يتساءل الكثير في المملكة العربية السعودية عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، وبخاصة عقب إعلان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبر موقعها الرسمي عن إمكانية تقديم الشكاوى بطريقة إلكترونية.

لهذا نحن هنا، ومن خلال هذه المحاور الفرعية، نوضّح طريقة تقديم الشكاوى بالتفصيل، مع عرض المعلومات التفصيلية عن مكاتب الاستقدام، وإرفاق نموذج تطبيقي متميز.

ولمعرفة المزيد من خدماتنا المقدَّمة عبر موقعنا المتميز، ما زلنا ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: 0533243424

.

كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

ومكاتب الاستقدام مكاتب رسمية، تتبع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يجب عليها الالتزام بالقوانين واللوائح التنظيمية الخاصة بالعمل والعمالة، مع الالتزام بما تم الاتفاق عليه في العقد المبرم بينه وبين العملاء.

وعند مخالفة ذلك، فإن للعميل الحق الكامل في أن يقدم شكوى ضد مكتب الاستقدام الذي اتفق معه، ويمكن تقديمها إلى أحد المكاتب التابعة لوزارة العمل، لهذا يجب على مكاتب الاستقدام الالتزام بما تم الاتفاق عليه، بحيث يحافظ كل من الطرفين على الحقوق لكل منهما.

وإذا لم يتم ذلك فإن العميل الذي طلب الخدمة لن يتأخر وسيسعى إلى تقديم شكوى على مكتب الاستقدام، وصياغتها في معروض خاص بعد الاطلاع على كل التفاصيل المعلوماتية المتعلقة بالتساؤل الآتي: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام؟

شكوى مكتب استقدام مساند

وفي طريق الموطن الباحث عن أفضل طريقة لتقديم الشكوى ضد مكتب الاستقدام، ننوه هنا في هذا المحور من مقالنا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أطلقت عام 2014 م برنامجًا إلكترونيًّا يسمى منصة مساند، سعيًا لحماية حقوق الأطراف في عقد الاستقدام، وللقضاء على المكاتب غير المرخص لها.

وبرنامج مساند هو منصة إلكترونية تسهل على الفرد إجراءات الاستقدام، وتهدف لرفع مستوى وعي أصحاب العمل والعمالة المنزلية بجميع حقوقهم وواجباتهم، مع العلم أنه منذ شهر يوليو من العام 2019 م، قد تم العمل بالعقد الموحد في المملكة من أجل تطوير قطاع الاستقدام، وإيضاح العلاقة التعاقدية بين جميع الأطراف.

وقد أصبح إبرام عملية التعاقد المتعلقة بمجال الاستقدام تتم بصورة كاملة عبر البوابة الإلكترونية لمنصة مساند، بالإضافة إلى دفع القيمة المالية للاستقدام، وقد تم فرض غرامات مالية على مكاتب الاستقدام، عند تأخر وصول العمالة المطلوبة عن وقتها في عقد العمل، وهذه المدة المحددة لا تتعدى التسعين يومًا.

وتعتبر منصة مساند من أبرز الخدمات النوعية التي تُسهم في تقديم خدمة نوعية للمواطن المرتبط بمعاملات مع مكاتب الاستقدام، ويمكن تقديم الشكوى من خلال معرفة كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، عبر هذه الخدمة من خلال:

– الاتصال الهاتفي على الرقم: ١٩٩١١.

– التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بمنصة مساند بوزارة الموارد البشرية: [email protected]

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

ربما يعاني العميل من عدم قيام مكتب الاستقدام بأداء المهام المنوطة به، وفي هذه الحالة يحق لهذا العميل تقديم الشكوى ضده إلى الجهة المعنية، ومن أجل أن تجد الإجابة الكافية عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، نضع بين يديك خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام بأسلوب متميز، ونوجزها لك في النقاط الآتية:

  1. ضع في أعلى نموذج الشكوى صيغة البسملة: بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. ‏بيِّن الجهة الرسمية الخاصة بمتابعة موضوع الشكوى التي تقدمها، مع الحرص على دقة الصياغة اللغوية.
  3. ‏وجه أطيب التحايا القلبية للجهة المختصة بمتابعة شكواك المقدمة في خطاب: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  4. ‏احرص على أن تكون دقيقًا في اختيار موضوع للشكوى، نظرًا لأن بتحديده يتم معرفة غرضك من تقديم الشكوى على مكتب الاستقدام، ومدى ارتباط الشكوى بالجهة المختصة.
  5. قدِّم تعريفًا موجزًا عن طرفي الشكوى، بوصفه من أبرز عناصر الشكوى الجوهرية، بحيث يتم ذكر بيانات المشتكي الخاصة: اسمه، هويته الوطنية، سكنه، هاتفه، ثم أضف أهم ما تعرفه من بيانات عن المشتكى عليه.
  6. قدّٓم عرضًا تفصيليًّا في متن الشكوى، مبينًا السبب الذي تم بسببه البحث عن كيفية تقديم الشكوى على مكتب استقدام، وذلك من خلال التواصل إلى أهم معالم الإجابات المقنعة عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  7. ‏اعرض أهم الآثار المترتبة على المشكلة، وبيِّن أهم مطالبك المرجوة في خطاب الشكوى.
  8. إرفاق الأدلة الإثباتية التي تؤكد صحة شكواك في ملف خاص بها.
  9. ‏الدقة في عرض الشكوى، بلغة أسلوبية رصينة ومنطقية محببة للنفوس، وتجنب لغة الأوامر والنهي فيها.
  10. اختم شكواك بالشكر والدعاء والثناء للجهة المعنية، وذيِّل خاتمة الشكوى بالبيانات الرسمية مجددًا مع توقيعك المعتمد.

طريقة تقديم شكوى مكتب استقدام

وفقًا لاستراتيجية المملكة العربية السعودية لتطوير وتحسين الأداء الوظيفي على مستوى مؤسساتها المختلفة، فقد اتخذت في الآونة الأخيرة برامج نوعية لتحويل العديد من الخدمات التقليدية إلى صورة إلكترونية حديثة، وسعيًا لمواكبة التطورات العصرية الحديثة، فقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موقعًا إلكترونيًّا يتم من خلاله تقديم الكثير من الخدمات بصورة لائقة.

ويمكننا القول في سياق هذا المحور المتصل بموضوعنا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، بأنه يمكن للعملاء أو مكاتب الاستقدام تقديم الشكوى بتقنية حديثة، عبر ما توفره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خدمات إلكترونية من أهمها منصة مساند المشار إليها سابقًا.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

ونحن في طريق البحث عن إجابة مقنعة عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، نشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وفروعها المتعددة، تعد الجهة المختصة بمتابعة الشكاوى الخاصة بمكاتب الاستقدام، إضافة إلى مراكز الشرطة والمحاكم القضائية وغيرها الكثير من الجهات الحكومية التي لها الصلاحية الكاملة بالنظر في شكاوى المواطنين المتعلقة بمكاتب الاستقدام.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

يتصل بسياق الحديث عن موضوعنا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام نقطة مهمة، تتمثل في أن مكاتب العمل ذات الفروع المتعددة بالمملكة هي الجهة الأولى المعنية بالمتابعة والإشراف على حل المشاكل الخاصة بمكاتب الاستقدام، وننوه إلى أن رقم الشكاوى المخصص بالعمالة المنزلية هو ذات الرقم الخاص بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهو الرقم التالي: 19911.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

وأما فيما يتعلق بكيفية التبليغ عن مكتب استقدام ما، نشير هنا في سياق حديثنا عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، إلى أنه توجد هناك العديد من الطرق للتواصل مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ونعرض كيفية كل طريقة منها على النحو التالي:

  • تقديم الشكوى من خلال الاتصال الهاتفي مباشرة على الرقم الموحد للوزارة: 19911.
  • توجيه الشكوى إلى أحد فروع مكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
  • إرسال الشكوى بالطريقة الحديثة إلكترونيًّا، وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

ولا بد أن تكون صيغة الشكوى المقدَّمة ضد مكتب الاستقدام مقننة ورسمية، توضح فيها تفاصيل المشكلة التي وقعت بين العميل والمكتب، وفق الإجراءات اللازمة في صياغة معروض الشكوى المتعلق بالسؤال التالي: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام؟

ومن أجلك أنت أيها القارئ الكريم، نقدم نموذجًا تطبيقيًّا يستحق المتابعة، نتناول فيه كيفية صياغة الشكوى ضد أحد مكاتب الاستقدام التي تماطل وتخالف في أداء المهام الواجبة كما يجب، فتابعنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مكتب الموارد البشرية بمنطقة…… المحترم

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: شكوى ضد مكتب استقدام

أنا المواطن…….، ورقم هويتي الوطنية……، ورقمي الوظيفي هو………، وعنوان الإقامة الدائم…….، ورقم هاتفي……….،

أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد مكتب الاستقدام الواقع في منطقة…….، وعنوانه……….، ورقم هاتفه………..

سيدي الوزير:

يطيب لي وأنا أتساءل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام بأن أوجه خالص الشكر والتقدير لمعالي سعادتكم، ولمكتب العمل، عرفانًا واعتزازًا بتعاضد جهودهم المهنية، من أجل دفع مسيرة وطننا نحو التطور والرقي، وبالمحبة والافتخار أبتهل إلى الله بأن يحفظكم من كل سوء، ويديم نعمة الأمن والأمان على هذا البلد الطيب.

سيدي مدير المكتب الفاضل:

وبالإشارة إلى الموضوع المتقدم ذكره، أود إحاطتكم علمًا بأنني قد عقدت اتفاقًا مع مكتب الاستقدام المشار إليه، وذلك بهدف استقدام سائق منزلي خاص من إحدى الدول الأجنبية، نظرًا لأنني منشغل بمهام وواجبات تقع على عاتقي، مع أنني أحتاج إلى سائق للعمل في إطار خدمة أبنائي وزوجتي.

وكان الاتفاق بيننا على مبلغ مالي قدره……….، لكن تبين فيما بعد، أن مكتب الاستقدام لا يقوم بأداء واجباته المنوطة به كما يجب، حيث إنه يقوم بالتحايل والتلاعب في أسعار استقدام العمالة المنزلية، ومنبع هذا الأمر من خلال ما يقوم به هذا المكتب من طلبات أخرى إضافية لما ورد من إعلانات محددة عن أسعاره الخاصة باستقدام العمالة المنزلية.

بالإضافة إلى عدم توفير العمالة المنزلية في الوقت المحدد، إذ إنه يقوم بالمماطلة والتأجيل لأيام وأشهر، وهذا هو ما جعلني أبحث عن إجابة شافية عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام لتوجيهه إلى معالي سيادتكم، من أجل اتخاذ الإجراء المناسب.

سيدي الفاضل:

إن مضمون هذه الشكوى يتمحور في تلاعب وتحايل المكتب في عدم توفير السائق المنزلي في المدة الزمنية المحددة في عقد الاتفاق، حيث كان من المفترض توفيره خلال شهر فقط، ولكني إلى الآن لم يصل العامل وقد مضت ستة أشهر، ورغم تعاوني الدائم مع المكتب، وبذلي لمزيد من المفاوضات معهم بشأن ضرورة توفير السائق في أقرب وقت ممكن، لكن لم أرَ أي تجاوب منهم، ولم أستطع استعادة مبلغي المالي.

وبعد أن نفد صبري لهذه المدة الطويلة اكتشفت مدى تحايل المكتب وتلاعبه على عملائه، لهذا أتقدم إليكم بشكواي هذه وأنا على يقين بأنكم خير من يقدر على إيقاف هذا التلاعب والمماطلة من مكتب الاستقدام هذا، في تقديم الوعود الزائفة وغير الحقيقية، وأرجو من سيادتكم النظر إلى طلبي بجدية، وذلك من أجل الوقوف أمام أفعال هذا المكتب التي بسببها كنت مضطرًا لكتابة هذه الشكوى إليكم عبر: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

سيدي الفاضل:

بناءً على تلك الأسباب والمبررات، أرجو من سيادتكم الموقرة غاية الرجاء أخذ الإجراءات اللازمة، ضد هذا المكتب، نظرًا لأن غياب دور الرقابة والإشراف على مثل هذه المكاتب، يرفع من مستوى تماديها في عملية النصب والتحايل على المواطن، إضافة إلى التهرب من تنفيذ وعودها المتفق عليها.

وفقكم الله تعالى وسدد على طريق الخير خطاكم، ولكم منا خالص الشكر وفائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/……….

رقم الهوية الوطنية/………..

رقم التلفون/……….

التوقيع/………..

تلاعب مكاتب الاستقدام

ونختم حديثنا المتصل بالإجابة عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، بأنه توجد هناك العديد من مكاتب الاستقدام التي تتلاعب في مهامها، إضافة إلى عدم الالتزام بالمدة المتفق عليها بينهم وبين العملاء، الأمر الذي يستدعي أخذ الحذر والحيطة من المواطنين في تعاملهم مع مثل هذه المكاتب.

وبهذا نصل بكم إلى ختم حديثنا عن: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، تناولنا فيه بمنتهى الدقة محاور معلوماتية منوعة ذات صلة بمكاتب الاستقدام.

ويبقى الأمل في تميزنا متصلًا بتواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424