يمثل طلب استقدام للأفراد أهمية كبيرة للغاية لأي فرد أجنبي يعمل داخل المملكة العربية السعودية، وإن كانت لديك بعض التساؤلات التي لها صلة بشأن أهمية هذا الأمر، فيمكن القول عن ذلك النموذج إنه يسهل على الشخص الأجنبي الذي يشغل وظيفة ما داخل الأراضي السعودية استقدام عائلته، حيث يقوم بتقديم هذا النموذج وإذا كانت تنطبق عليه الشروط الأساسية، فلا شك أنه سيتم قبول هذا الطلب، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تسعى لتوفير سبل الراحة لجميع العاملين على أراضيها، وعبر مقال اليوم نعرض هذا النموذج ونوفر جميع الشروط والمواصفات الخاصة به، ولأي استفسارات يرجى التواصل معنا عبر رقم واتس آب: 0533243424.

طلب استقدام للأفراد

كما أكدنا أنه يحق لكل عامل على أراضي المملكة العربية السعودية أن يقدم طلب استقدام للأفراد، وذلك من أجل انتداب أفراد الأسرة الخاصة به، وذلك حق يمكن للفرد الحصول عليه بشرط تقديم هذا الطلب بشكل رسمي، بالإضافة إلى توافر بعض الشروط والإرشادات المهمة التي يجب أن تنطبق على الفرد وعلى أسرته أيضًا كي يتمكن من الظفر بهذا الحق ويحصل على الموافقة والقبول على الطلب الذي قدمه، ويمكن القول إن جميع الشروط غير معقدة على الإطلاق، بالإضافة إلى أن خطوات الإعداد الخاصة بالنموذج سهلة للغاية، وإن كنت تريد البدء بها والاعتماد عليها، فنعرضها لك بالكامل بواسطة السطور المقبلة:-

كتابة البيانات

في البداية يقوم صاحب طلب استقدام للأفراد بكتابة جميع البيانات الخاصة به، حيث يجب تدوين كل شيء يخصه كما هو مطلوب بالنموذج، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال التغاضي عن ذكر أي معلومة مطلوبة بهذا النموذج، بالإضافة إلى أنه ينبغي على الفرد كتابة المعلومات الصحيحة فقط، وعدم كتابة أي معلومة خاطئة من أجل قبول الطلب، فإن حدث ذلك فلن يتم قبوله.

كتابة المؤهلات

أما عن تلك الخطوة فهي خطوة مهمة للغاية ويجب القيام بها أثناء كتابة طلب استقدام للأفراد، فيجب على الفرد كتابة جميع المؤهلات العلمية التي حصل عليها من قبل، وإن كان قد تخصص في مجال ما، فلا مانع من ذكره وكتابة أهم التفاصيل التي تتعلق به، وذلك الأمر من الأمور المهمة للغاية.

كتابة بيانات الأسرة

ضمن خطوات كتابة هذا الطلب المهمة والتي يتحتم على صاحب هذا الطلب اتباعها من أجل قبول طلبه ونجاحه كما يريد تمامًا، فينبغي كتابة بيانات الأسرة بالكامل، وكل المعلومات التي تتعلق بهم، بالإضافة إلى أن تلك الخطوة لا تتحقق بشكل عشوائي على الإطلاق، بل يجب كتابة البيانات الخاصة بهم المرفقة بجوازات السفر التابعة لهم، وذلك من أجل نجاح الأمر والتأكد من صحة المعلومات، والجدير بالذكر أن الأفراد الممكن استقدامهم هم الأب والأم أو الزوجة أو الأبناء أيضًا.

تحديد الجنسية

بعد نجاح جميع خطوات كتابة طلب استقدام للأفراد وتعبئة البيانات بالشكل السابق، فستحتاج للتوجه إلى تلك الخطوة والبدء بها، ألا وهي تحديد جنسية الأفراد المطلوب استقدامهم، ويجب كتابة الجنسيات الخاصة بهم بالوقت الحالي، مع العلم أنه في حالة إن كان لدى أحدهم جنسية أخرى غير المتوافرة بجواز السفر، فيجب أيضًا تحديدها.

إرفاق المؤهلات

كما ذكرنا من قبل أنه من خطوات تقديم طلب استقدام للأفراد هي كتابة جميع المؤهلات العلمية والتخصصات الخاصة بالفرد، وبعد ذلك سيقوم الشخص بتضمين الطلب وتعزيز هذه المعلومات عن طريق إرفاق صورة من المؤهلات التي قام بذكرها، وفي حالة إن كانت تلك المؤهلات أجنبية وغير متوافرة باللغة العربية، فهنا سيكون بحاجة لترجمتها ثم إرفاقها أيضًا.

تقديم الوثائق

ضمن خطوات كتابة طلب استقدام للأفراد التي يجب عليك اتباعها عزيزي القارئ لنجاح الطلب ولضمان قبوله عقب التقديم، فيجب عليك إضافة الوثائق الرسمية التي تم التصديق عليها من جانب السفارة السعودية داخل البلاد، والتي كانت قد أصدرت تلك المستندات من الأساس.

معرفة الشروط

أما عن تلك الخطوة فهي أخيرة لنجاح طلب استقدام للأفراد، ألا وهي أن تكون على دراية وعلم بجميع الشروط المحددة من جانب وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية، وعلى وجه التحديد الشروط التي تخص استقدام الأفراد من الخارج، وذلك من أجل اتباعها بالكامل ونجاح الطلب عقب تقديمه مباشرة.

نموذج طلب استقدام للأفراد وزارة العمل

بعد معرفة خطوات إعداد طلب استقدام للأفراد فمن المؤكد أنك تريد الآن معرفة هذا الطلب بشكل أكبر عن طريق الاطلاع على النموذج الخاص به، وإن كنت ترغب بذلك حقًا، فسنعرض لك النموذج الصحيح الذي يتم تقديمه إلى وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية إدارة شؤون استقدام الزيارات والوافدين، والذي ستحتاج لتعبئته بشكل صحيح، وملء جميع البيانات المطلوبة به كي يتم قبول هذا الطلب، وإن كنت ترغب بالحصول عليه، فتأكد أنك لست بحاجة لإجراء أي عملية بحث عنه، والسبب في ذلك عزيزي القارئ هو أننا سنعرض لك النموذج الصحيح الذي يمكنك استخدامه، وذلك ما يأتي عبر السطور التالية:-

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة الداخلية

إدارة شؤون الاستقدام والزيارات

استمارة طلب تأشيرة زيارة

الرقم/….

التاريخ/…/…

الغرض من الزيارة:….

مدة الزيارة……

اسم طالب الزيارة:….  الجنسية….

الديانة….. الوظيفة….المؤهل الدراسي…..

محل الإقامة الحالي……..

رقم التليفون…..

رقم الإقامة…….

صلاحية الإقامة…..

اسم الكفيل…….

العدد: وهنا يقوم الفرد بتحديد عدد أفراد الأسرة الراغب في استقدامهم داخل المملكة العربية السعودية.

الاسم: وهنا يجب تحديد اسم الشخص المطلوب زيارته.

الجنسية السابقة:….

الجنسية الحالية:…..

المهنة:….

العمر:….

الديانة:…..

صلة القرابة:….

جهة القدوم….

يتعهد طالب هذه الزيارة وكفيله بمتابعة جميع الزائرين المطلوبين في هذا الطلب، وإثبات مغادرتهم للبلاد وتقديم الشهادة الخاصة بالمغادرة.

طلب استقدام للأفراد وزارة العمل

كما أوضحنا لك نموذج طلب استقدام للأفراد سنسهل عليك عزيزي القارئ الطريقة الصحيحة التي يجب عليك أن تتبعها كي تتمكن من تعبئة هذا الطلب بالشكل الصحيح الذي يتسبب بقبوله، حيث يمكن القول إن تلك الخطوة من أهم الخطوات التي ينبغي القيام بها على الإطلاق، وذلك لأنه في حالة تعبئة هذا الطلب بشكل خاطئ، فلا شك أن الطلب سيرفض بشكل قاطع، وستحتاج لإعادة تقديمه من جديد وبذل تلك الجهود مرة أخرى، لكن تأكد أنه يمكن لك أن تتفادى هذا الأمر بسهولة تامة عن طريق إتمام التعبئة بشكل صحيح، ويتحقق ذلك عبر الطريقة التالية:-

  1. ستحتاج عزيزي القارئ لكتابة التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي أيضًا في هذا الطلب.
  2. كما ينبغي كتابة اسم مقدم هذا الطلب بالكامل، بالإضافة إلى تحديد الجنسية التي يحملها بالوقت الراهن وأي جنسية أخرى كان يحملها في فترة ماضية.
  3. ذلك بخلاف كتابة الرقم الصحيح لجواز السفر، وأيضًا ذكر التاريخ الذي تم إصداره من خلاله.
  4. علاوةً على ذكر موعد انتهاء هذا الجواز، وينبغي تحديد المصدر الخاص به.
  5. من الخطوات المهمة الخاصة بتعبئة طلب استقدام للأفراد هي كتابة الرقم الصحيح للتأشيرة الخاصة بالفرد، بالإضافة إلى تاريخها.
  6. ينبغي أيضًا كتابة رقم الإقامة الخاص به وتاريخ الحصول على الإقامة، وذلك مع مراعاة تحديد المصدر.
  7. يجب أيضًا تحديد بعض المعلومات الأخرى مثل كتابة النطاق الجغرافي الذي يقيم به ومعلومات الاتصال التي تتعلق به.
  8. وفي النهاية سيقوم بالتوقيع على هذا الطلب وتقديمه بشكل رسمي.

اقرأ أيضًا: خطوات وطريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس

طلب استقدام للأفراد غير السعوديين

من المؤكد أنك أصبحت على دراية بكل ما يتعلق بتقديم طلب استقدام للأفراد حيث يمكنك الآن تقديم هذا الطلب بسهولة مع مراعاة جميع الشروط الخاصة به وأيضًا الحصول على الموافقة في النهاية، وإن كنت تريد معرفة الطريقة الأخرى التي يمكنك التقديم بها على هذا الطلب، فيمكن القول أن المملكة العربية السعودية قد وفرت طريقة لجميع الأشخاص في غاية السهولة، ألا وهي تقديم طلب للاستقدام بشكل إلكتروني، حيث يمكن الشخص تقديم هذا الطلب عبر شبكة الإنترنت، وسيصل إليه الرد أيضًا بشكل إلكتروني، وإن كنت تريد البدء بهذه الطريقة لاستقدام الأفراد غير السعوديين، فيتحقق ذلك عبر الخطوات التالية:-

  1. في البداية يتوجب على الراغب في تقديم هذا الطلب، الدخول للموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  2. إن كان لديه حساب على المنصة فيمكنه تسجيل الدخول إليه، وإن لم يملك بعد فيجب النقر على إنشاء حساب بالموقع.
  3. فيما بعد يقوم الشخص بالنقر على القائمة المتوافرة بالموقع نفسه.
  4. ستظهر له العديد من الخدمات والخيارات المتنوعة، لكن سيتوجب النقر على خيار استقدام الأفراد.
  5. يجب النقر على خدمة إصدار تأشيرة استقدام.
  6. فيما بعد سيتم نقلك إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من الحقول الفارغة، وكل ما هو مطلوب منك بالوقت الراهن هو تعبئة تلك البيانات.
  7. يجب كتابة المعلومات الصحيحة فقط والابتعاد عن ذكر أي معلومة مغلوطة.
  8. قم بالموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بهذا الطلب.
  9. بعد الانتهاء من تعبئة البيانات وكتابته بشكل صحيح ستقوم بالنقر على إرسال الطلب.
  10. في الغالب سيأتي لك الرد خلال مدة لن تتجاوز الشهر على الإطلاق، وفي حالة إن لم يصل لك أي رد طوال تلك الفترة فهذا يعني أنه قد تم رفض الطلب بسبب أي سبب من الأسباب.
  11. يمكنك الدخول إلى الموقع مرة أخرى من أجل الاستعلام عنه ومعرفة الأسباب التي أدت إلى رفضه بالوقت الحالي.

طلب استقدام للأفراد غير السعوديين pdf

من المؤكد أن تقديم هذا الطلب أصبح أسهل من أي وقت قد مضى، والسبب في ذلك عزيزي القارئ هو أنه بإمكانك الآن تقديم هذا الطلب من خلال الطريقة التي عرضناها لك والتي من خلالها تقوم بتعبئة النموذج بشكل صحيح ثم تقديمه إلى الجهات المختصة، أو الاعتماد على الطريقة الأخرى الأسهل، ألا وهي الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية وتقديم الطلب والحصول على النموذج وتعبئته من خلالها، ففي جميع الأحوال إن تطابقت الشروط فسيتم قبول الطلب، أما في حالة إن كنت تريد الحصول على نموذج من ذلك الطلب بصيغة PDF فستجد العديد من النماذج بتلك الصيغة لكن يجب أن يتضمن النموذج بعض التفاصيل المهمة التي تأتي فيما يلي:-

  1. تأكد أن النموذج يحتوي على جميع الحقول التي عرضناها لك من قبل.
  2. تحقق أيضًا من أن النموذج الذي حصلت عليه متكامل ولا ينقصه أي شيء.
  3. بالإضافة إلى أن يكون جاهزًا للاستخدام وسيتيح لك عرض جميع البيانات المطلوبة.

في الختام قدمنا لك طلب استقدام للأفراد بشكل مميز وجاهز للاستخدام، بالإضافة إلى أننا عرضنا لك طلب الاستقدام وزارة العمل، ووفرنا لك جميع المعلومات والمواصفات الخاصة بهذا الطلب، بالإضافة إلى الحديث عن هذا الطلب للأفراد غير السعوديين، وقدمناه لك بصيغة PDF فإن كنت بحاجة للحصول على تلك الخدمات أو تريد الاستفسار حول أي شيء آخر، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: 0533243424.