دائماً ما يكون هناك حلم لابد من تحقيقة وإجتياز كل التحديات والصعوبات لتكون في القمة، لاثبات جدارتك لابد ان تجتاز منح دراسية في السعودية للسعوديين والتي تقدمها المملكة لأبنائها الطلاب لمساعدتهم لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، من خلال تقديم العديد من الإمتيازات التي يحصل عليها الطالب السعودي داخل المؤسسات التعليمة في المملكة العربية السعودية تابع معنا لتعرف أكثر…

منح دراسية في السعودية للسعوديين … نقدم جميع الخدمات الكتابية، وفي وقت قياسي يسعدنا تواصلك معنا على رقم: 0533243424

نقدم لك عزيزي القارئ……….

منح دراسية في السعودية للسعوديين

التعليم هو اساس بناء الدول وتقدم الحضارات، وبه تنهض وتتقدم الأمم، وهو أساس كل شيء للإرتقاء، لذلك السبب تهتم المملكة العربية السعودية بالتعليم وحرصها على أن تكون الدولة من أولوياتها حرص أن يتعلم ابنائها التعليم وصولاً إلى أعلى مراتبها، ومنها الدراسات العليا، فتقدم عدة منح ممولة وتوفرها للطلبة المتميزين والراغبين بأن يكون لهم شأن في المستقبل من خلال تكملة تعليمهم الإكاديمي.

وشهد القطاع التعليمي في المملكة العربية السعودية، تطور كبير في السنوات الأخيرة، حيث تطورت الجامعات السعودية وأصبحت واحدة من أهم وافضل الجامعات في المنطقة العربية، وبدأت تصل إلى مراكز متقدم في ترتيب الجامعات العالمي.

وذلك نظراً للدعم الكبير التي تقدمه الحكومة السعودية للتعليم، حيث بنت المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات الحديثة، لذلك فأن الدراسة في السعودية أصبحت حلماً يراود عدد كبير من الطلاب.

تتميز الدراسة في السعودية بجودة التعليم، حيث أن الجامعات السعودية تقدم برامج ومناهج قوية ومميزة، كما ان الكادر التعليمي في هذه الجامعات حصلوا على شهاداتهم من أرقى الجامعات العالمية، الأمر الذي جعل الدراسة في السعودية مميز للغاية، وساهمت في تقديم العديد من البرامج المختلفة ومنها تقديم منح دراسية في السعودية للسعوديين.

ما هي أنواع المنح الدراسية في السعودية؟

  • المنح الدراسية الداخليه: وهي لطلاب المملكة المتفوقين والغير قادرين على تكلفة الجامعات.
  • المنح الدراسية الخارجية: وهي للطلاب الغير سعوديين والراغبين الدراسة في أحد الجامعات السعودية.

هدف المملكة العربية السعودية من المنح الدراسية.

  1. إستقطاب الطلبة المتميزين والاستفادة منهم داخل المملكة.
  2. تشجيع الناشئ على التعليم ودعمهم من خلال أحد المنح الدراسية.
  3. نشر الثقافات من خلال العرب والإجانب.
  4. تقديم الدعم والخدمة الإنسانية للدول.

مميزات الدراسة في احدى جامعات المملكة العربية السعودية 

  1. تمتلك جامعات المملكة العربية السعودية مراكز أبحاث عالية الجودة تعادل مراكز الدول الأوربية.
  2. حازت أبحاثها العديد من الجوائز.
  3. تتميز بالتنوع الثقافي في الحرم الجامعي.
  4. تمتلك الجامعة خدمات ومرافق جيدة.
  5. أحتلت الجامعات السعودية المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربية والعالمية وتتميز بقوة التعليم والجودة العالية للمناهج والمدرسين.
  6. السعودية بلد آمنة وتتوفر بها جميع المستلزمات والحاجات التي تضمن لك معيشة مريحة.
  7. تتميز المدن الرئيسية خاصة العاصمة الرياض بالتطور وأسلوب حياة مرفة.

منح دراسية في السعودية للسعوديين 2021

أهم الجامعات السعودية والتي تقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين ومنها:

  1. جامعة الملك عبد العزيز: وهي جامعة حكومية تقع في مدينة جدة، مصنفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من قبل THE وتشمل كليات الهندسة، وإدارة الأعمال، والأقتصاد والحقوق والطب والصيدلة، وغيرها من الأختصاصات وتقدم أيضاً برام متعددة عن بعد.
  2. جامعة الملك فيصل: تقع في العاصمة الرياض تقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين فيها أكثر من 40 جنسية تكلف الدراسة بدء من 60 الف ريال سعودي، إلى 200 الف ريال سعودي، بحسب البرنامج ولديها العديد من المنح والتسهيلات التي تقدم من الجامعة تمتاز بأنها تقدم في صفوفها القليل من الطلاب لزيادة استيعاب الطالب والاهتمام به وتساعد الجامعة الطلاب في البحث عن عمل بعد التخرج.
  3.  جامعة الملك سعود: هي جامعة حكومية تأسست عام 1957م وهي أو جامعة في المملكة العربية السعودية، تهتم بالقطاع الصحي بالشكل الكبير إذا يتبع إليها أفضل المستشفيات في المملكة ومستشفى الملك خالد الجامعي الذي يتدرب فيه طلاب كلية الطب على مستوى عالي جداً .
  4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: هي جامعة حكومية وهي من أفضل الجامعات في المملكة، تقع في المنطقة الشرقية في محافظة الظهران، صنفت الرابعة عالمياً على مستوى الجامعات، في عدد براءات الأختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2018م تدعم الجامعة البحوث العلمية وإدراة المشاريع والنشاطات العلمية وتقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين.
  5. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: هي جامعة حكومية وهي أكبر جامعة للإناث في العالم ومساحتها 8 مليوم متر مربع ويوجد فيها العديد من المباني الأكاديمية والإدراية  الأساسية والسكن الجامعي يتوفر فيها منشأت ترفيهية ورياضية، وتوفر الكثير من الدراسات المتنوعة وتتوزع على كليات إنسانية وعلمية وصحية ومعاهد مختلفة.
  6. جامعة الأمير سلطان: أو جامعة في المملكة العربية السعودية وتقع في العاصمة الرياض تقدم درجة البكالوريوس والماجستير للبنين والبنات. 

اطلع على: جهات تقدم منح دراسية في السعودية

كيفية التقدم للحصول على منح دراسية في السعودية للسعوديين 

  1. تختلف شروط التقديم من جامعة إلى آخرى، في مرحلة البكالوريوس تطلب الجامعات شهادة الثانوية العامة، والبعض يطلب بضرورة أمتحان التحصيلي والقدرات.
  2. مرحلة الماجستير يطلب شهادة البكالوريوس وأوراق أخرى تختلف من جامعة لأخرى، والدراسات التي تكون باللغة الإنجليزية تتطلب شهادة لغة TOFELو ILETS بالمعدل المطلوب من قبل الجامعة في بعض الجامعات يطلب من الطالب أن يلتحق بسنة تحضيرية قبل البدء البرنامج الأساسي لهذا لابد من مراجعة الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها والتواصل معها للأستفسار عن معلومات أكثر .

إجراءات التقديم على المنح الدراسية في السعودية .

  1. شهادة طبية بعدم وجود أي مرض لسلامة الطلبة.
  2. أحضار كل المستندات والوثائق المطلوبة.
  3. شهادة عدم وجود اي سوابق إجرامية.
  4. تقديم الهدف من الدراسية.

ويوجد العديد من الشروط والمزايا المختلفة والتي تقدمها كل جامعة عن الاخرى وتتميز بالعديد من الخدمات التي تسعى إلى تقديمها للطلاب بشتى الوسائل الحديثة والتي تتناسب مع نوع  المنحة المقدمة للطالب السعودي، حيث تقدم العديد من  منح دراسية في السعودية للسعوديين، وفق الضوابط واللوائح التي تقرها الجامعة المقدم للدراسة فيها، وكذلك الألتزام بكافة القوانين التي تفرضها الجامعة على الطالب السعودي.

والتي يتم تقديم نوعين من منح دراسية في السعودية للسعوديين حيث يوجد المنح الممولة بالكامل وهي يتقوم الجامعة بتحمل كافة التكاليف المتعلقة بالمنحة الدراسية وكذلك تحمل كافة الأحتياجات التي يرغب بها الطالب السعودي أي له نفس المزايا التي تقدم للطالب الأجنبي.

أما المنحة الجزئية وهي تتحمل الجامعة نصف تكاليف الدراسة على حسب كشف الدرجات أو على حسب ما تراه الجامعة مناسب ويتم تحميل باقي النفقات على حساب الطالب الشخصي.

ويتمتع الطالب السعودي بالعديد من المزايا والتي تقدمها كل جامعة عن الأخرى، لهذا لابد ان يقوم الطالب بأختيار تخصصة بكل عناية لكي يستطيع تحقيق حلمة في أختيار الجامعة المناسبة لدراسة االجامعة فيها.

منح دراسية في السعودية للسعوديين 1442

أنطلاقاً من الدور القيادي من الحكومة السعودية، تقوم المملكة بأداء رسالتها السامية في نشر التعليم سواء للطلاب الدوليين أو للطلاب السعوديين ،من خلال تقديم  منح دراسية في السعودية للسعوديين في كافة المجالات ومنها تنمية وتأهيل القوى البشرية، وذلك بتقديم العديد من المنح الدراسية، في التخصصات النظرية والعلمية والبحثية، للدراسة في الجامعات الحكومية.

حيث تمتلك المملكة العربية السعودية 27 جامعة حكومية موزعة على مختلف مناطق المملكة وتهدف تطلعات وزارة التعليم في المملكة إلى تحقيق الأهداف ومخرجات برنامج المنح الدراسية، بما يتوافق مع رؤية المملكة في 2030م من خلال دعم ومشاركة جميع الخريجن المتفوقين ودفع عجلة التطور في البلد ومساعدتهم على إيجاد عمل يساعد في تطوير وزدهار البلد، بالشهادت العلمية والتخصصات التي حصلو عليها من الجامعات السعودية والتي فتحت أبوابها لجميع الطلاب الموهبين والراغبين بتكملة دراستهم الإكاديمية والدراسات العليا.

التقدم على الجامعات السعودية 

تسهيلا للإجراءات والتقدم لطلب الدراسة في الجامعات السعودية يمكن التقدم عن طريق الدخول إلى موقع الجامعة التي ترغب بتسجيل فيها، والتي ترغب بالتقدم لدراسة المنحة الدراسية فيها يتم من خلال حيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم على جميع التخصصات المتاحة وذلك بعد مرحلة الدراسة الثانوية، وتكون الدراسة لجميع مراحل الجامعة ومنها( البكالوريوس – الماجستير- الدكتوراه- والدبلوم العالي) ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط القبول ويمكن للمتقدم الدخول للجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، والتعرف على شروطه وضوابط وممكن للمتقد الدخول للجامعة التي يرغب بالدراسة فيها والتعرف على شروطها والمتطلبات الخاصة عن طريق الجامعة .

شروط القبول للمنح الدراسية 

  1. تطبق على طلاب المنح الداخلية والخارجية جميع الشروط التي تطبق على السعودييين في المؤسسات التعليم العالي.
  2. إلا يقل الطالب عن سن 17 سنة وإلا يزيد عن عمر 25 سنة للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية، و30 سة لمرحلة الماجستير و35 سنة لمرحلة الدكتواره.
  3. إلا يكون الطالب حصل على منحة دراسية اخرى من غحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  4. أن تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة التي تحددها المؤسسة التعليمية .
  5. أن يحضر شهادة خلوة من السوابق من الأجهزة الأمنية.
  6. إلا يكون مفصول من أحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  7. أن يكون مع الطالبة محرم وفق للقوانين والتعليمات التي تصدرها الجامعة .
  8. أن يجتاز الفحص الطبي التي تقرة المنظمات التعليمية.
  9. للمؤسسة التعليمية أن تشترط تزكية الطالب من أحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات التي تحددها المؤسسةالتي تقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين.

الوثائق المطلوبة عند التقدم للدراسة 

  1. الشهادة الخاصة بإجتياز الثانوية العامة ومايعادلها من إحدى المدراس الحكومية أو الخاصة بشرط إلا يزيد الحصول عليها فوق الثلاث سنوات.
  2. بيان الدرجات في الثلاث سنوات للمرحلة الثانوية.
  3. التقدير الخاص بالثانوية العامة لايقل عن جيد جداً لكي يستطيع الحصول على منحة دراسية في الجامعات السعودية.
  4. جميع ما يخص الشهادات الدراسية المقدمة ضمن أوراق الترشيح للمنحة، والتي لابد من أعتمادها من الجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم، وإدارة الإمتحانات.
  5. شهادة طبية صادرة من إحدى المراكز الطبية الموثوقة والمعتمدة.

الأمتيازات التي يحصل عليها الطالب السعودي المتقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين

  1. يتم منح الطالب رواتب شهرية خلال فترة الدراسة في الجامعة.
  2. يحصل الطالب السعودي على جميع الأمتيازات التي تقدمها المؤسسه للطالب الدولي
  3. تقديم الرعاية الطبية للطالب الجامعي .
  4. الحصول على حوافز وقد تكون مادية او غير مادية، لكل طالب متفوق حاصل على المنحة الدراسية في إحدى الجامعات السعودية.

مواعيد التقدم للدراسة  

يتم فتح موعد برنامج التقدم على منح دراسية في السعودية للسعوديين  وفقاً لمتطلبات السنة الإكاديمية في الجامعات.

يوجد عدد من المنح الدراسية سواء الممولة بالكامل او المنح الجزئية للطلاب السعوديين ويمكن التعرف على المزيد من خلال زيارة موقع الجامعة التي سوف يرغب بالتقدم للدراسة فيها.

في نهاية مقالنا جمعت العديد من الأفكار المتنوعة والشيقة والتي تحتوي على أنواع المنح الدراسية وهدف المملكة من تقديم المنح الدراسية، والإمتيازات التي تقدمها المملكة وأسماء اجامعات المرموقة والتي تقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين وكل هذا وأكثر يشمل في مقالنا العديد من الأفكار والعنواين المتميزة والتي تلخص موضوع المقال أتمنى أن ينال أعجابكم..

نقدم العديد  من الخدمات الكتابية يسعدنا تواصلك معنا للحصول على خدمتك في وقت قياسي

تواصل معنا على رقم الوتس أب: 0533243424