من خلال سطور هذا المقال، سنستعرض معك عزيزي القارئ، كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من ولي العهد بطريقة احترافية وإبداعية، فمعنا ستجد أقوى الخطابات وأجمل الصيغ وأفضل النماذج، بانتظار تواصلك معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب مساعدة مالية

سنساعدك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال على تعريفك بكيفية كتابة طلب مساعدة مالية، وذلك بموجب ما سنوضحه لك من المعلومات ستتمكن من خلالها من كتابة طلب مساعدة مالية مؤثرة.

كذلك سنستعرض معك برامج المساعدات المالية، وكيفية تقديم طلب مساعدة مالية مقطوعة، وأيضًا سنضع بين يديكم نموذجًا جاهزًا يتضمن طرق تقديم طلب مساعدة مالية لديوان ولي العهد بطريقة احترافية مبهرة وجذابة.

التقديم على مساعده ماليه

كل إنسان في هذه الحياة معرض للامتحان والبلاء، فقد يمتحن الله -سبحانه وتعالى- الإنسان بطول العناء وكثرة الديون والظروف المريرة التي لا قبل له بمجابهتها، وقد تكون ناتجة عن ظروف صحية، جعلت صاحبها غير قادر على العمل، فتدفعه للدين حتى يتمكن من توفير تكاليف العلاج، والقوت الضروري لأسرته وأطفاله.

إذ إن البلاء يسلب الإنسان قوته، ويجعله غير قادر على العمل، وبهذا يكون في أمسِّ الحاجة إلى طلب مساعدة مالية عاجلة من أهل الخير أو من أحد الأمراء الأجلاء أو من الديوان الملكي، حتى يتمكن من الحصول على مساعدة مالية عاجلة، يستر بها حاله، ويقضي بها دينه، ويستعين بها على مجابهة المرض الذي ألم به.

قد يكون طلبه للمساعدة المالية مترتبًا على كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وليس لديه وظيفة يقتات منها، أو مصدر دخل ثابت يستعين به على توفير قوته وقوت أبنائه وزوجته.

إذ يوجد كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يقع على عاتقهم مسؤولية أسرية كبيرة مكونة من زوجة وأبناء، وهم غير قادرين على العمل، وليس لديهم مصدر دخل شهري ثابت؛ لذا يضطرون إلى طلب مساعدة مالية، حتى يتمكنوا من تحسين وضعهم، وتوفير احتياجات أسرهم وأطفالهم.

كذلك من يقوم بالاقتراض من البنوك لتأسيس مشروع خاص، وبعد اقتراضه وشروعه في العمل في مشروعه الخاص، لا يتوفق في ذلك وينهار مشروعه، فتتراكم على عاتقه الديون والمستحقات التي لا قبل له بسدادها، حينها تتعسر أموره ويضيق حاله، وتصدر في حقه سندات وأوامر تنفيذ من المحكمة، حينها يقع في ضائقة شديدة وكرب عظيم، هنا تكثر الحاجة إلى تقديم طلب مساعدة مالية عاجلة وفورية؛ لتسديد هذه الديون.

هناك كثير من الموظفين، سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص يسحبون قروضًا من البنوك أيضًا، لتحسين وضعهم ومعيشتهم، أو يسحبون قرض زواج ليتسنى لهم تأسيس حياتهم الاجتماعية، لكن قد يتعرضون إلى قرار فصل ناتج عن أسباب وظروف خاصة، وبعد إنهاء خدمتهم يكونون غير قادرين على تسديد أقساط هذه القروض، لتوقف مصدر دخلهم الوحيد، بجانب تضاعف المعاناة المادية والأسرية وكثرة الديون، حينها تلح الحاجة إلى تقديم طلب مساعدة مالية أيضًا، لتحسين ظروف المعيشة.

كذلك الأمر مع النساء المطلقات والأرامل، ممن لا يجدن من يعولهن أو يساندهن، ولا من يقف معهن في هذه الحياة، أو من لا يملكن وظيفة أو منزل أو أولاد يقفون على شؤونهن ويقومون بأمورهن، فتتضاعف معاناتهن وتتكاثر ديونهن، لذا قد يلجأن إلى كتابة معروض طلب مساعدة مالية من الحكومة الموقرة أو من وزير المالية أو من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أو من صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله.

لذا من أجل أن تتمكن عزيزي القارئ من الحصول على طلب مساعدة مالية، سنوضح لك أهم الخطوات اللازمة لتقديم طلب مساعدة مالية بطريقة احترافية ونموذجية ومؤثرة في السطور التالية: 

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف السطر، إذ إن كتابتها من علامات التوكل على الله، ونحن كمسلمين كل حركاتنا وسكناتنا تبدأ دائمًا بها، فإن من الأخطاء التي يتم ارتكابها من قبل بعض المواطنين، عدم كتابة البسملة على رأس الخطابات والمعاريض والنماذج والمذكرات، لذا فكتابتها من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها والاهتمام بها.
  2. كتابة التوجيه، ويقصد به الجهة التي تود إرسال الخطاب إليها، ثم تظليل نص التوجيه وتنسيقه ليكون في منتصف السطر وبحجم كبير ومناسب.
  3. كتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:) وتُنسق تنسيقًا مناسبًا مع خط الخطاب.
  4. كتابة عنوان الخطاب الذي يكون في منتصف السطر، مثال: “الموضوع/ طلب مساعدة مالية”.
  5. كتابة مقدمة واستهلال قبل البدء في كتابة مضمون الطلب، محتوية على عبارات شكر وتقدير ومدح وثناء للجهة التي سيتم رفع الخطاب إليها، مثال: “في البداية أتمنى أن يصلكم خطابي هذا وأنتم في أتم الصحة والعافية، شاكرين لكم تقديم تعاونكم ومساعدتكم لجميع المحتاجين والمعسرين، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والنجاح في جميع أعمالكم وأهدافكم التي تودون الوصول إليها”.
  6. التعريف بنفسك عن طريق كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان.
  7. صياغة طلبك ومقصدك من كتابة الطلب، وذلك من خلال توضيح حاجتك الماسة والضرورية واللازمة لطلب مساعدة مالية، والأسباب التي دفعتك إلى ذلك.
  8. سرد الظروف والمعاناة بطريقة مؤثرة وأساليب مقنعة، مع اقتباس بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على فعل الخير وتقديم العون والمساعدة للآخرين.
  9. كتابة عبارات استرحام واستعطاف دون المبالغة في ذلك، والرجاء بضرورة النظر في هذا الخطاب بعين الإنسانية والرحمة والشفقة بالعطف، مع إيضاح أنه لولا ظروفك القاسية ومعاناتك الشديدة، لما تقدمت بكتابة خطاب طلب مساعدة مالية.
  10. تكرار عبارات الشكر والتقدير للجهة التي سترسل إليها طلب مساعدة مالية، مع إغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق المعرفة، وتذييله باسم مقدم الطلب ورقم هويته الوطنية ورقم الجوال، والتوقيع.
  11. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة؛ لضمان سلامته من جميع الأخطاء، ثم طباعته وإرساله إلى عن طريق إحدى وسائل التوصيل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مساعدة مالية عاجلة

تقديم على مساعده ماليه ديوان ولي العهد

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن العزيز آل سعود

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع _ حفظه الله ورعاه.

الموضوع/ طلب مساعده مالية

سيدي الأمير:

نشكر لمقام سموكم الكريم تعاونكم مع كل محتاج وفقير ومعسر، وما تقدمونه من خدمات جليَّة تبقى محفورة في القلب ومنحوتة في الفؤاد، فالجميل محفوظ والمعروف دائم.

إني واحد من أبناء شعبكم الكريم الذي يحظى باهتمامكم الكبير ورعايتكم الدائمة، وإني أتقدم إلى مقامكم السامي بخطابي، للحصول على مساعدة مالية من شخصكم الكريم.

إذ إني ما تقدمت بطلب مساعدة مالية إلا لكوني مستحقًّا لذلك؛ جرَّاء ما أعانيه من ظروف صحية ومادية الله بها عليم، وليس لديَّ أحد بعد الله سواكم، أرفع إليه بهمومي وغمومي وظروفي ومعاناتي.

سيدي ولي العهد الأمين وصاحب المقام السامي الكريم:

إن ظروفي ومعاناتي تتمثل فيما يقع على عاتقي من ديون جمّة ومستحقات كثيرة، ومنها قرض عقاري متعثر منذ عشر سنوات عاجز عن تسديده؛ نتيجة لعدم توافر مصدر دخل كافٍ لتسديد أقساط هذا القرض.

إذ إني رجل كبير في السن، ومتقاعد عن العمل في السلك العسكري، بعد أن قضيت عمري وشبابي وقوَّتي في الدفاع عن الدين والوطن والملك، ونلت المشاركة في كثير من الأحداث العسكرية البارزة، وإن من المشاركين في حرب تحرير الكويت، ولدي عدة أنواط وأوسمة وشهادات شكر وتقدير “مرفق لكم إثباتات”.

إن لدي دورًا وطنيًا بارزًا وتضحيات جسيمة تستحق منكم النظر لها بعين الاعتبار والاهتمام، خاصة أني تعرضت لإصابة بالغة في آخر خدمتي العسكرية وقبل تقاعدي بسنوات قليلة، وذلك في أثناء مشاركتي في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل.

كنت من الأبطال الميامين والمرابطين على الحدود الجنوبية بمنطقة جازان، وشاركت في كثير من المعارك الهجومية المدافعة عن عزة وكرامة هذا الوطن الغالي.

لقد سقط كثير من زملائي ورفقاء دربي شهداء بجانبي، وما زادني ذلك إلا حماسًا للدفاع والاستبسال في سبيل الدفاع عن الدين والوطن والملك حتى أكون شهيدًا معهم، لكن الله تعالى لم يخترني من الشهداء، ولم يكتب لي الشهادة.

لقد تعرضت لإصابة بالغة نتيجة سقوط قذيفة هاون بالقرب مني، وعلى إثرها استشهد كل رفاقي وزملائي، وظن جميع من يعرفني أني نلت الشهادة معهم، لكن إرادة الله ومشيئته فوق كل شيء.

إذ في أثناء الإنقاذ لاحظ الفريق أني ما زلت على قيد الحياة، لكني كنت في غيبوبة تامة، حينها تم إسعافي إلى أقرب مستشفى تخصصي، ومكثت في العناية المركزة ما يقارب شهرين متتالين “مرفق لسموكم جميع التقارير الطبية”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من أهل الخير

برامج مساعدة مالية

استكمالًا للطلب:

سيدي ولي العهد الأمين وصاحب المقام السامي الكريم:

لقد تحملت على عاتقي ما لا أطيق من الديون والمستحقات الكثيرة، وأصبحت في وضع صحي ومادي صعب، وكنت قد تقدمت بطلب مساعدة مالية سابقًا دون جدوى، وبعد أن تمت إحالتي للتقاعد، تضاعفت معاناتي وتعسرت أموري وقلت حيلتي.

إذ إن راتبي التقاعدي لا يدر لي مبلغًا كافيًا لتسديد ديون ومستحقاتي المالية والشهرية، فضلًا عن تكاليف مراجعاتي إلى المستشفيات والعيادات الخارجية، بجانب ما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية كبيرة

لذا أطلب من الله ثم من مقام سموكم مساعدتي مساعدة مالية عاجلة، أستعين بها على تسديد ديوني وتحسين وضعي المادي الذي أعيشه.

تقديم طلب مساعدة مقطوعة

استكمالًا للطلب:

إني وعبر تقديم طلب مساعدة مقطوعة أناشد سموكم النظر في أمري الماثل بين أيديكم وأمام ناظريكم، لعلي أجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة تمد لي يد العون والمساعدة في تحسين وضعي المعيشي.

إذ إني ما تقدمت إلى مقام سموكم بطلب مساعدة مالية، إلا لما أعانيه من ظروف المعيشة، فحزني كبير وكربي شديد وهمّي عظيم، وظني بالله كبير بأنكم لن تردوني خائبًا ولا مكسورًا.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يجعل جميع أعمالكم في ميزان حسناتكم، أنتم رجاؤنا وأملنا بعد الله سبحانه، ودمتم ودام وطننا بخير.

لكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب المواطن/……………….

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الحساب البنكي/……………

رقم الهاتف المحمول/……………….

التوقيع/………………..

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك أفضل نص لطلب مساعدة مالية، والعناصر والخطوات التي لا بد من السير عليها في أثناء كتابته، يمكنك الاستفادة بخبرات ذوي الكفاءة في كتابة جميع أشكال المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى أيضًا، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424