متابعينا الكرام، تتجدد بكم التراحيب مع تجدد مقالاتنا المفيدة، والتي منها مقالتنا لهذا اليوم المعنونة: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي.

والتي تتضمن في طياتها نبذة تعريفية عن البريد السعودي، وأبرز الخدمات التي يقدمها البريد السعودي، وتتبع شحنة البريد السعودي.

بفضل الله ثم بفضل ثقة عملائنا بنا، أصبحنا –ولله الحمد- الأفضل في كتابة جميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات وكلمات الاحتفالات وعبارات الشكر والتقدير.

بسعر رمزي وبجودة عالية، لطلب الخدمة أو الاستفسار عنها يرجى التواصل مع خدمة العملاء على تطبيق الواتساب على رقم/ 0533243424

كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي

متابعينا الكرام، هناك سؤال شائع، ويبحث عن إجابته الجميع في المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين.

وهذا السؤال يتمثل في: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ وقبل الشروع في الإجابة عن هذا السؤال دعونا نلق نظرة تعريفية عن البريد السعودي.

البريد السعودي

عزيزي المتابع، تعد مؤسسة البريد السعودي الهيئة التنظيمية الأكثر تقدمًا في القطاع الحكومي خلال هذه الفترة؛ حيث قامت بتطوير العديد من الخدمات الإلكترونية مثل العنوان البريدي (خدمة واصل).

وكذلك خدمات العناوين الدولية (واصل العالمية) وخدمات النظام الجغرافي للعناوين والعناوين البريدية؛ حيث إن العنوان البريدي السعودي من أحدث العناوين على مستوى المؤسسة.

وقد حصل على العديد من الجوائز الدولية والإقليمية والمحلية في هذا المجال وفي مجالات أخرى كثيرة، وقبل الإجابة عن سؤلك كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي علينا معرفة المزيد عن البريد السعودي.

إذ صدرت أول طوابع بريدية تحمل اسم المملكة العربية السعودية في الأول من يناير عام 1934م، وما زالت الطوابع البريدية العادية تصدر حتى يومنا هذا.

وتحتوي معظم هذه الطوابع على موضوعات تتعلق بالحياة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك سلسلة الطوابع التي يستمر إصدارها لفترة طويلة في سلسلة غير نهائية.

ولقد أنشأت مؤسسة البريد السعودي العنوان الوطني ليكون عنوانًا وطنيًا موحدًا وشاملًا لجميع مناطق ومدن وبلدات وصحاري المملكة العربية السعودية.

وإنه في 24/7/1434 هـ وافق مجلس الوزراء السعودي على العنوان الوطني كمرجع رئيسي لمخاطبة المملكة العربية السعودية.

إذ يهدف العنوان الوطني إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع من خلال عناوين موحدة لجميع المناطق والمدن، ليسهل التعامل معها والاستنتاج والاستفسار عن كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي.

كما أن البريد السعودي يتخذ إستراتيجية تدور حول البناء الإستراتيجي للمؤسسة (بناء شبكات متعددة)، وتطوير وحدات الأعمال، وتطوير الهيكل التنظيمي وأساليب العمل؛ لتحقيق أهداف مختلفة، منها؛ تطوير الأطر التنظيمية للقطاع البريدي بشكل عام، والعمل على إعداد نظام متطور للعمل البريدي في المملكة العربية السعودية.

بجانب تطوير الخدمات البريدية التي تقدمها المؤسسة العامة للبريد السعودي، وتحديث وتطوير أداء المؤسسة في السوق البريدي، والتوسع في نمو جديد ومربح وجيد، ومفعم بالأنشطة والمنتجات والخدمات بما فيها كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي.

والتي منها تقديم الخدمات البريدية والمنتجات المتنوعة للعملاء، وتطوير الأساليب الحديثة لقبول البريد وتحصيله ومعالجته ونقله وتوزيعه، وتقديم خدمات الحوالات.

مع إنشاء الشركات التابعة والمساهمة في إنشاء الشركات التي تنفذ أو تشارك في الأنشطة المتعلقة بطبيعة البريد من حيث أعمالها.

بالإضافة إلى إنشاء البرامج وتطوير الخدمات الإلكترونية التي تحقق أهداف التجارة الإلكترونية الحكومية، وأداء أي مهام أخرى تتناسب مع طبيعة عملها.

مع الحرص على تنويع المنتجات والخدمات من خلال إدخال خدمات جديدة، واستمرار تطوير وتحديث منافذ بيع المكاتب الأمامية والتي يمكن الاستفسار من خلالها عن كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي.

وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات لتكون كفيلة بالإجابة عن السؤال الشهير: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي.

والعمل على نشر خدمات ومنتجات بريدية شاملة وتغطية مدن ومحافظات وبلدات المملكة بتلك الخدمات وتنظيم ممارسة العمل البريدي في سوق البريد والصناعة.

وإجراء الدراسات الدورية والمستمرة لتلافي العقبات التي تحول دون تقديم الخدمات البريدية، والتعزيز المستمر للقوى العاملة في العمل، من خلال استقطاب المهارات والمعرفة الوطنية المتخصصة في كل المجالات التي تلبي احتياجات المؤسسة.

تتبع شحنة البريد

وعبر مقالنا: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي نود أن نبين أن البريد السعودي (سُبل) أحد الأنظمة البريدية، تديره الحكومة في المملكة العربية السعودية.

ويُعرف عمومًا داخل المملكة العربية السعودية باسم “البريد”. وله مكاتب كثيرة وعملائها أكثر من 11.5 مليون عميل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ولقد قام البريد السعودي باستثمارات كبيرة في البنية التحتية الإلكترونية والتكنولوجية للعمليات البريدية لتحسين الجودة وتسريع الخدمات.

كما أنه ساعد العنوان الوطني الذي طوره البريد السعودي على زيادة توزيع البريد وإمكانيات توصيله إلى مواقع العملاء وتوفير حل متميز للخدمة ووسائل التواصل الاجتماعي داخل المملكة.

بالإضافة إلى تطوير خدمات البريد السريع من خلال خدمة البريد السريع (EMS) وتم تطوير خدمات النقل من خلال إنشاء شركة نقل.

ولكل من يسأل: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ تعد خدمة تتبع الشحنات التابعة للبريد السعودي حتى وصولها للعميل من أبرز الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد السعودي.

وذلك ظل في إطار جهود المؤسسة العامة للبريد السعودي المستمرة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين داخل المملكة.

بجانب العديد من الميزات التي تجعلها الاختيار المفضل لمرسلي ومستلمي الشحنات، ومن أهمها الأسعار المناسبة والخيارات المتنوعة لإرسال الشحنة، ويمكنها توصيل الشحنات في أي مكان داخل المملكة أو خارجها.

ويقدم البريد السعودي لعملائه من الأفراد أو الشركات خدمة إرسال الطرود البريدية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية أو في أي مكان في العالم.

حيث يمكن للناس إرسال الهدايا أو المعدات أو الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها، وتعد هذه الخدمة من الخدمات البريدية المنافسة التي يقدمها البريد السعودي للعملاء بأسعار مميزة ومختلفة عن الأسعار التي تقدمها شركات الشحن العادية.

كما أنه تختلف قيمة الطرد الذي يتم إرساله عبر البريد السعودي حسب وزن الطرد والمكان الذي يتم إرساله إليه سواء كان داخل المملكة العربية السعودية أو كان هذا الطرد خارجها.

أما عن الوقت المتوقع لوصول الشحنة يختلف حسب المكان داخل المملكة أو خارجها، والذي سوف نتطرق له في هذا المقال: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟.

تتبع شحنة البريد السعودي

متابعينا الكرام, لكل من يسأل عن: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ فنقول لكم إنه يمكن لعملاء البريد السعودي تتبع الشحنات من خلال خدمة التتبع، سواء كان مقدم الطلب هو المرسل للشحنة أو هو المستلم للشحنة، وذلك من خلال رقم التتبع المتاح للعملاء.

وهذه تعود من ضمن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد السعودي للعملاء، أما عن: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي، فإنه يمكنك تتبع الشحنات باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: الدخول على الموقع الرسمي للبريد السعودي سواء بجهاز الحاسب أو بالهاتف المحمول..

الخطوة الثانية: اضغط على خدمة “تتبع الشحنات”.

الخطوة الثالثة: ادخل رقم التتبع الخاص بك.

الخطوة الرابعة: انقر على أيقونة “تلميح” ؛ لإظهار كل تفاصيل حالة الشحنة منذ تسليمها.

عزيزي القارئ، ولكن قد يقول قائل: “كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي وأنا لا أمتلك رقمًا تتبعًيا؟” ومن هنا فإنه يستوجب عليك –أولًا- معرفة كيفية الحصول على رقم تتبع، ويحصل العميل وبكل سهولة على رقم تتبع الطرد الذي أرسله عبر البريد السعودي من خلال الموظف المختص بعد تسليم الطرد؛ ليتم إرسال معلومات عن الصنف المرسل وقيمة الشحنة والوقت المقدر للوصول، وإدخال البيانات المرسلة من قبل البريد الإلكتروني، ورقم التتبع.

والذي يمكن للمشتري عن طريقه التحقق من حالة العنصر والتحقق من وقت وصوله بالبريد حتى تسليمه إلى العميل, وفي حالة فقدان رقم التتبع يمكن للناس التحقق منه من خلال خدمة عملاء البريد السعودي.

يقدم البريد السعودي -كما ذكرنا- خدمة توصيل الطرود إلى أي جزء من العالم مقابل أسعار الشحن المقررة، وإنه يختلف وقت تسليم الطرود خارج المملكة العربية السعودية بشكل عام من سبعة أيام إلى أسبوعين، والتي قد تزيد أو تنقص حسب عدد من الظروف.

بما في ذلك نوع الخدمة التي سيتم شحن الحزمة عليها، أو حالات الطوارئ، كما أنها تختلف حسب الدولة التي يتم إرسالها إليها.

وإنه يمكن للعميل معرفة الوقت المقدر لوصول الشحنة في البلد المطلوب، وقيمة سعر الشحنة من خلال حاسبة الأسعار الإلكترونية المقدمة من موقع البريد السعودي الرسمي.

بعد أن أجبنا عن السؤال: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ والخطوات التي يمكن من خلالها استخراج رقم التتبع، فسنتعرف الآن على حاسبة أسعار البريد السعودي.

يقدم البريد السعودي لعملائه خدمة خاصة، وهي حاسبة الأسعار، والتي من خلالها يمكن معرفة الأسعار المتوقعة للشحن البريدي المراد إجرائه.

والتي تختلف حسب اختلاف وزن الشحنة، واختلاف جهة الشحنة، واختلاف وقت وصولها، والذي يمكن معرفة سعر الباقة باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تسجيل الدخول إلى صفحة حاسبة أسعار البريد السعودي عبر رابط الموقع الرسمي للبريد السعودي.

الخطوة الثانية: ادخل وزن الشحنة المراد الاستعلام عنها بالجرام.

الخطوة الثالثة: اختر وجهة الشحنة التي تود الاستعلام عنها, سواء داخل المملكة أو خارجها.

الخطوة الرابعة: الضغط على أيقونة “احسب” لعرض كل التفاصيل المتعلقة بسعر الشحن للشحنة التي تود الاستفسار عنها إلى محل إقامة العميل.

وهنا نقول لكل من يسأل: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ فإن كل ما عليك فعله هو وضع رقم تتبع البريد السعودي الخاص بك في المكان المخصص، والنقر فوق زر التتبع والانتظار بضع ثوان للحصول على جميع المعلومات بما في ذلك المواقع والتواريخ.

عزيزي المتابع, ومن خلال مقالنا: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟ يسعدنا أن نستعرض لكم بعض الخدمات التي يقدمها البريد السعودي.

إذ يقدم البريد السعودي العديد من خدمات التوصيل حسب احتياجات العملاء، وإليك قائمة بأبرز خدماته:

أولًا: خدمة واصل، والتي هي عبارة عن خدمة توصيل لجميع الخدمات البريدية إلى منازل المواطنين والمقيمين.

ثانيًا: خدمة الجامعة, والتي هي عبارة عن خدمة تم تصميمها خصيصًا لإرسال مستندات قبول الطلاب إلى جميع الجامعات الحكومية مجانًا.

ثالثا: الخدمة المريحة, والتي هي عبارة عن خدمة مخصصة لخدمة مدققي حسابات الوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة.

رابعًا, خدمة التوصيل والتسليم إلى المملكة المتحدة, والتي هي تتمثل في خدمة EMS متخصصة للشحنات المقيدة بالمملكة المتحدة.

خامسًا: خدمة إكسبرس, وهي عبارة عن خدمة منخفضة السعر للحزم والهدايا لدول عربية أخرى في الخليج العربي.

سادسًا: خدمة التوصيل للهند, والتي هي عبارة عن خدمة بأسعار تنافسية للغاية لإرسال طرود حتى 30 كجم إلى الهند.

سابعًا: خدمة التوصيل لمصر والسودان, والتي هي عبارة عن خدمة توصيل الطرود لمصر والسودان.

اقرأ أيضًا: نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

وإلى هنا نكون توصلنا بحضرتكم الكريمة إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم: كيف اتتبع الشحنة في البريد السعودي؟

والذي تعرفنا من خلاله كيفية تتبع شحنات البريد السعودي بعد إرسال الطرود سواء داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.

كما يمكنكم الحصول عل خدماتنا الكتابية الراقية والحصرية لجميع أنواع المعاريض والخطابات والتظلمات والشكاوى، وذلك من خلال التواصل معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الواتساب: 0533243424