بالحرف المؤدي لمهمة جليلة، وبمسؤولية الكلمة الهادفة، نُبدع في معاريضنا الهادفة، ومنها هذا المقال الذي يتمحور حول طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، ونُبيِّن من خلاله  المستحقين للمساعدات المالية من الجمعيات، وكذلك كيفية تقديم طلب مساعدة مالية من أهل الخير، وطلب مساعدة مالية من ديوان ولي العهد، وكيفية كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، مع الختام بقصيدة طلب مساعدة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والشكاوى، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

كثير من المواطنين يلجؤون إلى تقديم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، لأن الجمعيات الخيرية عبارة عن مؤسسات هدفها الوحيد تقديم العون والمساعدة للآخرين، والمبادرة الفعَّالة والبارزة في إصلاح مكونات المجتمع المدني.

إن هذه الجمعيات تعتمد على الداعمين الخيريين من رجال الأعمال والشركات وغيرها، إذ يقوم كثير من الأغنياء والميسورين بالتبرع لمثل هذه الجمعيات؛ ليتسنى لها ممارسة أعمالها الإنسانية، وتلبية طلب كل محتاج وفقير لجأ بكتابة خطاب طلب مساعدة من جمعية خيرية.

كذلك لهذه الجمعيات أنشطة أخرى غير ربحية تسعى إلى تحقيقها، كونها مكونة من مجموعة أشخاص يعملون بكل شغف لتحقيق أهداف إنسانية وخيرية كثيرة ومتنوعة.

هناك موظفون يعملون براتب زهيد، وآخرون متطوعون يعملون ليلًا ونهارًا في الخدمات الإنسانية والخيرية، التي يقومون بإنجازها في أوقاتها المحددة، دون انتظار أي مقابل أو ربح أو مردود مادي.

هذه المساعدات الإنسانية التي تقدمها الجمعيات الخيرية لا تكون للفقراء فقط، بل قد يلجأ إليها أشخاص عاديون وأصحاب الطبقة المتوسطة الذين يقعون في أزمات مالية شديدة، فنجد أن أمثال هؤلاء يقدمون طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية؛ ليتمكنوا من الخروج من هذه الضائقة المالية بسلام.

كذلك هناك من يتقدم بطلب مساعدة مالية من جمعية خيرية؛ نتيجة لما يعانونه من تراكم الديون والمستحقات التي لم يستطيعوا سدادها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

طلب مساعدة مالية من أهل الخير 2022

كثير من الأشخاص يجدون إحراجًا كبيرًا في طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، أو تقديم طلب مساعدة مالية من أهل الخير، ونظرًا لذلك فإنهم يقومون بتقديم طلب مساعدة من جمعية بطريقة رسمية، من خلال كتابة طلب مساعدة بطريقة صحيحة ومقنعة، أهم عناصرها الالتزام بنموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية التي تم تصميمه من قبل الجمعية، يمكنك الاستفادة منه بأخذ الفكرة، ثم بعد ذلك التعديل عليه بما يتطابق مع ظروفك ومعاناتك.

المستحقون للمساعدات من الجمعيات الخيرية

  1. ذوو الاحتياجات الخاصة: يدخل ضمنهم فئات الصم والبكم والمكفوفين والمعاقين ذهنيًّا وعقليًّا وغيرهم؛ فهذه الفئات حالات إنسانية في حاجة للمساعدة بجميع المقاييس، ومن المستحقين للمساعدة من قِبَل الجمعيات الخيرية وأهل الخير، وكذلك من قبل الجهات المختصة، خاصة أن كثيرًا من ذوي الاحتياجات الخاصة على عاتقهم مسؤوليات أسرية كبيرة، وليس لديهم مصادر دخل شهرية ثابتة، أو من يعولهم ويقوم على شؤونهم، فضلًا عن حاجتهم للرعاية والاهتمام.
  2. الفقراء المعدمون: توجد أسر كثيرة فقيرة فقرًا شديدًا في المجتمع، يعانون معاناة شديدة في الحصول على الضروريات الحياتية والأساسيات المعيشية؛ لذا نجد أن الجمعيات الخيرية تستهدف ببرامجها -وبنسبة كبيرة- أمثال هؤلاء الفقراء من خلال تقديم يد العون والمساعدة لهم، كذلك فإنها تشكّل حلقة وصل بينهم وبين فاعلي الخير، إذ تقوم الجمعيات بحصر تعداد أولئك الفقراء في المناطق المستهدفة، مع حصر احتياجاتهم ومتطلباتهم، ثم بعد ذلك يتم الرفع بها إلى الجهات المختصة وإلى أهل الخير والإحسان؛ للنظر في أمورهم، وتخصيص حصة كافية لهم من المساعدات والمعونات والأموال والكفَّارات والنذور وغيرها.
  3. الأرامل والأيتام: إذا أمعنا النظر بدقة، نجد أن المجتمعات تعج بكثير من الأرامل والمطلقات والأيتام، الذين يعانون معاناة شديدة في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة؛ لذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة: “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله” -وأحسبه قال:- كالقائم الذي لا يفتر، وكالصائم الذي لا يفطر” متفق عليه.
  4. الغارمون: هم المثقلون بالديون الكثيرة والمستحقات المريرة، الذين ليسوا على تسديدها قادرين، ولا من يطالبونهم بمسامحين، ونتيجة لذلك امتلأت ببعضهم السجون، وتوقفت عنهم الخدمات، وتكالبت عليهم الملمات، فمنهم من منزله مرهون، والآخر في دينه مسجون.

لذا فإن الجمعيات الخيرية وأهل الخير لا يألون جهدًا في تلمس أمثال هؤلاء، وتقديم لهم العون والمساعدة التي تمكنهم من سداد ديونهم، وإعتاق أنفسهم، واسترجاع حريتهم، إذ نجد كثيرًا منهم يتقدمون بكتابة خطاب طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، ليحظوا بمساعدة مالية عاجلة.

طلب مساعده من ديوان ولي العهد

يقدم مكتب ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- كثيرًا من المساعدات الإنسانية للمواطنين والمقيمين، ومن هذه المساعدات ما يلي:

أولًا- مساعدات مالية عاجلة:

يحظى كثير من المواطنين والمقيمين بمساعدة مالية عاجلة من مكتب ولي العهد، وذلك من خلال رفع خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة، بناء على الأسباب الدافعة لتقديم الطلب.

ثانيًا- مساعدات علاجية:

يلجأ كثير من المواطنين المرضى إلى تقديم طلب مساعدة علاجية عاجلة خارج المملكة العربية السعودية على نفقة مكتب ولي العهد، خاصة لمن يتم نصحهم من قبل الأطباء بسرعة السفر، ولأن أمثال هؤلاء لا يجدون تكاليف السفر والعلاج، فيقومون بتقديم طلب مساعدة علاجية من ولي العهد.

ثالثًا- إعفاء من القروض والمخالفات:

إن لولي العهد نظرة رحيمة لجميع أبناء الشعب؛ التي من شأنها تخفيف معاناتهم، وتيسير أمورهم، حتى يتمكنوا من عيش حياة كريمة مطمئنة؛ لذا فإنه من أبرز المساعدات التي يقدمها العفو عن أصحاب القروض والمخالفات؛ وذلك بموجب شروط معينة يجب توافرها في مقدم الطلب.

رابعًا- المنح وشراء المنازل:

يحظى كثير من المواطنين من أبناء هذا البلد المبارك بأراضٍ سكنية من قَبَل ولي العهد، كما يحصل آخرون على منازل جاهزة يتم شراؤها على نفقة مكتب ولي العهد، وذلك للمستحقين، ومن تتوافر فيهم الشروط التي تؤهلهم للحصول على ذلك، كون هذا الأمر يُعد دورًا إنسانيًّا كبيرًا يشيد به كل أبناء هذا البلد، فضلًا عن كونه تحملًا للمسؤولية بكل ثقلها وأمانتها، ومنطلقًا من الحديث المتفق عليه عن عبد الله بن عمر، فقال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “ألا كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته” رواه البخاري ومسلم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من الامير

مساعده ماليه

للمساعدة المالية أهمية كبيرة في تغيير واقع الإنسان، إذ تنقله من الضيق إلى الفرج، ومن الهم والغم إلى السعة والطمأنينة، فبالمساعدة المالية يتزوج العازب، ويُقضى دين المدين، ويحصل المريض على العلاج.

لذا نجد كثيرًا من الناس يقومون بكتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية؛ للظفر بمساعدة مالية تستر حالهم، وتقضي حاجتهم، وتفرج كربتهم، ويستعينون بها على مجابهة ظروف الحياة ومنغصاتها.

لكل من يود الحصول على طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، فما عليه سوى متابعتنا في الفقرة القادمة؛ التي سنوضح من خلالها طريقة كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية بطريقة صحيحة ومؤثرة.

كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

  1. التوكل على الله -سبحانه وتعال – والدعاء له، إذ إن بالتوكل يفتح الله أبوابًا للتوفيق ما لا يفتحها بغيره، فمن توكل على الله كفاه، والله حسيب المتوكلين، ومعين كل من توكل عليه بصدق.
  2. البدء -في كل خطاب- بكتابة البسملة، وصيغتها “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. كتابة اسم الجمعية التي نود إرسال الطلب إليها، خاصة أن محور حديثنا عن طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.
  4. كتابة مضمون الطلب، والحرص على أن يكون مختصرًا وواضحًا ومؤثرًا.
  5. كتابة خاتمة مؤثرة وقوية اللهجة، تتخللها عبارات مرموقة، وكلمات جليَّة.
  6. كتابة الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الشخصي ورقم الحساب البنكي على يسار أسفل الخطاب.

قصيدة طلب مساعدة

استخدم العرب الشعر منذ قديم الزمان في جميع شؤون حياتهم، إذ كانوا يستخدمون الشعر لرفع المعنويات القتالية للمحاربين، كذلك كانوا يستخدمونه في المدح والرثاء، وكان للشعراء منزلة عظيمة عند قومهم.

كذلك اُستخدم الشعراء الشعر في التقرب من الأمراء والخلفاء والملوك، إذ يقوم الشاعر بنظم قصيدة يمدح فيها السلطان لكي يفوز بعطاياه وهداياه.

لا يزال الأمر مستمرًا حتى هذه اللحظة، إذ نجد بعضًا من الشعراء يرسلون قصيدة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية أو من أحد الأمراء، ومن الأبيات الشعرية التي تثني على الكرم وأهله، الأبيات الشهرية للإمام الشافعي -رحمه الله- التي يقول فيها:

الناس للناس مادام الوفاء بهم
والعسر واليسر أوقات وساعات

وأفضل الناس ما بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات

لا تمنعن يد المعروف عن أحدٍ
ما دمت تقدر، والأيام تارات.

واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت
إليك لا لك عند الناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت فضائلهم
وعاش قوم وهم في الناس أموات

نموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة مالية من جمعية خيرية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية/……………. الخيرية

وفقكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أنا المواطن/ ………………. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (………) أحد سكان منطقة/……………..

ألجأتني إليكم ظروفي المريرة، ومعاناتي الشديدة؛ للحصول على مساعدة مالية منكم، التي سأتمكن من خلالها -بإذن الله تعالى- من ترتيب وضعي المادي والمعيشي الصعب الذي أعيشه.

إذ إن على عاتقي ديون كثيرة سأقوم بسدادها، وعلى عاتقي مبالغ متراكمة لصالح إيجار المنزل سأقوم بدفعها أيضًا.

بجانب ما أحتاجه من متطلبات الحياة الأساسية والاحتياجات الضرورية، لذا لجأت إليكم، وأنا على أمل كبير بالله بأني سأحظى بتعاطفكم وتعاونكم.

هذا والله من وراء القصد، وهو ولي التوفيق.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/………………..

رقم الهاتف المحمول/………………..

رقم الحساب البنكي/………………….

التوقيع/……………….

بالتميز بدأنا مشوارنا معكم، وبه نختم موضوع طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية أيضًا، الذي استعرضنا فيه الخطوات الصحيحة لكتابة طلب مساعدة من جمعية خيرية بطريقة مقنعة واحترافية، مع توضيع المساعدات المتنوعة التي يقدمها ديوان ولي العهد، وعرض الفئات المستحقة للمساعدات المالية من قِبَل الجمعيات الخيرية، وتقديم نموذج طلب مساعدة جاهز، لتكوين قاعدة معلوماتية مميزة لديكم عن طلب المساعدات من الجمعيات.

لا تفوتكم عروضنا الحصرية المقدمة لكم بشكل احترافي، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424