هذا المقال ستتمكن من خلاله -أخي القارئ- من معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة وأساليب مقنعةوصياغة احترافية، كذلك يسعدنا أن تستفيد بمزيد من خدماتنا من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

كيفية كتابة شكوى تظلم

سنكشف لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال سرًّا من أسرار المهنة، لما نجدك فيه من حيرة في كيفية كتابة شكوى تظلم، خاصة أن حياة الإنسان لا تخلو من تعرّضه للظلم من قبل الآخرين، لذا فإنه فكثير من الأشخاص يبحثون عن طريقة صياغة الشكوى بشكل صحيح، وكيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة احترافية.

لذا من خلال هذا المقال، سنضع بين يديك أهم المعلومات التي تتحدث عن كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة صحيحة ومؤثرة، مع توضيح عناصر الشكوى ومكوناتها.

كتابة شكوى تظلم

عند الرغبة في كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة وصحيحة، يجب عزيزي القارئ أن تكون على دراية تامة بكيفية كتابة شكوى تظلم بالخطوات الصحيحة، إذ إن هناك أربعة مكونات للشكوى، ولكل مكون من هذه المكونات عناصره التي منها:

المدعي (مقدم الشكوى)

هو الشخص الذي يرفع الشكوى أو التظلم، ويسعى جاهدًا إلى معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم، ويجب أن تتوافر فيه عدة أمور منها:

أولًا: أن يكون المدعي هو نفسه مقدم الشكوى أو التظلم، إذ لا يُقبل أي تظلم أو شكوى يتم تقديمهما من قبل شخص آخر، إلا أن يكون وكيلًا أو وليًّا شرعيًّا أو وصيًّا.

ثانيًا: أن يكون المدعي شخصًا محددًا أو أشخاصًا محددين، ولا يتم قبول أي شكوى أو تظلم إذا كان مقدمها شخصًا مجهولًا، ومصدرها غير معروف.

ثالثًا: أن يكون للمدعي حُجة قوية وظاهرة، ومنطقية، وأن يحاول جمع أكبر عدد ممكن من الأدلة والمستلزمات والمرفقات التي تُعزز من قوة خطابه، وتجعل منه خطابًا مقنعًا ومؤثرًا.

رابعًا: أن يكون مقدم الطلب ملتزمًا بالأنظمة والقوانين، وألا يكون مخالفًا للأنظمة والقوانين، وألا تكون شكواه كيدية كاذبة.

خامسًا: أن يكون عارفًا بقواعد الكتابة الصحية للشكاوي والتظلمات، وعلى علم بأجزاء الخطاب وعوامل الإقناع فيه، وعارفًًا كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة صحيحة وفعّالة.

المدعى عليه

هو الذي تُرفع الشكوى ضده، وقد يكون فردًا أو شخصًا بعينه، أو جهة من الجهات الحكومية أو الخاصة، ويجب أن يكون المدعى عليه معلومًا ومحددًا وظاهرًا، إذ إن الشكوى التي لم يتم تحديد المدعى عليه من خلالها تُعد غير صحيحة وغير مقبولة، لأنها فقدت رُكنًا من أركان الشكوى.

الدعوى

يقصد بالدعوى (مضمون الشكوى ومحتواها)، ويجب أن تتوافر فيها عدت أمور مهمّة وضرورية، إذا تمكنت من معرفتها ستعرف كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة مقنعة ومؤثرة؛ كون الدعوى أهم ركن من أركان خطاب شكوى تظلم، وهي المحور والمرتكز، وعليك أن نراعي فيها عدة أمور، حتى تعرف كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة احترافية ولمسة إبداعية، وتحقق مبتغاك منها، لذا اتبع الآتي:

أولًا: احرص على أن تكون الدعوى منطقية ومعقولة ومشروعة، وألا تحتوي على مطالبات بأشياء غير مشروعة أو مخالفة للنظام والقانون.

ثانيًا: احرص على أن تكون موجزة ومختصرة، إذ إن الدعوى الطويلة تكون غالبًا مملة وغير منظورة فيها؛ نظرًا لطول عباراتها وكثرة أحداثها وتشعبها، لذا اجعلها موجزة ومختصرة مع عدم تكرار العبارات والفقرات.

ثالثًا: احرص على أن تكون الدعوي واضحة كوضوح الشمس في كبد في السماء، ليس فيها أي جانب من جوانب الغموض والتورية، سواء من ناحية معانيها وأحداثها، أو من خلال عباراتها.

رابعًا: احرص على أن تكون الدعوى مدعومة ومُعززة بالمرفقات كأدلة وبراهين على صدق الدعوى، مع الإشارة إليها في أثناء كتابة الشكوى، إذ ينبغي عليك قبل الدعوي معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم بجميع الطرق السليمة.

خامسًا: الترتيب في كتابة فقرات الدعوى وعناصرها وفروعها، حتى لا تتداخل العبارات والكلمات مع بعضها البعض، فيحدث تضارب في الأحداث، ومن ثَم لا يتمكن المستقبِل من فهمها على الوجه المطلوب.

المستقبِل (الجهة المرسل إليها الشكوى) 

عندما تقوم برفع شكوى لا بد من معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم بكل الجوانب، إذ إن المستقبل يُعد ركنًا من أركان الشكوى، لذا يجب عليك معرفة عدة أمور عن الجهة المتلقية للخطاب، حتى تتمكن من كيفية كتابة شكوى تظلم مؤثرة ومُقنعة ومنها:

أولًا: ينبغي أن تكون الجهة المرسل إليها التظلم جهة معروفة ومحددة، فالشكوى غير المرسلة أو الموجهة إلى جهة لا تُقبل، خاصة أن الجهة المتلقية للتظلم من أهم أركان الشكوى.

ثانيًا: ينبغي أن تكون الجهة متخصصة في موضوع الدعوى ومحتواها، فإذا كانت الشكوى متعلقة بجانب قضائي، تُرفع إلى جهات القضاء ووزارة العدل، وإذا كانت متعلقة بجانب أمني فتُرفع إلى وزارة الداخلية، وإذا كانت تتعلق بالعمل والعمّال والاستقدام وغيرها، فتُرفع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عبر مكاتب العمل الموجودة في كل مكان.

ثالثًا: لا بد من مراعاة الفروق المختلفة في الجهات المتلقية للشكاوى والتظلمات، سواء من ناحية التخصص أو من المناصب، ومن ناحية القطاعات المدنية والعسكرية، فلكل جهة تعامل خاص، لذا عليك أن تكون على دراية تامة بكيفية كتابة شكوى تظلم للجهة التي سترفع إليها شكوى تظلم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تظلم

عوامل الإقناع في كتابة شكوى تظلم

الإقناع من أهم الأساليب التي يجب اتباعها في كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة ومقنعة، وهناك عوامل مهمة للإقناع يجب التركيز عليها عند كيفية كتابة شكوى تظلم أهمها:

أولًا: المعرفة، فهي من أهم الأمور التي يجب الاعتماد عليها في هذه الحياة، فمعرفتنا بالشيء من كل الجهات والجوانب يجعلنا نكتسب القدرة على الإقناع والتأثير. إذ يصعب إقناع من أمامنا بشيء غير ملمِّين بجوانبه، إذ إن الإجابة عن كيفية كتابة شكوى تظٌلُمٌ بطريقة مقنعة هي المعرفة الكاملة عن المدعي والمدعى عليه وكل ما يتعلق بالدعوى، وأيضًا المعرفة بالجهة المتلقية للخطاب.

ثانيًا: المصداقية، فالإقناع والمصداقية صفتان متلازمتان، إذا وجد أحدهما وجد الآخر؛ وإذا فُقد أحدهما فُقد الآخر ، فإنه من المستحيل أن تتمكن من إقناع الآخرين بأشياء غير صحيحة على الإطلاق.

ثالثًا: التوكل على الله تعالى والثقة في عدله، والاستعانة به على كل شيء تقوم به، فمن وجد الله ماذا فقد، ومن فقد الله ماذا وجد؟ فالتوكل على الله باب وسيع من أبواب التوفيق والنجاح، وبه نتمكن من إقناع الآخرين بما نريد، إذ إن الله يسخر لعباده المتوكلين ما لا يسخره لغيرهم، ويفتح لهم أبوابًا لا تُفتح لغيرهم.

رابعًا: التنسيق الفريد والمتميز في كيفية كتابة شكوى تظلم، لأن التنسيق يعطي طابعًا جماليًّا رائعًا للخطاب، ويجذب نحوه القارئ بشغف، ويحظى باهتمام كبير، أما الخطابات والتظلمات غير المُرتبة أو المنسقة، فإنها تُنفّر القارئ، ولا تحظى بأي اهتمام.

خامسًا: استخدام اللغة العربية الفصحى البسيطة، فكل من يسأل عن كيفية كتابة شكوى تظلم نقول له: عليك الظَفَر باللغة العربية الفصحى البسيطة والاعتماد عليها بعد الله، كونها ذات أسلوب ساحر، وعبارات مؤثرة، وكلمات مقنعة.

كيفية كتابة رسالة تظلم

عزيزي القارئ، من خلال هذه الفقرة سنخبرك بكيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة وإبداعية، وطريقة كتابة رسالة تظلم بأساليب مقنعة، وذلك من خلال النموذج النظري الذي سنضعه بين يديك الآن، وما يعقبه من نموذج تطبيقي، لنضع لك النقاط على الحروف، ونرسخ لك جميع المعلومات، وذلك وفق الخطوات الآتية:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بخط جميل ومميز، مع تربعها على رأس صفحة الخطاب.
  2. كتابة التوجيه، وهي الجهة التي يتم رفع الخطاب إليها، إذ إننا نقوم بكتابتها في منتصف السطر بخط عريض وحجم كبير.
  3. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:) بخط عادي ومن أول السطر.
  4. كتابة مقدمة قصيرة ووجيزة، التي تُعدُّ تمهيدًا وبوابة عبور إلى المضمون، وتتضمن عبارات شكر تقدير ومدح وثناء للجهة التي سنرفع إليها الخطاب، مع التمنيات بدوام التوفيق والسداد.
  5. كتابة اسم المدعي والمدعى عليه في أول المحتوى عبر صياغة الخطاب، ويكون بطريقة سلسة واستهلال مؤثر.
    مثال: أنا المواطن/ …………….. سعودي الجنسية، بموجب ما أحمله من هوية وطنية برقم (………….) أتقدم إليكم بهذه الشكوي ضد المدعو/ …………….. حامل الهوية الوطنية رقم (……………….).
  6. كتابة مضمون الشكوى (الدعوى) على شكل نقاط وفقرات واضحة ومنفصلة عن بعضها البعض، مع الإشارة إلى المرفقات الملحقة بالشكوى.
  7. كتابة ما تود الحصول عليه إثر كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة ومقنعة وبأساليب مؤثرة، ويكون ذلك على شكل نقاط.
  8. كتابة عبارات استعطاف واسترحام وتودد بضرورة النظر في خطابك وشكواك وتظلمك، مع اقتباس بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، والتي تدل على تحقيق العدل والإنصاف ونصرة المظلوم، والتعاون مع الآخرين وقضاء حوائجهم.
  9. كتابة خاتمة جميلة ورائعة تحتوي على تكرار لعبارات الشكر والتقدير لهذه الجهة على جلّ اهتمامها ورعايتها، فضلًا عن عبارات الوداع والمشتملة على الدعاء بطول الصحة والعافية والتمنيات الدائمة بالنجاح المستمر، مع إغلاق الخطاب.
  10. تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع، ويكون كل ذلك على يسار أسفل الخطاب.
  11. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة وقراءته عدت مرات؛ لضمان سلامته من جميع الأخطاء النحوية والإملائية، والتأكد من صحة الجهة والتنسيق.
  12. إرسال الخطاب إلى الجهة المعنية عبر إحدى الوسائل التي يتم استخدامها لإيصال التظلمات والشكاوى إلى الجهات المرسلة إليها، ومنها البريد الممتاز، أو الرسائل النصية عبر الهاتف، وكذلك عبر البوابات والمنصات الإلكترونية، أو الذهاب بها شخصيًّا وتسليمها إلى المكاتب المحددة والمخصصة لاستلام التظلمات والشكاوى.

بذلك نكون قد أوضحنا لك الصورة عزيزي القاري فيما يخص كيفية كتابة شكوى تظلم بطريقة مؤثرة وأساليب مقنعة، وذلك عبر ما قدمناه لك من خطوات من خلال النموذج النظري، والآن سنضع بين يديك النموذج التطبيقي لتكون الصورة أكثر وضوحًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب تظلم جاهز

صيغة كتابة خطاب تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس ديوان المظالم المكرم/………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة كتابة خطاب تظلم

معالي رئيس الديوان الملكي:

نشيد بدوركم الكبير والبارز في رد المظالم عن المظلومين من أبناء هذا البلد المبارك، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

أتقدم إليكم بهذا التظلم، وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/ ……………………، سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ ……………… أرفع إليكم تظلمي هذا ضد (اكتب اسم المدعى عليه سواء كان فردًا أو جماعة أو جهة).

وذلك لما تعرضت له من ظلم كبير، يتمثل في (اكتب مضمون الظلم والدعوى على شكل نقاط واضحة وبارزة ومرتبة).

وإني ومن خلال هذا المقال أطالب بما يلي:
1- ……………………….
2- ……………………….
3- ……………………….

راجيًا من الله تعالى ثم من منكم، النظر في أمري في بصورة عاجلة واستثنائية، شاكرًا لكم جهودكم وتعاونكم، وأسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية ودمتم في رعاية وحفظه.
ولكم خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى المواطن/…………

رقم الهوية الوطنية/…………

رقم الجوال/…………

التوقيع/…………

متابعونا الكرام، وصلنا بكم إلى نهاية هذا المقال، الذي عرضنا من خلاله أهم المعلومات والمهارات المتعلقة بكيفية كتابة شكوى تظلم مؤثرة، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424