يتيح طلب استقدام زوجة للوافد الأجنبي القدرة على استقدام زوجته إلى المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب المهم يبحث الكثير من الوافدين عن ذلك الطلب ومعرفة الشروط الخاصة به، بالإضافة إلى أنهم يرغبون بمعرفة خطوات إعداد هذا الطلب وكتابته بالشكل الصحيح، وذلك لانتداب الزوجة من خارج البلاد، وهناك بعض الطرق التي من خلالها يمكن تحقيق تلك الخدمة وتقديم الطلب بنجاح، وإن كنت تتساءل عنها وترغب بمعرفتها، فكن على يقين أننا عبر مقال اليوم سنوافيك بهذا التفاصيل بالكامل، وسنقدم لك نماذج هذا الطلب التي يمكنك استخدامها بالوقت الحالي، وإن كانت لديك أي استفسارات، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: 0533243424.

طلب استقدام زوجة

يمكن للوافد تقديم طلب استقدام زوجة بالوقت الراهن وانتداب زوجته من خارج البلاد للإقامة معه داخل المملكة العربية السعودية، لكن من المؤكد أن هذا الأمر لن يتحقق بصورة عشوائية، بل أن إدارة الجوازات بالمملكة كانت قد حددت بعض الشروط المهمة من أجل منح الوافد هذا الحق الذي من خلاله يستطيع انتداب زوجته، ففي حالة توافر جميع الشروط وتقديم هذا الطلب من جانب الوافد بناءً عليها، فمن المؤكد أن هذا الطلب سيتم قبوله وسيتمكن الوافد من استقدام زوجته، أما إن تم التغاضي عن شرط من هذه الشروط فلن يتم قبول الطلب، ونقدم لك تلك الشروط بالكامل عبر السطور التالية:-

استقدام زوجة واحدة

من أهم شروط تقديم طلب الاستقدام للزوجة واحدة ويجب على الراغب في تقديم هذا الطلب أن ينطبق عليه هذا الشرط، ألا وهو في حالة إن كان مقدم الطلب متزوجًا أكثر من زوجة، فهنا يحق له استقدام زوجة واحدة فقط من زوجاته، ولا يمكن تقديم الطلب لاستقدام جميع زوجاته بالوقت الحالي، فإن قام بمخالفة هذا الشرط فلن يتم قبول الطلب.

وجود جواز سفر

كما أن هذا الشرط يعد شرطًا أساسيًّا من أجل قبول طلب استقدام زوجة بالوقت الحالي، ألا وهو أن تحمل الزوجة جواز سفر ساريًّا، وأن تكون قد قامت باستخراج هذا الجواز من بلدها، وفي حالة توافر هذا الشرط فسيقوم الزوج بكتابة المعلومات المطلوبة حول جواز السفر.

دفع الرسوم

يعد هذا الشرط من الشروط الأساسية لتقديم طلب استقدام زوجة بالوقت الحالي، فيتحتم على الزوج دفع جميع الرسوم الخاصة بشأن هذا الطلب، بالإضافة أيضًا إلى دفع التكاليف المالية الخاصة باستقدام الزوجة في حالة قبول الطلب، وذلك يعد شرطًا أساسيًّا لا يمكن التغاضي عنه.

مهنة مقدم الطلب

من أهم شروط تقديم طلب الاستقدام للزوجة بالوقت الراهن عزيزي القارئ، هي أن تكون المهنة الخاصة بالزوج والتي يشغلها بالوقت الحالي تندرج ضمن لائحة المهن التي يكون لها الحق في الاستقدام بالمملكة العربية السعودية، وفي حالة إن لم تكن المهنة ضمن هذه اللائحة، فلا يمكن تقديم هذا الطلب، وإن قام الزوج بتقديمه بالرغم من ذلك فلن يتم قبوله.

حساب على منصة أبشر

ضمن الشروط الأساسية لتقديم طلب استقدام زوجة هي أن يكون لدى الزوج حساب على منصة أبشر، وذلك لأنه من خلال تلك المنصة سيقوم بتقديم هذا الطلب بشكل إلكتروني، وذلك ينبغي أن يكون له حساب كي يتمكن من تقديم طلب الاستقدام الخاص به بسهولة.

مدة الإقامة

يعتبر هذا الشرط أيضًا من شروط تقديم طلب استقدام زوجة، حيث لا يمكن للوافد الجديد تقديم هذا الطلب إلا بعد التحقق من توافر هذا الشرط، ألا وهو أن يكون موجودًا داخل المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة شهور، ففي تلك الحالة يجوز له تقديم هذا الطلب والحصول على ذلك الحق، أما إن كانت المدة أقل من ذلك، فيجب عليه الانتظار حتى تمر تلك الفترة، ومن ثم البدء بتقديم هذا الطلب.

توثيق الأوراق

يعد هذا الشرط أيضًا من شروط تقديم طلب استقدام للزوجة الوقت الحالي، فيجب على الزوج الراغب في تقديم هذا الطلب، أن يقوم بتقديم العديد من الأوراق والمستندات المختلفة المطلوبة من جانب الجهات الرسمية بالبلاد، وقبل أن يقوم بتقديمه فيجب أن يتحقق من أن هذا الورق قد تم توثيقه، فإن حقق ذلك فسيتم قبول الطلب، أما إن كانت الأوراق غير موثقة فلن يكون هناك أي جدوى منها.

وزارة الخارجية السعودية طلب استقدام زوجة

عقب معرفة شروط تقديم طلب استقدام زوجة فتأكد أن تلك الشروط بالكامل أساسية ولا يمكن التغاضي عن أي شرط منها على الإطلاق لنجاح الطلب وقبوله، وإن كنت تريد تقديم هذا الطلب بالوقت الحالي، فيمكن القول إنه يمكنك تقديمه من خلال الطريقة الصحيحة بالوقت الحالي، ألا وهي الدخول إلى منصة أبشر وتسجيل الدخول للحساب الخاص بك، ثم البدء باتباع الخطوات اللازمة لنجاح هذا الأمر وتقديم الطلب بالشكل الصحيح، وإن كنت تريد القيام بذلك فسنعرض عليك الخطوات التي يجب اتباعها والمستندات التي ينبغي إرفاقها ورسوم هذا الطلب أيضًا، وذلك عبر السطور التالية:-

تقديم الطلب

  1. في البداية ستقوم بالدخول لمنصة أبشر الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب.
  3. النقر على أيقونة أبشر أفراد.
  4. انقر على الخدمات الإلكترونية بالمنصة.
  5. ثم قم بالنقر على أيقونة الإدارة العامة لشؤون الوافدين التي ستجدها ضمن قائمة الخدمات.
  6. الآن كل ما عليك هو النقر على خدمة طلب استقدام العوائل للمقيمين.
  7. فيما بعد سيتم فتح صفحة أخرى جديدة تحتوي على بعض الإرشادات والقواعد الخاصة بتقديم طلب استقدام زوجة.
  8. ستقوم عقب ذلك بتعبئة البيانات الخاصة بتلك الصفحة، ويجب أن تكون بيانات صحيحة ومتطابقة مع مقدم الطلب والزوجة أيضًا.
  9. قم بالنقر على خيار تأكيد الطلب ثم انتظر حتى يتم البت فيه، وفي الغالب سيأتي لك الرد في وقت قريب.

المستندات المطلوبة

  1. يجب تقديم نسخة أصل وصورة من جواز السفر الخاص بالزوجة، وكما أكدنا من قبل أن يكون ساريًا بالوقت الحالي.
  2. الأمر نفسه ينطبق أيضًا على من يقوم بتقديم هذا الطلب.
  3. ينبغي أيضًا إرفاق صورة شخصية خاصة بالزوجة، ومن مواصفات تلك الصورة أن تكون بخلفية بيضاء.
  4. الجدير بالذكر أن من المستندات المطلوبة هي شهادة المؤهل الدراسي الخاصة بالزوج، ويجب أن تكون تلك الشهادة موثقة من قبل السفارة بالمملكة العربية السعودية.
  5. يجب أيضًا إرفاق نموذج استقدام يحتوي على كل البيانات ويكون موثقًا أيضًا من قبل الغرفة التجارية بالمملكة العربية السعودية.
  6. وأخيرًا سيقوم مقدم طلب الاستقدام بإرفاق خطاب موجه من جانب شؤون العاملين للكفيل الذي يكفله، ويشير هذا الخطاب بالراتب الذي يتقاضاه بشكل شهري.

الرسوم

  1. يقوم مقدم طلب استقدام زوجة بدفع مبلغ يصل إلى 2000 ريال سعودي.
  2. ثم يقوم بدفع مبلغ تصل قيمته إلى 200 ريال سعودي كقيمة رسوم للدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية.
  3. القيمة الإجمالية التي يدفعها تصل إلى 4 آلاف ريال سعودي فقط لا غير.

نموذج طلب استقدام زوجة 2017

كما أكدنا عزيزي القارئ أنه يمكن تقديم طلب استقدام زوجة عن طريق منصة أبشر، وقمنا بتوضيح الطريقة الصحيحة لتقديم هذا الطلب بنجاح من قبل، وإن كنت تتساءل عن الشكل الذي يكون عليه النموذج الخاص بهذا الطلب، وعلى وجه التحديد النموذج التابع للعام 2017، فلا داع لإجراء عمليات البحث عنه، وذلك لأنه لم يعد متوافرًا بالوقت الحالي، لكن إن كنت بحاجة ماسة لرؤيته والحصول عليه ومعرفة الشكل الخاص به، فسنقدمه لك بشكل احترافي كي تكون على علم به، وذلك ما يجعلك تتمكن من فهم الشروط وأيضًا طريقة تعبئة البيانات، وذلك ما يأتي فيما يلي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة الداخلية

إدارة شؤون الاستقدام

تاريخ تقديم الطلب…/../…هـ

طلب استقدام

اسم مقدم الطلب/….. يحمل جنسية/….. الجنسية السابقة/…

يحمل رقم جواز سفر/…. وتاريخ/…. ومصدره/…. ساري حتى../../..هـ

رقم التأشيرة الخاصة بالدخول/….. التاريخ/….. مصدر الحصول عليها/….

رقم الإقامة/….. التاريخ الخاص بها/…. مصدرها/….. سارية حتى../../…هـ

الديانة/…. المهنة/….. مدة الإقامة بالمملكة/… رقم الهاتف/….

محل الإقامة/….. الراتب الشهري/….

اسم الكفيل/….. محل إقامته/…. رقم الهاتف/….

مؤهل صاحب الطلب العلمي والذي يتناسب مع مهنته:-

المؤهل:-….

التخصص الدراسي:-….

تاريخ الحصول عليه:-…

مدة الدراسة:-….

المطلوب استقدامهم

الاسم/….

الجنسية/….

الجنسية السابقة/….

السن/….

الديانة/….

رقم جواز السفر/….

اقرأ أيضًا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

نموذج طلب استقدام زوجة 2015

أما في حالة إن كانت لديك رغبة بمعرفة النموذج الخاص بالعام 2015 فكن على يقين تام عزيزي القارئ أننا سنوفره لك كي تكون على علم بالبيانات التي كانت مطلوبة به، والتي يمكن القول عنها إنها لم تختلف بشكل كبير عن البيانات والمعلومات المطلوبة بالوقت الراهن والخاصة بالنموذج الحديث التابع للعام الحالي، وإن كان هناك أي تغيير فهو تغيير بسيط للغاية، لذلك ستجد أن طريقة تعبئة النموذج تكون واحدة، ألا وهي إضافة البيانات المطلوبة في الحقول المحددة لها، وبعد ذلك يمكن تقديم الطلب، وإن كنت تريد رؤية هذا النموذج وتود معرفة شكله، فتأكد أنه لم يختلف كثيرًا عن النموذج السابق، وأن البيانات المطلوبة به هي:-

  1. إضافة الاسم الشخصي الخاص بمقدم هذا الطلب.
  2. بالإضافة إلى كتابة المعلومات المهمة الخاصة به من محل إقامة داخل المملكة العربية السعودية ومن الراتب الشهري الذي يتقاضاه.
  3. كما يجب كتابة اسم الكفيل الذي يكفله في هذا الحين، وأيضًا توضيح بعض المعلومات عنها كما هو مطلوب بالنموذج.
  4. يتحتم على من يقدم طلب استقدام زوجة كتابة المعلومات الخاصة بزوجته والتي تكون مشابهة أيضًا للمعلومات المطلوبة عنه.
  5. بالإضافة إلى التأكد من صحة كل معلومة سيقوم بإرفاقها بنموذج الطلب، وذلك لأن وجود معلومة واحدة مغلوطة من الأمور التي تؤثر على الطلب بالكامل.

نموذج طلب استقدام زوجة 2018

كما أكدنا لك عزيزي القارئ أن النماذج لم تتغير وأن طريقة التقديم الصحيحة هي التي تتم عن طريق منصة أبشر كما أوضحنا لك، وإن كنت ترغب بالحصول على هذا النموذج فتأكد أيضًا أن الشكل الخاص به والبيانات المطلوب إرفاقها به، غير مختلفة تمامًا عن المعلومات التي عرضناها سلفًا، وذلك لأن الشروط لم تتغير وأيضًا الضوابط والقواعد، وإن كنت تريد تقديم طلب استقدام زوجة فيجب أن تتبع جميع الشروط المذكورة من قبل، بالإضافة إلى سداد الرسوم المطلوبة، وإرفاق كل المستندات والأوراق الرسمية، فإن قمت بتحقيق ذلك، فتأكد أن الطلب سينجح وستحقق الاستقدام.

في النهاية قدمنا لك طلب استقدام زوجة والشروط والضوابط التي تتعلق به، كما أوضحنا لك وزارة الخارجية السعودية وتقديم الطلب من خلالها، بالإضافة إلى عدة نماذج متنوعة يمكنك الاطلاع عليها لمعرفة طريقة التعبئة الصحيحة التي تضمن لك نجاح الطلب بعد تقديمه، فإن كنت ترغب بالحصول على خدمة من الخدمات المذكورة أو لديك أي استفسارات أخرى، فهنا يمكنك تحقيق ذلك بسهولة عن طريق التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: 0533243424.