حين يمتزج القلم الرصين مع بهاء العبارة الوظيفية المعبرة، ويُقدَّم بطرح احترافي بديع، تكون عزيزي القارئ معنا هنا حصريًّا مع أقوى المعاريض الاحترافية، وفي هذا المقال نقدم بين يديك كل ما يتعلق بكتابة معروض مساعدات مالية وتقديمه، وقد نوعنا فيه الحديث، وطفنا بين ثناياه حول محاور مهمة، كمعروض طلب مساعدة مالية من الأميرة وفاعل خير والملك.

يمكنك الاطلاع على كل جديد وفريد في النماذج الكتابية المختلفة على موقعنا، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

معروض مساعدة مالية

لكل من هو بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة، ومن غلبه الدَيْن، وتفاقمت عليه الظروف، وتوالت عليه الهموم الغموم، ولكل من يعاني من الظروف المادية وقلة المؤنة وجفاف مصادر الدخل، فإننا سنضع بين أيديكم معروض مساعدة مالية.

هذه المعاريض يتم تقديمها -مثلًا- إلى الجمعيات الخيرية التي تُعد جزءًا لا يتجزأ من المجتمع، كون الجمعيات من أبرز المؤسسات التي توفر المساعدات الإنسانية لأفراد المجتمع، وتمارس دورًا إنسانيًّا كبيرًا متجسدًا في هذا البلد المبارك.

لذا نجد هناك من يقوم برفع معروض مساعدة مالية إلى منظمة “تكاتف” السعودية الخيرية -على سبيل المثال- كون هذه المنظمة إحدى منظمات المجتمع المدني، التي توطد مبادئ التكافل الاجتماعي، والمبادرات التعاونية، إذ إنها تمارس نشاطها بموجب ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقًا).

معروض طلب مساعدة مالية من الاميره

هناك من المواطنين من يلجؤون إلى كتابة معروض مساعدة مالية من سمو الأميرة -حفظها الله- التي تجود بالكرم والعطاء لكل من سألها، فتقضي عن المدين دينه، وتقضي للمحتاج حاجته، فتعطي الفقير، وتطعم الجائع، وتعين المعسر.

كذلك هناك عدة منظمات مجتمعية إنسانية وغير ربحية، تسعى قدمًا نحو مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم، إذ إن هذه الجمعيات تعمل على تفعيل النشاط التطوعي، وتسهم في زرع ثقافة التطوع بين أفراد المجتمع.

من الجمعيات التي يتم تقديم معروض مساعدة مالية إليها أيضًا، “الجمعية الخيرية السعودية لمرضى الإيدز” التي تستهدف بمساعدتها المباشرة المصابين بمرض الإيدز، مؤازرةً ومواساةً لهذه الفئة، ممن يعانون من نقص المناعة، ولهذه الجمعية صيتها في كل أرجاء الخليج، وكل من يعاني من هذا المرض العضال يمكنه أن يتقدم بمعروض مساعدة مالية للحصول على ما يحتاج.

هناك جمعيات أخرى أيضًا، كجمعية “زهرة” التي تقدم المساعدات للسيدات المصابات بمرض سرطان الثدي الخبيث، وإضافة إلى ذلك تُسهم في نشر الوعي الصحي، والتعليمات التي تساعد في القضاء على علاج هذا المرض، وطرق الوقاية منه والحد من انتشاره.

بجانب ما يوجد من جمعيات أخرى، منها “جمعية الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة” التي تقدم العون والمساعدة والرعاية والاهتمام للأطفال المعاقين منذ سن الولادة إلى سن الثانية عشرة، فما تقوم به مثل هذه الجمعيات من أبرز الأعمال الإنسانية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية في السعودية

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

كثير من المواطنين يقومون بكتابة معروض مساعدة مالية إلى فاعلي الخير، الذي يقدمون المساعدات والمعونات للفقراء والمساكين والمحتاجين والغارمين في جميع الأوقات، إذ نجد يمتلك كثير من فاعلي الخير مؤسسات خيرية لدعم الفقراء والمساكين.

من أبرز هذه المؤسسات “مؤسسة الملك عبد الله للإسكان” التي توفر المساكن للفئات المحتاجة من المجتمع، إذ إنها تقوم بذلك بناء على خطط وبرامج معدة مسبقًا.

بجانب ما يقدمه مركز الملك سلمان لدعم الشباب، إذ إن هذا المركز يخصص برامجه للشباب، ويسهم في مساعدة الشباب الذي لديهم مشاريع حرَّة وناشئة، وذلك عن طريق الدعم المادي الذي يساعدهم على نجاح مشروعاتهم.

تقديم معروض مساعد مالية للملك

يلجأ كثير من المواطنين إلى تقديم معروض مساعدة مالية إلى جلالة الملك -حفظه الله – طلبًا لعونه ومساعدته لما يعانونه من ضائقة مالية صعبة، ولا سيما فيما يعانونه من تعسر في قضاء ديونهم، لكن نتيجة لما يقع على عاتقهم من التزامات، بجانب غلاء المعيشة وقلة المؤنة وجفاف مصادر الدخل، يعجزون عن الوفاء بسداد هذه الديون التي أصبحت حملًا ثقيلًا على ظهورهم.

لذا نجد أن المواطن عند وقوعه في مثل هذه الضائقة يقوم بكتابة معروض مساعدة مالية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين؛ حتى يحصل على المساعدة التي تمكِّنه من سداد ديونه التي على عاتقه؛ لأن سداد الديون عن المديونين من أبرز الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين.

طريقة كتابة معروض مساعدة مالية

يمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات الآتية عند كتابة معروضك للحصول على المساعدة المالية التي تحتاج إليها:

  1. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف رأس الخطاب، بخط جميل ومميز، وهذه من أهم الأمور التي يجب استهلال معروض مساعدة مالية بها.
  2. كتابة اسم الجهة المقدم إليها معروض مساعدة مالية، سواء الديوان الملكي، أو إحدى الجمعيات الخيرية، مع مراعاة إعطائها تنسيقًا بخط عريض
  3. تحديد الجهة التي سنرفع إليها معروض مساعدة مالية؛ ليتمكن مقدم الطلب من كتابة معروض بشكل سليم بناء على الجهة المرسل إليها الخطاب، لأن تقديم الطلبات قد يختلف من جهة إلى أخرى حسب نوعها.
  4. توجيه التحية إلى الجهة المعنية بالنظر في معروض مساعدة مالية، والمتمثلة في “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:”، ثم تقديم الشكر والثناء على الجهة المختصة بالنظر في الطلب، بعبارات مدح وإشادة بالأعمال الإنسانية التي تقوم بها هذه الجهة، وتمنيات لهذه الجهة بدوام التوفيق والسداد.
  5. كتابة العنوان والمتمثل في “الموضوع/ معروض مساعدة مالية”، مع كتابته بخط مميز في منتصف السطر، ووضعه بين قوسين.
  6. التعريف باسم مقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، وعنوان سكنه، ويكون ذلك في السطر الأول بعد التحية والثناء، مثال: “أنا المواطن/ ………….. أحمل السجل المدني رقم/……………….”.
  7. كتابة الأسباب الدافعة إلى كتابة معروض مساعدة مالية، إذ لا بد من ذكر الظروف والمعاناة بطريقة احترافية وأساليب مقنعة وعبارات مؤثرة، وذلك عبر نقاط محددة وواضحة.
  8. تعزيز المعروض ببعض السندات والوثائق والصكوك، وغيرها من الأوراق التي تؤكد الديون والمرور بهذه الظروف الصعبة، فالمرفقات من العوامل الداعمة والمساندة للمعروض.
  9. الإيجاز والاختصار في كتابة معروض مساعدة مالية، وذلك لعدم النظر والبت في المعاريض الطويلة، التي تتضمن عبارات مكررة، لذا فمن الأفضل الإيجاز في سرد الظروف والمعاناة مع عدم تكرار الجمل والعبارات والكلمات.
  10.  الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى البسيطة في كتابة مفردات المعروض، مع تجنب كتابة المفردات العامية غير الواضحة، فضلًا عن تجنب الألفاظ العربية الفصيحة المقعَّرة، التي لا تُفهم إلا عن طريق تراجم ومعاجم؛ لأنه قد يجد القارئ صعوبة كبيرة في فهم الخطاب ومقصده ومبتغاه، ولا شيء أجمل من البساطة واختيار المفردات البسيطة.
  11. الالتزام بالمصداقية في أثناء كتابة معروض مساعدة مالية، مع ترك المبالغة القصوى في الظروف والمعاناة عند سرد الديون والمستحقات، فإن الصدق أقرب إلى التوفيق.
  12. اقتباس بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، التي تعطي للخطاب طابعًا دينيًّا مؤثرًا ومقنعًا، إذ يتم من خلالها التذكير بالأجر الكبير والثواب الجزيل الذي أعده الله -سبحانه وتعالى- للمحسنين.
  13. كتابة خاتمة قوية ومؤثرة، تتضمن بعض عبارات التوصية والإلحاح بالنظر في الخطاب، إضافة إلى عبارات وداعية راقية للجهة المرسل إليها الخطاب، مع إغلاق الخطاب.
  14. مراجعة الطلب بدقة لضمان سلامته من الأخطاء الإملائية، ثم تذييله باسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الحساب البنكي، والتوقيع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/

عبدالعزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود ،

حفظكم الله تعالى.

أحييكم بتحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مالية

من قلب مفعم بحبكم الكبير، يسعدني أن أعبِّر لكم عن خالص شكري وامتناني وتقديري على جلِّ اهتمامكم الممنوح لكل مواطن في هذا البلد المبارك، وجهدكم الكبير في سبيل خدمة شعبكم الكريم، أدامكم الله لنا، وأزاح عنكم كل سوء ومكروه.

إني ومن أوج ظروفي وأقسى معاناتي، أرفع إليكم سيدي خطابي ومناشدتي؛ راجيًا من الله ثم من سموكم مد يد العون والمساعدة لي، وذلك لما عهدناه من سموكم الكريم، وما لمسناه من مقامكم الجزيل من حب للخير ومساعدة المحتاجين.

سيدي صاحب السمو الملكي:

ما تقدمت إليكم بكتابة معروض مساعدة مالية، إلا لأن الظروف تفرض أمرها، وللضرورة أحكامها، وأنتم -والله- خير من يقدِّر الظروف.

إني أسطِّر بدموعي ظروفي ومعاناتي، من قلب محزون إلى قلب رحيم، وبيد ضعيفة إلى كريمة، لعلي أجد فيكم ضالتي، وطرد فاقتي، وسد حاجتي، وقضاء ديني، وتفريج كربتي، وستر حالتي، وحفظ ماء وجهي.

إذ إن مساعدتكم لي ستكون غيثًا لأرض قاحلة؛ فإذا بها تخضرُّ بعد يبسها، وتزهر بعد ذبولها، وتنعم بعد قحطها وجدبها، فبعطائكم تزيلون الهموم عن المهموم، وتقضون الدين عن المدين، وتطردون الكرب عن المكروب.

إذ إني أحد العاملين بقطاع خاص براتب لا يتجاوز (٣٠٠٠ ريال) فقط، لا يُجدي نفعًا أمام ما يقع على عاتقي من مسؤولية كبيرة مكونة من زوجة وأبناء، كذلك فإنني أعول والدي ووالدتي، وأسكن بالإيجار بمبلغ (1500 ريال) شهريًّا.

لم يتبقَّ من راتبي إلا الشيء اليسير، الذي لا يغطي كل الاحتياجات ولا يفي بكامل المتطلبات؛ ونتيجة لذلك تراكمت على عاتقي ديون ومستحقات كثيرة؛ وأصبحتُ عاجزًا عن سدادها.

بعد أن ضاق بي الخناق والأرض والآفاق، تقدمت إليكم بكتابة معروض مساعدة مالية؛ لعلي أجد قلبًا رحيمًا، وألتمس يدًا كريمة، لا تنهر السائل، ولا تقهر الفقير والمعتر.

لأنكم -بعد الله عز وجل- العون عند الشدة، والفرج عند الكربة، فإنني أعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، فإن ما أعانيه من ظروف قاسية، وأحوال صعبة، ومعاناة كبيرة، لو نزلت على جبل لتحول إلى تراب.

كذلك فإن الدافع الكبير لتقديم معروض مساعدة مالية إلى مقامكم، ما تعانيه والدتي من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ والمتمثلة في أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم (مرفق لكم التقارير الطبية).

إذ إنها تخضع لمراجعات طبية مستمرة وفق مواعيد محددة، وعلى إثرها أتكبد على عاتقي تكاليف السفر والعلاجات، وراتبي ضئيل جدًّا، ولا يفي بذلك.

إنني لجأت إليكم -بعد الله تعالى- حتى أتمكن من الحصول على مساعدة من مقام سموكم، وأسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعايته سالمين.

لكم مني حسن الدعاء، وخالص الشكر والعرفان.

 مقدم الطلب المواطن/ ……………..

 رقم الهوية الوطنية/…………………….

 رقم الهاتف المحمول/………………..

 رقم الحساب البنكي/…………………..

التوقيع/………………..

القارئ الكريم، مع انتهاء هذا المحور نحط رحال الحرف والكلمة، ونبسط المقال كاملًا بين يديك، راجين الفائدة الكاملة، والمتعة الوافرة مع تفاصيل موضوع معروض مساعدة مالية.

للحصول على مزيد من الخدمات الكتابية الاحترافية، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424