نهدف على الدوام -عزيزي القارئ- إلى إرضائك بما ننشره من معاريض حصرية فريدة، وفي هذا المقال نقدم لك كل ما تود معرفته عن تقديم طلب مساعدة مالية، إضافة إلى محاور أخرى متفرعة، كطريقة كتابة معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، ونموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير، مع عرض نموذج تطبيقي شارح للكلام النظري.
لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والشكاوى والطلبات والتظلمات، التي يمكنك الحصول عليها بأسعار رمزية من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

مساعدة مالية

يبحث كثير من المواطنين عن كيفية الحصول على مساعدة مالية عاجلة، وما ذلك إلا لحاجتهم الماسة لذلك، كما أن الله -سبحانه وتعالى- أمر المؤمنين بأن يكونوا متعاونين على البر والتقوى والإحسان، والنصوص كثيرة التي تدل على فعل الخير والتشجيع عليه.

لذا قال الإمام الماوردي في كتاب “فيض القدير” (٤ /٢٠٦): “ينبغي لمن قدر على ابتداء المعروف أن يعجله، فإنه من فرص زمانه، ومن غنائم إمكانه، ولا يمهله ثقة بالقدرة عليه، فكم من واثق بقدرة فاتت فأعقبت ندمًا، ومعوّل على مكنة زالت فأورثت خجلًا، ولو فطن لنوائب دهره، وتحفظ عن عواقب فكره، لكانت مغارمه مدحورة، ومغانمه محبورة، وقد قيل: من أضاع الفرصة عن وقتها فليكن على ثقة من فوتها”.

كذلك كان الليث بن سعد يقول: “من أخذ مني صدقة أو هدية، فحقه عليَّ أعظم من حقي عليه؛ لأنه قَبِل مني قرباني إلى الله عز وجل” تنبيه المغترين ص (١٣٨).

لقد كان بعض السلف يجعل الصدقة التي يريد التصدق بها في يده، ويدعو الفقير لتناولها لتكون يد الفقير هي العليا، ويد المتصدق هي السفلى، إذ الفقير بقبول صدقتك يصلح دينك، وأنت بإعطائه صدقتك تصلح له دنياه، فيصبح له الفضل عليك.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صنائع المعروف تقي مصارع السوء” رواه الطبراني عن أبي أمامة، وحسنه الألباني في (ص ج ص) رقم (٣٧٩٧) – ويقول محمد بن الحنفية: “صانع المعروف لا يقع، ولو وقع لا ينكسر” تنبيه المغترين ص (١٤٠).

بل كان الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يقسم ويقول: “فوالذي وسع سمعه الأصوات، ما من أحد أودع قلبًا سرورًا إلا خلق الله تعالى من ذلك السرور لطفًا، فإذا نزلت به نائبة جرى إليها كالماء في انحداره حتى يطردها عنه، كما تُطرد غريبة الإبل” المستطرف من كل فن مستطرف ص (١٢٥) شهاب الدين الأبشيهي دار الكتب العلمية.

كذلك سأل رجل عبد الله بن مبارك، فقال له: “يا أبا عبد الرحمن، قرحة خرجت من ركبتي منذ سبع سنين، وقد عالجت بأنواع العلاج، وسألت الأطباء فلم أنتفع به؟ قال: فاذهب فانظر موضعًا يحتاج الناس للماء، فاحفر هناك بئرًا، فإني أرجو أن تنبع هناك عين، ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبُرئ” رواه البيهقي عن العلي بن الحسن بن شقيق كما في صحيح الترغيب والترهيب رقم (٩٥٣).

إن كل من يقدم مساعدة مالية لفقير أو لمحتاج -ونيته خالصة لله تعالى- فإن له الفضل الكبير من الله تعالى، إذ يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة” رواه الطبراني عن سلمان وأبو نعيم في الحلية عن أبو هريرة كما في (ص ج ص) رقم: (٢٠٣١)، أي أن الله -سبحانه وتعالى- يكرمهم في الآخرة، كما أكرموا عباده في الدنيا.

قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- “يُحشر الناس يوم القيامة أعرى ما كانوا قط، وأظمأ ما كانوا قط، وأنصب ما كانوا قط، فمن كسا لله أكساه الله، ومن أطعم لله أطعمه الله، ومن سقى لله سقاه الله، ومن عمل لله أغناه الله”، كما جاء في كتاب قضاء الحوائج ص (٤١، ٤٢) ابن أبي الدنيا ط مكتبة القرآن.

لذلك يصف النبي -صلى الله عليه وسلم- المجتمع المسلم في أجمل عبارات قال فيها: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر” رواه الإمام أحمد ومسلم عن النعمان بن بشير كما في (ص ج ص) رقم (٥٨٤٩).

لذلك إذا احتاج شخص إلى مساعدة مالية، فتجدهم -كما قال خالد أبو شادي- “تلمح في بريق أعينهم بوارق البذل، وتسمع من فلتات ألسنتهم كلمات البر، وتشم بين ثنايا أفعالهم رائحة احتراق النفس ليسعد الآخرون، وفنائها ليحيا البائسون، ودفنها في التراب لينبت على إثرها المحرمون” كتاب صفقات رابحة ص (٢٢٢) الطبعة الأولى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من شخص

طلب مساعدة 

إن تفعيل دور الرحمة في القلوب من أهم القربات إلى الله تعالى، وذلك اتجاه كل محتاج إلى تقديم طلب مساعدة مالية لأي سبب من الأسباب، بل إن العبد الخاسر هو الذي لا يرحم الآخرين، ولا يقدم لهم العون والمساعدة، رغم قدرته على ذلك، واستطاعته تفريج الهموم وقضاء الديون.

لذلك وصفه النبي -صلى الله عليه وسلم- بالعبد الخاسر حيث قال: “خاب وخسر من لم يجعل الله في قلبه رحمة للبشر” رواه الدولابي في الكنى وأبو نعيم في المعرفة وابن عساكر عن عمرو بن حبيب وحسنه الألباني في (ص ج ص) رقم (٣٢٠٥).

هذه الخسارة تُعد الطرد من رحمة الله تعالى، وأي خسارة أكبر من ذلك؟ لذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “من لا يَرحم لا يُرحَم” رواه الطبراني عن جرير كما في (ص ج ص) رقم (٦٦٠٠).

لذلك أوصى الإمام علي -رضي الله عنه- جابرًا، فقال: “يا جابر، من كثرت نعم الله عليه كثرت حوائج الناس إليه، فإن قام لله فيها بما يجب عرَّضها للدوام والبقاء، ومن لم يقم فيها بما يجب عرَّضها للزوال والفناء” المستطرف ص (١٢٥).

لذا علينا أن نكون يدًا واحدة تمد العون للمحتاج، وتقضي الدين عن المدين، وتساعد المريض على العلاج، والشاب المعسر على الزواج.

مساعدة مالية السعودية

إن المملكة العربية السعودية بلد الأمن والسلام، تنعم بالخيرات والبركات، بلد الحرمين الشريفين، ومهبط الوحي الأمين، ومبعث سيد المرسلين، والمواطن فيها يتمتع بالحياة الكريمة التي توفرها الحكومة الراشدة، وما من مواطن اعتلته ظروف مادية صعبة، وبحاجة إلى مساعدة مالية، إلا ويجد أمامه جهات كثيرة تقدم العون والمساعدة.

إذا تمكن المواطن من تحديد الجهات التي يمكنها مساعدته، يمكنه تقديم طلب مساعدة مالية بكل سهولة، كون تحديد الجهة يلعب دورًا كبيرًا في نجاح الخطاب؛ لذلك فإن تحديد الجهة من الأشياء الضرورية واللازمة، التي يجب معرفتها معرفة صحيحة.

في هذه الفقرة سنستعرض بعضًا من الجهات التي تقدم العون والمساعدة لكل من تقدم إليها بطلب مساعدة مالية، حتى تكون -عزيزي القارئ- على علم تام بها لتسهيل تقديم طلبك:

أولًا- الديوان الملكي:

المتمثل في ديوان خادم الحرمين الشريفين وديوان ولي العهد، وذلك لما يقدمانه من مساعدات مختلفة، منها المساعدات المالية التي يتم تقديمها للمستحقين.

ثانيًا- مكاتب الأمراء:
يوجد كثير من مكاتب الأمراء في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، التي تستقبل طلبات مساعدة مالية من المواطنين والمقيمين من الفقراء والمتعسرين، خاصة من أثقلتهم الديون، والعاطلين عن العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل والأيتام.

ثالثًا- الجمعيات الخيرية:

للجمعيات الخيرية دور كبير وبارز في تقديم يد العون والمساعدة لكثير من فئات المجتمع، كونها حلقة وصل بين الأغنياء والمحتاجين، كذلك فإن لديها دراية كاملة بأصحاب الحاجة والمستحقين للعون والمساعدة.

رابعًا- أهل الخير:

هم التجار والمشايخ والميسورون ورجال الأعمال وغيرهم من المواطنين المحبين لبذل المعروف، إذ تجد أمثال هؤلاء يتحسسون أصحاب الحاجة والمتعسرين والغارمين والمطلقات والأرامل والأيتام، ليقدموا لهم مساعدة مالية عاجلة تمكنهم من العيش بكرامة في ظل الظروف الراهنة وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

يظل أهل الخير في كل زمان ومكان أصحاب القلوب الرحيمة والأيادي الحنونة، من يجبرون الخواطر، ويضمون القلوب، ويفرِّجون الكروب، ويقضون الديون.

إن كثيرًا من الناس يكونون في أمسِّ الحاجة إلى مساعدة مالية، لكنهم لا يستطيعون الوصول إلى فاعل خير أو التحدث إليه، وذلك ناتج عن الحياء الذي يعتلي الإنسان مع التمسك بالكرامة وحفظ ماء الوجه؛ لذا فإن الحل الوحيد الذي يلجأ إليه كتابة معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير بشكل رسمي وطريقة احترافية وعبارات مؤثرة، ثم إرساله إلى فاعل الخير الذي تود مساعدة مالية منه.

يمكن كتابة معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير بطريقة رسمية ومؤثرة بموجب الخطوات التالية:

  1. كتابة البسملة، ثم اسم فاعل الخير الذي تود إرسال الطلب إليه، ثم التحية، ثم عنوان موضوع الطلب.
  2. كتابة الطلب بشكل مختصر وواضح ومؤثر في ذاته، من خلال استخدام عبارات مؤثرة وكلمات بسيطة مقنعة.
  3. اقتباس بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، التي تحث في فعل الخير وبذل المعروف، والدالة على الأجور التي أعدها الله لفاعلي الخير في الدنيا والآخرة.
  4. كتابة خاتمة مؤثرة، وتدوين الاسم كاملًا ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع، وإرسال الخطاب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

نموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة مالية من أهل الخير:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير والمعروف/…………….

وفقكم الله لما في كل خير لهذا الوطن وأبنائه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ مساعدة مالية

في البداية، نشيد بدوركم الإنساني الكبير في تقديم المساعدة المالية للمحتاجين، نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالكم خالصة لوجهه الكريم، مع دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.
المؤمن عندما تضيق به الحياة، يلجأ إلى الله تعالى، ثم إلى إخوانه المؤمنين، وإنني لجأت إليكم بطلب مساعدة مالية لأستر حالي وأقضي ديني؛ لما أعانيه من ظروف صحية صعبة، التي على إثرها أصبحت عاجزًا عن العمل.

إني بحاجة ماسة إلى مساعدتكم. خاصة أن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة، وأسكن بالإيجار، وأجد صعوبة بالغة في تأمين سبل العيش ومقومات الحياة لزوجتي وأطفالي، إضافة لما يقع على عاتقي من مستحقات مالية كثيرة، تتمثل في قروض بنكية وديون شخصية.

أرجو من الله، ثم منكم، مد يد العون والمساعدة التي تمسح المدامع، وتخفف المعاناة، وكما عهدناكم أنتم أهل خير ومعروف، وجزاكم الله كل خير،
وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/………………

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الهاتف الشخصي/………………..

عنوان السكن/……………….

تاريخ التقديم/……………..

التوقيع/………………..

بهذا النموذج، نختم مقالنا عن كيفية كتابة طلب مساعدة مالية، وطرق تقديمه، والجهات المعنية بذلك، ولتحصلوا على مزيد من الخدمات الكتابية الاحترافية لجميع أشكال المعاريض والتظلمات والطلبات والشكاوى، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424