قدمت المملكة العربية السعودية خدمة لمساعدة جميع المواطنين الذين تضرروا بفعل الأوضاع الأقتصادية التي حدثت مؤخراً في المملكة، والتي تضرر العديد من المواطنين، ذوي الدخل المحدود والذي ليس له المقدرة على دفع أقساط البنك بالتقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف والتي قامت المملكة بإصدار قرار بالإعفاء لبعض الفئات التي ليس لها القدرة على السداد تابع معنا لتعرف أكثر…

طلب اعفاء من بنك التسليف… نقدم أفضل الخدمات وفي وقت قياسي بأسلوب جذاب وعصري لطلب أي من خدماتنا تواصل معنا عبر رقم الواتس اب:0533243424

نقدم لك عزيزي القارئ………..

طلب اعفاء من بنك التسليف 

يعتبر بنك التسليف هو أحد البنوك العاملة والمهمة لأنه يقدم العديد من الخدمات المختلفة، للمواطنين من أجل تسهيل وتقديم العديد من الخدمات النقدية لكافة المواطنين داخل المملكة، وهذا يعتبر دعم لهم في تيسير أمورهم الشخصية وتساعدهم على فتح العديد من المشاريع والتي تساعد المواطن على العمل وتسهيل الدخل المادي الذي يعيل الأسرة، كما يستطيع اي مواطن داخل المملكة الحصول على قرض من بنك السليف، وهذا ما يجعلهم يتقدمون بطلب إعفاء من البنك، سبب ظروف مختلفة تجبرهم على عدم القدرة على السداد في الوقت المحدد.

حيث يقوم بنك التسليف بمساعدة كافة المواطنين السعوديين في المملكة الغير قادرين على البدء في أي مشروع، وليس عندهم أي مصدر دخل، وحالياً يقوم بنك التسليف بتسهيل عملية السداد وخصوصاً في ظل الأوضاع الحالية والتي مرت بها المملكة بسبب جائحة كورونا والتي تسببت في إقفال العديد من المشاريع وكذلك تسببت في هبوط حاد في الأقتصاد وخمول في الحركة التجارية، وغيره من الظروف التي مرت على المواطن السعودي والذي جعلته غير قادر على الوفاء بسداد ما عليه لبنك التسليف لهذا يقوم المواطن بتقديم طلب اعفاء من بنك التسليف.

وبسبب الظروف الصعبة التي مر بها المواطن صدر أمر ملكي من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بالإعفاء من رسوم سداد القروض وذلك للأسر التي ليس لها دخل وكذلك للأشخاص محدودي الدخل والذين بلا عمل، وبسبب الظروف الحيطة بالمواطن من أرتفاع الأسعار وزيادة التكاليف المعيشية، والغلاء الذي حل عليهم نظراً للوضع والظروف المحيطة، وحرصاً من الحكومة السعودية، والمتمثلة في الوزارات المختلفة داخل المملكة.

حيث تسعى وبكل إمكانياتها إلى توفير حياة لجميع المواطنين تساعدهم على تقبل الأوضاع والتغيرات الاقتصادية التي حدثت في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد قروض مخصصة لمجموعة من الفئات داخل المجتمع السعودي، مقل قروض زواج، وقروض كنف، وقروض ترميم، وقروض متنوعة ومختلفة تناسب حاجة المواطن.

والتي جعلته يتقدم طلب اعفاء من بنك التسليف من دفع الأقساط المتبقية، من قروض بنك التسليف حيث يوجد أوراق ومستندات يجب إرفاقها مع الطلب، وقد أتاحت وزارة المالية السعودية هذه الخدمة لمستحقي الضمان الإجتماعي والمتوفيين أيضاً، حيث يتم اتاحة هذه الخدمة لجميع المواطنين داخل المملكة العربية السعودية بأمر من جلالة الملك.

ويتم التقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف عبر الرابط الرسمي لبنك التسليف والأعفاء، للاشخاص الذين تكون أوضاعهم المادية ليست مستقرة ولم يعد بمقدورهم دفع أقساط البنك.

وتعتبر هذه الخطوة مهمة من المملكة العربية السعودية للتخفيف عن معاناة الشعب بسبب الأوضاع الأقتصادية، تجنباً من أرتفاع الأسعار أو التغيرات الأقتصادية التي حدثت مؤخراً.

وقد صدر القرار لدعم الأشخاص المحتاجين بالفعل إلى الإعفاء والذين هم بأشد الحاجة لتقديم طلب اعفاء من بنك التسليف.

طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين

ومن ضمن التسهيلات التي وضعتها بنك التسليف للمواطنين انه يمكنهم التقدم طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين أي للأشخاص الذين توافاهم الله، وبقى عليهم سداد بعض الاقساط لبنك التسليف هنا يقوم أحد من اقراباء المتوفي بتقديم طلب الإعفاء أو أسقاط القرض الذي على المتوفي، من خلال تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين مع تقديم كافة المستندات التي تدل بالعفل على وفاة الشخص والذي سوف تساعدهم بالحصول على طلب اعفاء من بنك التسليف.

ويجب تقديم جميع المعلومات عن الشخص المتوفي عند التقدم بطلب الإعفاء مثل:

  1. نوع القرض
  2. رقم هوية المتقرض
  3. أسم المقترض رباعياً
  4. رقم الحفيظة
  5. مصدرها وتاريخها
  6. رقم العقد
  7. شركاء العقد إن وجد
  8. مكان القرض
  9. اسم مقدم الطلب كامل
  10. رقم هوية مقدم الطلب
  11. رقم الجوال

وعند التقديم على طلب الإعفاء للمتوفين يجب تحديد نوع الإعفاء الذي يرغب به الشخص المتقدم عبر الرابط الذي ادخل كل بياناته له ويحتوي على ثلاثة قروض ومنها:

  1. صندوق التنمية العقارية.
  2. أو صندوق التنمية لزراعية.
  3. أو البنك السعودي للتسليف والإدخار.

طريقة تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف

  1. الدخول على الحساب الشخصي في بنك التسليف.
  2. القيام بملئ نموذج طلب الاعفاء بكافة البيانات الصحيحة.
  3. التأكد من صحة المعلومات.
  4. استخراج نسخة من النموذج.
  5. ارفاق كافة النسخ المستخرجة إلى باقي النموذج.
  6. بعد الاطلاع على نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف سيأتي الرد مباشرو بالموافقة أو الرفض.

وقد تم أعفاء العديد من الفئات من التمويل والقروض الشخصية وهم الأيتام، ومستفيدي الضمان الإجتماعي، كبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين هم ضمن برامج الرعاية الإجتماعية المختلفة داخل المملكة.

 معايير الاعفاء من بنك قرض التنميةهي

  1. الحالة الإجتماعية
  2. عدد أفراد الاسرة
  3. والحالة الصحية

اطلع على: تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

 طلب اعفاء من بنك التسليف والادخار 

يوجد العديد من الفئات والتي حددت من ضمنها الأعفاء من تسديد القروض بسبب العديد من الظروف التي قد يواجهها المواطن، والتي قد تسبب له الحرج في عدم استطاعته في تسديد الالتزام الذي عليه، ويتم بناء على ذلك التقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف ولن يتم الموافقة إلا بتوفر عدة شروط وهي:

شروط تقديم طلب الإعفاء من بنك التسليف والادخار

  1. إلا يقل عمر المتقدم عن عمر خمسة وعشرون سنه والا يزيد عن خمس وخمسون سنة .
  2. أن يكون المتقدم سعودي الأصل ولا يتم منح الخدمة لمن يحمل الجنسية السعودية من غير السعوديين.
  3. إلا يزيد راتب الاسرة الشهري عن الفين ريال سعودي.
  4. إلا تزيد القروض عن ثمانية مليون ريال، مع شرح المشروع المرجو الاقتراض من اجله.
  5. في حالة كان القرض من أجل ترميم منزل لابد أن يكون المنزل قد تخطى خمسة اعوام على بنائة.

البيانات المطلوبة عند طلب اعفاء من بنك التسليف

  1. رقم الهوية أو بطاقة تحقيق الشخصية لصاحب القرض.
  2. رقم العقد الموقع بين صاحب القرض وبين بنك التسليف والادخار.
  3. الحفيظة تاريخها ومصدرها ورقمها.
  4. تحديد جنس المقترض وكتابة أسمة رباعياً.
  5. كتابة بيانات المقترض وتشمل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والتوقيع.
  6. في حالة وجود شركاء في القرض لابد من ذكر أسمائهم وبياناتهم أيضاً.

الأوراق المطلوبة عند طلب اعفاء من بنك التسليف 

  1. صورة بطاقة هوية أو اثبات شخصية.
  2. بيان تفصيلي بالحالة المالية للمتقدم.
  3. تقديم الكرت العائلي
  4. صور من تقارير طبية تخص الشخص المتقدم بطلب ومستفيد الضمان
  5. التوقيع على طلب اعفاء من بنك التسليف من المتقدم بالطلب.

طلب اعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي

يقوم المواطن بتقدم بطلب الاعفاء من القروض برفع الطلب إلى الديوان الملكي، والتي يقوم بدوره من خلال دراسة الطلب ومدى مطابقتها مع شروط الإعفاء المقدمة من البنك، والتأكد من كل البيانات والمستندات المرسلة من قبل الشخص المتقدم بطلب الأعفاء من القرض.

والذي يحتاج في النهاية إلى جهة حكومية تساعده في سداد ما عليه من قرض، ولأسباب مختلفة وقد تكون صحية أي تعرض المقترض إلى أزمة صحية لا يستطيع العمل بعدها وسداد القرض الذي عليه، أو عدم وجود عمل يساعده على تحسين الوضع المعيشي وتسديد ماعليه من ديون، لهذا يلجأ في نهاية المطاف.

إلى من له علاقة بمساعدته وإعفاءة من جميع القروض، التي عليه للبنك بعد أتخاذ كافة الإجراءات الازمة لذلك من خلال إرسال الطلب عبر الموقع الرسمي للديون الملكي، وتحديد نوع الإعفاء الذي يرغب به المواطن.

حيث يعتبر الديوان الملكي بوابة التواصل مع الملك مباشرة،في الممكلة العربية السعوديه حيث يتم إرسال كل ما يتعلق بالقروض والطلبات يتم إرسالها إلى الديوان الملكي، للنظر فيها من قبل المواطنين المستحقين، حيث تعتبر خطوة مهمة من الوزارة المالية في طلب اعفاء القروض من الاشخاص المستحقين والغير قادرين على السداد، بسبب ظروف مختلفة يتم توضيحها في الطلب المرسل إلى الديوان الملكي والذي يقوم يقوم برد عليهم بعد دراسة الطلب.

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتوجة إلى سيادتكم بخطابي أنا المواطن …….. ورقم الهوية …….. سعودي الجنسية أتقدم غلى سيادتكم بمساعدتي والنظر إلى طلبي بإعفائي من سداد القرض، وذلك بسبب الحالة المادية الصعبة التي أمر بها والتي لا ستمح لي بسداد القرض الذي علي للبنك، أرجو من سيادتكم مساعدتي في سداد ما علي من التزام للبنك، جعله الله في موازين حسناتكم، حفظكم الله من كل سوء.

أسم مقدم الطلب/………….. رقم الجوال/…………

رقم البطاقة أو الهوية/………….   توقيع مقدم الطلب/………….

تاريخ الطلب/…………

طلب اعفاء من بنك التسليف وزارة المالية 

يوجد العديد من الحالات التي يتم قبول طلب الإعفاء والتي تتمثل في :

  1. يجب أن يثبت الشخص بأن أحواله المعيشية سيئة، وأنخفاض في المستوى المعيشي بشكل كبير
  2. الإصابة بأحد الكوارث التي لا تحدث عن طريق تدخل الإنسان، أو ما يعرف بالكوارث الطبيعية، والتي يكون أهمها الأعاصير والأمطار الغزيرة، والزلازل وغيره من أنواع الكوارث الطبيعية، التي يمكن أن تؤدي إلى تدني وسوء الأحوال، والتي قد لا يستطيع بأحد هذه الأسباب السداد عند تضرره بما حدث من كوارث.
  3. على الشخص المتقدم بطلب الإعفاء أن يكون سعودي الجنسية،
  4.   أثبات أصابته بحالة صحية  سيئة، الشخص المستفيد من هذا القرض والذي جعله غير قادر على تسديد القرض الذي عليه.
  5. يجب توفر جميع البيانات الخاصة بالقرض والتي يستطيع من خلالها الشخص بالتقدم بطلب الإعفاء من وزارة المالية.
  6. يجب أن يتم تقديم جميع الأوراق التي تثبت تضرره من عدم أستطاعته على تسديد القرض الذي عليه، وكل ما يخص ويثبت على عدم مقدرته على العمل وتسديد القرض.

خطوات طريقة التسجيل لطلب اعفاء من بنك التسليف

  1. الدخول عبر موقع البنك التسليف من خلال خدمة كشف حساب الكتروني.
  2. تسجيل الدخول عبر الموقع.
  3. ومن ثم الضغط على خيار طلباتي ثم حدد نوع القرض
  4. ثم الضغط على خيار تفاصيل قرض بنك التسليف.
  5. ومن ثم يتم فتح نافدة يتم الدخول عبر  تسجيل الدخول برقم الهوية.
  6. ثم اضغط موافق.
  7. هنل يجب أدخال كافة المعلومات عن مقدم الطلب والتسجيل.
  8. أقرر التعهد على أن كل المعلومات التي أدخلت في الموقع صحيحة.
  9. ويتم تعبئة الطلب عن نوع الشكوى والتي تكون إعفاء قرض ورفع كافة المستندات المطلوبة .
  10. سوف يتم فتح نموذج يتم تعبئة كافة المعلومات في الخانات المطلوبة وبالطريقة الصحيحة .
  11. ومن ثم إرسال الطلب.

في النهاية سعيت أن أشمل كل المعلومات المفيدة والقيمة، طلب اعفاء من بنك التسليف والذي لابد من توفر جميع الشروط التي تتطابق في الشخص المقترض، وكذلك تطرقت لتوضيح كل المستندات المطلوبة وكيفية إرسال الطلب إلى الموقع الرسمي التابع للبنك وشملت العديد من الأفكار المتنوعة والتي في إطار موضوع المقالة أتمنى أن تنال أعجابكم.

 

يسعدنا تواصلك معنا مباشرة لطلب خدمتك، في اي وقت نحن مستعدون لتلبية طلبك وفي وقت قياسي تواصل معنا عبر رقم الوتس أب:0533243424