هذا النموذج دون أي مشكلة على الإطلاق، وكل ما عليك هو أن تتبع كل خطوة بشكل تسلسلي كي تضمن نجاح هذه المهمة، ونكشف لك عن الخطوات التي ستكون مطالبًا باتباعها عبر النحو التالي:-

  1. الخطوة الرئيسية التي يجب القيام بها للحصول على النموذج ولتعبئته بعد ذلك هي التوجه إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  2. فيما بعد يجد المستخدم عدة خيارات متنوعة وسيقوم باختيار قسم الضرائب غير المباشرة.
  3. من بين الخيارات التي ستكون ظاهرة من القائمة المنسدلة، يجب اختيار الإقرارات الضريبية.
  4. قم باختيار ضريبة القيمة المضافة.
  5. يمكنك بسهولة تامة الآن اختيار الإقرار الذي تريد تقديمه وفيما بعد قم بتعبئته وتقديمه بشكل صحيح.

رفع الاقرار الضريبي

الآن أصبحت على علم بطريقة تقديم نموذج الاقرار الضريبي، وإن كنت تتساءل عن طريقة رفع هذا النموذج فيمكنك الاعتماد على الخطوات السابقة التي تبدأ بالدخول إلى البوابة الرسمية للهيئة، ومن ثم اتباع باقي الخطوات التي تتيح لك الوصول إلى النموذج المطلوب، وبعد ذلك قم برفعه عن طريق الطريقة المخصصة له، لكن قبل أن تقوم برفع معروض الإقرار فيجب التحقق من عدة عوامل في غاية الأهمية، وذلك لضمان التقديم الصحيح، والتأكد من عدم وجود أي خطأ، وهذا ما نعرضه لك بالنحو الآتي:-

  1. كما أكدنا أن تقديم هذا النموذج يمر بعدة مراحل مهمة ومن بين المراحل التي يجب إتمامها على أكمل وجه هي مرحلة التعديلات المهمة التي تتيح لك الكشف عن أي تغير قد حدث بشأن التعاملات والمبيعات.
  2. يجب أن تكون على علم بمدة السداد المحددة والتي تصل إلى شهر.
  3. فيمكنك على مدار هذه المدة بالكامل أن تقوم بإعداده ولا يجوز تجاوز هذه المدة.
  4. في حالة تجاوز تلك المدة، فهنا تقع بعض الغرامات واجبة السداد على المؤسسة.

اقرأ أيضًا: أفضل وأقوى نموذج طلب سلفة من العمل

التسجيل الضريبي

من الجدير بالذكر أن مرحلة التسجيل الضريبي تعد هي المرحلة الأولى التي يجب القيام بها من أجل الحصول على هذا النموذج وتقديمه بالوقت الحالي، وضع في اعتبارك أمرًا مهمًا للغاية، وهو أن طريقة التسجيل في المتناول، وتعد تلك المرحلة من أسهل المراحل التي ستمر بها مطلقًا على غرار مرحلة تقديم نموذج الاقرار الضريبي، وهذا الأمر بسبب سلاسة عملية التسجيل الضريبي وإمكانية القيام بها من جانب أي مؤسسة بسهولة كبيرة، ويتحقق هذا الأمر من خلال النحو التالي:-

  1. قم بالتوجه إلى موقع هيئة الزكاة والدخل الرسمي.
  2. خدمات الموقع عديدة كما هو متعارف عليه، لكن يجب النقر على خدمة ضريبة القيمة المضافة.
  3. إرفاق أي بيانات مطلوبة من قبل الموقع.
  4. كما يجب إرفاق المستندات الرسمية والأوراق المحددة أيضًا.
  5. تقديم طلب رسمي بالتسجيل.
  6. في نهاية الخطوات ستحصل من خلال الموقع على شهادة الضريبة.

مع نهاية هذا المقال كشفنا لك عزيزي القارئ نموذج الاقرار الضريبي، وأهم الأقسام التي يتضمنها، كما قدمنا لك إقرار ضريبة القيمة المضافة، علاوةً على الإقرار الضريبي، وطريقة تقديم هذا الإقرار بخطوات ناجحة، ناهيك عن الكشف على طريقة رفع الإقرار الضريبي والتسجيل الضريبي.

وللحصول على خدمة كتابة النماذج المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.