كيف تكتب سيرة ذاتية؟ وما هي خطوات كتابة السيرة الذاتية؟ السيرة الذاتية هي أولى الخطوات التي يقوم بها الشخص المُراد الحصول على وظيفة؛ حيث إنها هي الوسيلة الأساسية للتعريف بالنفس عند التقديم على وظيفة إلى الشركة، المؤسسة أو الشخص الذي يقوم بالتحاور معه لمعرفة مدى الخبرات المُكتسبة للشخص ومدى أهليته للالتحاق بالوظيفة، ولتعلم المزيد من الخطوات عن كيف تكتب سيرة ذاتية عليك التواصل معنا على الرقم +96877217771.

كيف تكتب سيرة ذاتية

يُعد السؤال الأهم للعديد من الأشخاص المُراد التقديم على الوظيفة والالتحاق بها هو كيف تكتب سيرة ذاتية صحيحة وتكون على درجة كبيرة من الوضوح والشفافية، بالإضافة أيضًا أنها لا بد أن يكون محتواها الشهادات الحاصل عليها الشخص سواء كانت المهارات العلمية أو العملية. بالإضافة إلى الخبرات السابقة التي يتمتع بها الشخص المُقدم لتلك السيرة، وفيما يلي سنتعرف على كيف تكتب سيرة ذاتية وما هي محتواها:

أولًا: البيانات الشخصية

تُعد من اولى الخطوات التعريف بالنفس والتي تتضمن، الاسم، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان، تاريخ الميلاد، الجنسية وعنوان الصفحة الشخصية المُقدم للسيرة الذاتية للتقديم على الوظيفة.

ثانيًا: المؤهلات الأكاديمية والعلمية

وتُعد تلك المعلومات من الأمور المهمة التي لا بد من وضعها إذا كنت ترغب في معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية حتى يعلم الشخص الذي يقوم بالتحاور معك مدى أهليتك للحصول على الوظيفة، وهل المؤهل العلمي الحاصل عليه متوافق مع الوظيفة المُقدم عليها أم لا، ولا بد من ذكر الشهادة العلمية الحاصل عليها، المؤسسة العلمية الحاصل منها على الشهادة بالإضافة إلى الجامعة والقسم الذي تم التخرج منه والتقدير العام في سنوات الدراسة بالإضافة إلى تاريخ الحصول على المؤهل.

ثالثًا: الخبرات العملية

ذلك الجزء من السيرة الذاتية من أهم المعلومات التي لا بد من ذكرها بكل وضوح وصراحة دون كذب أو تضليل من الشخص المُقدم على الوظيفة، فلا بد من ذكر الوظائف التي تم العمل بها من ذي قبل إن وجدت والمركز الوظيفي الذي تم العمل به بالإضافة إلى كل ذلك عدد السنوات التي تم العمل بها في كافة الوظائف السابقة.

ويُفضل أن تكون الوظيفة المُقدم عليها قد تم العمل بها من ذي قبل حتى يكون لديه خلفية سابقة عن طبيعة العمل المُقدم عليه بالإضافة إلى أن هذه التفاصيل تُعزز موقفه جدًّا في إمكانية حصوله على الوظيفة، وفي حالة ترك الوظيفة من الممكن أن يذكر الشخص سبب تركه له سواء كانت أسبابًا شخصية أو إدارية أو بسبب أشخاص في العمل.

رابعًا: الدورات التدريبية والكورسات

من الأمور التي تُعزز موقف الشخص في العمل أو تجعله مؤهلًا للحصول على تلك الوظيفة، في حال كنت تتساءل عن كيف تكتب سيرة ذاتية؟ هي مدى حصوله على كورسات أو دورات تدريبية سواء كانت تتعلق بالوظيفة المُقدم عليها أو لا في كلتا الحالتين تُعزز من قوة السيرة الذاتية الخاصة به وتجعلها من أولى الأشخاص المؤهلين للحصول على الوظيفة.

ولا بد من ذكر الشهادة التي حصل عليها الشخص، والفترة الزمنية التي قام بالحصول عليها بالإضافة إلى المكان الذي تم الحصول على الكورس منه ويُفضل أن يكون مكان معتمد لدى الشركة أو المدينة التي يعيش بها الشخص، ومن أفضل الكورسات التي لا بد من الحصول عليها هي الإنجليزية، كورسات الكمبيوتر ويُفضل ان يكون لدى الشخص لغة ثالثة في حالة ما إذا كانت اللغة العربية هي اللغة الأم للشخص.

اقرا أيضًا: سيرة ذاتية ..نتميز دائماَ بكل ما هو جديد، وكل ذلك على موقعنا الرائع

خامسًا:  المهارات

وهى من الأمور التي ليس من الضروري ذكرها في السيرة الذاتية ولكنها توضح مدى قوة الشخص في العمل المُقبل عليه ومدى معرفته أيضًا بالكمبيوتر والحاسوب وكيفية التعامل مع الأشخاص في التعامل في حالة إذا كان العمل يحتاج أن يكون العمل في مجموعة ويكون هو جزءًا منها فلا بد من ذكر تلك التفاصيل في السيرة الذاتية حتى تكون محل اهتمام الموارد البشرية.

سادسًا: الهوايات

ضمن الجواب على كيف تكتب سيرة ذاتية؟ نجد أنه قد يتطلب من الشخص ذكر الهوايات الخاصة به أو التي يُفضل القيام بها كالسباحة، كرة القدم، القراءة أو لعب الجيم، فهي أيضًا من الهوايات المميزة عند بعض الأشخاص، والغرض من ذلك التفصيل الذي من الممكن أن يكون ليس مهمًا لمُقدم الطلب، فهو مهم إلى صاحب الشركة لمعرفة مدى عقلية وتفكير الشخص المُقدم على الوظيفة.

ذلك عبر نمط حياته هل هو شخص يحب التغير والاختلاف والاهتمام بكل ما يدور من حوله والاهتمام بصحته وعقله أيضًا أم هو شخص روتيني كأغلبية الأشخاص الذين لا يهتمون بتلك الأمور ويعتقدون أنها من الرفاهيات التي يمكن أن يقوم الشخص بها وهناك ما هو أهم للقيام به.

ثامنًا: الأخطاء الإملائية

في بداية معرفة الشخص كيف تكتب السيرة الذاتية لا بد أن يكون عل وعي وإدراك تام بمخارج اللغة ومدى اهميتها بالإضافة إلى أن تكون كافة مداخل ومخارج اللغة لديه صحيحة، وألا يشوبها نوعًا من الأخطاء سواء في الكتابة أو التحدث بها، لأنها في حالة ما إذا كانت السيرة الذاتية تحتوي على أخطاء إملائية، حتى ولو كانت بسيطة فذلك يُعطي انطباعًا غير جيد عن الشخص المُقدم للوظيفة ومن الممكن أن يكون غير مؤهل لها، وهي خطوة هامة في معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية.

اقرأ أيضًا: أجمل نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf مصمم باحترافية

خطوات كتابة السيرة الذاتية

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كيف تكتب سيرة ذاتية ، هناك خطوات مُحددة لا بد من معرفتها قبل الإقدام على إنشائها حتى تكون سيرة ذاتية قوية وجيدة لكل من يراها، وتأتي الخطوات كالتالي:

أولًا:  التمهيد

تلك الخطوة من الأمور التي تُعطي الانطباع الأول عن الشخص المُقدم للوظيفة ومدى أهليته لها، بالإضافة إلى أنها لا بد يذكر الشخص نبذة بسيطة عنه غير مُفصلة أو مُجملة حتى لا يشعر الشخص بالضيق أو الملل عند قراءتها.

ثانيًا: صياغة السيرة الذاتية

لا بد أن يهتم مُقدم السيرة بالصياغة وترتيب المعلومات التي يقوم بتقديمها إلى الشركة مُعلنة إعلان العمل، ولا بد أن يكون ترتيب صياغة السيرة الذاتية يأتي على النحو التالي:

  • المعلومات الشخصية.
  • الهدف الوظيفي والذي هو السبب الرئيسي في التقديم لتلك الوظيفة.
  • المؤهلات الحاصل عليها الشخص.
  • الخبرات المهنية التي يتمتع بها الشخص وعدد سنوات الخبرة بها.
  • المهارات والتي تتضمن اللغات ومهارات الكمبيوتر في حالة معرفة بها.
  • التوصيات، وذلك في حالة ما إذا كان الشخص موصى عليه من شخص آخر للالتحاق بالوظيفة.

ثالثًا: تنسيق السيرة الذاتية

إذا كنت تتساءل كيف تكتب سيرة ذاتية؟ فلا بد من الاهتمام بالتنسيق، وأن تكون مُنسقة بطريقة جيدة حتى تلقي اهتمام الشخص المُطلع على السيرة الذاتية، ولا بد من اهتمام بالأمور التالية:

  • نوع وحجم الخط: والذي لا بد أن يكون من الأنواع التقليدية وألا يكون الخط من أنواع الخطوط الغير واضحة أو الغير مفهومة أو مُزخرفة.
  • نوع الورق المكتوب المُستخدم: لا بد أن يكون ذا جودة جيدة ومقوى حتى لا يتلف أو ينقطع بسهولة.
  • أن تكون الألوان مناسبة: فلا يجب اختيار الألوان الفاتحة أو الزاهية حتى لا ينجذب الشخص إلى عنصر محدد من السيرة الذاتية ويتم ترك باقي المعلومات به.

رابعًا: المراجعة النهائية

لا بد من مراجعة السيرة الذاتية قبل القيام بتقديمها عدة المرات، والتأكد من أن كافة المعلومات المتواجدة في السيرة الذاتية صحيحة، وأنه مستوفي كافة الشروط السابقة، فبذلك تكون سيرة ذاتية قوية.

في الختام نكون تعرفنا على إجابة كيف تكتب سيرة ذاتية؟ الذي يعتبر من أهم الأمور التي يهتم بها من قبل عدد كبير من الأشخاص الذين يلتحقون بالوظائف، ولا بد أن تكون على درجة عالية من التميز والرُقى لأن ذلك يؤهلهم لسوق العمل بشكل قوي، ويمكننا مساعدتك أكثر في الإجابة عن سؤال كيف تكتب سيرة ذاتية؟ من خلال التواصل معنا عبر الرقم +96877217771.