تهم لائحة النقل الخدمة المدنية جميع الموظفين بمختلف الجهات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن تم الإعلان عنها بشكل رسمي وعن التعديلات التي شهدتها، ومن الضروري أن يكون الموظف على علم بهذه اللائحة وعلى دراية تامة بكل المواد التي توافرت بها، وذلك لأنها سارية على الجميع، وكي نوفر عليك الجهود في الوصول إلى اللائحة والاطلاع عليها، فمن خلال مقال اليوم نتحدث معًا عن جميع المواد التي جاءت بها وكل ما يتعلق بشأن النقل، وذلك كي تكون على علم تام بها.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.

لائحة النقل الخدمة المدنية

كانت وزارة الخدمة المدنية قد أجرت العديد من الدراسات من أجل تطوير لائحة النقل الخدمة المدنية، وفي الحقيقة بناءً على هذه الدراسات فتمت عملية تطوير اللائحة، وإضافة بعض المواد بها، كما يمكن القول أيضًا إن هناك لوائح أخرى قد صدرت من جانب الوزارة، مثل لوائح الترقيات داخل العمل، وأيضًا لوائح التكليفات بالعمل، ناهيك عن اللوائح التعليمية وعدة لوائح أخرى، لكن لائحة النقل شهدت وجود العديد من المواد التي تهم جميع الموظفين في مختلف الجهات والقطاعات داخل المملكة العربية السعودية، وبسهولة تامة يمكنك معرفة هذه المواد، من خلال الاطلاع عليها بالسطور التالية:-

المادة الأولى

في المادة الأولى من لائحة النقل الخدمة المدنية يمكن أن تتم عملية نقل الموظف بترقية من الجهة التي يعمل بها بالوقت الراهن إلى جهة أخرى، لكن ذلك بشرط أن توافق الجهة التابع لها على ذلك النقل، وهذا الأمر عقب أن تتم عملية التحقق من جانب الجهة الجديدة أن كل الشروط النظامية الخاصة بالترقية تنطبق على هذا الموظف، وفي حالة إن كان النقل قد جاء بترقية إلى مجموعة نوعية مختلفة، ففي تلك الحالة ينبغي معرفة رأي الوزارة عن هذا الأمر.

المادة الثانية

أما عن المادة الثانية في لائحة النقل الخدمة المدنية فهي أنه يمكن أيضًا أن تتم عملية نقل الموظف في حالة إصدار قرار بذلك من جانب الجهة المعنية التي لديها كامل الحق في تعيينه، وهذا الأمر يتحقق عن طريق نقله من وظيفته إلى وظيفة أخرى، ولكن في حالة إن كان النقل سيتم إلى مجموعة عامة مختلفة، فهنا لا يمكن تحقيق ذلك إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من قبل وزارة الخدمة المدنية.

المادة الثالثة

المادة الثالثة في لائحة النقل الخدمة المدنية تحدد أهم الشروط التي يجب تحقيقها بالكامل من أجل نقل الموظف من الوظيفة التي يشغلها بالوقت الحالي داخل إحدى الجهات إلى أي وظيفة أخرى، وفي حالة عدم تحقيق الشروط المحددة فلا يمكن على الإطلاق إتمام النقل، وهذا ما يؤكد على ضرورة تحقيقها بالكامل لإتمام الأمر بنجاح.

المادة الرابعة

الجدير بالذكر أن المادة الرابعة في لائحة النقل الخدمة المدنية تتعلق بشأن شروط النقل أيضًا، ففي حالة إن كان سيتم نقل الموظف من الجهة التي يعمل بها لجهة أخرى، فهنا الشرط الرئيسي هو الحصول على موافقة رسمية من جانب الجهة التي سينتقل إليها، وهذا الأمر يتوجب تحقيقه قبل أن تتم عملية إصدار قرار النقل وقبل أن يتسلم الموظف وظيفته الجديدة في الجهة الأخرى، حيث يتوجب على الجهة التي يعمل بها أن تقوم بإصدار إخلاء طرف يحتوي على تاريخ التحرير، بالإضافة إلى إثبات ذلك في الجهة المنقول إليها.

المادة الخامسة

أما عن المادة الخامسة في لائحة النقل الخدمة المدنية فتحدد بعض الشروط المختلفة التي تتعلق بشأن نقل الموظف من وظيفته إلى وظيفة أخرى، بالإضافة إلى أنها تحدد أيضًا بعض الشروط التي يجب أن تنطبق بعد النقل كي يتحقق بنجاح، وتتعلق تلك الشروط بالراتب الذي سيتقاضاه الموظف وأيضًا بالسلم الوظيفي.

نقل الموظف الخدمة المدنية

من خلال قراءة لائحة النقل الخدمة المدنية التي تم الإعلان عنها بشكل رسمي، فيمكن بسهولة تامة أن يعلم الموظف الشروط الخاصة بنقله، والتي يجب أن تتحقق من خلاله وعن طريق جهة العمل التي يعمل بها بالوقت الراهن، وفي الحقيقة توجد بعض الشروط المهمة التي لن يتحقق النقل على الإطلاق، إلا عندما تنطبق على الموظف وأيضًا على الجهة التي يعمل بها والجهة التي سينتقل إليها، وفي حالة تحقيق تلك الشروط فلا شك أن الأمر سيحسم بسهولة كبيرة، ولذلك من الضروري أن تتعرف عليها، ونكشف لك عنها من خلال السطور المقبلة:-

  1. إن كان الموظف يعاني من مشكلة صحية ويعمل بوظيفة مشمولة بسلم رواتب للموظفين، واستطاع أن يوفر تقريرًا طبيًّا مصدقًا عليه من الهيئة الطبية العامة يدل على أنه لم يعد قادرًا على الاستمرار في وظيفته، فهنا ستوافق وزارة الخدمة المدنية على نقله من الوظيفة التي يشغلها، إلى وظيفة أخرى تكون مناسبة لحالته الصحية، وسيحصل على الراتب نفسه الذي كان يتقاضاه، وذلك بخلاف أنه سيتم استثناؤه من النقل.
  2. أما إن كان الموظف الذي تم إصدار تقرير طبي بشأن حالته الصحية من قبل الهيئة الطبية العامة يعمل في وظيفة من الوظائف غير المشمولة بسلم الرواتب الخاص بالموظفين، فهنا ستتم عملية إعادة التقويم لوضعه من قبل الوزارة.
  3. في حالة إن لم تنطبق الشروط السابقة في لائحة النقل الخدمة المدنية على الموظف، فهنا ستتم عملية إسناد وظيفة ملائمة لوضعه الصحي بالوقت الحالي، وسيستمر بها لمدة تصل إلى عام كامل، وبدور الجهة التي يعمل بها أن تقوم بالبحث له عن وظيفة تلائمه وأيضًا ستقوم بمنحه الرواتب المستحقة.

نقل فرد من الدفاع المدني أجباري

أما عن نقل الفرد من الدفاع المدني بشكل إجباري، فيمكن القول إن لائحة النقل الخدمة المدنية كشفت عن هذا الأمر بشكل مفصل من خلال المواد التي توافرت بها، فالنقل الإجباري الذي يخضع له الموظف ويجب عليه أن يقوم به على أكمل وجه يكون عبارة عن تكليف مسند إليه، حيث يشمل هذا التكليف انتقاله إلى وظيفة أخرى لفترة معينة، والمؤكد أنه لن يتأثر على الإطلاق بذلك، وهذا لأن هناك شروطًا وضوابط مخصصة خصيصًا لهذا النقل الإجباري، وتضمن تلك الشروط للموظف أن يحصل على حقوقه بالكامل ولا يعاني من أي مشكلة على الإطلاق بشأن النقل، ونكشف لك عن أبرز المعلومات الخاصة بهذا الأمر بالنحو التالي:-

  1. عقب معرفة لائحة النقل الخدمة المدنية فينبغي أن تكون على علم بالنقل الإجباري الذي يتحقق من خلال نقل الموظف من وظيفته إلى وظيفة أخرى.
  2. يمكن أيضًا أن يكون النقل داخليًّا بالجهة التي يعمل بها حيث إنه سيقوم بمهام أخرى مختلفة عن التي كان يقوم بها.
  3. وربما أيضًا يتحقق الأمر من خلال وجوده في جهة عمل خارجية إن كان الأمر يحتم عليه ذلك.
  4. في الحقيقة من الممكن أن يأتي هذا التكليف بعدة أشكال مختلفة تمامًا.
  5. فربما يأتي التكليف للموظف ويقوم به بجانب وظيفته الأساسية دون أن يبتعد عنها لأي فترة من الزمن.
  6. ومن الممكن أيضًا أن يكون التكليف بحاجة تامة لترك الوظيفة الأساسية لفترة محددة.

رابط النقل الخارجي بالسجل المدني

سيكون من السهل عليك الوصول إلى رابط النقل الخارجي، ولكن من الضروري أن تتعرف على عدة أمور أخرى مهمة للغاية وتتعلق بشأن لائحة النقل الخدمة المدنية، فيمكن القول إن اللائحة كانت قد وضعت شروطًا مهمة من أجل نقل الموظفين وإسناد التكاليف لهم بتولي المهام بالوظائف الأخرى، وفي عالم عدم تحقيق تلك الشروط فلن تتحقق رغبة الموظف بالنقل على الإطلاق، لذلك يجب أن تكون على علم بها كي تسطيع أن تحققها بالكامل في حالة إن كنت تود أن تتم عملية نقلك إلى وظيفة أخرى بالوقت الحالي، ونقدم لك هذه الشروط بشكل مفصل من خلال السطور المقبلة:-

  1. من الشروط المهمة المحددة والتي يجب عليك معرفتها عقب معرفة لائحة النقل الخدمة المدنية هي وجود وظيفة رسمية بالفعل وشاغرة، وينبغي أن تكون تلك الوظيفة معتمدة من قبل الوزارة.
  2. فيجب أن تكون معتمدة من جانب الوزارة لأنها في تلك الحالة ستكون موجودة في ميزانية صرف الرواتب.
  3. أما عن هذا الشرط فهو من الشروط المهمة أيضًا وهو أن يتقدم الموظف بطلب النقل في حالة التحقق من وجود وظيفة متاحة بالفعل وتحتاج لمن يشغلها.
  4. يوجد شرط من الشروط الرئيسية التي يتوجب تحقيقها لنجاح الأمر، وهو أن تكون الوظيفة التي يريد أن ينتقل إليها متقاربة بنسبة كبيرة مع الوظيفة التي يشغلها بالوقت الحالي.

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

في الحقيقة شملت لائحة النقل الخدمة المدنية كتابة بعض المواد التي تتعلق بشأن الراتب والسلم الوظيفي، وأيضًا ترتيب الوظائف وكل هذه الأمور، وذلك كي يتعرف الموظف جيدًا على البيانات التي تتعلق بشأن النقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى بصورة كاملة، وأن يكون بالعلم الكافي بهذا الأمر، ويمكن القول إن الكثير من الموظفين يتساءلون عن بدل النقل المقدم من جانب وزارة الخدمة المدنية، وأيضًا عن أمور النقل المتعلقة بشأن الرواتب، وهنا نجيب على تلك الأسئلة بشكل صحيح التي تمكنك من تقديم معروض نقل وفقًا لما ورد باللائحة من خلال السطور الآتية:-

  1. لا يمكن نقل الموظف من الوظيفة التي يشغلها إلى وظيفة أخرى تكون بمرتبة أقل إلا حينما يكون موافقًا على ذلك.
  2. في الحالة السابقة سيحصل الموظف على الراتب نفسه الذي كان يتقاضاه بعمله السابق.
  3. يمكن القول أيضًا إن عملية إدراج الموظف في سلم رواتب الموظفين تبدأ من وقت تعيينه بالمؤسسة.
  4. لن يحصل الموظف على راتب أعلى من الذي كان يتقاضاه بوظيفته السابقة.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

لائحة النقل وزارة الخدمة المدنية

يمكن الجزم أن لائحة النقل الخدمة المدنية التي تمت عملية الإعلان عنها من قبل وزارة الخدمة المدنية جعلت الموظفين على دراية تامة بأهم الشروط التي تتعلق بشأن نقلهم من وظائفهم إلى وظائف أخرى، بالإضافة إلى أنها جعلتهم على وعي تام بالتكليفات التي قد تسند إليهم وبجميع العوامل الأخرى، وهذا ما يجعل الموظف لا يواجه أي مشكلة فيما بعد تتعلق بالنقل، وفي حالة إن كان يجد وظيفة أخرى ملائمة له وتنطبق عليه كل الشروط الخاصة بالنقل، فبإمكانه أن يحقق تلك الشروط وأن ينتقل بعد ذلك دون أي مشكلة.

في ختام هذا المقال كشفنا لك عن مواد لائحة النقل الخدمة المدنية التي جاءت من جانب الوزارة، كما قدمنا لك كل ما يتعلق بشأن نقل الموظف الخدمة المدنية، وتحدثنا عن نقل فرد من الدفاع المدني إجباري بشكل مفصل، ومن الجدير بالذكر أننا قدمنا رابط النقل الخارجي بالسجل المدني، بالإضافة إلى بدل النقل وزارة الخدمة المدنية، ولائحة النقل وزارة الخدمة المدنية.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.