نرحب بكم القراء الأعزاء في ظل مقالنا لهذا اليوم “طلب رد اعتبار” الذي نقدم لكم فيه جميع المعلومات المتعلقة برد الاعتبار، وأبرزها رد الاعتبار القضائي وإجراءاته، إضافة إلى نموذج تطبيقي لرد الاعتبار يوضح المعلومات النظرية، يمكن السير على منواله عند كتابة هذه الطلبات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

طلب رد اعتبار

يهدف مقدم طلب رد الاعتبار إلى إعفائه من الآثار السلبية التي يتعرض لها جرَّاء الحكم عليه بعقوبة ما نتيجة لصدور حكم قضائي ضده، وذلك عندما تتوافر فيه الشروط التي تمكنه من استعادة وضعه في الحياة الاجتماعية، وألا يُقدم على أي جريمة من الجرائم التي تخل بالشرف والأمانة، كالرشوة والتزوير وغير ذلك.

كذلك يُشترط انقضاء مدة على تنفيذ الحكم الصادر ضده وثبوت نزاهته، وتقديم طلب رد الاعتبار إلى اللجنة المختصة التي من شأنها الموافقة عليه من عدمها.

يتخذ طلب رد الاعتبار شكلين، الأول يكون على أساس حكم قضائي، والثاني الشرعية التي تتحقق بقوة القانون بعد مرور فترة أطول ودون الحاجة إلى طلب المحكوم عليه، إذا تم استيفاء الشروط التالية:

عدم صدور حكم في جريمة مع الإصرار مثل العقوبات القانونية، والسجن لمدة لا تقل عن سنتين، أو إذا اجتمع اثنان من الأمور التالية: الحكم عليه بما لا يقل عن خمسين جلدة، والسجن مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف ريال، والمقصود بالجمع ما يقرره الشرع أو القانون أو كلاهما، وألا يتجاوز المحكوم عليه 15 عامًا من عمره عند ارتكابه الجريمة.

رد الاعتبار في القانون هو الرد الذي يتقرر بموجبه إلغاء الإدانة بحق صاحب الشأن (المحكوم عليه) بشكل قانوني، ودون تدخل قضائي أو طلب من مقدم معروض رد الاعتبار، أما فيما يخص الجانب القضائي فإن إلغاء سابقة صاحب الشأن في جريمة سابقة يكون بحكم قضائي.

من هنا يتضح أن إعادة التأهيل بشكل قضائي تختلف عن إعادة التأهيل بشكل قانوني، إذ إن رد الاعتبار القانوني لا يتطلب طلب صاحب الشأن، أما إعادة التأهيل القضائي فهي تحتاج إلى طلب كتابي من صاحب الشأن.

إضافة إلى ذلك، لا تتحقق آثار إعادة التأهيل القضائي إلا بعد صدور الحكم، واستيفاء جميع الشروط التي ينص عليها القانون.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى تشهير  

طلب رد الاعتبار القضائي

إن رد الاعتبار القضائي هو فرصة تُعطى للمقدم على الطلب (المحكوم عليه) لإزالة آثار حكم صدر ضده في جريمة سابقة، حتى يسترد اعتباره، ويتمكن من الاندماج مرة أخرى في المجتمع، وذلك بعد استكمال جميع الشروط لضمان اعتبار المدان مؤهلًا لمثل للانخراط مرة أخرى مجتمعيًّا ونيل جميع الحقوق التي ينعم بها مواطنو المملكة العربية السعودية.

إضافة إلى ذلك ي يتم رد الاعتبار قانونًا، ودون الحاجة لقرار المحكمة، إذا استوفى شروط معينة يحددها هذا القانون، إذ إن مرور فترة زمنية معينة بعد انتهاء مدة الحكم المحكوم به على المدان دون ارتكاب جريمة أخرى أو فرض عقوبة جديدة؛ دليل على حسن سلوكه، وهنا يحدث رد الاعتبار تلقائيًّا مع مرور الوقت أو المدة التي يحددها القانون.

إضافة إلى أنه في طلب رد الاعتبار، يجب على الشخص المدان دفع جميع الغرامات والبدلات والنفقات التي ربما تكون صدرت ضده، إضافة إلى تقديم طلب رد اعتبار إلى وزارة الشؤون العامة، مع إيفائه بجميع البيانات اللازمة لتحديد هوية مقدم الطلب، مع ضرورة أن يبين تاريخ الحكم الصادر ضده، والأماكن التي أقام فيها وتردد عليها منذ ذلك الحين.

تنظر وزارة الشؤون العامة في الطلب المقدم إليها، وتتبين أماكن إقامته المختلفة طوال مدة ما بعد تنفيذ العقوبة، لتحديد سلوكه وسبل عيشه، حتى الوصول إلى قرار بشأنه، وكتابة تقرير به مع بيانها للأسباب التي استندت إليها في اتخاذ قرارها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى ضد محضر قضائي

اجراءات رد الاعتبار

تُتخذ إجراءات رد الاعتبار لرفع سابقة عن شخص ما، وإزالة الآثار السلبية المترتبة على هذا الحكم، بناء على عدة شروط، إذا توافرت في الحالة المقدمة لطلب رد اعتبار، استعادت مكانتها في المجتمع.

هذا الإجراء يمنح المحكوم عليه فرصة جديدة في الحياة، إذا كان محكومًا عليه بعقوبة في جريمة تشويه سمعة أو جرائم مخلة بالشرف والأمانة أو قضايا فساد وتزوير أو ما يتعلق بأمن البلاد، وغيرها من القضايا.

لكن لا يمكن لمقدم الطلب الانتفاع بهذا الإجراء، إلا إذا عند اجتياز الفترة الزمنية المطلوبة من المحكوم عليه بعد تنفيذ العقوبة المقررة أو العفو عنها، إذ يقوم صاحب الشأن بتقديم طلب رد اعتبار، وعرضه على لجنة رد الاعتبار بوزارة الداخلية، كونها المخوَّلة بالنظر في طلبات رد الاعتبار المقدمة لها، وهي التي تقرر الموافقة على الطلب أو رفضه بما ترتئيه من أسباب.

كذلك يستوجب تقديم طلب رد اعتبار إلى الحاكم الإداري الموجود في مقر سكن صاحب الشأن، مع الحرص على توفير كل البيانات والمستندات المتعلقة بالعقوبة وتنفيذ الحكم، أي نسخة من صك الحكم الذي صدر ضده، مع مسمى الجهة التي أصدرت هذا الحكم، وذكر تاريخي تنفيذ الحكم والانتهاء منه.

إذا كان لمقدم الطلب حقوق يتم ترتيب هذه الحقوق من قبل المحكمة، إذ إن عليه إخبار مأمور الضبط القضائي بأنه أوفى بجميع الالتزامات والمستحقات المطالب بها، ثم بعد ذلك يتم تقديم الأوراق إلى وزارة الداخلية مشفوعة بمذكرة تتطلب طلب رد اعتبار، وبهذا الخصوص تقوم اللجنة بالتحقيق بالاستناد إلى جميع الأوراق المرفقة وشهادة الشهود.

بعد الانتهاء من ذلك، يتم تحديد جلسة من قِبَل اللجنة للنظر والبت في الطلب، دون مراعاة حضور مقدم الطلب أو غيابه، إذا رأت اللجنة أن الطلب استوفى جميع الشروط اللازمة لرد الاعتبار، يتم تأكيد ذلك لتأخذ إجراءات رد الاعتبار مجراها.

رد الاعتبار القانوني والقضائي

أولًا- طلب رد الاعتبار القضائي:

يطلبه صاحب الشأن لمحو الآثار الجنائية الناتجة الحكم عليه في قضية ما، حتى لا تؤثر فيه هذه السابقة في المستقبل، ويصبح المحكوم عليه منذ زمن قبول طلب رد اعتبار كأي مواطن لا توجد في سجله أي سابقة.

يعد رد الاعتبار مكافأة للشخص الذي نفذ عقوبته على أكمل وجه، وقرر التغيير من نفسه وتحسين سلوكه، وتحققت فيه كل الشروط المطلوبة في طلب رد اعتبار، التي منها تنفيذ الحكم ومدة عقوبته على أكمل وجه، مع دفع الغرامات والمستحقات والالتزامات المالية المطلوب، وأن يجتاز مدة اختبار الفترة التي بعد مرورها يتم قبول طلب رد اعتبار المقدم منه، مع تعهده بعدم ممارسة أي سلوك مخالف للقانون أو أي أعمال إجرامية خلال فترة الاختبار، بما يساعده على أن يكون إنسانًا أفضل ونافعًا للمجتمع، ويتم قبول طلب رد اعتبار من قبل الهيئات القضائية بعد استيفاء إجراءاتها التي حددتها لإصدار رد الاعتبار للمقدم على الطلب.

ثانيًا- طلب رد الاعتبار القانوني:

يمكن أن يحصل الشخص الذي حكم عليه في جريمة ما ويريد رد اعتبار على مطلبه بشكل تلقائي، عبر تحديد مدة قانونية معينة إذا تجاوزها هذا الشخص دون ارتكاب أي جريمة أو مخالفة فيها انتهاك للقانون، لتصبح جميع السوابق الموجودة في سجل هذا المواطن متلاشية ولا وجود لها.

كذلك يجب يمكن الحصول على رد اعتبار إذ صدر في هذه العقوبة عفو أن عند سقوطها بمضي المدة، بشرط أن لا تصدر شكوى ضد المحكوم عليه خلال هذه الفترة.

طريقة رد الاعتبار

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل.
  2. اختيار خانة “تقديم الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختيار خانة “إرسال طلب للدوائر النهائية”.
  4. اختيار خانة “خدمة طلب رد اعتبار”.
  5. المتطلبات:
    أصل بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها.
    خطاب طلب رد اعتبار من الجهة المختصة.
    إحضار شاهدين ومعدلين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى تشويه سمعة

طلب رد الاعتبار نموذج

بسم الله الرحمن الرحيم

وزير الداخلية سمو الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

العنوان/ طلب رد اعتبار

بحبر الخشوع والمكانة والاحترام والاندهاش، أكتب لسيادتكم تحية تقدير واحترام، وأتمنى من الله أن يصل إليكم هذا الخطاب وأنتم في كامل الصحة والعافية.

أنا ابنكم المواطن / ………………… أحمل السجل المدني رقم/ …….، أرفع إليكم كلامي ودعوتي وندائي الإنساني، ولساني يدعو الله -عز وجل- حتى يلفت كلامي انتباهكم، ويُنظر إليه برضا وقبول، وذلك فيما يتعلق بطلب رد اعتبار لحذف سابقة عليَّ، نتيجة لفعل قمت به قبل عشرة أعوام، ففي ذلك الوقت كنت صغيرًا، ولا أفهم شيئًا، ولم أكن على دراية بالنظام والقانون.

أنا الآن خريج كلية، وحاصل على درجة البكالوريوس في اللغات، وعلى وشك الزواج وإنشاء حياتي الاجتماعية، ولا يخفى عليكم أن العمل مطلب لا مفر منه في الحياة، ويعتمد عليه المرء لمواجهة تكاليف المعيشة، لكن هذه السابقة القديمة تمنعني من الحصول على منصب مهم في الحكومة.

إذ أصبحت هذه السابقة عقبة كبيرة وحاجزًا لا يمكن اختراقه، بقف أمام تحقيق حلمي وبناء مستقبلي من خلال الفوز بمنصب حكومي مرموق، وأن أكون أحد السواعد التي تسهم في خدمة هذا الوطن المعطاء وبنائه، وطن العزة والسمو، لا سيما في ظل الرؤية المجيدة للمملكة 2030 التي جعلت الحلم حقيقة.

بعد أن سُدَّت كل الأبواب في وجهي، سيطر اليأس والإحباط عليَّ، لذا لجأت إليكم بعد الله -عز وجل- لأضع أمامكم هذه الرسالة (طلب رد اعتبار) لطلب تعاونكم وتوجيهكم فيما يتعلق بالنظر في وضعي، وإعفائي من هذه السابقة.

في ختام رسالتي إليكم، أعبر عن امتناني، وخالص شكري وتقديري، وجزاكم الله عنا كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “طلب رد اعتبار” وتتسابق الحروف والكلمات لتوديعكم توديعًا يليق بكم، على أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة التي لن تقل إفادة عن معلومات هذا الموضوع.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424