من منطلق الإنسانية والتعاطف والتراحم، نقدّم لكم مقالنا لهذا اليوم “معروض استرحام لسجين” الذي يحتوي على عبارات مؤثرة وأساليب مقنعة.

فنحن متميزون في كتابة جميع الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات الحصرية، لطلب خدماتنا أو الاستفسار عنها يرجى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم/ 0533243424

معروض استرحام لسجين

إلى كل سجين منذ سنوات عقب خطأ عابر عن غير قصد وقع فيه، فأصبح السجن داره ومأواه ومسكنه ومتنزهه، وبحاجة إلى معروض استرحام لسجين.

ليتم إعفاؤه من الخطأ الذي ارتكبه، ويكون بصياغة مؤثرة ومقنعة، وعبارات جذابة ومتناسقة، واعتذار لائق بصاحب السمو.

فإنني سأضع لك أهم الخطوات اللازمة لكيفية كتابة معروض استرحام لسجين تنال من خلاله – بإذن الله تعالى – الإعفاء.

كيف اقدم استرحام

ومن أجل كتابة معروض استرحام لسجين بطريقة مؤثّرة ومقنعة، فعليك اتباع الخطوات الآتية التي على منوالها ستتمكن – بإذن الله – من كتابة معروض استرحام لسجين احترافي ومقنع، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  1. البداية بكتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف السطر على رأس المعروض.
  2. كتابة التوجيه في منتصف السطر وبخط عريض وتنسيقه تنسيقًا مميزًا.
  3. كتابة التحية: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).
  4. كتابة عنوان المعروض في منتصف السطر ويكون بين قوسين وتحته خط، مثال: (الموضوع/ معروض استرحام لسجين).
  5. كتابة مقدمة تمهيدية تتكون من عبارات الشكر والتقدير، مثال: (يسعدني في البداية أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على جل اهتمامكم وتعاونكم وعفوكم الذي تتسمون به).
  6. كتابة اسم مقدم الطلب ورقم السجل المدني، سواء أكان السجين نفسه أم والدة السجين أم والد السجين أم زوجة السجين أم ابنته أم ابنه.
  7. كتابة اسم السجين ورقم هويته الوطنية ومدة الحكم والمدة التي قضاها والمدة المتبقية من الحكم وجهة الإيقاف، ومسمى القضية، وكتابة رقم القضية.
  8. الشروع في شرح المشكلة القائمة، مع ذكر المعاناة والظروف والحاجة الماسة لذلك، ثم الاعتذار على ما بدا من فعل أو قول أو عمل.
  9. خارج عن نطاق الشرع والنظام والقانون، مع التعهد أمام الله – أولًّا – ثم أمام صاحب السمو بعدم العودة لذلك. مع تجديد ولائك وسمعك وطاعتك لصاحب الجلالة وولي عهده الأمين.
  10. كتابة عبارات مفعمة بالاسترحام والاستعطاف والمناشدة التي لها وقع في القلوب وتأثير في النفوس.
  11. الاقتباس من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على العفو والصفح.
  12. كتابة خاتمة مؤثرة مختصرة، ومكللة بوافر الصحة والسعادة، وأن الأمل الكبير في الله ثم في الموافقة على الإعفاء، مع إغلاق الخطاب بكتابة الاسم ورقم الهوية والجوال.
  13. وبهذه السطور أكون قد بينتُ لك طرق وأسرار كتابة خطاب استرحام للإمارة بطريقة فريدة وأسلوب إبداعي.
  14. والآن يسعدنا أن نضع بين يديك نماذج جاهزة للاطلاع عليها، كتبناها بطريقة إبداعية واحترافية لتنال إعجابكم.

الاسترحام بعد الحكم

يعد معروض استرحام لسجين بعد الحكم عليه من أكثر معاريض الاسترحام التي تُرفع كل يوم، وتتمثل فيمن حُكم عليه بالسجن ويرفع استرحامًا لتخفيف المدة أو الإعفاء عنها.

وكذلك من حُكم عليه بالسجن مع دفع غرامة مالية ومنع سفره، فيكتب حينها معروض استرحام لسجين يطلب من خلاله الإعفاء من الغرامة ورفع منع السفر.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

استرحام الحق العام

إن العقوبة المترتبة على الحق العام في القضاء السعودي هي من أشد العقوبات ولا سيما من ناحية التطبيق، لأن الحق العام يرتبط مباشرة بالدولة وحقها على المواطن.

ومرتكب جريمة الحق العام ليس مثله كمثل مرتكب جريمة الحق الخاص التي قد يجري التنازل عنها من قبل أحد الخصوم، وإن العفو عنها يكون من خلال تقديم معروض استرحام لسجين والرفع به إلى الديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام للامارة

الاسترحام في قضايا المخدرات

إن مرحلة المراهقة هي من أخطر المراحل وأهمها على الإطلاق، فمن خلالها قد يقع الشاب في المحظور، وذلك لعدة لأسباب، من أبرزها رفقاء السوء وعدم اهتمام الوالدين.

وبعد أن يُقبض على المذنب يُحكم عليه بالسجن جراء ذلك، وبعد أن يصلح حال الشاب إلى الأحسن خلال المدة التي قضاها في السجن، فإنه يُقدّم معروض استرحام لسجين إلى النيابة العامة أو إلى أحد الأمراء أو إلى الديوان الملكي، والآن سأضع بين أيديكم نموذجًا تطبيقيًّا:

معروض محو سابقة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام جلالة الملك ………….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أتقدّم إلى مقامكم السامي بكتابة معروض استرحام لسجين، وفيه أفيدكم بأن هذه هي المرة الأولى التي أقع فيها في المحظور، وكما يشهد الله أنني ندمان أشد الندم على ذلك، وإن ندمي يكاد يأكل قلبي، ويحرق أحشائي.

وبخاصة أنه بعد وفاة والدي – رحمه الله – وقع على عاتقي مسؤولية والدتي العاجزة الضعيفة المسكينة التي ليس لديها أحد – بعد الله – غيري.

وأنا ابنها الوحيد القائم على شؤونها، والواقف على أمورها، وبعد أن دخلت السجن تضاعفت معاناتها، وتعسرت أمورها، وضاقت بها الأرض بما رحبت.

وإنَّه والله لقد ضاقت جنوبنا، وزادت كروبنا حتى بلغ العناء والحزن بنا مبلغًا عظيمًا، وإني لا أجد سواكم – بعد الله – ملتجأً ومفرًّا، راجيًا أن أنال الفرج مما أنا فيه على أيديكم الكريمة.

وأن أنال بعضًا من تعاطفكم، فلعلكم الأمل لدينا بتقدير حالنا بالعفو عني، رحمة بحال أسرتي ووالدتي التي تقطعت بهم السبل دون وجود من يقوم بأمرهم بعد الله تعالى.

فالرحمة صفة من صفات الرحماء والعظماء الذين جعلهم الله أوصياء في خلقه، وإنني والله أحسبكم في الله سندي ورجائي بالموافقة على طلبي والعفو عني، قال تعالى: (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم).

وإني أناشد فيكم الرحمة والإنسانية للعفو عني، والاكتفاء بما قضيتُه في السجن، رأفة بحالتي وحالة والدتي وأسرتي.

وكلي ثقة في أنكم لن تخيبوا آمالي العريضة المخولة في إطلاق سراحي والعفو عني، فأنتم رجاء اليائسين، وأمل المهمومين، ورُبَّ عثرة تكشف غُمّة وترفع كربة.

وأسأل الله – العلي العظيم الكريم – أن أنال تعاطفكم ورحمتكم بحالي – بعد الله تعالى – والله يحب المحسنين، رفع الله قدركم وشأنكم، ووفقكم الله لكل الخير والصلاح.
سيدي

عندما يتسع صدركم الطيب لهمومنا ومعاناتنا وظروفنا والإحساس بنا، فتلك رحمةٌ من الله تعالى لنا، بعد أن مسنا الضرُّ، ولحق بنا الأذى، ونال منا الحزن.

وضاقت علينا الدنيا بما رحبت، فأنتم الملتجأ – بعد الله – لكل من دارت عليه دوائر الأيام وضاق به الحال، ولكل من أصابه كرب وهم.

خصوصًا أن والدتي تعاني من ظروف صحية صعبة للغاية متمثلة في أمراض القلب المزمنة، والسكري،  والضغط، والكلى، وضعف النظر الشديد.

ولديها مراجعات أسبوعية وشهرية للمرافق الصحية والمستشفيات والعيادات الخارجية، ومنذ أن دخلتُ السجن فإنها لم تستطع الذهاب للمراجعة، لعدم وجود من يذهب بها.

ومراجعاتها مهمة للحفاظ على استقرار حالتها وصحتها، ونتيجة لذلك فإن حالتها الصحية تطورت وتضاعفت وتأخرت، وهي الآن في حالة يرثى لها.

سيدي
إنني لم أسلك هذا الطريق قط، فرفاق السوء الذين ابتليت بمعرفتهم هم نافخو الكير الذين أحرقوا ثوبي ونفسي، واستنشقت منهم ريحة خبيثة فاسدة كاسدة.

هم من أوقعوني في مستنقع المخدرات والترويج لها وبيعها وشربها، هم من جعلوا مني شخصًا قاطعًا للصلاة، عاقًّا لوالدته، مهملًا في دراسته.

بعد أن كنتُ صاحب بصمة خير وصلاح في مجتمعي ومدرستي وجامعتي، يُشار إليّ بالبنان، وأحظى بالمدح والثناء من جميع الناس.

وإنني أعاهد الله ثم أعاهدكم أنني لن أعود مرة أخرى لتلك الرفقة الفاسدة المفسدة، ولن أسلك ذلك الطريق ثانية، ولن أتحايل على والدتي بالأكاذيب والألاعيب كما كنتُ أفعل.

إنني تائب إلى الله، ومقبل على الله، وخجل من الله، أريد فرصة ثانية، وسأكون – بإذن الله – من المحافظين على الصلوات، والعابدين في الخلوات، والمقبلين على الطاعات.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير؛؛

مقدم الطلب/………….

رقم الهوية الوطنية/…………….

رقم الهاتف المحمول/……………..

التوقيع/………………….

شروط قبول الاسترحام

  1. أن يكون معروض استرحام لسجين مقدمًا من طرف بدعوى جزائية.
  2. أن يكون معروض استرحام لسجين مقيدًا بالنيابة العامة.
  3. تقديم الطلب عبر المكاتب الخاصة بالاسترحام في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.
  4. كما يمكنه تقديم معروض استرحام لسجين عبر زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالنيابة العامة.
  5. يشترط الضغط على أيقونة الخدمات مع القيام بتحديد الخدمة الخاصة بالاسترحام.
  6. يشترط – أيضًا – تحديد نوع معروض استرحام لسجين بناء على الحكم الصادر ضد المسجون.
  7. كتابة أسباب مقنعة لتقديم معروض استرحام لسجين، وبموجبها يتم منه الإعفاء، كالظروف الصحية والظروف المادية وحفظة القرآن الكريم وتجاوز ربع مدة الحكم.
  8. وفي الختام، الالتزام بجميع الضوابط والأنظمة والقوانين، وسلك الطرق الصحيحة والمشروعة في طلب الاسترحام.

معروض استرحام عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية حفظكم الله.

أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أنا المواطن/ ………………. – حامل السجل المدني رقم: (…………………..)، أحد أفراد السلك العسكري، بعين دامعة، وقلب حزين، أضع بين أيديكم معروضي ومناشدتي واسترحامي وندائي الإنساني العاجل، وكلي أمل ورجاء بأني سأجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة حانية، وذلك بخصوص ولدي السجين/ ………………….. ـ حامل الهوية الوطنية رقم: (………………..) ـ البالغ من العمر 20 عامًا.

الذي حكم عليه بالسجن – لأول مرة – سنة وثلاثة أشهر، تحت مسمى قضية: (…………….)، إذ إن ولدي يتيم الأب وما زال صغيرًا بالسن، وإن هذه أول سابقة له ولا أرغب بأن تحسب عليه.

وهو أكبر إخوانه، وهو عائلنا الوحيد، كما أن ولدي الآن في المرحلة الثانوية، وهو أملي بعد الله بأن يتخرج ويلتحق بوظيفة حكومية نستعين بها على مجابهة ظروف الحياة، ونحيا حياة كريمة أنا وبناتي القاصرات.

مع العلم بأن حلمه وطموحه بعد تخرجه في الثانوية هو الالتحاق بقطاع التعليم ليصبح معلمًا حاملًا شرف خدمة وطنه ومليكه.

وبخاصة أني من المرابطين في الحد الجنوبي والمشاركين في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل، وأحمل عدة أنواط وشهادات شكر وتقدير.

وإنني إيزاء ذلك أرفع إليكم معروض استرحام لسجين، راجيًا من الله ثم منكم النظر في أمره وإعفائه، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في أمان الله سالمين.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير؛

مقدم الطلب/………………..

رقم الهوية/………………

رقم الهاتف المحمول/…………..

التوقيع/……………..

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن نقدم لكم خالص شكرنا وتقديرنا لكم، لمتابعتكم لنا فيما قدمناه لكم في مقالتنا لهذا اليوم “معروض استرحام لسجين” الذي استعرضنا لكم من خلاله العديد من النماذج التطبيقية الحصرية الجاهزة للاطلاع عليها والاستفادة منها.

كما أننا على أتم الاستعداد لتلبية جميع طلباتكم بصيغة جميلة، وأسلوب مقنع، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: 0533243424