عبر الألفاظ الجزلة، والعبارات المؤثرة، نقدم لكم هذا المقال المعنون: “معين ديوان المظالم”، والذي استعرضنا لكم من خلاله العديد من النماذج النظرية، وكذلك النماذج التطبيقية مع كل المعلومات المتعلقة بذلك.

حصريًّا على موقعنا ومن خلال خدماتنا الكتابية تجدون كل أنواع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على رقم/ 0533243424

معين ديوان المظالم

عزيزي المتابع، يسعدنا أن نوضح أهمية معين ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، وما يتمتع به من صلاحيات كبيرة، بل إنه منارة عدل ساطعة، وهيئة قضاء مستقلة لكل مظلوم.

فهو الطريق الذي يوصل إلى العدالة والإنصاف, حيث يستخدم في سبيل تحقيق ذلك كل الطرق, وجميع الوسائل, لكي يصل إلى هدفه المنشود وهو تحقيق العدالة للجميع.

ديون المظالم

إن معين ديوان المظالم يعمل بدور رقابي كبير وفعّال على جميع الهيئات الإدارية الحكومية وغير الحكومية؛ لكي يضمن تطبيق النظام والقانون, وذلك بناء على الدعاوى والشكاوى والتظلمات التي يتم رفعها إليه عن طريق الأفراد أو الجهات.

ديوان المظالم معين

كما أن ديوان المظالم يقوم على تطوير جميع وسائل الاتصال، وآلياتها المختلفة، التي تمكنه من التواصل مع جميع الجهات الإدارية؛ لكي يتسنى لأي موظف أو عامل من تقديم خطابه إلى ديوان المظالم في حالة تعرضه لظلم أو إقصاء.

لأن ديوان المظالم –عزيزي القارئ- يستخدم كل صلاحيته من أجل تحقيق العدل, ورد الحقوق, وردع الظالم, كما أن له صلاحية التدخل العاجل في حالة وجود ممارسات مخالفة للنظام والقانون من قبل المؤسسات.

ومن هنا –ومن خلال هذه الفقرة- يمكننا القول إن ديوان المظالم هو العامل المساعد في حل جميع المشاكل التي تخرج عن اختصاص القضاء, كما أن هناك كثيرًا من المشاكل الإدارية التي بحاجة إلى حل دون اللجوء إلى محاكم.

أما عن “معين” هي عبارة عن منصة تقدم خدمة مجانية لجميع الناس: “المواطنون، والمقيمون، وجهات، وأعمال”، والتي من خلالها يتم تقييد الدعوى بناء على الإجراءات والاشتراطات المعمول بها، والتي توفر عناء مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسات.

وظائف ديوان المظالم

تتم كتابة طلبات التوظيف عبر معين ديوان المظالم والرفع بها إلكترونيًّا عبر خطوات بسيطة وسهلة وميسرة، والتي تتمثل فيما يلي:

الخطوة الأولى: الدخول على الرابط المخصص لتقديم طلبات التوظيف عبر معين ديوان المظالم البوابة الإلكترونية لديوان المظالم.

الخطوة الثانية: النقر على قائمة طلبات التوظيف في الصفحة الرئيسية معين ديوان المظالم.

الخطوة الثالثة: الدخول على الموقع كمستخدم في نظام منصة معين (البوابة الإلكترونية – ديوان المظالم).

ديوان المظالم توظيف

لكي تتمكن -عزيزي القارئ- من كتابة طلب توظيف عبر معين ديوان المظالم بطريقة صحيحة وسليمة، علينا الاعتماد على عدة أمور مهمة، والتي منها الالتزام بالمصداقية؛ حيث تعد المصداقية من أهم الأمور التي يتم توافرها عند كتابة طلبك لديوان المظالم, فعليك أن تكون صادقًا في كل حرف وكلمة تكتبها وفي بيان خبراتك ومؤهلاتك.

بالإضافة إلى ذلك الاستناد على شغفك ورغبتك المشتعلة في نيل شرف الحصول على وظيفة بديوان المظالم، والنقلة النوعية التي ستحققها من خلال ذلك.

مع كتابة عبارات قوية ورنانة، ومعنى ذلك أن تكون العبارات المستخدمة في كتابة طلبك من خلال معين ديوان المظالم عبارات قوية, ولهجتها شديدة, وكلماتها واضحة.

الابتعاد الكبير عن كتابة الخطاب باللهجة العامية, بل يجب أن يكون بلسان عربي مبين, فإن من الشعر لحكمة, وإن من البيان لسحر.

مع الحرص على أن تكون صياغة الطلب بأساليب مقنعة ومتعددة، وإذا لم تتوافر لديك المصداقية والمؤهل والشغف والعبارات وليس لديك أسلوب مؤثر في صياغتها فلن يكون معروضك مؤثرًا بالشكل المطلوب.

ومن هنا –عزيزي المتابع- فإن الأسلوب شيء ضروري لا مناص عنه في طلب التوظيف عبر معين ديوان المظالم، كون الأسلوب يوضح المعنى, ويُبيّن المقصد, ويوصل الفكرة, بطرق سهلة ومبسطة وميسرة.

مع الالتزام بالتنسيق الجميل، وهو يعد مظهر المعروض الخارجي, والذي ينبغي أن يكون متناسقًا في اختيار الخطوط, واختيار حجمها, وكذلك الفواصل والمسافات.

بدء الخطاب بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) حيث إننا نجد كثيرًا من الناس يجهلون مثل هـذه الأشياء, فما بدأ “بسم الله” فلا شك ولا ريب بأنه سيعقبه الفرج, وسيتبعه التوفيق.

كتابة مسمى الجهة, إلى معالي فضيلة الشيخ خالد بن محمد اليوسف -رئيس ديوان المظالم – حياكم الله تعالى.

كتابة التحية الطيبة أسفل التوجيه.

كتابة موضوع الخطاب: (الموضوع/ معين ديوان المظالم)

كتابة الاسم الكامل, وكتابة رقم الهوية الوطنية (السجل المدني).

كتابة الأسباب التي دفعتك إلى كتابة طلب توظيف عبر معين ديوان المظالم, مع كتابة تفاصيل الطلب دون إسهاب ممل ولا اختصار مخل.

اختم طلبك بعبارات الشكر والتقدير, والترجي والتوصية بالقبول, مع الدعاء لمعالي رئيس ديوان المظالم بطول الصحة والعافية والسلامة.

وفي الأخير لا تنس كتابة اسم مقدم الطلب, ورقم هويته الوطنية, ورقم الجوال والتوقيع, ويكون على يسار أسفل الخطاب.

عزيزي المتابع، ولأن معين ديوان المظالم هو الوجهة لكل مظلوم فإنه يسعدنا –من خلال هذا الخطاب– أن نضع لكم نماذج تطبيقية جاهزة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم _ وفقكم الله

الموضوع/ معين ديوان المظالم

تحية طيبة وبعد:

بداية أتقدم بخالص التحايا لسيادتكم، وأبثكم مشاعر الشكر والتقدير لجميل تعاطفكم وتعاونكم مع أبناء شعبكم، وتذليل الصعاب والمعوقات أمامهم، وفقكم الله لكل خير وصلاح، مع التمنيات بدوام الصحة والعافية.

أنا ابنتكم/ …………..ـ رقم الهوية الوطنية:( …………………..) – امرأة مطلقة، ولدي طفلان وعلى عاتقي مسؤولية نفسي وأطفالي، وليس لدينا من يعولنا، ونعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة.

وإني ألوذ بكم –بعد الله- لأضع بين أيديكم هذا الخطاب، ولساني يبتهل بالدعاء بأن ينال موافقتكم، وذلك بخصوص طلب وظيفة حكومية بديوان المظالم.

كي أستعين بها على إعالة نفسي وأطفالي، وتوفير سبل العيش ومتطلبات الحياة، حيث إنّي حاصلة على شهادة جامعية، وحلمي أن أكون من السواعد التي تساهم في خدمة هذا البلد المبارك؛ خاصة في ظل رؤية المملكة المجيدة 2030م، التي جعلت حلم المرأة حقيقة.

حيث إنني –سيدي- بما أمتلكه من مؤهل علمي، وخبرات عملية وقدرات عالية قادر على ذلك، كما أنني في أمس الحاجة للوظيفة، حتى أستعين بها على مجابهة ظروف الحياة، وكما لا يخفى عليكم بأن الوظيفة مطلب حتمي من متطلبات الحياة، لقد ضاق بي الحال، وتقطعت بي السُبل.

ولم يتبق لي سوى الاستعانة بكم –بعد الله- في الحصول على وظيفة حكومية أستر بها حالي، وأعول بها أطفالي، فلجأت إلى مقامكم السامي -بعد الله تعالى- بهذا الخطاب، وأنا على ثقة كبيرة بأنكم ستلبون نداء امرأة قست ظروفها، وتضاعفت معاناتها، وعظمت مسؤوليتها، وتكاثرت همومها وغمومها في توظيفها بديوان المظالم.

وفي الختام أرجو أن ينال طلبي هذا اهتمامكم وموافقتكم، فأنتم السند عن الشدة والعون عند الكربة، بكم تقضى الحاجات، وتتحقق الأمنيات.

كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

مقدمة الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة رئيس ديوان المظالم – حياكم الله تعالى
تحية طيبة، وبعد:
الموضوع/ معين ديوان المظالم توظيف

في بداية خطابي –معالي رئيس ديوان المظالم- يسعدني ويشرفني أن أرفع إلى مقام معاليكم شكري وتقديري وامتناني على ما تقدمونه للوطن والمواطن من خدمات كبيرة.

حيث إنكم السند والعون –بعد الله- لكل من التجأ إليكم بعد الله، ولكل من تقدم إليكم بخطابه ومعروضه عبر معين ديوان المظالم, خاصة أن هدفكم الأساسي هو تحقيق العدالة لكل الناس.

أنا المواطن……………………….- سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم:(………………….)، أعمل متعاقدًا بقطاع الصحة.

وكما يعلم أنه منذ تعاقدي بقطاع الصحة، وأحلم أن أكون موظفًا حكوميًّا، حيث إنني أقوم بتأدية واجبي على أكمل وجه، حتى أثناء انتشار كوفيد 19 “كورونا” لم أقصر في عملي وكنت في الصفوف الأولى بجوار الأطباء لتخفيف معاناة المرضى، ولمواجهة هذا الفيروس.

وعلى إثر ذلك فإني –سيدي- دخلي الشهري لا يكفي احتياجات الأسرة ونعيش ظروفًا صعبة، وأسكن بالإيجار، لأنني غير قادر على شراء منزل يأويني ويأوي أسرتني، لما يقع على عاتقي من مسؤوليات وديون بالغة والتي يتم استقطاعها من راتبي شهريًّا، من قبل أحد البنوك الذي لجأت إليه لشراء منزل بالتقسيط يأويني وأسرتي، حيث إن لديَّ زوجتين وثلاثة أبناء, ولا تخفى عليكم متطلبات الحياة وظروفها المعيشة، ولكي أتخلص من كابوس الإيجار، وتكاليفه السنوية الباهظة.

فالإنسان عندما يكون لديه منزل يملْكه يطمئن فيه باله وروحه، وهذا الذي أريده تمامًا، لقد عانيت أشد أنواع المعاناة في التنقل في منازل الإيجار لسنوات.

وإني أرفع بخطابي هذا إلى ديوان المظالم, وكلي أمل ورجاء بالله بأنكم لم تردوني من بابكم إلا بعدالتكم وإنصافكم.

لأنه لم يبق أمامي -بعد الله- إلا سيادتكم، لتعييني في وظيفة حكومية أعول بها زوجتي وأولادي، وأوفر لهم متطلبات الحياة واحتياجاتهم اليومية والدراسية، حيث إن لدي زوجتين وثلاثة أبناء في مراحل التعليم المختلفة، فالابن الكبير في التعليم الجامعي حيث إنه طالب في كلية الهندسة، ويحتاج مصروفات دراسية كثيرة ليواصل دراسته واجتهاده، فهو كل عام يكون من أول الطلاب في كليته وأريد توفير كل سبل النجاح له حتى يتم تعليمه الجامعي ويصبح مهندسًا ناجحًا ينفع بلدنا الحبيب، وأنا على ثقة كبيرة بأنكم ستلبون نداء رجل تضاعفت معاناته وهمومه لسوء أحواله المادية.

وفي الختام أرجو أن ينال طلبي هذا اهتمامكم وموافقتكم، فأنتم السند عن الشدة والعون عند الكربة، وبكم تقضى الحاجات، وتتحقق الأمنيات. كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم.

وكما يعلم الله بأني ما تقدمت عبر معين ديوان المظالم إلا لأن أملي فيكم كبير بأن تتكرموا بمنحي وظيفة حكومية, فلقد ساءت ظروفي, وتعسرت أحوالي, وتراكمت ديوني, وتفاقمت ظروفي المادية, كما أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم, ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير
مقدم الطلب/………………………….
رقم الهوية الوطنية/……………………..
رقم الهاتف المحمول/………………………..

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى لديوان المظالم

وإلى هنا، ومع ختام هذه الفقرة نصل بحضرتكم الكريمة إلى نهاية مقالنا: معين ديوان المظالم ، وذلك لكل من يبحث عن الأسلوب المؤثر, والألفاظ الجزلة, والعبارات القوية.
كما يمكنكم –متابعينا الكرام- الحصول على كل خدماتنا الكتابية بصيغة حصرية ونماذج فريدة, فنحن نلبي كل طلباتكم بكل دقة وسرعة وسرية تامة عبر تواصلكم معنا عبر تطبيق “واتس آب” على الرقم/ 0533243424